في لغة العرب. . .

إنضم
28/11/2005
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
السعودية
في لغة العرب ..




يصح نفي العمل عن عاملة إذا كان عمله ليس على حقيقته ، فهم يقولون للصانع الذي يصنع لكنّ صناعته ليست جيدة يقولون :

ليس بصانع

وهو صانع لكن المراد ليس صانع متقن للصناعة فالمنفي هو الإتقان لا مجرد الصناعة

وكذا يقول الأب لابنه العاق : ليس ابني ، وهو من صلبه .....

وعلى هذا تُحمل النصوص الشرعية التي نفت الإيمان عمن اقترف معاصي مثل : " لا أيمان لمن لا أمانة له " و " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن "

انظر كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ص 90 طبعة دار الأرقم باعتناء الشيخ الألباني وتخريجه رحمه الله تعالى
 
هذا مصداق لما في القرآن

هذا مصداق لما في القرآن

قد وجدنا ذلك مصداقًا لما في القرآن الكريم ؛ فإن نوحا عليه السلام بعد غرق ولده العاق أسف عليه ( ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين )
فتلقى من ربه القول الفصل ( قال يانوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألنِ ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين ) .
وفيه أدب اللهُ نبيَّه نوحا أن يعي حكمة الله في نفي ولد نوح عن أهل نوح مع أنه ابنه من صلبه كما دل عليه نداء نوح ، ولكنه عمل عملا غير صالح فاستحق الحرمان من شرف النسبة إليه ، فإذا أصر نوح على إلحاق ولده به دخل في زمرة الجاهلين ؛ لذلك وعظه ربه بهذا النفي لئلا يكون نوح من الجاهلين .
وعكس النفي إثبات ، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : ( سلمان منا أهلَ البيت ) مع أنه على غير ذلك ولكنه نال شرف تكريم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ للخير الذي فيه . وبالله التوفيق .
 
فتح الله عليك الشيخ منصور ،لكن آمل تصحيح سبق القلم في الكلمة القرآنية (أعظك ) حيث كتبت بالميم بدل الكاف(أعظم ) مما غيّر المعنى0
 
عودة
أعلى