ناصر الغامدي
New member
في لغة العرب ..
يصح نفي العمل عن عاملة إذا كان عمله ليس على حقيقته ، فهم يقولون للصانع الذي يصنع لكنّ صناعته ليست جيدة يقولون :
ليس بصانع
وهو صانع لكن المراد ليس صانع متقن للصناعة فالمنفي هو الإتقان لا مجرد الصناعة
وكذا يقول الأب لابنه العاق : ليس ابني ، وهو من صلبه .....
وعلى هذا تُحمل النصوص الشرعية التي نفت الإيمان عمن اقترف معاصي مثل : " لا أيمان لمن لا أمانة له " و " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن "
انظر كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ص 90 طبعة دار الأرقم باعتناء الشيخ الألباني وتخريجه رحمه الله تعالى
يصح نفي العمل عن عاملة إذا كان عمله ليس على حقيقته ، فهم يقولون للصانع الذي يصنع لكنّ صناعته ليست جيدة يقولون :
ليس بصانع
وهو صانع لكن المراد ليس صانع متقن للصناعة فالمنفي هو الإتقان لا مجرد الصناعة
وكذا يقول الأب لابنه العاق : ليس ابني ، وهو من صلبه .....
وعلى هذا تُحمل النصوص الشرعية التي نفت الإيمان عمن اقترف معاصي مثل : " لا أيمان لمن لا أمانة له " و " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن "
انظر كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ص 90 طبعة دار الأرقم باعتناء الشيخ الألباني وتخريجه رحمه الله تعالى