في قوله تعالى (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ )

عمر احمد

New member
إنضم
20/02/2013
المشاركات
707
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
59
الإقامة
الامارات
بسم1​
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم
اما بعد ..
- يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في البدائع ( أن الشي لايعطف على مثله )
- يقول الشنقيطي- رحمه الله – اختلف العلماء في المراد بـ {الرقيم} في هذه الآية على أقوال كثيرة الي أن قال رحمه الله ...
وأظهر الأقوال عندي بحسب اللغة العربية وبعض آيات القرآن: أن الرقيم معناه: المرقوم، فهو فعيل بمعنى مفعول، من رقمت الكتاب إذا كتبته، ومنه قوله تعالى: {كِتَابٌ مَّرْقُومٌ}. سواء قلنا: إن الرقيم كتاب كان عندهم فيه شرعهم الذي تمسكوا به، أو لوح من ذهب كتبت فيه أسماؤهم وأنسابهم وقصتهم وسبب خروجهم، أو صخرة نقشت فيها أسماؤهم. والعلم عند الله تعالى. - انتهي

واصح ماورد في تفسير كلمة الرقيم هو مارواه البخارى - رحمه الله - قال – قال سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما ( الرقيم) اللوح من الرصاص ، كتب عاملهم اسماءهم ثم طرحه في خزانته ، فضرب الله على آذانهم فناموا
- فمعنى الرقيم هو ( لوح الرصاص )
الان .. !! من حديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق ، يتبادر سؤال هنا ؟ ليس حول اللوح نفسه ولكن حول العامل ما هذا الاهتمام الموجه من العامل لسيرة اصحاب الكهف ؟ ماحقيقته ؟ اليس كقول احدنا ، كلام او قصه تكتب بماء الذهب او العيون !!
- في لسان العرب العامل هو : الذي يتوَلَّى أُمور الرجل في ماله ومِلْكِه وعمَلِه، ومنه قيل للذي يَسْتَخْرج الزكاة: عامِل.

واستنباطا من حديث ابن عباس -رضى الله عنهما - السابق يترجح عندي بعض المسائل

الاولى :حول قوله تعالى ((أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ )
بتاويل وتقدير - والعلم عند الله - لاتحسب يامحمد - صلى الله عليه وسلم -( ان اصحاب الكهف و اللوح الذي كتبه عاملهم ) هما أعجب آياتنا . لماذا : بدلالة المفهوم فكل لوح مرقوم لابد له من مرقم او راقم .

الثانية : تدور حول صفات العامل
1. ان هذا العامل كان مؤمن يكتم ايمانه ، بدلالة - ثقة اصحاب الكهف به ، وشده تعلقه بهم لدرجة كتابته لقصتهم واسمائهم في لوح الرصاص ، والحرص على بقاء سيرتهم .
2. فيه اشاره لامانته وورعه واجادته لفنون الكتابة .
3. ان اصحاب الكهف كانوا من الميسورين (اغنياء) بدلالة من يتخذ عامل من الفقراء ؟ ووجود الورق معهم وقولهم ازكي طعام ، بل اظن– والعلم عند الله - انهم كانوا من علية القوم .
4. تحابهم وتوادهم في الله ، يدل عليه اتفاقهم على واحد معين يقوم باعمالهم .
5. التفرغ لعبادة الله ، والدعوه لسبيله ( وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا )
6 - ايمان اصحاب الكهف العالي الرتبة، في تركهم الجمل بما حمل في سبيل ربهم - سبحانه وتعالى.

فائده :
فأن قال قائل: ما المستفاد من قوله ( والرقيم ) فنحن لانعرف شيئا عن الرقيم.
جوابي: سياق الايات يدل على انها كانت اجابات لاسئلة طرحها اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم وانهم كانوا يعرفوا بامر اللوح ،بل لايعرفه منهم الا النخبه (كعلم متوارث) ففيه دليل لهم على صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وتكبيت وتقريع لهم بذكر مالا يعرفه غيرهم واظهار ماحرصوا على اخفائه من العلم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
عودة
أعلى