في ضيافة القرآن "مقال للأستاذة إيمان العقيل عن المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية".

ضيف الله الشمراني

ملتقى القراءات والتجويد
إنضم
30/11/2007
المشاركات
1,508
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
المدينة المنورة
في ضيافة القرآن "مقال للأستاذة إيمان العقيل عن المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية".

في ضيافة القرآن

إيمان بنت عبدالله العقيل
الجمعة 22/02/2013
مضى أسبوع القرآن سريعًا، بعد أن تجوّلنا بين بساتينه، وقطفنا من ثماره، وتظللنا بأفيائه، وتزوّدنا من معينه الصافي، وسعدنا بصحبة أهله من المشرق والمغرب العربي..
مضى الأسبوع مخلّفًا وراءه ذكرى جميلة، ومناقشات ثرية، ومعلومات مفيدة.. عشنا في أجوائه الروحانية، التي نقلتنا من عالم الماديات الجامد، إلى عالم القرآن الرحب..
استضافت جامعة الملك سعود المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية، الذي نظمه كرسي القرآن وعلومه، بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية..
يُعدُّ هذا المؤتمر الأول من نوعه، وقد شهده ثلة من علماء، وباحثين، وطلبة العلم، أتوا من عشرين دولة عربية وإسلامية، طُرحت فيه أوراق عمل، وعُقدت حلق نقاش ودورات تدريبية..
وتُعدُّ فكرة المؤتمر من الأفكار التي تستحق الإشادة، ويظهر ذلك جليًّا في عمق محاوره التي تطرق إليها.. ويرجو القائمون من خلاله، أن يكون خطوة عملية في جمع كلمة المتخصصين من أنحاء العالم -أفرادًا ومؤسساتٍ- للتعاون فيما بينهم لتنفيذ مشروع تطويري واسع، يخدم الباحثين في مجال الدراسات القرآنية..
لقد تكفّل الله سبحانه بحفظ كتابه، فقال: «إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون»، لقد حفظ الله تعالى القرآن من أي تحريف منذ تنزيله إلى قيام الساعة، والحفظ يشمل حفظ الألفاظ والمعاني..
قال الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم: «خيركم مَن تعلم القرآن وعلّمه»..
إنه لشرفٌ كبيرٌ للجميع العاملين في المؤتمر والداعمين له، أن يقوموا على خدمة كتاب الله بالمال والجهد والوقت.. ومن حق الجميع أن يفخر بهذا الإنجاز الرائع الذي تحقق من خلال المؤتمر..
[email protected]
ظپظٹ ط¶ظٹط§ظپط© ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† | طµطظٹظپط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© | ظ…ظ„طظ‚ ط§ظ„ط±ط³ط§ظ„ط©
 
لتحميل بحوث المؤتمر
المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآن : 1. المحور العلمي
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآن : 2. المحور التعليمي
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآن : 3. المحور التقني
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآن : 4. المحور التشجيعي
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآن : 5. المحور التمويلي
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآن : 6. المحور الإعلامي
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
المصدر: مكتبة صيد الفوائد الاسلامية

بارك الله فيكم وأعانكم
 
توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وببركة عونه وتوفيقه تتكامل الأعمال والحسنات، فله الحمد واجباً، وله الدين واصباً، والصلاة والسلام على أشرف خلقه، وخاتم أنبيائه ورسله سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد يسر الله عقد المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين – وفقه الله – في رحاب جامعة الملك سعود خلال الفترة من 6-10/4/1434هـ الموافق 16-20/2/2013م بتنظيم من كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية، وذلك على مدى خمسة أيام، وقد نوقش فيه تسعة وستون (69) بحثاً وورقة عمل، وأقيم على هامشه معرض مصاحب شارك فيه أربعة وثلاثون مركزاً ومؤسسة من عدة دول، وتَمَّ عقد ثمان دورات تدريبية متخصصة في الدراسات القرآنية حضرها أكثر من 400 باحث وباحثة، وقد شارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 500 باحث وباحثة من أكثر من ثلاثين دولة من مختلف دول العالم، منهم أكثر من 120 طالباً من طلاب الدراسات العليا في الجامعات السعودية وغيرها استضافهم المؤتمر رغبة في إفادتهم وصقل مهاراتهم، وقد ناقش المؤتمر قضية تطوير الدراسات القرآنية من خلال ستة محاور هي: المحور العلمي، والتعليمي، والتقني، والإعلامي، والتشجيعي، والتمويلي . وقد أعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لتنويه مجلس الوزراء في جلسته يوم الإثنين 8 ربيع الثاني 1434هـ بالمؤتمر ويثمنون ذلك للمجلس.

وفي ضوء ما ورد في البحوث من توصيات ومقترحات وما ورد من الحضور من التوصيات والمقترحات، فقد خرجت لجنة التوصيات التالية :

1- رفع برقية شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين لرعايته للمؤتمر ودعمه للقرآن الكريم وعلومه .

2- شكر معالي وزير التعليم العالي لافتتاحه المؤتمر نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ودعمه لهذا المؤتمر ولكل ما من شأنه خدمة القرآن الكريم في الجامعات السعودية .

3- شكر جامعة الملك سعود ممثلة في معالي مديرها الأستاذ الدكتور بدارن بن عبدالرحمن العمر وفقه الله وكافة مسئوليها على استضافتها للمؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية، والتوصية بعقد المؤتمر كل سنتين في رحابها ، وشكر اللجان المنظمة على حسن التخطيط والتنظيم .

4- تحويل كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود إلى مركز خادم الحرمين الشريفين للقرآن وعلومه، ويختص بتطوير الدراسات القرآنية.

5- ترجمة توصيات المؤتمر وملخصات البحوث المقدمة إلى اللغات الحية ونشرها.

6- تحويل الأفكار التطويرية المطروحة في المؤتمر إلى حقائب تدريبية لتوسيع الرؤية وتطوير الفكرة، ويطلب من كرسي القرآن الكريم وعلومه ومركز تفسير إعداد هذه الحقائب بالتعاون مع بقية المؤسسات والمراكز القرآنية .

7- ضرورة العناية بطلاب الدراسات العليا في القرآن وعلومه وتمكينهم من حضور المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها بالبحوث العلمية وغيرها.

8- بناء معايير علمية لقبول طلاب الدراسات القرآنية في الجامعات بحيث يتولى كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ومركز تفسير إعدادها ، ومن ثم رفعها للجامعات.

9- تزويد مكتبات الجامعات التي تعنى بالدراسات القرآنية ومراكز البحوث ببحوث المؤتمر وتوصياته.

10- مباركة مشروعات مركز تفسير للدراسات القرآنية وحث المشاركين في المؤتمر على الإسهام فيها ومنها : موسوعة مصطلحات علوم القرآن الكريم تخدم الباحثين، و مبادرته بتأصيل الانتصار للقرآن الكريم وكشف الشبهات المتجددة حوله، ومبادرته بالتعاون مع كرسي القرآن الكريم وعلومه لتأليف موسوعة التفسير الموضوعي، ودعوة المراكز والمؤسسات القرآنية في العالم الإسلامي للتعاون معه في إنجاح هذه المشروعات.

11 – مباركة مشروع قاعدة البيانات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي في معرفة وحصر الجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم والوقوف على تلك الدراسات والبناء عليها وتكميلها ، وتوجيه الباحثين للاستفادة منها من خلال موقعها الإلكتروني .

12- إنشاء رابطة عالمية للمؤسسات والمراكز القرآنية للتنسيق والتكامل بينها يكون انطلاقها من مركز تفسير للدراسات القرآنية بالتنسيق مع بقية المؤسسات.

13- الطلب من كرسي القرآن الكريم وعلومه تشكيل فريق عمل من الخبراء لتطوير البرامج الأكاديمية لأقسام الدراسات القرآنية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في الجامعات الإسلامية ومن ثم رفع المقترح إلى تلك الجامعات .

14- حاجة الأمة لتشجيع المؤسسات القرآنية والمسابقات والفعاليات التي تهدف لنشر القرآن الكريم وعلومه وتطويرها.

15- فتح قنوات اتصال مع الجامعات في الدول غير الإسلامية التي تعنى بطرح مقررات ذات صلة بالدراسات القرآنية بغية عقد ندوات وملتقيات علمية مشتركة بينها وبين كراسي الأبحاث والمراكز القرآنية المؤهلة لهذا الدور في العالم الإسلامي .

16 – الطلب من المتخصصين في الدراسات القرآنية وخصوصاً من حضر منهم هذا المؤتمر رصد مظاهر النيل من القرآن الكريم وتزويد مركز تفسير بها بغية وضع منهجية وآلية للتصدي لها والتعامل معها بالطريقة المثلى .

17 – إنشاء جائزة عالمية ينظمها مركز تفسير للدراسات تشمل عدة فروع في تطوير الدراسات القرآنية كالدراسات التأصيلية القرآنية والأفلام الوثائقية الخادمة للقرآن الكريم ودراساته .

18- الرفع لمعالي مدير جامعة الملك سعود بطلب تخصيص جزء مناسب من أوقاف الجامعة لصالح كراسي القرآن الكريم بالجامعة .

19- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري ، والتوصية بعقد المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود .

وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .



لجنة توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية
في الرياض – يوم الأربعاء 10 ربيع الثاني 1434هـ الموافق 20 فبراير 2013م
 
بارك الله فيكم وفي الأخت الكريمة إيمان العقيل التي كانت منسقة اللجنة الإعلامية في القسم النسائي ، وقد قامت بدور رائع جدا في الجانب الإعلامي للمؤتمر في الجانب النسائي ، وهي مديرة تحرير مجلة فتيات ولها جهودها المشكورة فجزاها الله خيراً .
 
عودة
أعلى