في رحاب البروج والأخدود : القَتَلة مقتولون .. والقتلى فائزون!!

إنضم
31/08/2004
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
63
الإقامة
فلسطين
الموقع الالكتروني
http
في رحاب البروج والأخدود
القَتَلة مقتولون .. والقتلى فائزون!!

طارق مصطفى حميدة


( قُتل أصحاب الأخدود ).. هذا هو جواب القسم .. يا سبحان الله!! القَتَلة بحكم الله هم المقتولون .. فهم بأشخاصهم وجنودهم وظلمهم وسلطانهم ومبادئهم في حكم المقتولين البائدين.. وليس المؤمنون الذين حُرِّقوا في الأخاديد .. وهم، ما لم يتوبوا، صائرون إلى جهنم وعذاب الحريق.

والذين آمنوا وعملوا الصالحات في جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير، فلا تقلق على ضحايا الأخدود .. فهم قد فازوا فوزاً كبيراً ولم يخسروا .. فازوا بثباتهم على المبدأ وإغاظة الطغاة وعدم تنازلهم عن الحق .. وهم أحياء عند ربهم يرزقون.
وشتان شتان بين المؤمنين الذين صاروا إلى الجنات، وأصحاب الأخدود الذين ينتظرهم عذاب الحريق جزاء من جنس جريمتهم.


والقسم بالسماء ذات البروج يتضمن عدة إيحاءات منها أن البروج فيها العلو والزينة، ومكان الحفظ بسبب هذا العلو، ما يعني أولاً أن المبادئ التي لأجلها ارتقى الشهداء لن تنطفئ ولن ينتهي الإيمان، ومن هنا انتهت السورة بالتأكيد على حفظ الكتاب الكريم وأنه في العلياء ( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ)، وثانياً كأن السورة تشبه الشهداء بأنهم بروج هادية لا جثث هامدة .. نجوم ساطعة وأبطال عظام ونماذج باهرة.


ولعل في لفت الأنظار إلى السماء ذات البروج في جو الظلام البهيم، ما يرقى بأبصار المؤمنين إلى السماء لترى البروج الجميلة، فتزول عنها مشاعر الكآبة والحزن والانكسار، ( ولقد جعلنا في السماء بروجاً وزيناها للناظرين)، إن هذه البروج زينة وبهجة للنفوس، وسعادة للقلوب وشرح للصدور، كيما ينشطوا من جديد لعمل الخير والقيام بأمر الدين.


( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد) .. السبب الوحيد لحرب الإبادة هذه هو إيمانهم بالله العزيز .. حيث امتلأت قلوبهم عزة ولم ينحنوا لغيره ولم يتنازلوا عن حق ولا مبدأ، ويتعاملون بأنفة وندية مع الطغاة والمتجبرين، ولذلك يحرص الفراعنة على إزاحتهم من المشهد وابادتهم حتى لا تنتقل عدواهم الى غيرهم.

ثم إن وصف الله تعالى بأنه العزيز يعني أنه لن يترك المؤمنين به ولن يتخلى عنهم وسيكون لهم المنازل السامية العزيزة، بالنصر في الدنيا والجنان في الآخرة ... فالعزيز لا يتخلى عن عباده ولا يترك أعداءه يعيثون فسادا.


وإيمانهم بالله الحميد الذي له الكمالات والأسماء الحسنى، يجعلهم في القمة أخلاقا وسلوكا وقيما وحكما، ويتميزون عن عبيد الدنيا وسلوكيات الطغاة وأتباعهم .. ولذلك يحس المستكبرون بأنهم ينافسونهم إلى قلوب الناس .. وأنهم مفضوحون أمام قيم المؤمنين .. ولا يرون حلاً إلا بتكسير المرايا بدلا من مسح قذى عيونهم.


( والله على كل شيء شهيد ) .. كلا فلم يغب عن علم ربنا سبحانه ما يفعله المجرمون بالمؤمنين والمستضعفين .. فهو على كل شيء.. كل شيء .. شهيد .. وكل ما يقع على المؤمنين من التحريق وأعمال الإبادة .. حصل بعلم الله تعالى، وحصل بإذنه، وحصل بحكمته ورحمته .. فلن يضيع أولياؤه .. ولن يفلت أعداؤه.


يا الله!! ما أعجب هذا الدين !! لقد توعد القرآن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا بجهنم وبعذاب الحريق .. بمعنى أنه سيكون من بين مرتكبي جرائم الإبادة زمن القصة وزمن الصحابة، وحتى الساعة من يتوب وينتقل إلى خندق الإيمان .. ما أقوى هذا الدين الذي يعتنقه حتى ألد أعدائه بعدما يرون ثبات المؤمنين وحسن أدائهم وعزتهم وسمو أخلاقهم .. وسنرى قريباً غير بعيد .. وعاجلا ً غير آجل .. في الغرب قبل الشرق .. من تؤدي بهم الأحداث إلى الدخول في هذا الدين ونصرة قضيته .. وهم يرون بطولات أبنائه وجرائم أعدائه.

ولعل حكمة التنويه بالمؤمنات .. أولا لأن النساء كنَّ مع الرجال في التضحية والثبات على المبدأ .. وثانيا لإظهار شدة جريمة أصحاب الاخدود باستقوائهم على النساء.

والنهاية المفتوحة في حديث أصحاب الأخدود .. قول الصبي لأمه: " اصبري فإنك على الحق" .. تؤكد أنه لئن حرّق الطاغية غالبية المجتمع. .. فإن العقيدة قد ترسخت حتى لدى الصبية الأغرار وصاروا هم يُنظّرون ويحملون الراية التي لأجلها استشهد الكبار.. ولا يفرحن الفراعنة والمستعمرون فإن الجيل الجديد ، جيل المستقبل، حتى ولو لم يتوفر لهم من يحتضنهم ويثقفهم، فإن الأحداث الكبيرة وما عايشوه من تضحية الكبار قد غرس فيهم أسمى معاني الصبر والثبات على الإيمان والتمسك بالحقوق.

الحفظ في سورتي الطارق البروج

يلفت الانتباه أن جواب القسم في سورة الطارق هو ( إن كل نفس لما عليها حافظ)، وأن ختام سورة البروج السابقة لها هو ( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ).

فسورة البروج تطمئننا وتدعونا إلى عدم القلق على القرآن الذي هو أساس الدين بأنه محفوظ في أعز مكان وأمنعه، وجاء اسم السورة: البروج ليعزز معنى العلو والمنعة والحفظ.. واستمرار النور العلوي.

بينما سورة الطارق تطمئن المؤمن أولاً بأن الحفظ يشمل كل نفس فوق الأرض وتحت السماء، ويعزز ذلك بالسماء ذات الرجع التي هي سقف محفوظ، وبحفظ الإنسان من لحظة كونه ماء دافقا يجعله في قرار مكين.

سورة البروج جاءت تطمئن بحفظ القرآن بعد الحديث عن المحرقة التي تعرض لها المؤمنون على أيدى أصحاب الأخدود، وتبشر المؤمنين أنه مهما أجرم الكفار وقتلوا وأحرقوا وأبادوا فإن دين الله محفوظ ولا سبيل لإطفاء نوره.


بينما سورة الطارق من البداية تتحدث عن قانون كوني وهو الحفظ بالرغم من وجود التهديدات والمخاطر، فالسماء محفوظة بالرغم من النجم الثاقب الذي لا يتوقف عن الطرق، وتظل سماؤنا الدنيا ونحن والأرض من تحتها محفوظين بشكل جماعي وفردي، مع وجود المخاطر الكثيرة في السماء من النجوم والكواكب والأجرام السابحة في الفضاء، فضلا عن حفظ الغلاف الجوي والماء والحفظ من الإشعاعات الضارة.


ولذلك جاء ختام السورة أنه بالرغم من شدة الكيد لهذا الدين وأهله فإن الله يدافع عن المؤمنين ويرد عنهم كيد الكفار.

والروعة هنا أن الحفظ يجيء مع شدة الكيد ودوام المخاطر، فلا بد من التحديات، لتحقيق الخلافة ونصر الدين، ولا ننسى أن الشيطان يكاد يكون أول التحديات وأخطرها وقد أمهله الله إلى يوم القيامة، فلا خطر حقيقيا منه لا على الدين ولا على المؤمنين؛ فإن كيد الشيطان كان ضعيفا، ولا سلطان له إلا على الذين يتولونه.
 
عودة
أعلى