أبوسليمان المحمد
New member
- إنضم
- 15/09/2008
- المشاركات
- 32
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
{في أيام نحسات}
قيل: ذات غبار.
* نقل هذا عن الجبائي، وقاله أبومنصور الماتريدي[إمام الفرقة] في"تفسيره"، وحكاه الرماني، ونسبه فخرالدين الرازي في"تفسيره" إلى المتكلمين.
وهؤلاء الذين سميناهم كلهم من المتكلمين، ولا يعرف ثبوت هذا القول عن أحد من السلف. والله أعلم
* وفي"أحكام القرآن" لابن العربي المالكي4/1660:
(قال ابن وهب عن مالك: يعني شدائد لا خير فيها، وكذلك روى عنه ابن القاسم.
وقال زيد بن أسلم(1): وإنما ذكر ذلك مالك ردا على من يقول: إن النحس الغبار[أي:في تفسير الآية]، ولو كان الغبار نحسا لكان أقل ما أصابهم من نحس).
* وجعل معنى النحس:الغبار أو الريح ذات الغبار = جاء في عدة من كتب اللغة الأصلية كالمحكم لابن سيده وتهذيب اللغة للازهري.
لكن تفسير الآية بهذا فيه نظر. والله أعلم
-----------------------
(1) كذا وقعت تسميته في هذا الطبعة وغيرها، وهو خطأ، فزيد بن أسلم متقدم لامكان له هنا. والله أعلم
{في أيام نحسات}
قيل: ذات غبار.
* نقل هذا عن الجبائي، وقاله أبومنصور الماتريدي[إمام الفرقة] في"تفسيره"، وحكاه الرماني، ونسبه فخرالدين الرازي في"تفسيره" إلى المتكلمين.
وهؤلاء الذين سميناهم كلهم من المتكلمين، ولا يعرف ثبوت هذا القول عن أحد من السلف. والله أعلم
* وفي"أحكام القرآن" لابن العربي المالكي4/1660:
(قال ابن وهب عن مالك: يعني شدائد لا خير فيها، وكذلك روى عنه ابن القاسم.
وقال زيد بن أسلم(1): وإنما ذكر ذلك مالك ردا على من يقول: إن النحس الغبار[أي:في تفسير الآية]، ولو كان الغبار نحسا لكان أقل ما أصابهم من نحس).
* وجعل معنى النحس:الغبار أو الريح ذات الغبار = جاء في عدة من كتب اللغة الأصلية كالمحكم لابن سيده وتهذيب اللغة للازهري.
لكن تفسير الآية بهذا فيه نظر. والله أعلم
-----------------------
(1) كذا وقعت تسميته في هذا الطبعة وغيرها، وهو خطأ، فزيد بن أسلم متقدم لامكان له هنا. والله أعلم