عيسى السعدي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر ابن القيم رحمه الله شأن أصحاب الأخدود ، وما فعلوه بأولياء الله تعالى ، وأنهم لم يعيبوا عليهم سوى إيمانهم بالله العزيز الحميـــــد ، ثم قال : ( هذا الوصف يقتضي إكرامهم وتعظيمهم ومحبتهم ، فعاملوهم بضد ما يقتضي أن يعاملوا به !!
وهذا شأن أعداء الله دائما ، ينقمون على أوليائه ماينبغي أن يحبوا ويكرموا لأجله ، كما قال تعالى :{ يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وأن أكثركم فاسقون } .
وكذلك اللوطية نقموا من عباد الله تنزيههم عن مثل فعلهم ، فقالوا { أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون }.
وكذلك أهل الإشراك ينقمون من الموحدين تجريدهم التوحيد ، وإخلاص الدعوة والعبودية لله وحده !
وكذلك أهل البدع ينقمون من أهل السنة تجريد متابعتها وترك ماخالفها !
وكذلك المعطلة ينقمون من أهل الإثبات إثباتهم لله صفات كماله ونعوت جلاله !!
وكذلك الرافضة ينقمون على أهل السنة محبتهم للصحابة جميعهم وترضيهم عنهم وولايتهم إياهم وتقديم من قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم وتنزيلهم منازلهم التي أنزلهم الله ورسوله بها !!
وكذلك أهل الرأي المحدث ينقمون على أهل الحديث وحزب الرسول صلى الله عليه وسلم أخذهم بحديثه وتركهم ما خالفه !!
وكل هؤلاء لهم نصيب وفيهم شبه من أصحاب الأخدود وبينهم وبينهم نسب قريب أوبعيد ! ) .
التبيان في أقسام القرآن ص 59
وهذا شأن أعداء الله دائما ، ينقمون على أوليائه ماينبغي أن يحبوا ويكرموا لأجله ، كما قال تعالى :{ يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وأن أكثركم فاسقون } .
وكذلك اللوطية نقموا من عباد الله تنزيههم عن مثل فعلهم ، فقالوا { أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون }.
وكذلك أهل الإشراك ينقمون من الموحدين تجريدهم التوحيد ، وإخلاص الدعوة والعبودية لله وحده !
وكذلك أهل البدع ينقمون من أهل السنة تجريد متابعتها وترك ماخالفها !
وكذلك المعطلة ينقمون من أهل الإثبات إثباتهم لله صفات كماله ونعوت جلاله !!
وكذلك الرافضة ينقمون على أهل السنة محبتهم للصحابة جميعهم وترضيهم عنهم وولايتهم إياهم وتقديم من قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم وتنزيلهم منازلهم التي أنزلهم الله ورسوله بها !!
وكذلك أهل الرأي المحدث ينقمون على أهل الحديث وحزب الرسول صلى الله عليه وسلم أخذهم بحديثه وتركهم ما خالفه !!
وكل هؤلاء لهم نصيب وفيهم شبه من أصحاب الأخدود وبينهم وبينهم نسب قريب أوبعيد ! ) .
التبيان في أقسام القرآن ص 59