إعراب سورة اننبأ
1. سورة النبأ «1: 5»
1)قال تعالى: عَمَّ يَتَسَاءلُونَ«1»عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ«2»الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ«3»كَلَّا سَيَعْلَمُونَ«4»ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ«5»
عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ "
عن"حرف جر"ما"اسم استفهام حذف ألفه متعلق بـ"يتساءلون"
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبون النون لأنه من الأفعال الخمسة "وواو الجماعة"فاعل.
عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ
"عن النبأ"جار ومجرور مستأنف، متعلق بمحذوف: أي يتساءلون عن النبأ، أو بدل من الجارِّ قبله، والتقدير : عن النبأ العظيم يتساءلون "العظيم" نعت لـ «لنبأ» مجرور الَّذِي نعت ثان لـ"النبأ"أو بدل «هم» مبتدأ خبره مختلفون ، فيه جار ومجرور متعلقان بـ"مختلفون"
كَلا سَيَعْلَمُونَ
"كلا"ردع وزجر"السين"للاستقبال «يعلمون" مثل يتساءلون، والمفعول محذوف تقديره ما يحل بهم.
ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ
"ثم"حرف عطف للترتيب مع التراخي وتعرب مثل ما سبق
إعراب الجمل:
1. جملة: « يتساءلون..."لا محل لها ابتدائية
2. جملة: « *يتساءلون* عن النبأ..."لا محل لها استئناف بياني.
3. جملة: « هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ."لا محل لها صلة الموصول » الذي"
4. جملة: « سَيَعْلَمُونَ..» لا محل لها استئنافية ، وعطف عليها « ثم كلا سَيَعْلَمُونَ»
سورة النبأ «6: 16»
2)قُولُه تَعَالَى: أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا « 6» وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا « 7» وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا « 8» وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا « 9» وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا « 10» وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا « 11» وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا « 12» وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا « 13» وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا « 14» لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا « 15» وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا « 16»
الإعراب:
أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا « 6»
أَلَمْ : "الهمزة"للاستفهام التقريري ,"لم"حرف نفي وجزم
نَجْعَلِ فعل مضارع مجزوم، وحرك بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين، والفاعل مستتر تقديره «نحن» .
الْأَرْضَ مهادا "الأرض"مفعول به أول،"مهادا"مفعول به ثان .
وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا « 7»
"الواو"حرف عطف"الجبال"معطوف على «الأَرْضَ»،"أوتاد"معطوف على"مهادا"
وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا « 8»
وخلقناكم "الواو"حرف عطف"خلقنا"فعل ماض"نا"فاعل ,"كم"مفعول به .
أزواجا حال من ضمير المفعول في"خلقناكم"أي: متشابهين ذكورا وإناثا
وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا « 9»
وَجَعَلْنَا "الواو"حرف عطف"جَعَلْنَا"فعل ماض «نا"فاعل
نَوْمَكُمْ "نوم"مفعول به أول,"كم"مضاف إليه.
سُبَاتاً مفعول به ثان، ومثلها: "وجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً"،"وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً"
وَبنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا « 12»
وَبَنَيْنَا "الواو"حرف عطف"بَنَيْنَا"فعل ماض «نا"ضمير متصل في محل رفع فاعل
فَوْقَكُمْ "فوق"ظرف مكان منصوب"كم"في محل جر مضاف إليه متعلق بـ"بنينا"بتضمينه معنى رفعنا
سَبْعًا شِدَادًا "سبعا"مفعول به منصوب،"شدادا"نعت منصوب لـ"سبعا"
وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا « 13»
وَجَعَلْنَا "الواو"حرف عطف"جَعَلْنَا"فعل ماض «نا"فاعل.
سِرَاجًا وَهَّاجًا "سراجا"مفعول به ،"وهاجا" نعت لـ « سِرَاجًا » لأن جعل هنا بمعنى خلق1
وَأَنْزَلْنَا من الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا
وَأَنْزَلْنَا مثل"وبنينا" جار ومجرور"متعلّق بـ"أنزلنا""ماء"مفعول به منصوب، «ثجاجا"نعت منصوب لـ"سَبْعًا"
لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا « 15
"اللام"حرف تعليل «نُخْرِجَ"فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل مستتر تقديره "نحن"والمصدر المؤول"لنخرج" مجرور متعلق بـ"أنزلنا"والجار ومجرور متعلقان بـ «نُخْرِجَ» "حبا"مفعول به"الواو"حرف عطف"وَنَبَاتاً"معطوف على"حبا"
» وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا « 16»
وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً "الواو"حرف عطف"جَنَّاتٍ"معطوف منصوب على حبا"ألفافا"نعت منصوب لـ «جَنَّاتٍ»
إعراب الجمل:
1. جملة: « ألم نَجْعَلِ الْأَرْضَ» لا محل لها استئنافية.
2. جملة: « وخَلَقْنَاكُمْ » لا محل لها معطوفة على جملة: « نجعل » ، وكذلك جملة: « وجعلنا نومكم، وجعلنا الليل.، وجعلنا النهار..، وبنينا..، وجعلنا سراجا، وأنزلنا...
3. جملة: « لنخرج... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ » أن"المضمر
سورة النبأ «17: 20»
3)قُولُه تَعَالَى: إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا « 17» يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا « 18» وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا « 19» وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا « 20»
الكلمة الإعْرابُ
إِنَّ يَوْمَ الفصل "إنَّ"حرف توكيد ونصب"يوم"اسم إن"الفصل"مضاف إليه
كَانَ فعل ماض ناقص واسم"كان"مستتر تقديره «هو»
مِيقَاتًا خبر"كان"منصوب وجملة « كان ميقاتا."في محل رفع خبر «إن»
يَوْمَ بدل منصوب من"يوم"الأولى
يُنْفَخُ فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع ، ونائب الفاعل مستتر تقديره هو.
فِي الصُّورِ جار ومجرور، وشبه الجملة في محل جر مضاف إليه.
فَتَأْتُونَ الفاء حرف عطف «تأتُونَ"فعل مضارع،"وواو الجماعة"فاعل
أَفْوَاجًا حال منصوبة من الفاعل في"تأتون".
وَفُتِحَتِ
السَّمَاءُ "الواو"حرف عطف ،"فُتِحَتِ"فعل ماض مبني للمجهول «التاء"للتأنيث وحركت بالكسر لالتقاء الساكنين السَّمَاءُ نائب فاعل
فَكَانَتْ "الفاء"حرف عطف"كَانَتْ"فعل ماض ناسخ «التاء"للتأنيث واسم كان مستتر تقديره "هي".
أَبْوَابًا خبر"كان"منصوب
وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ مثل إعراب «وفتحت السماء»
فَكَانَتْ سَرَابًا مثل إعراب «فكانت أبوابا»
إعراب الجمل:
1. جملة: « إن يوم الفصل..» لا محل لها استئنافية.
2. جملة: « كان ميقاتا."في محل رفع خبر «إن»
3. جملة: « ينفخ في الصور."في محل جر مضاف إليه.
4. جملة: « فتأتون... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة: « ينفخ » ،
5. جملة: « وفتحت السماء... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة: « تأتون » ، أو"ينفخ"
6. جملة: « كانت أبوابا » في محلّ جرّ معطوفة على جملة: « فتحت»
7. جملة: « سيّرت الجبال » في محلّ جرّ معطوفة على جملة: « تأتون » ، أو"ينفخ"
8. جملة: « كانت سرابا... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة: « سيّرت »
سورة النبأ «21: 26»
4)قُولُه تَعَالَى: إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا « 21» لِلطَّاغِينَ مَآبًا « 22» لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا « 23» لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا « 24» إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا « 25» جَزَاءً وِفَاقًا « 26»
الكلمة الإعْرابُ
إِنَّ جَهَنَّمَ "إن"حرف توكيد ونصب، «جهنم"اسم"إن"منصوب منع من التنوين للعلمية والتأنيث
كَانَتْ
مِرْصَادًا "كَانَ"فعل ماض ناسخ «التاء"للتأنيث واسم"كان"مستتر تقديره «هي» "مِرْصَادًا"خبر"كان"منصوب
لِلطَّاغِينَ مَآبًا "للطاغين جار ومجرور واللام متعلق بـ"مِرْصَادًا""مَآبًا"خبر"كانت"ثان
لابِثِينَ
فِيهَا أَحْقَابًا حال منصوب من الطاغين"فِيهَا"جار ومجرور متعلقان بـ"لابثين"و"أحقابا"ظرف زمان منصوب متعلق بـ"لابثين"
لا يَذُوقُونَ "لا"نافية،"يذوقون"فعل مضارع ، وواو الجماعة فاعل.
فِيهَا بَرْدًا "فيها"جار ومجرور متعلقان بـ"يذوقون"، «بردا"مفعول به منصوب
ولا شَرَابًا
إِلا حَمِيمًا
وَغَسَّاقًا "الواو"حرف عطف"لا"زائدة لتوكيد النفي، وشرابا: معطوف على بردا"إلا"للحصر، «حميما"بدل من شرابا، أو منصوب على الاستثناء المنقطع"وَغَسَّاقًا"الواو حرف عطف «غساقا"معطوف على حميما
جَزَاءً وفاقا مفعول مطلق لفعل محذوف أي جوزوا جزاء"وفاقا"نعت لـ «جزاء»
إعراب الجمل:
1. جملة « إنّ جهنّم كانت... » لا محلّ لها استئنافيّة.
2. جملة « كانت مرصادا... » في محلّ رفع خبر » إنّ »
3. جملة « لابثين فيها... » حال من الضمير المستتر في للطَّاغين وهي حال مقدرة
4. جملة « لا يذوقون... » في محلّ نصب حال من ضمير » لابثين » أي: لابثين غير ذائقين، أو مستأنفة.
سورة النبأ «27"30»
5)قال تَعَالَى: إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا « 27» وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا « 28» وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا « 29» فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا « 30»
الكلمة الإعْرابُ
إِنَّهُمْ
كَانُوا "إنَّ"حرف توكيد ونصب، هم ضمير متصل في محل نصب اسم"إن"" كَانُوا"فعل ماض ناسخ مبني على الضم «الواو"اسم"كان"
لايَرْجُونَ "لا"حرف نفي،"يرجون"فعل، وواو الجماعة فاعل .
حِسَابًا مفعول به منصوب
وَكَذَّبُوا
بِآيَاتِنَا
كِذَّابًا "الواو"عاطفة"وكذبوا"فعل ماض مبني على الضم"وواو الجماعة"فاعل"بِآيَات"جار ومجرور «نا"في محل جر مضاف إليه متعلّق بـ"كذّبوا"كِذَّابًا مفعول مطلق منصوب
وَكُلَّ
شَيْءٍ "الواو"حرف عطف أو حرف اعتراضي «كل"مفعول لفعل محذوف يفسر ما بعده على الاشتغال أي أحصينا كلّ.."شَيْءٍ"مضاف إليه مجرور
أَحْصَيْنَاهُ "أحصي"فعل ماض ,"نا"فاعل , «الهاء"في محل نصب مفعول به
كِتَابًا مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر لأن الإحصاء بمعنى الكتابة، أو مصدر في موضع الحال منصوب بمعنى مكتوبا.
فَذُوقُوا الفاء تعليلية"ذوقوا"فعل أمر مبني على حذف النون «واو الجماعة"فاعل
فَلَنْ الفاء حرف عطف «لن"حرف نفي ونصب
نَزِيدَكُمْ
إِلا عَذَابًا "نَزِيد"فعل مضارع منصوب، والفاعل مستتر تقديره "نحن","كم"مفعول به أول "إلا"حرف للحصر،"عذابا"مفعول به ثان منصوب
إعراب الجمل:
1. جملة: « إنّهم كانوا... » لا محلّ لها تعليليّة مستأنفة
2. جملة: « كانوا... » في محلّ رفع خبر » إن»
3. جملة: » لا يرجون... » في محلّ نصب خبر » كانوا »
4. جملة: « كذّبوا... » في محلّ رفع معطوفة على جملة: » كانوا»
5. وجملة: « (أحصينا) كلّ شيء ...» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.أو معترض.
6. جملة: « أحصيناه... » لا محلّ لها تفسيريّة.
7. جملة: « فذوقوا... » مستأنفة، أو في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كذّبتم في الدنيا فذوقوا..جملة: الشرط المقدّرة مقول القول لمقدّر... أي : يقال لهم فذوقوا ..
8. جملة: « فلن نزيدكم... » لا محلّ لها تعليليّة، أومعطوفة على فذوقوا
سورة النبأ «31: 35»
6)قُولُه تَعَالَى: إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا « 31» حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا « 32» وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا « 33» وَكَأْسًا دِهَاقًا « 34» لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابً « 35»
الكلمة الإعْرابُ
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ
مَفَازًا إِنَّ حرف توكيد ونصب لِلْمُتَّقِينَ جار ومجرور متعلق بخبر "إن"مقدم مَفَازًا اسم"إن"مؤخر منصوب
حَدَائِقَ
وَأَعْنَابًا بدل كل من كل من"مَفَازًا"منصوب ومنع من التنوين لصيغة منتهى الجموع"مفاعل"وَأَعْنَابًا الواو حرف عطف"أَعْنَابًا"معطوف على حَدَائِقَ
وَكَوَاعِبَ
أَتْرَابًا "الواو"حرف عطف «كَوَاعِبَ"معطوف على حدائق ، ومنع من التنوين لأنه على صيغة منتهى الجموع أَتْرَابًا نعت منصوب لـ"كواعب"
وَكَأْسًا دِهَاقًا "الواو"حرف عطف «كأْسًا"معطوف على حَدَائِقَ، دِهَاقًا نعت لـ كأسا
لَا يَسْمَعُونَ
فِيهَا لَغْوًا
وَلَا كِذَّابًا "لا"حرف نفي، «يسمعون"فعل مضارع، وواو الجماعة فاعل فِيهَا جار ومجرور متعلقان بـ"يسمعون" لَغْوًا مفعول به منصوب وَلَا "الواو"حرف عطف «لا"حرف نفي زائدة لتأكيد النفي كِذَّابًا معطوف على"لَغْوًا"منصوب
إعراب الجمل:
1. جملة: « إنّ للمتّقين مفازا... » لا محلّ لها استئنافيّة.
2. جملة: « لا يسمعون » في محل نصب حال من الضمير المستكن في خبر إن المحذوف أو من المتقين، أو في محل نصب نعت لـ"حدائق"وقيل: لا محل لها استئناف بياني
سورة النبأ «36: 37»
7)جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا « 36» رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا « 37»
الكلمة إعرابها
جَزَاءً مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف أي: جوزوا جزاء، أو مفعول لأجله، أو مصدر في موضع الحال أي: مجازين.
مِنْ رَبِّكَ "من"حرف جر"ربك"اسم مجرور، والكاف: مضاف إليه متعلق بمحذوف نعت لـ"جَزَاءً"
عَطَاءً بدل من"جزاء"منصوب، أو مفعول مطلق لمحذوف أي، يعطون عطاء
حِسَابًا نعت منصوب لـ"عطاء"أي: كافيا وهو مصدر أقيم مُقام الوصف
رَبِّ السَّمَوَاتِ "رَبِّ"بدل من"ربّك"مجرور،"السَّمَوَاتِ"مضاف إليه مجرور
وَالْأَرْضِ "الواو"حرف عطف"الأرض"معطوف على السموات مجرور
وَمَا بَيْنَهُمَا الواو"حرف عطف «ما» اسم موصول في محل جر معطوف بـ"الواو"على"السموات" أو الأرض"بين"ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما, هما مضاف إليه
الرَّحْمَنِ نعت لـ"ربّ"الثاني أو بدل من رب
لا يَمْلِكُونَ "لا"حرف نفي، «يملكون"فعل مضارع،"وواو الجماعة"فاعل
مِنْهُ خِطَابًا جار ومجرور متعلقان بـ"يملكون"بتضمينه معنى «ينالون» . خِطَابًا مفعول به
إعراب الجمل:
1. جملة: « لا يملكون... » في محلّ نصب حال « الرحمن"
سورة النبأ «38»
8)قُولُه تَعَالَى: يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا « 38»
الكلمة الإعْرابُ
يَوْمَ ظرف زمان منصوب متعلق بـ"يملكون"المنفي أو بـ"لا يتكلمون"
يَقُومُ الرُّوحُ "يقوم"فعل مضارع،"الروح"فاعل
وَالْمَلَائِكَةُ "الواو"حرف عطف «الملائكة"معطوف مرفوع على الروح
صَفًّا مفعول مطلق لفعل محذوف: يصفون صفا، أو حال من"الروح، والملائكة"جملة يصفون المقدرة مصدر في موضع الحال أي مصطفين
لاَ يَتَكَلَّمُونَ "لا"نافية، «يتكلمون"فعل مضارع، وواو الجماعة فاعل
إِلاَّ مَنْ "إلا"للحصر لا عمل لها، من"اسم موصول في محلّ رفع بدل من فاعل"يتكلّمون"
أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ "أذن"فعل ماض، «له"جار ومجرور متعلقان بـ"أذن"الرَّحْمَنُ فاعل
وَقَالَ صَوَابًا "الواو"حرف عطف «قال"فعل ماض، والفاعل مستتر تقديره «هو» صَوَابًا مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه صفته أي: قولا صوابا
إعراب الجمل:
1. جملة: « يقوم الروح... » في محلّ جرّ مضاف إليه.
2. جملة: « لا يتكلّمون... » في محلّ نصب حال ثانية لـ « الروح والملائكة»
3. جملة: « أذن له الرحمن... » لا محلّ لها صلة الموصول » من»
4. جملة: « وقال صوابا... » لا محلّ لها معطوفة على جملة: « أذن له الرحمن..
سورة النبأ «39»
9)قُولُه تَعَالَى: ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً « 39»
الكلمة الإعْرابُ
ذَلِكَ ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ الكاف للخطاب
الْيَوْمُ بدل من «ذلك» ، وخبر ذلك محذوف تقديره كائن، أو خبر لمحذوف: هو اليوم.
الْحَقُّ خبر المبتدأ «ذلك» مرفوع أو نعت مرفوع لـ"اليوم"
فمَنْ الفاء فصيحة، استئنافية"من"اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
شَاءَ فعل ماض فعل الشرط في محلّ جزم ، والفاعل مستتر تقديره هو ، ومفعول"شاء"محذوف أي: فمن شاء الفوز أو النجاة
اتَّخَذَ فعل ماض في محل جزم جواب الشرط، والفاعل مستتر تقديره هو
إِلَى رَبِّهِ جار ومجرور متعلقان باتخذ «الهاء"مضاف إليه
مَآبًا مفعول به ثان منصوب، والمفعول الأول محذوف أي: اتخذ الإيمان مآبا.
إعراب الجمل:
1. جملة: « ذلك اليوم الحقّ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
2. جملة: « من شاء"في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن عرفتم أمر ذلك اليوم فمن شاء اتخذ..
3. جملة: « شاء... » في محل رفع خبر المبتدأ "من"، أو جملتي الشرط وجوابه .
4. جملة: « اتّخذ... » لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
سورة النبأ «40»
10)قُولُه تَعَالَى: إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا « 40»
الكلمة الإعْرابُ
إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ
عَذَابًا قَرِيبًا "إن"حرف ناسخ"نا"المحذوفة نونها تخفيا اسم إن أَنْذَرْنَاكُمْ فعل ماض «نا"فاعل كم مفعول به أول"عذابا"مفعول به ثان قريبا نعت لـ عذابا
يَوْمَ ظرف زمان منصوب متعلق بنعت ثان لـ"عذابا"أي: كائنا يوم
يَنْظُرُ الْمَرْءُ
مَا قَدَّمَتْ "ينظر"فعل مضارع،"المرء"فاعل مَا مفعول به بتضمين"ينظر"معني يرى قدم: فعل ماض والتاء التأنيث
يَدَاهُ فاعل وحذفت نونه للإضافة «الهاء"في محل جر مضاف إليه .
وَيَقُولُ الْكَافِرُ
يَا لَيْتَنِي
كُنْتُ تُرَابًا الواو"حرف عطف «يقول"فعل مضارع مرفوع"الكافر"فاعل"يا"حرف تنبيه ليت حرف تمني ونصب «النون"للوقاية"الياء"ضمير متصل في محل نصب اسم"ليت" كُنْتُ: فعل ماض ناسخ"التاء"في محل رفع اسم"كان". تُرَابًا خبر كان
إعراب الجمل:
1. جملة: « إنّا أنذرناكم... » لا محلّ لها استئنافيّة.
2. جملة: « أنذرناكم... » في محلّ رفع خبر إنّ.
3. جملة: « ينظر المرء... » في محلّ جرّ مضاف إليه.
4. جملة: « قدّمت يداه... » لا محلّ لها صلة الموصول » ما»
5. جملة: « يقول الكافر. » في محل جر معطوفة على « ينظر المرء» أو حالية أو مستأنفة
6. جملة: « ليتني كنت... » في محلّ نصب مقول القول.
7. » جملة: كنت ترابا... » في محل رفع خبر » ليت »