فوارق السوسي عن الدوري في روايتيه عن أبي عمرو و الكسائي في باب الإمالة

إنضم
17/02/2009
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
montada.gawthany.com
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا جهد المقل في جمع فوارق السوسي عن الدوري بروايتيه أسأل الله أن ينفع بها .. وإن وجد بها نقص حبذا التوجيه للفائدة ..



فوارق السوسي عن الدوري في روايتيه عن أبي عمرو و الكسائي في باب الإمالة



1- السوسي له الفتح في كلمة ( الناسِ ) المجرورة , أما الدوري عن أبي عمرو له الإمالة .
2- السوسي له الفتح في الكلمات الأربع ( يا حسرتى – أنىَّ –ويا ويلتى – يا أسفى )
أما الدوري عن أبي عمرو فله التقليل . وأما دوري الكسائي فله فيها الإمالة الكبرى .
3- السوسي له في الألف الممالة بعد الراء وبعدها ساكن وصلا الوجهان : الفتح والإمالة للراء , أما الدوري فله الفتح وصلا .
4- السوسي له الفتح في ما كان على وزن ( فعالى – أفعل – ما كان أصله ياء أو كتب ياء في القرآن ما عدا ما كان على وزن فعلى مثلثة ) , اما الدوري عن الكسائي فله فيها الإمالة الكبرى .
5- السوسي له التقليل فيما كان على وزن ( فعلى المثلثة الفاء ), أما الدوري عن الكسائي فله الإمالة الكبرى .
6- السوسي له التقليل في رؤوس الآي للسور الإحدى عشر, أما الدوري عن الكسائي فله الإمالة الكبرى .
7- كلمة ( بل ران ) للسوسي فيها الفتح, أما دوري الكسائي فله فيها الإمالة .
8- كلمتي ( جبارين – الجار ) السوسي له الفتح. أما دوري الكسائي فله الإمالة .
9- السوسي له الفتح في الكلمات التالية : أنصاري –وسارعوا – نسارع –والبارئ – بارئكم –آذانهم –طغيانهم – يسارعون – آذاننا –الجواري ) أما دوري الكسائي فله الإمالة في كل الكلمات السابقة .

 
جزاكم الله خيرا
امال دورى الكسائى : مرضات , محياهم , الربا, مثواى , محياى , مشكاة , هداى , رمى فى الانفال , اناه , كلاهما , اعمى الموضع الثانى فى الاسراء , تقاة, نأى , فواتح السور ماعدا "را" فيميله معه ابوعمرو بتمامه
هذا كتبته على عجالة ولعل الله ييسر لى عودة
 
بارك الله فيكم ، حبذا لو عززتم هذه الفوارق بدليلها من الشاطبية .

وبارك الله فيك ..
سأضع الدليل من الشاطبية على كل مسألة بإذن الله ..

فوارق السوسي عن الدوري في روايتيه عن أبي عمرو و الكسائي في باب الإمالة



1- السوسي له الفتح في كلمة ( الناسِ ) المجرورة , أما الدوري عن أبي عمرو له الإمالة .
قال الإمام الشاطبي :
وخلفهم في الناس في الجر حصلا

2- السوسي له الفتح في الكلمات الأربع ( يا حسرتى – أنىَّ –ويا ويلتى – يا أسفى )
أما الدوري عن أبي عمرو فله التقليل قال الشاطبي ::

ويا ويلتى أنَّى ويا حسرتى طووا = وعن غيره قسها ويا أسفى العلا

وأما دوري الكسائي فله فيها الإمالة الكبرى .
3- السوسي له في الألف الممالة بعد الراء وبعدها ساكن وصلا الوجهان : الفتح والإمالة للراء , أما الدوري فله الفتح وصلا .

قال الشاطبي :
وذو الراء فيه الخلف في الوصل يجتلى

4- السوسي له الفتح في ما كان على وزن ( فعالى – أفعل – ما كان أصله ياء أو كتب ياء في القرآن ما عدا ما كان على وزن فعلى مثلثة ) , اما الدوري عن الكسائي فله فيها الإمالة الكبرى .
قال الإمام الشاطبي :
وحمزة منهم والكسائي بعده = أمالا ذوات الياء حيث تأصلا
وكيف جرت فعلى ففيها وجودها = وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا

5- السوسي له التقليل فيما كان على وزن ( فعلى المثلثة الفاء ), أما الدوري عن الكسائي فله الإمالة الكبرى .
قال الإمام الشاطبي :
وكيف أتت فعلى وآخر آي ما تقدم للبصري

6- السوسي له التقليل في رؤوس الآي للسور الإحدى عشر, أما الدوري عن الكسائي فله الإمالة الكبرى .
قال الإمام الشاطبي :
وكيف أتت فعلى وآخر آي ما تقدم للبصري

7- كلمة ( بل ران ) للسوسي فيها الفتح, أما دوري الكسائي فله فيها الإمالة .
قال الإمام الشاطبي ::

وقل صحبة بل ران

8- كلمتي ( جبارين – الجار ) السوسي له الفتح. أما دوري الكسائي فله الإمالة .
قال الإمام الشاطبي :

وجبارين والجار تمموا

9- السوسي له الفتح في الكلمات التالية : أنصاري –وسارعوا – نسارع –والبارئ – بارئكم –آذانهم –طغيانهم – يسارعون – آذاننا –الجواري ) أما دوري الكسائي فله الإمالة في كل الكلمات السابقة .
قال الإمام الشاطبي :

وإضجاع أنصاري تميم وسارعوا = نسارع والباري وبارئكم تلا
وآذانهم طغيانهم ويسارعو= ن آذاننا عنه الجواري تمثلا



 
جزاكم الله خيرا
امال دورى الكسائى : مرضات , محياهم , الربا, مثواى , محياى , مشكاة , هداى , رمى فى الانفال , اناه , كلاهما , اعمى الموضع الثانى فى الاسراء , تقاة, نأى , فواتح السور ماعدا "را" فيميله معه ابوعمرو بتمامه
هذا كتبته على عجالة ولعل الله ييسر لى عودة


وإياك أخي الكريم .. وبارك الله فيك على الإضافة ..

رؤياك –سورة يوسف
مثواي –سورة يوسف
محياي –سورة الأنعام
مشكاة –سورة النور
هداي –سورة البقرة وطه
رؤياي – سورة يوسف
الرؤيا –يوسف , الصافات , الفتح , الإسراء عند الوقف عليه
مرضاة كيف جاءت
خطايا – خطاياكم- خطايانا خطاياهم / الإمالة للألف بعد الياء
محياهم – سورة الجاثية
حق تقاته –سورة آل عمران
قد هداني – سورة الأنعام
أنسانيه – سورة الكهف
من عصاني – سورة إبراهيم
أوصاني – سورة مريم
آتاني الكتاب – سورة مريم , آتاني الله – سورة النمل
تلاها , طحاها – سورة الشمس
سجى – سورة الضحى
دحاها –سورة النازعات

هذه الكلمات يميلها دوري الكسائي .. أما السوسي فله فيها الفتح ..​
 
عودة
أعلى