صالح الدرويش
New member
الإخوة في الملتقى وقنا الله وإياهم من كل سوء ومكروه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فصل
نوعي الاختلاف في التفسير
المستند إلى النقل ، وإلى طرق الاستدلال .
قال المصنف :
والبغوي : تفسيره مختصر عن الثلعبي لكنه صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة .
ـــــــــــــ
قال الشارح :
ثمة خلاف في كون تفسير البغوي مختصرا من تفسير الثلعبي والجمهور من المفسرين والمترجمين للبغوي يذهبون إلى أنه لم يختصر تفسير الثلعبي ففي المسألة قولان :
أما القول الأول : فقول الجمهور وهو المشهور : أن البغوي لم يختصره .
وأما القول الثاني : فما ذهب إليه شيخ الإسلام بن تيمية - يرحمه الله – في " الاتقان "
والأول هو الأشهر ، والبغوي من أئمة التفسير المعروفين ، وهو على معتقد أهل السنة والجماعة في الجملة ، لم تقع منه مخالفات معروفة ، خلافا للثلعبي والواحدي فهما ليسا على معتقد أهل السنة والأثر ، بل عندهم اعتقادات فاسدة معروفة عنهم .
في قوله (لكنه صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة)
( الأحاديث الموضوعة ) أي : لم يأت بأحاديث موضوعة ، هذا في الجملة والغالب والأكثر ، وإلا هناك أحاديث وردت موضوعة في " تفسير البغوي "
وأما قوله ( والآراء المبتدعة ) فيقصد في العقيدة ؛ لأنه على مذهب أهل السنة والأثر في الجملة كما سبق .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فصل
نوعي الاختلاف في التفسير
المستند إلى النقل ، وإلى طرق الاستدلال .
قال المصنف :
والبغوي : تفسيره مختصر عن الثلعبي لكنه صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة .
ـــــــــــــ
قال الشارح :
ثمة خلاف في كون تفسير البغوي مختصرا من تفسير الثلعبي والجمهور من المفسرين والمترجمين للبغوي يذهبون إلى أنه لم يختصر تفسير الثلعبي ففي المسألة قولان :
أما القول الأول : فقول الجمهور وهو المشهور : أن البغوي لم يختصره .
وأما القول الثاني : فما ذهب إليه شيخ الإسلام بن تيمية - يرحمه الله – في " الاتقان "
والأول هو الأشهر ، والبغوي من أئمة التفسير المعروفين ، وهو على معتقد أهل السنة والجماعة في الجملة ، لم تقع منه مخالفات معروفة ، خلافا للثلعبي والواحدي فهما ليسا على معتقد أهل السنة والأثر ، بل عندهم اعتقادات فاسدة معروفة عنهم .
في قوله (لكنه صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة)
( الأحاديث الموضوعة ) أي : لم يأت بأحاديث موضوعة ، هذا في الجملة والغالب والأكثر ، وإلا هناك أحاديث وردت موضوعة في " تفسير البغوي "
وأما قوله ( والآراء المبتدعة ) فيقصد في العقيدة ؛ لأنه على مذهب أهل السنة والأثر في الجملة كما سبق .