بودفلة فتحي
New member
- إنضم
- 10/08/2010
- المشاركات
- 295
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
الفائدة الأولى : موافقة القراءة لرسم المصحف
موافقة القراءة لرسم المصحف واجبة وهي ركن لا بدّ من توفره في القراءة حتى تصح العبادة بها . وهي على قسمين :
الأوّل : الموافقة الحقيقية , إذا وافق اللفظ الرسم وتطابق معه كنحو قراءة {ملك}بقصر الميم و{جنت} بالإفراد وصلا وبالإفراد والتاء وقفا ... وأغلب القراءة والرسم من هذا القبيل
الثاني : الموافقة الاحتمالية , إذا وافق اللفظ الرسم لكن باحتمال وجها من أوجه الرسم الاصطلاحي ( مخالفة الرسم للفظ يسمى رسما اصطلاحيا وموافقته له يسمى قياسيا) , وأوجه الرسم الاصطلاحي في مصحف الإمام ستة هي :
1. الحذف : كقراءة {العلمين} بمدّ العين و {الرحمن} بمد الميم
2. الزيادة : كقراءة {أوْلئك } بقصر الهمزة الأولى رغم أنّ واوا رسمت بعدها
3. الإبدال : كقراءة {الصلوة} بالألف بعد اللام بدل الواو
وأغلب الموافقة الاحتمالية إنّما تتعلق بهذه الأوجه الثلاثة
4. الفصل : كنحو {ولات حين} بفصل التاء عن {حين}
5. الوصل : كنحو {ألـّن } و { عمـّا }
والمتعلق بهذين الوجهين إنّما هو وصل القراءة ووقفها والله أعلم ...
ويمكننا إضافة نوعا آخر من أنواع الموافقة هي ما اصطلحوا عليه بالموافقة الحكمية ... لها علاقة بمجموع المصاحف لا بآحادها (كما في النوعين الأوّل والثاني الموافقة الحقيقية والاحتمالية)
فموافقة مصحف واحد من مصاحف الأمصار عراقيا كان أو بصريا أو حجازيا كافٍ لاعتباره موافقا لرسم الإمام سواء عنوا بالإمام مصحف عثمان رضي الله عنه أو كلّ مصحف نسخ منه
موافقة القراءة لرسم المصحف واجبة وهي ركن لا بدّ من توفره في القراءة حتى تصح العبادة بها . وهي على قسمين :
الأوّل : الموافقة الحقيقية , إذا وافق اللفظ الرسم وتطابق معه كنحو قراءة {ملك}بقصر الميم و{جنت} بالإفراد وصلا وبالإفراد والتاء وقفا ... وأغلب القراءة والرسم من هذا القبيل
الثاني : الموافقة الاحتمالية , إذا وافق اللفظ الرسم لكن باحتمال وجها من أوجه الرسم الاصطلاحي ( مخالفة الرسم للفظ يسمى رسما اصطلاحيا وموافقته له يسمى قياسيا) , وأوجه الرسم الاصطلاحي في مصحف الإمام ستة هي :
1. الحذف : كقراءة {العلمين} بمدّ العين و {الرحمن} بمد الميم
2. الزيادة : كقراءة {أوْلئك } بقصر الهمزة الأولى رغم أنّ واوا رسمت بعدها
3. الإبدال : كقراءة {الصلوة} بالألف بعد اللام بدل الواو
وأغلب الموافقة الاحتمالية إنّما تتعلق بهذه الأوجه الثلاثة
4. الفصل : كنحو {ولات حين} بفصل التاء عن {حين}
5. الوصل : كنحو {ألـّن } و { عمـّا }
والمتعلق بهذين الوجهين إنّما هو وصل القراءة ووقفها والله أعلم ...
ويمكننا إضافة نوعا آخر من أنواع الموافقة هي ما اصطلحوا عليه بالموافقة الحكمية ... لها علاقة بمجموع المصاحف لا بآحادها (كما في النوعين الأوّل والثاني الموافقة الحقيقية والاحتمالية)
فموافقة مصحف واحد من مصاحف الأمصار عراقيا كان أو بصريا أو حجازيا كافٍ لاعتباره موافقا لرسم الإمام سواء عنوا بالإمام مصحف عثمان رضي الله عنه أو كلّ مصحف نسخ منه