فهرس أصول النشر المطبوعة والمخطوطة والمحققة والمفقودة

إنضم
20/08/2003
المشاركات
611
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا فهرس أصول النشر التي طبعت ،أو لم تطبع،وفيها اسم الكتاب أو الرسالة، و مؤلفها، ودار النشر،أو الجهة التي سجل فيها، سنة النشر سنة المناقشة، عدد الطبعات، مكان توفر نسخة منه، حجم الكتاب وعدد صفحاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الكتاب
*1-(التيسير في القراءات السبع) لأبي عمرو الداني444هـ طبعه براجستر طبعة دار الكتب العلمية 1416هـ.
حققه خلف الشغدلي الجامعة الإسلامية عام 1421هـ ، * حققه بعض طلاب جامعة أم القرى أيضاً ،
* والأستاذ الدكتور حاتم بن صالح الضامن. معلومة مستقاة من ملتقى اهل التفسير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*2-مفردة يعقوب للداني الداني يشتغل بها باحث لم يعلن عن اسمه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*3-جامع البيان في القراءات السبع المشهورة للداني مسجل في جامعة أم القرى كرسالة علمية .*مطبوع: بتحقيق محمد صدوق الجزائري،منشورات دار الكتب العلمية، ط1 ، 1426هـ.
وقد صدرت هذه الطبعة عن دار الحديث (1427هـ) في ثلاثة مجلدات . بتحقيق عبدالرحيم الطرهوني والدكتور يحيى مراد ، وقد اعتمد المحققان على النسخة المحفوظة بدار الكتب المصرية برقم 3 قراءات 6467 ، ولم يتسن لهما الحصول على غيرها كما ذكرا في المقدمة ص 1/72.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* 4- متن حرز الأماني ووجه التهاني،في القراءات السبع،الشاطبي،(590)، ضبطه وصححه وراجعه محمد تميم الزعبي، توزيع مكتبة دار الهدى،المدينة المنورة،ط4 ، 1425هـ).وله طبعات كثيرة والذي ذكرته أفضلها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*5- كتاب العنوان في القراءات السبع ، أبو طاهر إسماعيل (455هـ)،حققه وقدم له د:زهيرزاهد،ود:خليل العطية، عالم الكتب،بيروت،ط2 ، 1406هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*6- كتاب الهادي تأليف الإمام الفقيه أبي عبد الله محمد بن سفيان القيرواني،الهادي ،منه مصورة في مكتبة أيا صوفيا برقم 59، هذه المعلومة مستقاة من كتاب (شرح الهداية للمهدوي بتحقيق د.حازم سعيد حيدر)..و الهادي وهم الآن في المطبعةمستقاة من موقع التفسير من الشيخ أبي الجود في (مشاركة أصول النشر التي لم نقف على وجودها)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*7-الكافي لأبي عبد الله بن شريح (476هـ)، مطبوع بهامش كتاب المكرر فيما تواتر من القراءات السبع وتحرر،للنشار، طبع البابي الحلبي وأولاده،بمصر،ط2، 1379هـ. وطبعأيضا بتحقيق أحمد محمود عبد السميع دار الكتب العلمية 1421
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*8-كتاب الهداية في القراءات السبع أحمد بن عمار أبي العباس المهدوي 440، وهو في حكم المفقود، معلومة مستقاة شرح الهداية لحازم حيدر 1/86 . وهناك معلومة عنه أنه أي الهداية في فهارس المكتبات التركية توجد نسخة منه وأنا أسعى الآن لتصويرها يسر الله ذلك .وهناك احتمال أن نسخة الهداية التي بتركيا ليست الهداية للمهدوي وإنما هي شرح للشاطبية لأحد تلاميذ السخاوي .هذه المعلومة مستقاة من موقع أهل التفسير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*9- التبصرة في القراءات السبع .لمكي بن أبي طالب ت ( 437ه‍ )، تحقيق : محمد غوث الندوي . نشر الدار السلفية الهند .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*10- القاصد للخزرجي، مفقود2- وكتاب القاصد لأبي القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن سعيد
الخزرجي القرطبي [توفى سنة: 446 هجرياً، لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*11- الروضة للطلمنكي، كتاب الروضة لأبي عمر أحمد بن عبد الله بن الطلمنكي الأندلسي [توفى سنة: 429 هجرياًلايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية].
_______________________________________________________________________
12- المجتبى لعبد الجبار الطرسوسي،وكتاب المجتبى لأبي القاسم عبد الجبار بن أحمد الطرسوسي نزيل مصر [توفى سنة: 420 هجرياً].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*12- تلخيص العبارات،بلطيف الإشارات في القراءات السبع،للحسن بن بليمة،(ت514هـ)،تحقيق سبيع حمزة حاكمي، دار القبلة للثقافة الإسلامية،جدة،مؤسسة علوم القرآن ،دمشق،بيروت،ط1 ،1409هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13- -التذكرة في القراءات الثمان لابن غلبون، 399، دراسة وتحقيق :أيمن رشدى سويد .
دار راسم :الطبعة الأولى ، 1412هـ. * حققه كذلك عبد الفتاح بحيري الزهراء،ط2، 1411هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14-الروضة في القراءات الإحدى عشرة لأبي علي المالكي 438 دراسة وتحقيق مصطفى عدنان. مكتبة العلوم والحكم المدينة 1424هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15- الجامع في العشر لأبي الحسين نصر بن عبد العزيز بن احمد الفارسي 461هـ
وهو ليس كتاب(الجامع في العشر وقراءة الأعمش لابن فارس البغدادي 499هـ تحقيق أيمن سويد الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة ) ،الذي سيأتي برقم هنا في أصول النشر،
والجامع للفارسي منه نسخة كاملة بإيران، الجامع للفارسي - طهران مكتبة حسين مفتاح الخاصة [ نشرية 7/ 277 ] 1306/855 هجرية. وفي الفهرس منسوبة لمجهول وهو للفارسي ( المصدر السابق)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- التجريد لبغية المريد في القراءات السبع ، إبن الفحام516، تحقيق: ضاري الدوري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17-مفردة يعقوب لابن الفحام، ت516 هـ حققها أبو الجود،بالاشتراك مع الدكتور إيهاب فكري ، دار أضواء السلف معلومة مستقاة من ملتقى التفسير. وحققه الشيخ معاذ نور في الجامعة الإسلامية عام 1427هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18- التلخيص في القراءات الثمان لأبي معشر الطبري 478هـ، دراسة وتحقيق محمد حسن عقيل موسى طبع الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ط1، 1412هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19- الروضة للمعدل، مخطوط،وقد حجزه الشيخ جنيد الله قارئ أثناء دراسته العليا في كلية القرآن الكريم،ولم يبد الشيخ اية معلومة عن تحقيقه للكتاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20- الإعلان للصفراوي، مخطوط،- واسمه: الإعلان بالمختار من روايات القرآن في القراءات السبع،للصفراوي عبد الرحمن بن عبد المجيد (ت636هـ)، مخطوط في مكتبة الجامعة الإسلامية برقم 1/4368، فهرس كتب القراءات القرآنية،الجامعة الإسلامية/36.
مصورة عن نسخة جامعة برنستون مجموعة جاريت وهي نسخة ناقصة من أولها وتبدأ من أواخر أبواب الأصول ، وهي نسخة جيدة وعليها سماع على المؤلف .ذكر الشيخ محمد تميم الزعبي بأن نسخة من (الاعلان للصفراوي) توجد في مكتبة كلكتا بالهند .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21- الإرشاد لعبد المنعم بن غلبون، سيخرج أيضا عن دار أضواء السلف على مخطوط الوحيد ليس منقوط ولا مشكول ومكتوب بالخط الكوفي .معلومة مستقاة من موقع ملتقى أهل التفسير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22- الوجيز فى شرح وأداء القراء الثمانية،للأهوازى ت(446)هـ ، حققه وعلق عليه،الدكتور دريد حسن أحمد،وقدم لها وراجعها الدكتور بشار عواد معروف،دار الغرب الإسلامي،بيروت،ط:1، 2002م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23--السبعة فى القراءات لأبىبكر بن مجاهد أبو العباس أحمد بن موسي ت(324هـ تحقيق د.شوقي ضيف ،دار المعارف القاهرة.ط:2.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24-المستنير فى القراءات العشر لأبى طاهر أحمد بن سوار (496)هـ رسالة دكتوراه ،قدمها الباحث أحمد طاهر أويس ،1408هـ.
وقام بتحقيقه ودراسته الدكتور عمار الددو ضمن سلسلة الدراسات القرآنيةطبع دار البحوث للدراسات الإسلامية دبي،ط1، 1426هـ.
وطبع باعتناء وتعليق جمال الدين محمد شرف ،الناشر دار الصحابة للتراث طنطا.2002م.ولم يذكر نسخة حقق عليه الكتاب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25--المبهج في القراءات الثمان،وقراءة الأعمش،وابن محيصن،واختيار خلف،واليزيدي،لأبي محمد سبط الخياط (ت541هـ)، رسالة دكتوراه،في جامعة الإمام،مقدمة من الباحث د. عبد العزيز السبر،عام 1405هـ.
*مطبوع : بتحقيق سيد كسروي حسن، توزيع مكتبة عباس أحمد الباز،دار الكتب العلمية،بيروت،ط1 ، 1427هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26-الإيجاز لسبط الخياط مفقود، لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27-إرادة الطالب لسبط الخياط مفقود، لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.
______________________________________________________________________
28-تبصرة المبتدي لسبط الخياط حققته الدكتورة "زوجة" الشيخ المقرىء د/أيمن سويد .معلومة مستقاة من موقع ملتقى أهل التفسير.
_______________________________________________________________________
29-المهذب لأبي منصور البغدادي، مفقود، لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.
_______________________________________________________________________
30-الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش لأبي الحسن علي بن فارس الخياط،الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش : عليّ بن محمد بن عليّ بن فارس، أبو الحسن الخياط، البغدادي.(هذا الكتاب قام بتحقيقه الشيخ أيمن سويد طبع الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة).جامع ابن فارس يعمل عليه أخ من القاهرة يسر الله له إخراجه قريبا حيث وجد له نسخة كاملة رآها بعينيه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
31-التذكار ‏التذكار في القراءات العشر‏] لابن شيطا، عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن شِيْطا، أبو الفتح، البغدادي‏مقرئ العراق ت 445 هـ ‏.‏ لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
32- المفيد لأحمد بن مسرور أبو نصر الخباز البغدادي صاحب ابن مجاهد قال ابن الجزري ألف كتاب المفيد في القراءات ت442هـ
وهناك المفيد لأحمد بن محمد أبو جعفر الأندلسي ( 516هـ)في القراءات الثمان مخطوط
وأما المفيد للامام محمد بن ابراهيم الحضرمي بن مشيرح ، وسيأتي هنا في هذا الفهرس قريبا.
.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
33-الكفاية في القراءات الست لسبط الخياط،(541هـ، موجود منه مصورة في مكتبة الجامعة الإسلامية برقم 4367/1، مصدره القاهرة دار الكتب المصرية ،عدد أوراقه 41 ورق، فهرس الجامعة /272،
وهو غير الاختيار الذي حققه د:السبر، وفي تحقيقه للاختيار قال: يوجد للكتاب نسخة في دار الكتب ،إلا أن فيها بعض النقص (لدي مصورتها، وبدأت في تحقيقها، إلا أن النقص والسقط الذي اعتراها منعني من إتمامها وحتى تتوفر ويتيسر أخرى إن شاء الله تعالى،وقد خرج الاختيار الذي هو ليس من أصول النشر عام 1417هـ،ولايوجد اسم الدار الذي طبعته على الكتاب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
34-الموضح في القراءات العشر محمد بن عبد الملك بن الحسن، ابن خيرون، أبو منصور، البغدادي المتوفي في رجب سنة 539 هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
35-المفتاح محمد بن عبد الملك بن الحسن، ابن خيرون، أبو منصور، البغدادي، لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.
________________________________________________________________
36- – إرشاد المبتدي وتذكر المنتهى في القراءات العشر .لأبى العز القلانسي ت ( 521ه‍ ) تحقيق ودارسة /عمر حمدان الكبيسي .مطبوعات جامعة أم القرى بمكة المكرمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
37-الكفاية الكبري فى القراءات العشر،لأبى العز القلانسي ت(521)هـ ،رسالة ماجستير،جامعة الإمام ، قدمها الباحث/عبد الله الشثري،عام 1414هـ .
*نسخة أخرى راجعها وعلق عليها،جمال محمد شرف،دار الصحابة للتراث طنطا،ط:1، 2003.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
38- - غاية الاختصار .للحافظ أبي العلاء الهمذاني ت ( 569ه‍ )،تحقيق ودراسة / أمين محمد أحمد الشيخ .رسالة ماجستير عام 1414ه‍ الجامعة الإسلامية،على 3 نسخ .
* دراسة وتحقيق د:اشرف محمد فؤاد طلعت،ضمن سلسلة اصول النشر،طبع الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة ط1،1414هـ،على 3 نسخ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
39-– الإقناع في القراءات السبع .تأليف :أبي جعفر أحمد بن علي بن أحمد بن خلف الأنصاري ابن الباذش ت ( 540ه‍ ) .تحقيق د / عبد المجيد قطامش – جامعة أم القرى – الطبعة الأولى 1403ه‍ - مطبعة ركابي ونصر – دمشق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
40--الغاية فى القراءات العشر ،لأبي بكرابن مهران النيسابوري،بتحقيق /محمد غياث الجنباز،شركة العبيكان ،الطبعة الأولى ،1405هـ.
* وله طبعة ثانية بعنوان الغاية في القراءات العشر يليه باب في الاستعاذة والتسمية وإمالات قتيبة عن الكسائي،طبع 2،بتقديم د:أحمد علم الدين،ود:مصطفى مسلم.
- وحقق كرسالة بعنوان :ابن مهران المقرئ ودوره في القراءات ،مع تحقيق ودراسة كتابه الغاية في القراءات العشر واختيار أبي حاتم، للباحث صبغة الله محمد شفيع رسول، جنسيته عراقي،ماجستير من الجامعة الإسلامية عام 1407هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
41-المصباح للشهرزوري،- المصباح في القراءات العشر البواهر .لأبي الكرم المبارك الشهرزوري(555هـ).حقق أبواب الأصول منه الباحث د / إبراهيم بن سعيد الدوسري .رسالة دكتوراه /جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام / 1414ه‍ .
* ونشرت ( سورتا الفاتحة والبقرة من المصباح الزاهر ) في مجلة جامعة الامام عدد 33،
* وحقق كاملا كرسالة بعنوان كتاب المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر للإمام ابو الكرم بن فتحان الشهرزوري. (جميع القران) . دراسة وتحقيق.. ضمن قائمة بأسماء الأبحاث المسجلة في الماجستير والدكتوراة بكلية القرآن الكريم بطنطا في جمهورية مصر العربية ,مستقاة من ملتقى اهل التفسير.
_____________________________________________________________
42-الكامل للهذلي،كتاب الكامل في القراءات الخمسين للإمام الهذليّ (ت465هـ) في طريقه للنشر ،معلومة مستقاة من موقع اهل التفسير. من د:عمر حمدان .
كتاب الكامل في القراءات للإمام أبي القاسم يوسف بن علي بن جباره الهذلي ت465 هـ دراسة وتحقيق (القران كامل).قائمة بأسماء الأبحاث المسجلة في الماجستير والدكتوراة بكلية القرآن الكريم بطنطا في جمهورية مصر العربية ,مستقاة من ملتقى اهل التفسير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
43--المنتهى فى القراءات الخمسة عشر،لمحمد بن جعفر بن عبد الكريم الخزاعي ، ت(408) ،تحقيق ودراسة الشيخ محمد شفاعت رباني،(رسالة دكتوراه ) من قسم القراءات ،بكلية القرآن بالمدينة،عام 1415هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
45-الإشارة لأبي نصر العراقي لم يخرج مطبوعا، وتقد سجلته مجموعة من الطلاب بالدكتوراة في أم القرى.
*كتاب الاشارة بلطيف العبارة في القراءات المأثوره بالروايات المشهورة..قائمة بأسماء الأبحاث المسجلة في الماجستير والدكتوراة بكلية القرآن الكريم بطنطا في جمهورية مصر العربية ,مستقاة من ملتقى اهل التفسير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
46- المفيد في القراءات الثمان تأليف الإمام المقري أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي اليمني وتوفى في حدود سنة ستين وخمسمائة.
وأما المفيد للامام محمد بن ابراهيم الحضرمي بن مشيرح ، كان موجودا 547 (دراسة وتحقيق).ائمة بأسماء الأبحاث المسجلة في الماجستير والدكتوراة بكلية القرآن الكريم بطنطا في جمهورية مصر العربية ,مستقاة من ملتقى اهل التفسير(فهل هما واحد).سبق المفيد لأبي نصر.
____________________________________________________________________
47-كتاب الكنز في القراءات العشر للشيخ عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه ت 740هـ،تحقيق هناء الحمصي،منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيرت 1419هـ، محقق على نسخة واحدة.
____________________________________________________________________
48- الكفاية في القراءات العشر من نظم أبي محمد عبد الله مؤلف الكنز المذكور أعلاه نظم فيها كتابه الكنز على وزن الشاطبية ورويها،مفقود.
_____________________________________________________________________
49- كتاب الشفعة في القراءات السبعة من نظم الإمام العلامة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الموصلي المعروف بشعله،مفقود.
لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية
____________________________________________________________________
50- كتاب روضة القرير في الخلف بين الإرشاد والتيسير نظمه أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الموصلي المعروف بشعله، مفقود.
لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية، ويوجد له شرح روضة القرير في الخلف بين الإرشاد للديواني 743هـ أوراقه 108، وهي منظومة، رقمها في مكتبة الجامعة الإسلامية 1409، رقم صفحة الفهرس /192.
وللشرح المخطوط نسخة أخرى بعنوان : روضة التقرير في اختلاف القراءات بين الإرشاد والتيسير
اسم المصنف: الديواني, علي بن محمد بن أبي سعد, أبو الحسن الواسطي ،عدد الأوراق: 17
عدد أسطر الورقة: مصدر المخطوط: إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية بوزارة الأوقاف الكويتية: 282-2 . ملاحظات: بخط مؤلفه معلومة مستقاة من ملتقى أهل التفسير، ولتحميل المخطوط:يمكن تحميله من نفس الملتقى. _____________________________________________________________________
51- كتاب عقد اللآلي في القراءات السبع العوالي من نظم الإمام الأستاذ أبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي في وزن الشاطبية،مفقود.
لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.______________________________________________________________________
52- كتاب الشرعة في القراءات السبعة تأليف الشيخ الإمام العلامة شرف الدين هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن البارزي ت 738هـ. لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية
______________________________________________________________________
53- القصيدة الحصرية في قراءة نافع نظم الإمام المقري الأديب أبي الحسن علي بن عبد الغني الحصري 488هـ، مطبوع بتحقيق د:توفيق بن أحمد العبقري،أستاذ مساعد بمراكش،طبع مكتبة اولاد الشيخ القاهرة،ط1، 1423هـ.
_______________________________________________________________________
54- كتاب التكملة المفيدة لحافظ القصيدة من نظم الإمام الخطيب أبي الحسن علي بن عمر بن إبراهيم، الكتاني القيجاطي،ت723هـ: لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.
___________________________
55- - بستان الهداة فى اختلاف الأئمة والرواة ،فى القراءات الثلاث عشرة واختيار اليزيدي،لأبى بكر عبد الله بن آيدغدي ـالشهير بابن الجندي المتوفى سنة 769هـ.رسالة ماجستير مقدمة من الباحث الدكتور: حسين بن محمد العواجى،من كلية القرآن بالجامعة الإسلامية،عام 1416هـ.
_______________________________________________________________________
56- مفردة يعقوب لأبي محمد بن عبد الباري بن عبد الرحمن بن عبد الكريم الصعيدي وتوفى بالاسكندرية في سنة نيف وخمسين وستمائة.(مفقود). لايوجد في فهرس الجامعة الإسلامية.
وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 
جزاك الله خيرا على هذا الجمع الطيب.
الهداية أعلن سماحة الدكتور يحيى الغوثائي أنها كانت رسالته العلمية وأنها الآن قيد الطبع بدار الغوثائي ونحن في انتظار خروجها يسر الله له ذلك وبارك الله في علمه وحياته.
أما عن نسخة الهادي التي في تركيا ليست للهادي ومعي منها نسخة صورت من شهور قلائل وهي عندي الآن فلا تكلف نفسك أموالا أو مجهودا أو انتظار جزاك الله خيرا ويسر لنا الحصول على الهادي وهدانا إليه.
وعند الدكتور الجكني الكثير الذي يستطيع اخبارنا عنه بارك الله في علمه وننتظر تعقبات أهل العلم
 
جزاكم الله خيراً يا دكتور أمين على هذا الجمع والترتيب لأصول النشر ، ولعله بإذن الله يخرج ويطبع كل ما لم يطبع بعدُ من أصول هذا الكتب القيم . ولعلنا نرى مشروعات علمية تخدم هذا التخصص من خلال هذا الملتقى الذي نرجو له النجاح بإذن الله .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
نشكر فضيلة الشيخ الدكتور أمين الشنقيطي حفظه الله على هذا المجهود الطيب والمعلومات المهمة 0
وكالعادة :كل ما يتعلق بالنشر لا بد فيه من إبداء الملحوظات ووجهات النظر حتى تكتمل "الدراسة " حول هذا الكتاب القيم 0
وإن كان من ملحوظة هنا فهي :
"ما هو الضابط ل "أصول النشر " هل هل المراد بها هو :
1- كل الكتب التي ذكرها الإمام ابن الجزري رحمه الله فيه ؛فيدخل فيه كتب الحديث والتفسير واللغة والمنطق وغيرها 0
2- أم هي كل كتب القراءات وعلومها ؛فيدخل فيها كتب الرسم والتجويد والتوجيه 0
3- أم هي كتب القراءات كلها فقط 0
4- أم هي الكتب التي استقى منها المؤلف "طرقه " فقط 0
تفصيل ذلك في مداخلات أخرى إن شاء الله0
 
دفاعاً عن الأخ والزميل الشيخ عاصم جنيد الله شفاه الله وعافاه :
أبين أنه لم "يحجز " "روضة المعدل " كما جاء في كلام أخي وزميلي الشيخ د/أمين الشنقيطي ،بل الشيخ عاصم هو الذي أحضر النسختين للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ،واشتغل عليهما للماجستير ،ومن حق أي باحث – كما هو معلوم – في الجامعة الإسلامية بالمدينة أن يطلب من المكتبة عدم تصوير نسخة كاملة أثناء اشتغاله على المخطوط ،وهذا يعرفه كل باحث في الجامعة الإسلامية 0ولما انتهى الشيخ من "تحقيقه ودراسته " للروضة ،سمح للكتاب بالتصوير ،وكاتب هذه الحروف أحد من "صور " إحدى النسختين 0
ولي عودة مع بيان المراد ب "أصول النشر " 0
 
ضابط أصول النشر :
هي تلك الكتب التي ذكرها ابن الجزري عند كلامه على "الطرق " فقط " ولا يدخل في ذلك غيرها من الكتب التي بنى عليها كتابه كمصادر ومراجع 0
وقد يقول قائل : ما الفرق ؟
أقول : نأخذ مثالاً :
1- كتاب "الكامل " للهذلي من أصول النشر ،بل هو أكبر كتاب من حيث الطرق التي أخذها منه ابن الجزري وهي (134)طريقاً غير الطرق الأدائية التي أسندها ابن الجزري إلى الهذلي وليس للكامل 0
2-المنتهى للخزاعي "لا يعتبر بحال من الأحوال من "اصول النشر " لأنه لم يأخذ منه ابن الجزري أي طريق ،ومثله عدة كتب ذكرها د/ أمين قبل قليل ،وسأذكر إن شاء الله في مداخلة أخرى ما هي الكتب "الأصول" 0
أخيراً :
أصول النشر :هي المعتمدة في تخريج الأوجه والطرق المقروء بها ،وهو ما اعتمده أهل التحريرات 0
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تحية طيبة للدكتور السالم الجكني حفظه الله،وسعادتي غامرة بتشريفه بهذا الإشراف الذي ناله عن جدارة ولاأزكي على الله أحدا، لكن أقول ياصديقي العزيز في شأن الإطلاقات المعروفة لدى كثير من الباحثين وصارت عرفا عندهم الا ترى أنه عندما ننكرها، يكون الأولى أن نبدأ بذكر نص ابن الجزري على هذا المصطلح وتقييده له بكذا في أحد كتبه، وإن كان هذا منك سلمك الله فهما، فألا ينبغي أن يكون قياسا على نظير له من مؤلف آخر في القراءات،قد حرر ذلك الفهم مسبقا، وفي الحقيقة ماسميته في مداخلتي أعلاه (أصول النشر) هو في الحقيقة المصادر التي ذكرها الجزري في مقدمته كاملة العدد كما تعلم،وماقمت به هو فهرس يحتاج إليه الباحثون كثيرا.
ارجو ياصديقي العزيز تأصيل هذه القضية، لتستكمل لنا تأصيل قضية توزيع الطرق على هذه المصادر كما في النشر.سلمك الله,والله الموفق.
 
أخي الكريم والشيخ الفاضل د/ أمين الشنقيطي حفظه الله :
شكراًلفضيلتكم على ما بدأتم به مداخلتكم وإن كنت أرى أن هذا بالنسبة لي إنما هو "تكليف " لا "تشريف" وأدعو الله تعالى أن يجعلني عند حسن ظن أهل القراءات فما أنا إلا منهم وفيهم وكلنا نكمل بعضاً لخدمة هذا العلم الذي كلنا نعرف حاله بين العلوم الأخرى 0
أما عن مداخلتكم القيمة ،فالذي كتبته يا سيدي إنما هو رأي شخصي وجدت أنه هو الأصوب وهو المعتمد عند العلماء مثل الإزميري والمتولي رحمهما الله حيث نصا على أن الكتاب الفلاني ليس "من طرق النشر " رغم وجوده ضمن الكتب الذي ذكرها في مقدمة كتابه والتي تفضلتم مأجورين بذكرها هنا 0
والمسألة فيها بحث ونقاش0
 
أسماء كتب القراءات التي اعتمدها ابن الجزري في كتابه النشر في القراءات العشر:

1- التيسير في القراءات السبع

تأليف الإمام أبوعمرو عثمان بن سعيد الداني (ت 444هـ ).
حقق هذا الكتاب مرتين ، أولهما بعناية المستشرق أوتوبريزل ، وطبع في مطبعة الدولة في استنبول سنة 1930م لجمعية المستشرقين الألمانية .
وحقق أيضا في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كرسالة ماجستير مقدمة من الطالب خلف الشغدلي من الحائل ، ولم تطبع .

2- مفردة يعقوب

تأليف الإمام أبوعمرو عثمان بن سعيد الداني (ت 444هـ ).
لا نعلم أنها حققت وما زالت مخطوطة ضمن مخطوطات المسجد الأقصى – فك الله أسره وأعاده لأمة الإسلام ، والله أعلم .

3- جامع البيان في القراءات السبع

تأليف الإمام أبوعمرو عثمان بن سعيد الداني (ت 444هـ ).
وهو محفوظ بدار الكتب و الوثائق القومية بالقاهرة تحت رقم 3م قراءات. وقد حقق الكتاب كاملا بجامعة أم القرى بمكة المكرمة منقبل خمس طلاب في الدراسات العليا.

4- حرز الأماني ووجه التهاني المعروفة " بالشاطبية "
.
تأليف القاسم بن فيره بن خلف الشاطبي (ت590هـ).
حققت مرارا وطبعت ، ومن أفضل النسخ المطبوعة حاليا التي اعتنى بها الشيخ الفاضل المقرئ محمد تميم الزعبي – حفظه الله تعالى .
وللشاطبية شروح كثيرة ذكر ابن الجزري منها في نشره:
ا-شرح الشاطبية للسخاوي ، وقد حقق مرتين أولاها من قبل أحمد عدنان الزعبي وطبع في مكتبة الرشد بالرياض. وثانيها من تحقيق …. الخرافي وطبعت في دار البيان بالكويت .
ب-شرح الشاطبية لأبي شامة حققه الشيخ محمود عبد الخالق جادو – رحمه الله – وطبع بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ج-شرح الشاطبية للهمداني : الدرة الفريدة في شرح القصيدة للمنتجب بن يعقوب الهمداني (ت634هـ). وهو مخطوط في مكتبة الأوقاف المركزية ببغداد (2379).
وفي تركيا خط لا له لي 46. وفي الأزهر (1344)أمبابي (48134) . معهد المخطوطات العربية رقم 33قراءات.
د- شرح الشاطبية للفاسي : اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة لأبي عبد الله محمد بن الحسن الفاسي (ت672هـ). ). وهو مخطوط في مكتبة الأوقاف المركزية ببغداد (2453) عدد أوراقها 238. وقد حقق من قبل الشيخ عبد الرازق بن علي موسى ، ولا أعلم إذا طبعت أم لا.
هـ-شرح الشاطبية للجعبري، كنز التهاني ،يوجد منه نسخ مخطوطة في آياصوفيا والأزهر وبغداد
وقد حقق في المغرب وطبع ونسيت اسم المحقق ودار النشر.
و- شرح الشاطبية لأبي العباس ابن جبارة المقدسي (ت728هـ).
ومازال الكتاب مخطوطا.

5-العنوان في القراءات السبع

تأليف / ابي طاهر اسماعيل بن خلف الأنصاري الأندلسي (ت455هـ).
مطبوع ومحقق ، حققه الدكتور زهير زاهد وطبع في مكتبة عالم الكتب.

6- كتاب الهادي

تأليف / أبي عبد الله محمد بن سفيان القيرواني المالكي ( ت415هـ).
حقق في جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض ولم أعرف اسم المحقق .
وحقق أيضا في كلية القرآن الكريم في جامعة أم درمان الإسلامية في السودان ولم يطبع فيما نعلم.


7- الكافي في القراءات السبع

تاليف/ابي عبد الله محمد بن شريح الرعيني الاشبيلي (ت476ه).
محقق ، رسالة الماجستير، في كلية الآداب في جامعة بغداد / 1417-1996 تحقيق إيمان صالح مهدي عباس .
وطبع أيضا في دار الكتب العلمية في بيروت بتحقيق آخر.

8-كتاب الهداية

تأليف / أبي العباس أحمد بن عمار بن المهدوي (ت بعد 430هـ).
هذا الكتاب حقق شرحه مرتين (شرح الهداية) ، حقق من قبل تلميذ الشيخ الزيات في العشر الصغرى الدكتور الشيخ المقرئ حازم بن سعيد حيدر الكرمي المدني وطبع في مكتبة الرشد في الرياض ، والآن يطبع طبعة جديدة في دار عمار في عمان .
وحقق في جامعة بغداد – كلية الآداب من قبل الدكتور سالم قدوري حمد وهو شقيق الأستاذ الدكتور غانم قدوري حمد.
ولا نعلم شيئا عن الهداية نفسه.

9- التبصرة في القراءات

تأليف/ مكي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ).
حقق الكتاب مرتين وطبع الأولى بتحقيق محمد محي الدين رمضان ، ونسخة حققة في الهند .

10- كتاب القاصد

تأليف / أبي القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن سعيد الخزرجي القرطبي (ت446هـ).
وهذا الكتاب مفقود على ما نعلم .

11- كتاب الروضة

تأليف / أبي عمر أحمد بن عبد الله بن لب الطلمنكي الأندلسي (ت429هـ).
وهذا الكتاب مفقود على ما نعلم .

12- كتاب المجتبى
تأليف / أبي القاسم عبد الجبار بن أحمد بن عمر الطرسوسي (ت420هـ).
وهذا الكتاب مفقود على ما نعلم .

13- تلخيص العبارات

تأليف / أبي علي الحسن بن خلف بن عبد الله بن بليمة الهواري (ت514هـ).
تحقيق / سبيع حمزة حاكمي ، والكتاب مطبوع .


14- التذكرة في القراءات الثمان

تأليف / أبي الحسن طاهر بن عبد المنعم بن عبد الله بن غلبون الحلبي (ت399هـ).
طبع الكتاب بتحقيق الشيخ الدكتور المقرئ أيمن بن رشدي سويد الدمشقي في جدة .


15- الروضة في القراءات الإحدى عشرة

تأليف / أبي علي الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي (ت438هـ).
حقق في كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية من قبل الدكتور مصطفى عدنان محمد سلمان وفيما أعلم أنه لم يطبع.

16- كتاب الجامع

تأليف/ أبي الحسين نصر بن عبد العزيز بن أحمد الفارسي (ت461هـ).
حقق من قبل الشيخة رحاب زوجة الشيخ المقرئ أيمن بن رشدي سويد ، رسالة ماجستير في الجامعة الأمريكية المفتوحة .

17- التجريد لبغية المريد

تأليف / أبي القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خلف الصقلي المعروف بابن الفحام (ت516هـ).
تحقيق الدكتور ضاري إبراهيم العاصي ، وطبع في دار عمار في عمان .

18- مفردة يعقوب

تأليف / أبي القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خلف الصقلي المعروف بابن الفحام (ت516هـ).
مازال الكتاب مخطوطا فيما أعلم.

19- التلخيص في القراءات الثمان

تأليف / أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري (ت478هـ).
مطبوع بتحقيق الشيخ محمد حسن موسى عقيل في جدة.

20- كتاب الجامع للأداء – روضة الحفاظ

تأليف / أبي إسماعيل موسى بن الحسين بن إسماعيل بن موسى المعدل كان موجودا سنة 477هـ.
مازال مخطوطا ومنه نسخة في مجلد مأخوذة بالتصوير الشمسي عن النسخة الخطية المحفوظة بمكتبة نور عثمانية بالآستانة المكتوبة في منتصف شهر رمضان 1151هـ بخط مصطفى المدعو بإمام جيش المسلمين . ورقم هذه النسخة المصورة 19672ب بدار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة.
ونسخة منه كتبت في سنة 639هـ محفوظة في بلدية الإسكندرية برقم 53985، ومنه نسخة مصورة في معهد المخطوطات رقمها 40.

21- كتاب الأعلان

تأليف / أبي القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل بن عثمان بن يوسف الصفراوي (ت636هـ).
حقق في الجامعة الإسلامية من قبل الطالب سخاء أحسن أندونيسي.

22- كتاب الإرشاد

تأليف / أبي الطيب عبد المنعم بن عبد الله بن غلبون الحلبي (ت 389هـ).
وهذا الكتاب مفقود على ما نعلم .


23-كتاب الوجيز في أداء القراءات الثمان

تأليف / أبي علي الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداذين بن هرمز الأهوازي (ت 446 هـ).
حقق من قبل دريد حسن أحمد كرسالة ماجستير في جامعة بغداد وطبع في دار الغرب الإسلامي /بيروت

24- كتاب السبعة

تأليف أبي بكر بن مجاهد التميمي (ت324هـ).
مطبوع بتحقيق د. شوقي ضيف

25- المستنير في القراءات العشر

تأليف أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن سوار البغدادي (ت496هـ).
حققه عمار الددو ، كلية الآداب جامعة بغداد 1999

26- المبهج في القراءات الثمان

تأليف أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد المعروف بسبط الخياط (ت541هـ).
محقق في جامعة الإمام محمد بن سعود.
وفي أم القرى من قبل الطالبة وفاء قزمار


أما بالنسبة لـ

27- كتاب الإيجاز و 28- كتاب إرادة الطالب في القراءات العشر و29- كتاب تبصرة المبتدي وثلاثتها لسبط الخياط
فلا نعلم عنها شيئا؟؟؟؟؟؟؟

30- كتاب المهذب في العشر

تأليف أبي منصور محمد بن أحمد بن علي الخياط البغدادي (ت499 هـ).
لا نعلم عنه شيئا؟؟؟؟؟؟؟

31- الجامع في القراءات العشر

تأليف أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن فارس الخياط البغدادي (ت450هـ)
محقق من قبل الشيخ الدكتور أيمن سويد الدمشقي والدكتور أشرف طلعت

32- التذكار في القراءات العشر

تأليف أبي الفتح عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان بن شيطا البغدادي (445هـ)
على حد علمي مفقود

33- المفيد في القراءات العشر

تأليف أبي نصر أحمد بن مسرور بن عبد الوهاب البغدادي (ن442هـ).
لا نعلم عنه شيئا؟؟؟

34- الكفاية في القراءات الست

تأليف أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد المعروف بسبط الخياط (541هـ)
محقق في لندن من قبل سمير معبر

35- الموضح في القراءات العشر و 36- المفتاح في القراءات العشر

كلاهما من تأليف أبي المنصور محمد بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون العطار البغدادي (ت539هـ).

لا نعلم شيئا عنهما؟؟؟؟؟؟

37- الإرشاد في العشر

تأليف أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي (ت521هـ).
مطبوع محقق من قبل د. عمر حمدان الكبيسي

38- الكفاية الكبرى

تأليف أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي (ت521هـ).

مخطوط في تزكيا بمكتبة طوب كابي

39- غاية الاختصار

تأليف أبي العلاء العطار الهمذاني (569هـ).
مطبوع محقق من قبل محمد فؤاد طلعت .

40- الإقناع في القراءات السبع

تأليف أبي جعفر أحمد بن الباذش (ت540هـ).
مطبوع في دار الفكر ومحقق من عبد المجيد قطامش

41- كتاب الغاية

تأليف / أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني (ت381 هـ).
طبع بتحقيق محمد غياث الجنباز

42- المصباح في القراءات العشر

تأليف / أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد بن علي بن فتحان الشهرزوري البغدادي (ت550 هـ).
قام بتحقيقه الشيخ الدكتور إبراهيم الدوسري حفظه الله

43-الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها

تأليف / أبي القاسم يوسف بن علي بن جبارة بن محمد بن عقيل الهذلي المغربي (ت465هـ).
يحقق من قبل د. عداب الحمش ولم يتمه بعد.

44- المنتهى في القراءات العشر

تأليف/ أبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي (ت408هـ).
محقق بالجامعة الإسلامية رسالة دكتوراة من قبل الطالب محمد شفاعة رباني الباكستاني

45- الإشارة في القراءات العشر

تأليف/ أبي نصر منصور بن أحمد العراقي
حقق في جامعة القرآن بالسودان

46-المفيد في القراءات الثمان

تأليف / أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي اليمني (ت560 هـ).
وهو اختصار لتلخيص أبي معشر الطبري
وهو مخطوط

بقلم :أبي الجنان إبراهيم النابلسي
 
السلام عليكم أخي إبراهيم الجوريشي سلمك الله
الفهرس الذي ذكرته خدم الموضوع كثيرا، وأحسب أن في فهرسك الأخير معلومات غير نهائية فالإعلان للصفراوي لاأعلمه محققا، وبالنسبة للشيخ سخاء الدين فقد حقق التقريب والبيان وليس الإعلان، عموما فالإعلان مخطوطة واحدة في الجامعة الإسلامية منها صورة فيها طمس كثير يصعب على أحد تحقيقها بهذه الصورة التي هي عليها،
وزيادة فالمعلومات التي ذكرتم بارك الله فيكم لم تشتمل على الرسائل العلمية المحققة التي ذكرتها في فهرسي السابق،علما بأن شرح ابن جبارة للشاطبية تقوم على تحقيقه مجموعة من طلبة كلية القرآن الكريم وهم بغرض إنهائه إن شاء الله.
هذا بعض مالزم التنويه به حول فهرسكم الطيب المفيد. والله الموفق.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
تنويه للإخوة الذين قرؤوا المشاركة الأخيرة فإن كتاب ابن جبارة لم يحقق كماذكرت أعلاه، فذلك سبق قلم مني إلى شرح ابن الجندي للشاطبية فهو الذي اوشك على الانتهاء منه عدد من الباحثين من كلية القرآن الكريم.
أرجو المعذرة، وللجميع التوفيق والسداد.
 
السلام عليكم
أخي الكريم أظن أنه تم تحقيق الفرش من سورة البقرة إلى الكهف، وأظن أني قرأت هذا في فهرس بالرسائل الجامعية في جامعة الأزهر في قسم اللغة العربية
وقد نويت تحقيق الأصول ثم عدلت عن ذلك.
واعذرني إن كانت معلوماتي على سبيل الظن، فقد بحثت عن الموضوع قبل سنة ونصف
نفع الله بك
 
في مجلة الدراسات القرآنية التي تصدر عن الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه - العدد الخامس :
بحث للدكتور / أمين الشنقيطي , بعنوان ( أخبار المصادر الواردة في مقدمة النشر للحافظ ابن الجزري حتى عام 1429هـ)
انظر الرابط التالي: http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=18919&highlight=%C7%E1%DA%CF%CF+%C7%E1%CE%C7%E3%D3
وقد بذل فيه جهدا مشكورا فجزاه الله خيرا
ولعلنا نحاول هنا أن نتابع أخبار هذه المصادر خاصة ما طبع منها أو كان مفقودا فوُجِد أو نوقش في رسالة علمية
 
هذا مثال لكتاب من الكتب المختلف فيه هل هي من أصول النشر أم لا ألا وهو كتاب الإقناع لابن الباذش رحمه الله فلنرجع إلى صاحب النشر لنرى ماذا يعتبره هو هل يعتبره من أصوله أم لا ؟ قال الإمام ابن الجزري رحمه الله : بَابُ ذِكْرِ إِسْنَادِ هَذِهِ الْعَشْرِ الْقِرَاءَاتِ مِنْ هَذِهِ الطُّرُقِ وَالرِّوَايَاتِ
وَهَا أَنَا أُقَدِّمُ أَوَّلًا كَيْفَ رِوَايَتِي لِلْكُتُبِ الَّتِي رُوِيَتْ مِنْهَا هَذِهِ الْقِرَاءَاتُ نَصًّا، ثُمَّ أُتْبِعُ ذَلِكَ بِالْأَدَاءِ الْمُتَّصِلِ بِشَرْطِهِ. انتهى . ثم ذكر الكتب وذكر منها كتاب الإقناع فقال : كِتَابُ الْإِقْنَاعِ فِي الْقِرَاءَاتِ السَّبْعِ
تَأْلِيفُ الْإِمَامِ الْحَافِظِ الْخَطِيبِ أَبِي جَعْفَرٍ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ خَلَفِ بْنِ الْبَاذِشِ الْأَنْصَارِيِّ الْغِرْنَاطِيِّ، وَتُوُفِّيَ بِهَا فِي جُمَادَى الْآخِرَةِ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ.
قَرَأْتُ بِهِ الْقُرْآنَ كُلَّهُ عَلَى أَبِي الْمَعَالِي بْنِ اللَّبَّانِ، وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ قَرَأَ بِمُضَمَّنِهِ عَلَى أَبِي حَيَّانَ (ح) ، وَأَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو الْمَعَالِي الْمَذْكُورُ وَالْإِمَامُ الْأُسْتَاذُ النَّحْوِيُّ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْعُنَّابِيُّ وَالْأُسْتَاذُ الْمُقْرِي أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيْدَغْدِيِّ الشَّمْسِيُّ سَمَاعًا لِبَعْضِهِ، إِلَّا أَنَّ الْأَوَّلَ حَدَّثَنِي بِهِ مِنْ لَفْظِهِ قَالُوا: قَرَأْنَاهُ وَقَرَأْنَا بِهِ عَلَى أَبِي حَيَّانَ الْمَذْكُورِ قَالَ: قَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ أَحْمَدَ بْنِ الزُّبَيْرِ الثَّقَفِيِّ بِغِرْنَاطَةَ إِلَّا الْخُطْبَةَ فَسَمِعْتُهَا مِنْ لَفْظِهِ. أَنَا أَبُو الْوَلِيدِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْأَزْدِيُّ الْعَطَّارُ (ح) ، وَأَنْبَأَنِي بِهِ الثِّقَاتُ عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ الْمَذْكُورِ إِجَازَةً، وَقَالَ أَبُو حَيَّانَ أَيْضًا وَقَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْأَحْوَصِ بِمَالِقَةَ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْكَوَّابُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ لِكَثِيرٍ مِنْهُ وَمُنَاوَلَةً لِجَمِيعِهِ قَالَا - أَيِ الْعَطَّارُ وَالْكَوَّابُ -: أَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَكَمٍ قَالَ الْعَطَّارُ سَمَاعًا وَإِجَازَةً، زَادَ الْكَوَّابُ وَأَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ رِفَاعَةَ قَالَا: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْبَاذِشِ قَالَ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْبَاذِشِ قَالَ أَبُو حَيَّانَ وَأَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ كَمَا تَقَدَّمَ عَنْ أَبِي جَعْفَرِ بْنِ الْبَاذِشِ وَهُوَ آخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ.انتهى
وقال ناقلا عن الإقناع في باب الاستعاذة : (الرَّابِعُ) فِي الْوَقْفِ عَلَى الِاسْتِعَاذَةِ وَقَلَّ مَنْ تَعَرَّضَ لِذَلِكَ مِنْ مُؤَلِّفِي الْكُتُبِ، وَيَجُوزُ الْوَقْفُ عَلَى الِاسْتِعَاذَةِ وَالِابْتِدَاءُ بِمَا بَعْدَهَا بَسْمَلَةً كَانَ أَوْ غَيْرَهَا، وَيَجُوزُ وَصْلُهُ بِمَا بَعْدَهَا، وَالْوَجْهَانِ صَحِيحَانِ، وَظَاهِرُ كَلَامِ الدَّانِيِّ - رَحِمَهُ اللَّهُ - أَنَّ الْأَوْلَى وَصْلُهَا بِالْبَسْمَلَةِ ; لِأَنَّهُ قَالَ فِي كِتَابِهِ " الِاكْتِفَاءُ ": الْوَقْفُ عَلَى آخِرِ التَّعَوُّذِ تَامٌّ، وَعَلَى آخِرِ الْبَسْمَلَةِ أَتَمُّ. وَمِمَّنْ نَصَّ عَلَى هَذَيْنِ الْوَجْهَيْنِ الْإِمَامُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْبَاذِشِ، وَرَجَّحَ الْوَقْفَ لِمَنْ مَذْهَبُهُ التَّرْتِيلُ، فَقَالَ فِي كِتَابِهِ " الْإِقْنَاع
ُ ": لَكَ أَنْ تَصِلَهَا - أَيِ: الِاسْتِعَاذَةَ - بِالتَّسْمِيَةِ فِي نَفَسٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ أَتَمُّ وَلَكَ أَنْ تَسْكُتَ عَلَيْهَا، وَلَا تَصِلَهَا بِالتَّسْمِيَةِ، وَذَلِكَ أَشْبَهُ بِمَذْهَبِ أَهْلِ التَّرْتِيلِ. فَأَمَّا مَنْ لَمْ يُسَمِّ - يَعْنِي مَعَ الِاسْتِعَاذَةِ - فَالْأَشْبَهُ عِنْدِي أَنْ يَسْكُتَ عَلَيْهَا، وَلَا يَصِلَهَا بِشَيْءٍ مِنَ الْقُرْآنِ، وَيَجُوزُ وَصْلُهَا. قُلْتُ: هَذَا أَحْسَنُ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ، وَمُرَادُهُ بِالسَّكْتِ الْوَقْفُ؛ لِإِطْلَاقِهِ وَلِقَوْلِهِ فِي نَفَسٍ وَاحِدٍ.أهـ
ونقل عنه في باب المد والقصر :
وَقَالَ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْبَاذِشِ فِي " الْإِقْنَاع
ِ ": وَأَطْوَلُ الْقُرَّاءِ مَدًّا فِي الضَّرْبَيْنِ وَرْشٌ وَحَمْزَةُ، وَمَدُّهُمَا مُتَقَارِبٌ، قَالَ: وَيَلِيهِمَا عَاصِمٌ ; لِأَنَّهُ كَانَ صَاحِبَ مَدٍّ، وَقَطْعٍ، وَقِرَاءَةٍ شَدِيدَةٍ، وَيَلِيهِ ابْنُ عَامِرٍ وَالْكِسَائِيُّ، قَالَ: وَعَلَى مَا قَرَأْتُ بِهِ لِلْحُلْوَانِيِّ، عَنْ هِشَامٍ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِ ابْنِ عَبْدَانَ مِنْ تَرْكِ مَدِّ حَرْفٍ لِحَرْفٍ يَكُونُ ابْنُ عَامِرٍ دُونَ مَدِّ الْكِسَائِيِّ وَيَلِيهِمَا أَبُو عَمْرٍو مِنْ طَرِيقَيِ ابْنِ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو، وَقَالُونَ مِنْ طَرِيقِ أَبِي نَشِيطٍ مِنْ غَيْرِ رِوَايَةِ الْفَرْضِيِّ، ثُمَّ قَالَ: وَهَذَا كُلُّهُ عَلَى التَّقْرِيبِ مِنْ غَيْرِ إِفْرَاطٍ، .أ هـ
ونقل عنه في الهمزتين :
قَالَ ابْنُ الْبَاذِشِ فِي " الْإِقْنَاعِ ": وَمَنْ أَخَذَ لِوَرْشٍ فِي: أَأَنْذَرْتَهُمْ بِالْبَدَلِ لَمْ يَأْخُذْ هُنَا إِلَّا بَيْنَ بَيْنَ.
(قُلْتُ) : وَكَذَلِكَ لَمْ يَذْكُرِ الدَّانِيُّ وَأَبُو سُفْيَانَ وَالْمَهْدَوِيُّ وَابْنُ شُرَيْحٍ وَمَكِّيٌّ وَابْنُ الْفَحَّامِ وَغَيْرُهُمْ فِيهَا سِوَى بَيْنَ بَيْنَ،
.ونقل عنه :
وَقَالَ الْأُسْتَاذُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْبَاذِشِ فِي " الْإِقْنَاعِ ": فَأَمَّا ابْنُ ذَكْوَانَ فَقَدِ اخْتَلَفَ الشُّيُوخُ فِي الْأَخْذِ لَهُ، فَكَانَ عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ - يَعْنِي الدَّانِيَّ - يَأْخُذُ لَهُ بِغَيْرِ فَصْلٍ كَابْنِ كَثِيرٍ، قَالَ: وَكَذَلِكَ رَوَى لَنَا أَبُو الْقَاسِمِ - رَحِمَهُ اللَّهُ - عَنِ الْمِلَنْجِيِّ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيِّ. وَكَذَلِكَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَيْسُ - يَعْنِي ابْنَ عِيسُونَ الْأَنْدَلُسِيَّ صَاحِبَ ابْنِ أَشْتَةَ - قَالَ: وَهَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةُ عُلَمَاءُ بِتَأْوِيلِ نُصُوصِ مَنْ تَقَدَّمَ، حُفَّاظٌ. وَكَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ مَكِّيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ يَأْخُذُ لَهُ بِالْفَصْلِ بَيْنَهُمَا بِأَلِفٍ، وَعَلَى ذَلِكَ أَبُو الطَّيِّبِ وَأَصْحَابُهُ، وَهُوَ الَّذِي تُعْطِيهِ نُصُوصُ الْأَئِمَّةِ .انتهى فهل بعد ذلك يرمى بوهم من يقول بأن الإقناع من أصول النشر ؟ وما يقال في الإقناع يقال في غيره , والله أعلم .


:
ق







 
هذا مثال لكتاب من الكتب المختلف فيه هل هي من أصول النشر أم لا ألا وهو كتاب الإقناع لابن الباذش رحمه الله فلنرجع إلى صاحب النشر لنرى ماذا يعتبره هو هل يعتبره من أصوله أم لا ؟
جميل أنك أثرت هذا الموضوع هنا لتظهر الحقيقة واضحة جلية للعيان ... ذكرت لك من قبل هذه العبارة في مداخلة معك :

أنا أعرف هذه الصفحة منذ أمد بعيد ، ولكنك لا تفهم الفرق بين الأصول والكتب التي قرأ بمضمنها في النشر ، والكتب التي وضعها لك أبو الزهراء للدكتور السالم الجكني ـ حفظه الله ـ وهو خبير النشر ، وزاد الشيخ الزعبي كتابين هما (مفردة يعقوب للداني ـ وجامع البيان ) .
وليس كل ما قرأ بمضمنها أخذ منها طرقا ..وهذا بيت القصيد ؛ فعليه ليس الإقناع من أصول النشر )

فلا أعتقد أن أحدا سيوافقك ، وإلا اذكر لنا الطريق الذي أخذه ابن الجزري من الإقناع ؟
فالإدعاء سهل ، وإيراد الدليل لا يحسنه كل أحد .
ونحن في انتظار مشاركات مشايخنا الكرام
 
ألا يوجد من يجيب من مشايخنا ؟هل استقى ابن الجزري طرقا من كتاب الإقناع لابن الباذش حتى يقال إنه من أصول النشر ؟
 
ألا يوجد من يجيب من مشايخنا ؟هل استقى ابن الجزري طرقا من كتاب الإقناع لابن الباذش حتى يقال إنه من أصول النشر ؟
نعم شيخي الحبيب له طريق واحد -بسمة- ولا نقول أن من ليس له طريق هو ليس من سلسلة الاصول فيوجد عشرة كتب أو أكثر من سلسلة النشر ولم يأخذ منها طرقا وربما يأتي بعض المشايخ يضيف هذه الطرق ويصححها
إما كتاب الشرعة فله نسخ متوفرة وكتاب روضة القرير وأظنه تصحيف ما هو الا روضة التقرير وله مخطوطة واحدة حسب علمي
 
تنبيه

تنبيه

هذا الفهرست جهد كبير لكنه قديم، فلو جاء أحد المشايخ لإعداد فهرست جديد فيه آخر أخبار أصول النشر.
 
عودة
أعلى