بودفلة فتحي
New member
- إنضم
- 10/08/2010
- المشاركات
- 295
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
النسخة المعتمدة : شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن الجزري المتوفى سنة 833هـ ؛ غاية النهاية في طبقات القراء
عنى بنشره ج.برجستراسر G . BERGSTRASSER : دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الثالثة 1402هـ 1982م
ملحوظة : قد تكون هذه النكت التي سجّلتها وهذه الفوائد التي حصّلتها ... في حسّ ورأي الكثير من المتصفحين الكرام معلومات معروفة متداولة لا تحتاج للتنبيه أو متكررة مشهورة لا تحتاج للتسجيل والتدوين ولا للوقوف عندها ... لكنّها بالنسبة لكاتبها هي فوائد مهمّة أو نكت ممتعة طريفة خاصة وأنّه حصّلها في بداية اهتمامه بعلمي القراءة والتجويد بداية عقد التسعينات الميلادية ... فمعذرة لمن استثقل شيئا منها...
كلمات مثل من صفاتهم , كان بعضهم , كانوا , لهم ... ونحو ذلك يقصد بها علماء القراءة والتجويد
2. إبراهيم بن دازيل سفينة سمي سفينة لكثرة ما كتب ونقل نسبة لطائر لا يقع على شجرة إلاّ أكل منها 38\1\12
3. من صفاتهم المروءة والقيام على خدمة الإخوان وقضاء حوائجهم 68\1\18
4. إبراهيم بن عبد الله المؤدّب معلم الصبيان وشيخ ابن الجزري في التجويد 69\1\18
5. إقراء النساء ؛ أم الدرداء الصغرى هُجينة بنت يحيى الأوصابية 72\1\19
6. اختيار إبراهيم بن أبي عبلة خالف فيه العامة ...72\1\19
7. الجمع بين القراءة ورواية الحديث والأدب 77\1\20
8. تسمية بعضهم بالسلفي نسبة إلى طريقة السلف 84\1\21
9. الجعبري رحمه الله على عظم شأنه لم تقع له بالتلاوة عن العشر إلاّ رواية واحدة 84\1\21
10. ومنهم من اشتغل بالرباط في سبيل الله 97\1\23
11. لعبد الصمد بن عبد الرحمن صاحب ورش كتاب فيه قراءة نافع وحمزة جمع 97\1\23
12. أصول رواية ورش من غير طريق الأزرق بالأندلس (طريق عبد الصمد) 97\1\23
13. من القارئات المجازات زين الدار الوجيهة بنت علي بن يحيى الإسكندري 101\1\25
14. ختم القراءات السبع في ليلة واحدة 101\1\25
15. بعضهم كان على مذهب الظاهرية 102\1\25
16. كانوا يكرهون تخصيص البعض بحلق خاصة من دون عموم الآخذين عنهم 124\1\29
17. لا يصحح اللحن بقوله لا تقرأ هكذا ولكن يقول كان فلان يقرأ هكذا ...125\1\29
18. من آداب علقمة بن قيس في قراءة نحو قوله تعالى {وقالت اليهود عزير ابن الله...} 125\1\30
19. إبراهيم بن عبد الله االحموي ترجم له ابن الجزري مرتين رقم69 و130 ...130\1\30
20. الاشتغال بتعليم الصبيان أخمل بعض كبار القراء 130\1\30-31
21. بعضهم لم يوفق في إقراءه فلم ينتفع به الناس 134\1\33
22. بعض من قرأ بالسبع ثم نسي الفنّ 138\1\34
23. وبعضهم تركه 142\1\35
24. محمد بن غالب صاحب شجاع اشترط في إخفاء الميم أمام الباء أن تسبق بساكن عليل 143\1\36
25. استعاذة حمزة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأستفتح الله وهو خير الفاتحين 148\1\36
26. أحمد بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن عامر أبو جعفر السلمي الأندلسي المتوفي ببجاية 150\1\37
27. كان عند بعضهم اسم الله الأعظم فيما يزعم 157\1\39
28. قراءة واختيار منسوب للإمام أحمد بن حنبل179\1\43
29. كان بعضهم مجاب الدعوة 179\1\43
30. شيخ عبد الرحمن بن الجوزي في القراءة 198\1\47
31. وصف بعضهم بالأخلاق الحميدة والكريمة التي فاق بها أقرانه 201\1\48
32. من الذين نعتوا بإجابة دعواتهم 208\1\49 وانظر كذلك 208
33. إشارة إلى أحرف الحمصيين المخالفة للمصحف الشامي 215\1\51
34. من أخلاق ابن الجزري الرفيعة مع أقرانه ومعاصريه من القراء 227\1\53
35. أحمد بن سعد أبو جعفر الغرناطي المعروف بالقزاز أحد أعلم أهل زمانه برسم المصحف وضبطه 238\1\55
36. ذكر ابن الجزري في ترجمة أحمد بن سعيد أبو العباس المعروف بابن نفيس أنّ من الآخذين عنه أبو الحسين الخشاب ويبدو والله أعلم أنّه تصحيف من النساخ لأنّ أبا الحسين الخشاب لم يلق ابن نفيس قط ولا يُعرف له من الشيوخ سوى أبي أحمد السامري أنظر الترجمة رقم 1208 والصواب أنّ الذي أخذ عن ابن نفيس هو أبو الحسين بن الخشاب يحيى بن علي بن الفرج شيخ الإقراء بالديار المصرية في عصره انظر ترجمته 3858\375\2
37. بعض من كان على مذهب الظاهر 245\1\57 وانظر كذلك 245- 1249
38. علي بن عبد الله بن زريق أحد الذين أخذوا عن أحمد بن سليمان أبو الطيب الدمشقي والصواب أنّه ابن رزيق بتقديم الراء أبو الحسن مقرئ مصري انظر ترجمته (2257\1\553) 255\1\59
39. كان في إقرائه يعلّمهم ويؤاخذهم على العدّ (عدّ الآي) 263\1\61
40. الإمام أحمد بن شعيب النسائي الحافظ الكبير 264\1\61
41. موقف أبو جعفر أحمد بن صالح فيمن لم يقل بخلق القرآن ولم يجزم بأنّه كلام الله 267\1\62 وانظر بعض مواقف القراء من مسألة خلق القرآن 1159-1421-1525
42. من أخذ المشيخة بالجاه لن تدم له 295\1\67
43. لشدّة تمكّن بعضهم كان يقرئ ويشتغل بأمور أخرى ولا يخطئ في شيء من القرآن 297\1\68
44. من روي عنه – وزعموا - أنّه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم ألف ختمة 302\1\69
45. كان محبّا للحديث وأهله 315\1\69
46. رفض تولي قضاء العبيديين واشترط عليهم إن قبله أن لا يقضي بمذهب الشيعة 315\1\71ا
47. علّم زوجته وابنته الخطّ فكان يكتب معهما في الكتاب الواحد فلا تستطيع التفريق بين خطّه وخطّهما 315\1\71
48. قال أبو العبس الطنافسي في وصف القراءات السبع : من أراد أحسن القراءات فعليه بقراءة أبي عمرو ومن أراد الأصل فعليه بقراءة ابن كثير ومن أراد أفصح القراءات فعليه بقراءة عاصم ومت أراد أغرب القراءات فعليه بقراءة أبي عامر ومن أراد الأثر فعليه بقراءة حمزة ومن أراد أظرف القراءات فعليه بقراءة الكسائي ومن أراد السنة فعليه بقراءة نافع ." 337\1\75
49. قارئ ثقيل السمع اتّهم في عرضه بسبب هذا الثقل فسأل االله أن يردّ عليه سمعه فردّه 367\1\81
50. امتناع بعضهم عن الإقراء تديّنا ولعل السبب التفرغ للعبادة أو الخوف من التقدّم والبروز...375\1\82-83
عنى بنشره ج.برجستراسر G . BERGSTRASSER : دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الثالثة 1402هـ 1982م
ملحوظة : قد تكون هذه النكت التي سجّلتها وهذه الفوائد التي حصّلتها ... في حسّ ورأي الكثير من المتصفحين الكرام معلومات معروفة متداولة لا تحتاج للتنبيه أو متكررة مشهورة لا تحتاج للتسجيل والتدوين ولا للوقوف عندها ... لكنّها بالنسبة لكاتبها هي فوائد مهمّة أو نكت ممتعة طريفة خاصة وأنّه حصّلها في بداية اهتمامه بعلمي القراءة والتجويد بداية عقد التسعينات الميلادية ... فمعذرة لمن استثقل شيئا منها...
كلمات مثل من صفاتهم , كان بعضهم , كانوا , لهم ... ونحو ذلك يقصد بها علماء القراءة والتجويد
فهرست فوائد غاية النهاية في طبقات القراء
1. كان بعضهم يجعل داره مجمعا لأهل القرآن ترجمة رقم 5 ج1 ص5
2. إبراهيم بن دازيل سفينة سمي سفينة لكثرة ما كتب ونقل نسبة لطائر لا يقع على شجرة إلاّ أكل منها 38\1\12
3. من صفاتهم المروءة والقيام على خدمة الإخوان وقضاء حوائجهم 68\1\18
4. إبراهيم بن عبد الله المؤدّب معلم الصبيان وشيخ ابن الجزري في التجويد 69\1\18
5. إقراء النساء ؛ أم الدرداء الصغرى هُجينة بنت يحيى الأوصابية 72\1\19
6. اختيار إبراهيم بن أبي عبلة خالف فيه العامة ...72\1\19
7. الجمع بين القراءة ورواية الحديث والأدب 77\1\20
8. تسمية بعضهم بالسلفي نسبة إلى طريقة السلف 84\1\21
9. الجعبري رحمه الله على عظم شأنه لم تقع له بالتلاوة عن العشر إلاّ رواية واحدة 84\1\21
10. ومنهم من اشتغل بالرباط في سبيل الله 97\1\23
11. لعبد الصمد بن عبد الرحمن صاحب ورش كتاب فيه قراءة نافع وحمزة جمع 97\1\23
12. أصول رواية ورش من غير طريق الأزرق بالأندلس (طريق عبد الصمد) 97\1\23
13. من القارئات المجازات زين الدار الوجيهة بنت علي بن يحيى الإسكندري 101\1\25
14. ختم القراءات السبع في ليلة واحدة 101\1\25
15. بعضهم كان على مذهب الظاهرية 102\1\25
16. كانوا يكرهون تخصيص البعض بحلق خاصة من دون عموم الآخذين عنهم 124\1\29
17. لا يصحح اللحن بقوله لا تقرأ هكذا ولكن يقول كان فلان يقرأ هكذا ...125\1\29
18. من آداب علقمة بن قيس في قراءة نحو قوله تعالى {وقالت اليهود عزير ابن الله...} 125\1\30
19. إبراهيم بن عبد الله االحموي ترجم له ابن الجزري مرتين رقم69 و130 ...130\1\30
20. الاشتغال بتعليم الصبيان أخمل بعض كبار القراء 130\1\30-31
21. بعضهم لم يوفق في إقراءه فلم ينتفع به الناس 134\1\33
22. بعض من قرأ بالسبع ثم نسي الفنّ 138\1\34
23. وبعضهم تركه 142\1\35
24. محمد بن غالب صاحب شجاع اشترط في إخفاء الميم أمام الباء أن تسبق بساكن عليل 143\1\36
25. استعاذة حمزة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأستفتح الله وهو خير الفاتحين 148\1\36
26. أحمد بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن عامر أبو جعفر السلمي الأندلسي المتوفي ببجاية 150\1\37
27. كان عند بعضهم اسم الله الأعظم فيما يزعم 157\1\39
28. قراءة واختيار منسوب للإمام أحمد بن حنبل179\1\43
29. كان بعضهم مجاب الدعوة 179\1\43
30. شيخ عبد الرحمن بن الجوزي في القراءة 198\1\47
31. وصف بعضهم بالأخلاق الحميدة والكريمة التي فاق بها أقرانه 201\1\48
32. من الذين نعتوا بإجابة دعواتهم 208\1\49 وانظر كذلك 208
33. إشارة إلى أحرف الحمصيين المخالفة للمصحف الشامي 215\1\51
34. من أخلاق ابن الجزري الرفيعة مع أقرانه ومعاصريه من القراء 227\1\53
35. أحمد بن سعد أبو جعفر الغرناطي المعروف بالقزاز أحد أعلم أهل زمانه برسم المصحف وضبطه 238\1\55
36. ذكر ابن الجزري في ترجمة أحمد بن سعيد أبو العباس المعروف بابن نفيس أنّ من الآخذين عنه أبو الحسين الخشاب ويبدو والله أعلم أنّه تصحيف من النساخ لأنّ أبا الحسين الخشاب لم يلق ابن نفيس قط ولا يُعرف له من الشيوخ سوى أبي أحمد السامري أنظر الترجمة رقم 1208 والصواب أنّ الذي أخذ عن ابن نفيس هو أبو الحسين بن الخشاب يحيى بن علي بن الفرج شيخ الإقراء بالديار المصرية في عصره انظر ترجمته 3858\375\2
37. بعض من كان على مذهب الظاهر 245\1\57 وانظر كذلك 245- 1249
38. علي بن عبد الله بن زريق أحد الذين أخذوا عن أحمد بن سليمان أبو الطيب الدمشقي والصواب أنّه ابن رزيق بتقديم الراء أبو الحسن مقرئ مصري انظر ترجمته (2257\1\553) 255\1\59
39. كان في إقرائه يعلّمهم ويؤاخذهم على العدّ (عدّ الآي) 263\1\61
40. الإمام أحمد بن شعيب النسائي الحافظ الكبير 264\1\61
41. موقف أبو جعفر أحمد بن صالح فيمن لم يقل بخلق القرآن ولم يجزم بأنّه كلام الله 267\1\62 وانظر بعض مواقف القراء من مسألة خلق القرآن 1159-1421-1525
42. من أخذ المشيخة بالجاه لن تدم له 295\1\67
43. لشدّة تمكّن بعضهم كان يقرئ ويشتغل بأمور أخرى ولا يخطئ في شيء من القرآن 297\1\68
44. من روي عنه – وزعموا - أنّه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم ألف ختمة 302\1\69
45. كان محبّا للحديث وأهله 315\1\69
46. رفض تولي قضاء العبيديين واشترط عليهم إن قبله أن لا يقضي بمذهب الشيعة 315\1\71ا
47. علّم زوجته وابنته الخطّ فكان يكتب معهما في الكتاب الواحد فلا تستطيع التفريق بين خطّه وخطّهما 315\1\71
48. قال أبو العبس الطنافسي في وصف القراءات السبع : من أراد أحسن القراءات فعليه بقراءة أبي عمرو ومن أراد الأصل فعليه بقراءة ابن كثير ومن أراد أفصح القراءات فعليه بقراءة عاصم ومت أراد أغرب القراءات فعليه بقراءة أبي عامر ومن أراد الأثر فعليه بقراءة حمزة ومن أراد أظرف القراءات فعليه بقراءة الكسائي ومن أراد السنة فعليه بقراءة نافع ." 337\1\75
49. قارئ ثقيل السمع اتّهم في عرضه بسبب هذا الثقل فسأل االله أن يردّ عليه سمعه فردّه 367\1\81
50. امتناع بعضهم عن الإقراء تديّنا ولعل السبب التفرغ للعبادة أو الخوف من التقدّم والبروز...375\1\82-83