فمن يتحفنا بكتاب البقاعي مصاعد النظر

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع البتول
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

البتول

New member
إنضم
27/02/2006
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله
أقوم ببحث حول علم المناسبة عند الإمام البقاعي وانا بحاجة الي بعض مؤلفاته خاصة كتابه مصاعد النظر الذي طبعته دار المعارف فهل من فاضل من أهل الرياض يتحفنا به .خاصة وانه مفقود في بلدي وقد حاولت الإتصال ببعض دور النشر في افنتارنات ولكني لم أجده
وقد اتصلت ايضا بدار المعارف بالرياض وقيل ليبأنهم سيعيد طبعه مستقبلا .
في انتظار رد حسن منكم السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
 
أخيتي الكريمة

وفقك الله في بحثك

وجدت كتابه هنا (نظم الدرر في تناسب الآيات والسور) على هذا الرابط محفوظ بلغة الوورد
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=6&book=2133


ولا زلت أبحث لك عن مصاعد النظر ، لكني أظن أن الكتاب الأول سيفيدك جدا



في الخدمة دوماً وأعانك الله
 
أخي الفرق بين الكتابين كبير وإن كان مؤلفهما واحد ، فالأول الذي اقترحته هو تفسير للقرآن الكريم ، وأما الثاني فهو كتاب يعرف بالمواضع والبلدان اي مثل كتاب معجم البلدان للحموي .
مع التقدير لكما .
 
نظم الدرر كتاب في تطبيق المناسبات وأوجهها في القرآن الكريم ويعد من كتب التفسير أما مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور فهو كتا ب يِؤصل فيه صاحبه لعلم المناسبة ويرد فيه على من انكر عليه من أقرانه في طريقة تفسيره .وليس كتاب تراجم للبلدان
هذا الذي أعرفه لأني لم يكن لي شرف مطالعته أتمنى أن انال هذا الشرف .
أشكر للأخوين جهدهما.
 
يا أبا ذر

شكرا لك لقد جانبك الصواب

فالكتاب كما ذكرت الأخت الكريمة وهذا ما أعرفه عن الكتاب

الأخية الكريمة

سأحاول أن أبحث لك عن الكتاب
 
السلام عليكم ورحمة الله
الأخت روضة أشكرك على الرابط . أتمنى أن تساعدينا في الحصول على تلخيص وافي من رسالة التناسب القرآني عند الإمام البقاعي : دراسة بلاغية

لصاحبها مشهور موسى مشهور مشاهرة
محمد بركات ابوعلي
البقاعي, برهان الدين ابراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي, 809-885
رقم التصنيف:- 4ع4
عدد الصفحات222 ورقة
سنة النشر2001
كما اني قد علمت انها نشرت من طرف الجامعة .
وقد نثقل عليك ان طلبنا تلخيصا آخر أو حتى نسخة الكترونية عن رسالتك حول اعجازالنظم في القرآن الكريم.
 
الدكتور مشهور موسى مشهور مشاهرة وفقه الله هو زميل لنا في قسم اللغة العربية بكلية اللغة العربية بجامعة الملك خالد ، وهو عضو في الملتقى أيضاً فيمكن مراسلته عبر بريده :
[align=center][email protected][/align]
 
الأخت الفاضلة البتول..حفظك الله..
من دواعي سروري أن أعرض تلخيصاً لرسالتي في هذا الملتقى المبارك، وسأفعل بإذن الله تعالى، ولكن حين أجد الوقت والفراغ لذلك.
 
المعلومات الموجودة حول المناسبات في السورمن كتاب مصاعد النظر موجودة بكاملها في تفسير البقاعي نظم الدرر ومن رغب الكتاب لهذه الغاية فانه يجد غنيته كاملة غير منقوصة في نظم الدرر
 
أنا جد آسف ، فأحياناً يتسبب الاستعجال في عواقب وخيمة ، وهذه واحدة منها ، أكرر اعتذاري . فنحن نعيش محنة بسبب انقطاع الكهرباء والانترنت ، ونضطر أحيانا الى قراءة ما بين السطور كما يقال اختصارا للوقت ، والكتاب الذي قصدته أنا هو مراصد الاطلاع عَلَى أسماء الأمكنة والبقاع .
أكرر اعتذاري .
 
ان كتاب مصاعد النظر يعد كمقدمة لنظم الدرر كتبه شيخنا تلميذ شيخنا ابن حجر في الوقت الذي كان يحرر فيه كتابه النظم .وصفه الأستاذ الدكتور محمود توفيق ملخص عن رسالة الدكتوراه التي درس فيها منهج الإمام في التأويل البلاغي وبعد اطلاعي على هذا الملخص اكتشفت اهميته في التأصيل لعلم المناسبة خاصة واني سجلت رسالة ماجستير حول علم المناسبة عند الإمام البقاعي .
ان طالب العلم يجب ان يكون صاحبة همة تناطح الثريا .ان الكتاب الذي أبحث عنه يختلف عن نظم الدرر ولو لم يكن كذلك ما كان لصاحبه أن يجهد نفسه بكتابته .
لمن اراد كتاب الدكتور محمود توفيق فهوعلى الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=14873&highlight=%C7%E1%C8%DE%C7%DA%ED
 
نعم هو يختلف لكن ما فيه مما يتعلق بعلم المناسبات ليس فيه اي اضافة عما في التفسير وقد قراته لذلك انا اقول ما قلت
 
شكرا للدكتور ، هل يكمن الإستفادة منكم في الحصول على نسخة من بعض أجزاء الكتب
 
بسم الله , والصلاة والسلام على رسول الله.
نشكر الأخت البتول على إثارة هذا الموضوع فإنه من أهم الموضوعات التي توثق الصلة بيننا وبين كتاب ربنا سبحانه وتعالى , وإليكِ هذه الشذرات التي تمكنت من جمعها حول هذا الكتاب:
1- كتاب مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور.
تحقيق:الدكتور عبد السميع محمد أحمد حسنين، ونشرته دارالمعارف بالرياض سنة 1408هـ/1987م
2-إن البقاعي انتهى من تأليف هذا الكتاب سنة 871هـ أي بعدما بدأ في تأليفه الفريد والذي يعتبر أعجوبة الدهروالمسمى بـ" نظم الدرر في تناسب الآي والسور " بحوالي (10) سنوات فقد جاء في خاتمة نظم الدرر أن البقاعي بدأ في تأليفه في شعبان من سنة (861هـ) , وفرغه في المسودة يوم الثلاثاء سابع شعبان سنة خمس وسبعين وثمانمائة (875هـ) ، بمسجده من رحبة باب العيد بالقاهرة , وفرغه بالمبيضة في شعبان سنة اثنتين وثمانين وثمانمائة (882هـ) بمنزله الملاصق للمدرسة البادرائية من دمشق.

3- أما بخصوص عنوان هذا الكتاب فقد اشتهر بـ" مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور " وقد ذكر صاحب " كشف الظنون " مقدمة هذا الكتاب كعادته في ذكر مقدمات الكتب وذكر أن الإمام البقاعي اقترح عنوانا ثانيا فقال: " إنه يصلح أن يسمى "المقصد الأسمى في مطابقة اسم كل سورة للمسمى". فالكتاب حسب هذا النقل يركز على أسماء السور ومناسبتها لموضوع أو موضوعات السورة, وحسب هذا هما عنوانين لكتاب, أما في الفهرست الذي جمع فيه البقاعي عناوين كتبه والذي نشره أحد الباحثين فقدذكر كتاب المصاعد برقم (49) وحدد حجمه بأنه في "مجلد"، ثم أتبعه ذكر المقصد الأسمى، و صرح بأنه في "جزء". فهما حسب هذا الفهرست كتابان مستقلان وآخرهما أصغر حجماً من الأول، فإن مطابقة اسم السورة لمسماها ليس إلا مطلباً صغيراً من مطالب كتاب مصاعد النظر، فالظاهر أن المؤلف استخلصه فيما بعد من كتاب المصاعد وأفرده بهذاالجزء
4- هذا الكتاب يعتبر كالمدخل لكتاب نظم الدرر, وقدصرح الإمام البقاعي بذلك فقد جاء في تفسير قوله تعالى: " لتنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين " الآية (70) من سورة يـس, قال رحمه الله: " ، وقد أشبعت الكلام في هذا وأتقنته في كتابي " مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور " وهو كالمدخل إلى هذا الكتاب - والله الموفق للصواب "
5- ذكر البقاعي رحمه الله هذا الكتاب في مقدمة تفسير سورة الأنعام حيث قال: " كما بينتُ ذلك في كتابي " مصاعد النظر " أنها نزلت جملة واحدة يشيعها سبعون ألف ملك، لهم زجل بالتسبيح، وفي رواية: إن نزولها كان ليلاً، وإن الأرض كانت ترتج لنزولها. وهي كلها في حجاج المشركين وغيرهم من المبتدعة والقدرية وأهل الملل الزائغة، وعليها مبنى أصول الدين لاشتمالها على التوحيد والعدل والنبوة والمعاد وإبطال مذاهب الملحدين، وإنزالها على الصورة المذكورة يدل على أن أصول الدين في غاية الجلالة " نظم الدرر(3/102)
6 – و قال في الجزء (4/218) حينما تحدث عن مسألة السجع وكيف أنها غير مقصودة في الكتاب العزيز, بل تأتي لأن المعنى يكون بها أتم قال رحمه الله : " وإذا تأملت ما قلته في هذا النحو من كتابي مصاعد النظر للاشراف على مقاصد السور لم يبق عندك شك في شيء من هذا، فإياك ان تجنح لهذا القول فتكون قد وقعت في أمر عظيم وأنت لا تشعر "
وكان رحمه الله شديد الحمل كلما سنحت الفرصة على الذين يدعون أن ظاهرة السجع مقصودة في القرآن الكريم فأعاد عليهم الكرة في بداية سورة يوسف مشيرا إلى كتابه " المصاعد " وأنه قد أطنب في المسألة هناك فقال: " وهذا قول من ذهب سهواً إلى أن السجع مقصود في القرآن، وهو قول مردود غير معتد به كما مضى القول فيه في آخر سورة براءة، فإنه لا فرق بين نسبته إلى أنه شعر وبين نسبته إلى أنه سجع، لأن السجع صنع الكهان فيؤدي ذلك إلى ادعاء أنه كهانة وذلك كفر لا شك فيه، وقد أطنبت فيه في كتابي مصاعد النظر، وبينت مذاهب العادين للآيات وأن مرجعها التوقيف مثل نقل القراءات سواء - والله الهادي." (5/100)
7- والظاهر – والله أعلم – أن كتاب " مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور " مليء بالآثار النبوية التي تساعد وتكشف على وجوه المناسبات بين الآي والسور فإن الرجل كان له باع في علم الحديث , وهو أحد حسنات الحافظ ابن حجر رحمه الله , وله شرح لطيف على ألفية العراقي يسمى بـ" النكت الوفية بما في شرح الألفية " وقد جاء في تفسير قوله تعالى: "ولسليمان الريحَ غدوُّهَا شهر ورواحها شهر وَأَسلنا له عيَن القطر ومن الجِن مَن يعمل بين يديه بإذنِ ربه ومن يزغْ منهم عن أَمرِنَا نذقه مِنْ عَذَابِ السعير. يَعْملَُون له ما يشَآء مِن محاريبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَان كَالجَوَابِ وقدورٍ راسِيَاتٍ اعْمَلواْ آلَ دَاوودَ شُكْراً وَقَلِيل من عبادي الشكور " أنه أورد الكثير من الآثار التي تمكن فيها الصحابة من الجن وحدثت بينهما مصارعات ثم قال رحمه الله : " ذكرها كلها البهيقي في الدلائل، وذكرت تخريج أكثرها في كتابي مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور" نظم الدرر (9/10)
ولكن هذا كله مجرد استنتاج من هذا النقل فالأمر يحتاج إلى النظر في هذا الكتاب المطبوع المفقود .
ـــــــــــــــــــــ
كان الإمام البقاعي رحمه الله كثيرا ما يتمثل بهذا البيت
إن تلق عيباً فلا تعجل بسبك لي إني امرؤ لست معصوماً من الزلل
 
هذا ملخص لرسالة الأخ الدكتور مشهور مشاهرة وفقه الله ، بعث لي به على بريدي جواباً للأخت البتول في مشاركتها رقم (7)
 
الكتاب موجود عندي
ولكن لا أعرف كيف يمكن إيصاله للأخت
والكتاب من مطبوعات مكتبة المعارف - الرياض ( 3 مجلدات) قدم له وحققه وعلق عليه وخرج أحاديثه الدكتور عبد السميع محمد احمد حسنين ( استاذ التفسير بجامعة الامام محمد بن سعود
والكتاب قرأته
عنايته في الكتاب لا تقتصر على المناسبات بل له منهجية في الحديث على كل سورة يمكن تلخيصها في 3 نقاط
1- عدد ايات السورة والاختلاف فيه
2- مقصود السورة
ما ورد في فضل السورة وما ورد من آثار حول السورة بعامة
بالمناسبة ذكرني حديث الاخوة الأفاضل عن البقاعي برحلتي الممتعة مع كتاب نظم الدرر التي قضيتها لليلتين، وعزمت من لحظة قراءتي فيه ان اتحف الاخوة بما لاحظته
ولعلي لا استبق الموضوع لكن لا بأس بان اشير إلى ما أذهلني في هذا التفسير
وهو كثرة النقل عن الامام ابو الحسن الحرالي المتوفى 637هـ في كتبه ومن اهمها تفسيره المسمى
فتح الباب المقفل في فهم الكتاب المنزل
حيث وجدته ينقل عنه في تفسيره ما زاد على 550 موضعا
وفي الاية الواحدة كان ينقل عنه اكثر من مرة
فقلت اجمع ما كتبه عنه، وقد فعلت في نصف الحزب الاول من القرآن ، وكان قرابة 40 صفحة ، وما زلت اجمع ولعلي ازودكم بها اولا بأول
لمدارستها، ويبقى المقترح من الأخ الدكتور عبد الرحمن في موضعه في هذا الملتقى
 
لا داعي لهذا الجمع فمخطوط الكتاب موجود يا دكتور عبد الله غير اني سمعت بان مجموعة كتب الحرالي قد طبعت في المغرب فهل من مؤكد لهذا الخبر
هذا وعندي عدة مخطوطات للحرالي كان البقاعي رحمه الله قد اتكا عليها في التفسير
 
الموجود في المغرب كما تشير المعلومات عندي ليست الكتب
هي الرسالة التالية

ابو الحسن الحرالي المراكشي آثاره ومنهجه في التفسير القرآن - تفسير ومناهج الخياطي، محمادي دبلوم الدراسات الإسلامية العليا محمد إبرهيم الكتاني الرباط/ المغرب دار الحديث الحسنية 1401هـ/ 1980م 3
وكان قصدي يا دكتور جمال من الجمع عمل دراسة حول المنقول فقد وجدت البقاعي يعتمد عليه في المعاني، ولا اخفيك اني بدأت بكتابة شيء حول هذا ، وأسميته
البحث الدلالي عند الحرالي
 
في الوقت الذي كنت أريد اصافة رسالة الماجستير وجدت الأستاذ قد اصاف ما أردت كتابه ولكن أظن بأنه_ يمكن تحقيق المخطوط من خلال العودة الي كلام الشيخ الحرالي في نظم الدرر كما فعل محقق البرهان في تناسب سور القرآن لوجود نسخة واحدة من البرهان فقام بمقابلتها على النظم في رسالة جامعية بالمغرب. ويمكن ان أضيف أن للحرالي تفسير مفقود على ما أظن قد يكون البقاعي قد نقل منه فنستفيد خاصة اذا علمنا منهج النقل عند البقاعي
 
للحرالي كتاب العروة الذي يزعم انه مقدمة لفهم كتابه فتح الباب المقفل، وله أيضا كتابي التوشية والتوفية، كما له كتاب الالماع بطرف من الانتفاع في علم الحروف، وله كتاب شرح اسماء الله الحسنى ، وهذه الكتب كلها له فيها كلام كثير حول الايات، كما هو واضح من نقولات البقاعي عنه.
 
مكتبة المعارف التي نشرت كتاب (مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور) للبقاعي رحمه الله ، أوقفت بيع الكتاب لوجود بعض الأخطاء الطباعية فيه ، وعدم التعليق على بعض المسائل العقدية ، وصاحب المكتبة حدثني بنفسه بهذا ، وهو يراجع الكتاب الآن ويرغب في إعادة طباعته ، وقد أعطاني نسخة وطلب مني مراجعتها لهذا الغرض .
 
نعم هناك مشكل بالنسبة للكتاب فقد اتصل قريب لي يدرس بجامعة المدينة بمكتبة المعارف قيل له بأنه لاتوجد نسخ للكتاب و سيعاد طبعه مستقبلا .غير أن حاجتي للكتاب تبقى ملحة لكوني أحتاجه لبحثي في الماجستير خاصة واني أدرس منهج الإمام البقاعي في علم المناسبة واظن بأن نظم الدرر لوحده لايكفي وسأظل ألح في سعي للحصول على نسخة منه ولو قبل التصحيح .
 
لعلي ازودكم بما كتب حول البقاعي، فالذي المسه انه كتب كثيرا حوله، وفي الآتي بعض هذا المكتوب:
إبراهيم بن عمر البقاعي وجهوده في التفسير.
محمد بحيري إبراهيم، رسالة دكتوراة. كلية أصول الدين، جامعة الأزهر. سنة 1972م. (الدليل الببليوجرافي للرسائل الجامعية في مصر، المجلد الأول).
2- برهان الدين البقاعي ومنهجه في التفسير.
نجاتي قرأ، رسالة دكتوراة. جامعة أتاتورك، أرضروم، سنة 1981م. (مجلة علوم القرآن، المجلد 9، ص 142).
3- البقاعي ومنهجه في التفسير.
أكرم عبد الوهاب محمد أمين، رسالة ماجستير. كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد، سنة 1992م. (الجامع للرسائل والأطاريح: 27).
4- التناسب القرآني عند البقاعي.
محمود توفيق محمد سعد، رسالة دكتوراة. جامعة الأزهر، سنة 1404هـ أو قبلها. (مجلة الفيصل، عدد صفر 1404هـ/نوفمبر 1983م، ص
78-81).
5- التناسب القرآني عند الإمام البقاعي – دراسة بلاغية.
مشهور موسى مشهور، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمان، سنة 1421هـ/2001م. (مجلة الذخائر، السنة 3، العدد 10، 1422هـ، ص284).
6- مفهوم التناسب في التراث البلاغي – نظم الدرر للبقاعي نموذجاً.
ماجد عبد الله ماجد، رسالة دكتوراة. سجلت في جامعة الملك سعود سنة 1420هـ. (دليل رسائل الجامعة حتى 5/5/1421هـ).
7- منهج البقاعي في كتابه نظم الدرر في تناسب الآيات والسور دراسة تحليلية.
محمد محمود محمد بن الرومي، رسالة دكتوراة، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، السودان، سنة 2000م. (مجلة الحكمة، ع30، ص 586).
منهج البقاعي في كتابه "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور"(دراسة تحليلية) القرآن - تفسير ومناهج ابن الرومي، محمد محمود محمد دكتوراه أحمد اسماعيل البيلي السودان القرآن الكريم والعلوم الإسلامية (كلية القرآن الكريم)
علم المناسبات في السور و الآيات و يليه مراصد المطالع في تناسب المقاطع و المطالع السيوطي , جلال الدين أبي الفضل عبد الرحمن /بازمول , محمد بن عمر بن سالم 2002 قرآن كريم - علوم قرآن
 
الكتب التي استفاد منها البقاعي في كتابه نظم الدررهي(5)كتب لاغير
1- مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل
2- عروة المفتاح وهو مقدمة للمفتاح
3- كتاب في أصول الفقه لم أعثر على اسمه .
4- التمهيد لشرط مثال القراءة لحروفه السبعة وعلمها والعمل بها .
5- شرح الأسماء.
وأما الكتاب الذي ذكرته البتول باسم التفسير فهونفسه " مفتاح الباب..."
هذا ما أشار إليه حاجي خليفة في كتابه " كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون "
(2/948)
فإن كان الصواب غيرما ذكرت فلتذكره لنا
وقد ذكر له حاجي خليفة مؤلف آخر في علم الحروف موسوم بـ"الإلماع بطرف من الانتفاع"
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (1/263)
وآخرموسوم بـ "الإيمان التام بالنبي عليه الصلاة والسلام "
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة (1/306)
ولايَثنيكِ عن بحثك ماسيق من رسائل جامعية فأهل المغرب لهم خَصيصى لا أقول أنها أفضل فإن ذلك تعصب، ولكنها خَصيصى عرفت فيهم منذ القديم والشاطبي الأصولي , والشاطبي صاحب الأرجوزة في القراءات، وابن رشد صاحب بداية المجتهد ونهاية المقتصد ،وابن مالك النحوي وابن خلدون وغيرهم كثيرخير دليل على ما أقول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يقال:لايَثنيك أي لايردك ، وأما يُثنيك فهي من الثناء
* يقال خصيصى لاخصوصية وللحافظ السيوطى رسالة في ضبطها موسومة بـ" ألوية النصر في كتابة خصيصى بالقصر " وهي ضمن كتابه " الحاوي للفتاوي "
 
د. ابا حسان هل تذكر لي اسماء مخطوطات الحرالي الموجودة لديك فانني ابحث عنها ، وهل هي نسخة ورقية او الكترونية؟
بارك الله فيكم
 
[align=center]طبع كتاب ضمن سلسلة تراث أبي الحسن الحرالي المراكشي بعنوان :
تراث أبي الحسن الحرالي المراكشي في التفسير
توفي سنة 638هـ
وهي :
1- مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل .
2- عروة المفتاح .
3- التوشية والتوفية.
4- نصوص من تفسيره المفقود .

تصدير الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة .
تقديم وتحقيق
محمادي بن عبدالسلام الخياطي
الأستاذ بكلية أصول الدين بتطوان[/align]
ويقع الكتاب في 632 صفحة من القطع العادي ، وقد صدر الكتاب عام 1418هـ.
 
إن كنت تعني يا أبا البراء كتاب الحرالي السابق . فقد ابتعته من إحدى المكتبات هنا في الرياض ، أظنها مكتبة الرشد بالرياض. وغير مكتوب عليه بيانات الناشر . وهذه صورة غلاف الكتاب ..
[align=center]
harali.jpg
[/align]
 
بارك الله فيك يا أبا عبدالله
فما أجد لسرعة استجابتك من كلمة أقولها خيراً من مقولة المصطفى صلى الله عليه وسلم:
جزاك الله خيراً.
لكن هل نثقل عليكم لو أرسلتم لنا عناوين الكتاب وفصوله ؟
 
حسناً أفعل ذلك بإذن الله يا أبا البراء ، وسأبعث لكم بها على بريدكم في أقرب فرصة سانحة .
 
بارك الله فيكم يا شيخ عبد الرحمن
لدي سؤال , هل "مفتاح الباب المقفل" موجود ضمن هذه السلسلة "تراث أبي الحسن الحرالي المراكشي في التفسير"أم أن مجرد دراسة عن هذا الكتاب؟
جزاكم الله خيراً
 
أبشروا ...

أبشروا ...

مكتبة المعارف التي نشرت كتاب (مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور) للبقاعي رحمه الله ، أوقفت بيع الكتاب لوجود بعض الأخطاء الطباعية فيه ، وعدم التعليق على بعض المسائل العقدية ، وصاحب المكتبة حدثني بنفسه بهذا ، وهو يراجع الكتاب الآن ويرغب في إعادة طباعته ، وقد أعطاني نسخة وطلب مني مراجعتها لهذا الغرض .
أخي الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الكتاب الآن في طريقه إلى دار المعارف ليطبع طبعة جديدة تمت مقابلتها على نسختين -مغربية و مشرقية- و على نسخة ثالثة قام المحقق رحمه الله بتصحيحها و التعليق عليها قببل وفاته. نسأل الله سبحانه و تعالى أن ينفع به أهل القرآن
 
د. ابا حسان هل تذكر لي اسماء مخطوطات الحرالي الموجودة لديك فانني ابحث عنها ، وهل هي نسخة ورقية او الكترونية؟
بارك الله فيكم

سؤال مهم يرجو إجابة.
ومما اطلعت عليه من تراث الحرالي رحمه الله تعالى كتاب أنواع الإيمان بمحمد عليه الصلاة والسلام، وشرح أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.
 
هذه نسخة مصورة من كتاب مصاعد النظر للبقاعي رحمه الله
عنوان الكتاب: مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور
المؤلف: إبراهيم بن عمر البقاعي الشافعي برهان الدين أبو الحسن
المحقق: عبد السميع محمد أحمد حسنين
حالة الفهرسة: غير مفهرس
عدد المجلدات: 3
تاريخ إضافته: 11 / 07 / 2009
شوهد: 821 مرة
التحميل المباشر: مجلد 1 مجلد 2 مجلد 3 الواجهة

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1006
 
عودة
أعلى