فرصة حمل بسرعة 60 رسالة علمية فى القراءات و التفسير لم تطبع بعد

طه الفهد

New member
إنضم
14/02/2006
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
ليبيا
الموقع الالكتروني
http
السلام عليكم
قرأت الموضوع فى ملتقى أهل الحديث و أحببت أن أتحف به إخوانى هنا فى ملتقى أهل التفسير .
رابط مباشر لستين رسالة علمية فى القراءات و التفسير لم تطبع بعد و فيها جواهر و درر تتوق لها نفس كل طالب علم فى تخصصى القراءات و التفسير
حمل مباشرة من هنا
(ينظر هذا الرابط: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=598828#post598828)

و هذا عرض لمحتوى القرص :
قائمة الرسائل في القرص الثالث(الحجم الكلي 668 ميجا):


ابراهيم النخعي وآثاره الواردة في تفسير الفاتحة والبقرة وال عمران
ابن جريح مروياته واقواله في التفسير من اول القرآن الي نهاية سورة الحج: جمع ودراسة حديثيه وتفسيرية
ابوبكر النقاش ومنهجه في تفسير القرآن الكريم
ابي بن كعب وتفسيره للقرآن الكريم
اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر الهجري
اثر الدلالات اللغوية في التفسير عند الطاهر بن عاشور في كتابه: ( التحرير والتنوير )
اثر القراءات الشاذة في الدراسات النحوية والصرفية
اختلاف البنية الصرفية في القراءات السبع من طريق الشاطبية توجيهه واثره على المعنى
آراء ابراهيم النخعي في التفسير جمعاً ودراسةً وتعليقاً من سورة النساء إلى اخر القرآن
آراء ابن حزم الظاهري(384-456هـ) في التفسير: جمعا ودراسة من سورة التوبة، آية(104) الي نهاية سورة النور)(ومجموع المسائل(105)
الاحتجاج للقراءات في كتاب حجة القراءات للشيخ ابي زرعة عبدالرحمن بن محمد بن زنجلة
الاحكام النحوية والقراءات القرآنية : جمعا وتحقيقا ودراسة من سورة الفاتحة الى غاية سورة الكهف
الاختيار عند القراء مفهومه ، مراحله ، وأثره في القراءات
الاستاذ ابو علي المودودي ومنهجه في التفسير القرآن الكريم
الاعلال والابدال والادغام في ضوء القراءات القرآنية واللهجات العربية
الإمام عبدالحميد بن باديس ومنهجه في الدعوة من خلال اثاره في التفسير والحديث
الامام محمد الطاهر أبن عاشور ومنهجه في توجيه القراءات من خلال تفسيره التحرير والتنوير
البغوي ومنهجه في التفسير
البيضاوي ومنهجه في التفسير
التذكرة في القراءات الثمان للامام ابي الحسن طاهر بن عبدالمنعم بن غلبون رحمة الله ت 399هـ
التلخيص في القراءات الثمان للامام ابي معشر عبدالكريم عبدالصمد الطبري رحمة الله ت 478هـ
التيسير في علم التفسير للإمام القشيري من أول الكتاب الى نهاية سورة البقرة
العنوان في القراءات السبع لأبي الطاهر اسماعيل بن خلف الانصاري دراسة وتحقيق
الفاصلة القرانية : رءوس الايات ، دراسة في القراءات
الفريدة البارزية في حل القصيدة الشاطبية للامام هبة الله بن عبدالرحيم بن ابراهيم الجهني الحموي المعروف بابن البارزي ( ت: 738هـ )
القراءات السبع و الاستشهاد بها
القراءات العشر المختلفة في العلامة الاعرابية واثر ذلك في المعنى من خلال كتاب النشر لابن الجزري
القراءات عند ابن جرير الطبري في ضوء اللغة والنحو كما وردت في كتابه " جامع البيان عن تاويل آي القران"
القراءات في الكتاب لسيبويه حتى ( باب المبدل من المبدل منه ) توجيهها نحويا
القراءات واثرها في التفسير والاحكام
القراءات واللغويات في معاني القران للزجاج
الكافي (في القراءات السبع)للامام المقرىء ابي عبدالله محمد بن شريح الرعيني الإشبيلي الأندلسي /ت 476هـ
الكتاب الموضح في وجوه القراءات وعللها /تأليف الامام نصربن علي بن محمدأبي عبدالله الشيرازي الفارسي الفسوي النحوي المعروف بابن ابي مريم المتوفي بعد 565هـ
النشر في القراءات العشر للامام المحقق محمد بن محمد بن محمد الجزري( ت 833 هـ) دراسة وتحقيق من اول (باب فرش الحروف) الي آخر الكتاب
تحقيق جانب مشكلة الربط بين الآيات والسور في تفسير الطبري
ترجيحات ابي جعفر النحاس في التفسير من اول سورة الفاتحة الى اخر سورة المائدة (جمعا ودراسة وموازنة)
تفسير ابن عباس ومروياته في التفسير من كتب السنه
توجيه القراءات عند الفراء من خلال كتابه معاني القرآن
توجيه مشكل القراءات العشرية الفرشية لغة وتفسيرا واعرابا
جامع البيان في القراءات السبع / لابي عمرو الداني من اول الكتاب إلى أول فرش الحروف
جامع البيان في القراءات السبع لابي عمرو الداني : من اول فرش الحروف الى نهاية سورة الانعام
جامع البيان في القراءات السبع / لابي عمرو الداني ( ت 444 هـ ) : دراسة وتحقيق القسم الرابع من اول سورة العنكبوت الى اخر الكتاب
جامع البيان في القراءات السبع لابي عمرو الداني من أول سورة الأعراف الى نهاية سورة القصص
عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قراءاته ومنهجه في تفسير غريب القران
غيث النفع في القراءات السبع لابي الحسن علي بن سالم بن محمد النوري الصفاقسي(1118 هـ): دراسة تحقيق
كتاب ارشاد المبتدى وتذكرة المنتهي في القراءات العشر/ تاليف الامام الحافظ مقرئ العراق ابي العز محمد بن الحسين بن بندار الواسطي القلانسي ( ت521هـ)
كتاب الاشارة بلطيف العبارة في القراءات المأثورات بالروايات المشهورات للامام ابي نصر منصور احمد العراقي المتوفي في حدود سنة 450هـ
كتاب التجريد لبغية المريد في القراءات السبع / تاليف شيخ الاسكنرية عبدالرحمن بن عتيق ابن خلف ابي القاسم بن ابي بكر بن ابي سعيد بن الفحام الصقلي ( ت 519 هـ )
كتاب المبهج في القراءات الثمان وقراءة الاعمش وابن محيصن واختيار خلف واليزيدي : تحقيق ودراسة
مباحث التشبيه والتمثيل في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور
مجاهد (رضي الله عنه) ومنهجه في التفسير
مدى التزام طلاب المرحلة الثانوية بمدارس تحفيط القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة بآداب التلاوة (( من وجهة نظر معلمي القراءات والقرآن الكريم ))
مصطلح الاشارات في القراءات الزوائد المروية عن الثقات للامام علي بن عثمان بن محمد بن احمد العذري البغدادي المعروف بابن القاصح( ت 801هـ) :دراسة وتحقيق
منهج الإمام ابن عطية الأندلسي في عرض القراءات وأثر ذلك في تفسيره
منهج الإمام البخاري في التفسير من خلال كتابه ( الصحيح )
منهج الامام البغوي في عرض القراءات واثر ذلك في تفسيره
منهج الامام الشافعي في تفسير آيات الاحكام
منهج الشيخ الشنقيطي في تفسير ايات الاحكام من اضواء البيان
منهج الماوردي في تفسيره النكت والعيون للامام العلامة ابي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي 364-450هـ
منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير


و السلام عليكم .
 
جزاكم الله خيرا

لكن حجم الملف كبير جدا يصعب تحميله
 
بارك الله فيك يا دكتور عبد الرحمن وزادك من فضله اللهم امين
 
بارك الله فيكم جميعا .
الاخت نورة : أعلم أن الملف كبير و أنا نفسى لازلت أحمله يمكن يخلص بعد أسبوع (ابتسامة) لكن لعل أحد الإخوة ممن لديهم اتصال سريع يتبرع بتحميل الملف على جهازه و يعيد رفع كل كتاب على رابط خاص ليتسنى للجميع الاستفادة من محتوى القرص .
الدكتور عبدالرحمن الشهرى حفظه الله : لا أعلم حقيقة مصدر الرسائل لكن ذكر صاحب الموضوع فى أول قرص حمله على الشبكة و كان موضوعه الفقه _إن لم أكن واهما_ أن مصدر رسائله جامعة الأزهر و الله أعلم .
 
أيا ما كان المصدر فهو خير طالما ذكر عينه ومكانه ، المهم التفضل بتحقيق

تقسيم البحوث ليسهل الانتفاع بها .
 
ما شاء الله تبارك الله .
قمت بتنزيل الملف وهو كبير فعلاً استمر ساعتنين تقريباً . وقد وجدت به خمسين رسالة ماجستير ودكتوراه ، وبعضها نوقش منذ أقل من سنة بل منذ أشهر فقط وكلها كما توقعتُ من جامعة أم القرى . وأنا في غاية الاستغراب من كيفية الحصول عليها ، ونشرها بهذه الطريقة . هل استؤذن أصحابها أم لا ؟
فمن الرسائل رسالة أخينا الدكتور عبدالله الميموني . ورسالة أخينا الدكتور سالم الزهراني في تحقيق غيث النفع وغيرها .
وسأنظر في رفعها على مكتبة الموقع بإذن الله إن أذن أصحابها ، وجزى الله الأخ الكريم طه على نقله الرابط لنا هنا.
 
غريب !!!

غريب !!!

غـــــــــــــــــــريب !!!
استغرق معي تحميل وتنزيل هذا الملف الرائع 24 ساعة
فكيف حُمّل عند الشيخ الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري في ساعتين
الظاهر استخدم ( جنّ النبي سليمان ـ ابتسامة ) ؛ فسبقنا بذلك !!!

أثابكم الله خيرا أخانا الكريم الفاضل طه محمد عبدالرحمن
وغفر الله لك ولوالديك
 
أخي الكريم الدكتور مروان وفقه الله : عندي كمبيوتر في المكتب في جامعة الملك سعود اتصاله بالانترنت سريع ، فقد طلبت تحميل الملف قبل المحاضرة الساعة السابعة وخمسين دقيقة تقريباً ، وعدت الساعة العاشرة إلا دقائق فوجدته قد اكتمل نزول الملف . اشتراك جامعة الملك سعود أظنه يرتبط مباشرة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، والخدمة فيها ربما تكون أسرع ما يوجد في السعودية والله أعلم .
 
بارك الله فيكم .
و هذا رابط القرص الرابع و يحتوى على 50 رسالة ماجستير و دكتوراه جميعها فى تخصص التفسير قام برفعها على الشبكة الاخ (محمد السيد سعيد) و هو من أعضاء ملتقى أهل الحديث
رابط التحميل المباشر :
ينظر هذا الرابط:http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=598828#post598828
رابط الموضوع :ينظر:http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=598828#post598828

و تأتى هذه الاقراص ضمن (سلسلة المنهل العذب لرسائل الماجستير و الدكتوراه -pdf ) و رفع منها الى الان 4 أقراص
و الثالث هو الذى أفردت له الموضوع فى المشاركة رقم 1 و الرابع فى هذه المشاركة 10.

و جزاكم الله خيرا فضيلة الدكتور عبدالرحمن الشهرى على مبادرتكم الكريمة لإفراد الرسائل كل على حدة ..
و نحن فى الانتظار ...
 
بارك الله فيكم .
لاحظت وجود رسائل طبعت منذ زمن : مثل رسالة الدكتور فهد الرومي للدكتوراه (اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر الهجري) . ورسالة الماجستير (منهج البغوي في التفسير) للباحثة عفاف عبدالغفور حميد . وإن كنت تجد أحياناً اختلافاً بين المطبوع والمقدم كرسالة علمية زيادة أو نقصاً .
 
تبقى مسألة إذن أصحابها بهذا العمل, ففي النفس من مثل هذا العمل ما فيها, خاصة إذا علمنا أن الجامعة نفسها لا تملك حق طباعة أو إخراج أي رسالة إلا بعد إذن صاحبها الذي تقدم بها إليها, فكيف تخرج هكذا بسهولة من حاسب الجامعة إلى عالم الانترنت؟!
وأعتقد أن غالب هذه الرسائل حديثة , أي بعد إلزام الطالب بتقديم نسخة حاسوبية لقسم الحاسب في الجامعة, ومن ثَمَّ خرجت.
 
هي الآن في الملف المرفق أعلاه على هيئة PDF كلها ، وليس فيها شيء على هيئة Microsoft Word وكثير منها مطبوع بالآلة الكاتبة لا بالكمبيوتر . ولست أدري عن كيفية تسربها من مكتبة جامعة أم القرى !
 
على استحياء شديد أقول: لا تقلبوا الموضوع إلى محاكمة فنرجع إلى ملف السرقات من جديد فالمعلومات

أصبحت في متناولالأيدي ومن أرادها بحسن قصد ونيه بورك له فيها ومن أخذها يريد سرقتها أو حرقها

على أصحابها أتلفه الله ولنتذكر أن إثارة هذا الموضوع لا يعود بأي خير خاصة أنه بان وظهر ، وقديما قالوا

إذا جاوز السر اثنين ........ أقول هذا مع العلم أنني لم أحمِّل شيئاً منها البتة ولم أفد منها من قبيل أو من دبير.

مع كامل التقدير لكل أخ يحرص على البعد عن مجرد الشبهة فليتدبر.
 
ما دام الأمر كما ذكرت أبا عبد الله أنها بصيغة PDF فهذا يعني أنها صورت كما هي من مكتبة الجامعة.
ولم أكن لأذكر ما ذكرت لولا أني أعرف جزماً أن بعض أصحاب تلك الرسائل لا يسمح بطباعة أي جزء منها أو إخراجه, ويتأذى من هذا التصرف كثيراً, وأخشى أن نوغر صدور إخواننا ومشايخنا بفعلنا هذا مع حسن قصدنا - خاصة أنها كلها رسائل متخصصة - , فنسيء إلى أنفسنا وملتقانا من حيث نظن الإحسان.
 
فنسيء إلى أنفسنا وملتقانا من حيث نظن الإحسان.

بارك الله فيك على حسن قصدك، لكن الذي لا بد أن ينتبه له أنها الآن طارت في فضاء النت ولا يملك أحد حجزها مهما أوتي من وسائل.
وسيجدها من أرادها في كل مكان، وأولى من يستفيد منها الفضلاء هنا .
أقول هذا مع أني لم أُحملها، لكن لعل نفوس أصحابها بها تطيب بها.
 
ما دام الأمر كما ذكرت أبا عبد الله أنها بصيغة PDF فهذا يعني أنها صورت كما هي من مكتبة الجامعة.
.
ليس شرطا يا أبا بيان فالجامعات اليوم تفرض علينا وضع الرسالة على أكروبات PDF وتسليمها 3 سيدهات على هذه الصيغة ورابع لمكتبة الملك فهد، وما أسهل تحويل الرسالة من PDF إلى وورد والعكس. وللمعلومية مكتبة الملك فهد حديثا تأخذ من الطلاب إقرار بعرض سيدي الرسالة على موقعهم.
وأنا هنا أستشير مشايخنا بجواز تحميلها فلن أحملها حتى أرى فتوى لمشايخنا الفضلاء وشكراً.
 
أخي عبد الرحمن السديس
أشكرك على تعقيبك, وأنا معك أتمنى أن يأذن إخواننا ومشايخنا بنشر رسائلهم والاستفادة منها بهذه الطريقة, بل إني من أسعد الناس بذلك, ولكن ذلك لم يحصل حتى الآن, وحتى يكون ذلك فإني أنئى بنفسي وبمن أحب من إخواني عن التهافت على حقوق الآخرين المحفوظة لهم شرعاً بأي حجة.
أما انتشارها من عدمه فهذا لا يذهب حق أصحابها فيها, ولا يؤثر في الموضوع, خاصة أن حديثنا هنا مع مشايخ وطلبة علم وأتباعهم ممن يأتم بهم, فإن أعرضوا عنها ولم يتحملوا نشرها في ملتقياتهم أعرض عنها سواهم.
وبالنسبة لطريقة نشرها من الجامعة أو من غيرها فليس ذا بال الآن, وليس هو المهم, وأشكر أختي دمعة الأقصى على إضافتها.
 
أتذكر أول ما طلب بعض المسؤلين إلزام الباحثين قديماً بوضع نسخة من رسائلهم في مكتبة الرسائل الجامعة ، أن بعض الباحثين رفض هذا الإلزام بحجة أن رسالته ربما يسطو عليها بعض الباحثين دون عزو ، وكان يوافق على طلبه فما زالت الأمور تتطور حتى أصبح إيداع الرسالة في المكتبة عرفاً جامعياً الآن ، وخصصت قاعات للرسائل الجامعية تحفظ فيها ، ويؤذن للباحثين في الدراسات العليا ومن في حكمهم من الباحثين بالاطلاع عليها وتصوير بعضها لا كلها .
والإشكال في الرسائل الجامعية أن سرقتها سهلة لأن نسخها محدودة في الغالب وانتشارها قليل ، وكم من رسالة علمية سطا عليها بعضهم، فأخذها برمتها وتقدم بها لنيل درجة علمية في مكان آخر بعيد عن الأنظار، وقد لقيت بعض الباحثين في جامعات أوربية يكتبون في موضوعات قتلت بحثاً في الجامعات عندنا ، فيأتي بعضهم في زيارة سريعة لقاعة الرسائل الجامعية ، ويعكف على (الاقتباس العلمي) الذي يبلغ مئات الصفحات دون أدنى إشارة للباحث الأول ، وربما يقول في آخر مقدمته (وقد سمعتُ بعد تسليمي للرسالة برسالة بعنوان :(كذا وكذا) لأحد الباحثين في جامعة كذا ولم أطلع عليها) ، وهو قد عكف على النقل منها أياماً وأسابيع !!
ولا شك أن الأمر مع النشر الالكتروني الآن اختلف ، فهذه الرسائل الآن قد سربت بشكل أو بآخر ، وقد يكون بحسن نية ، دون إذن أصحابها ، بل وأكاد أجزم أنه بدون إذن المسؤلين في عمادة شؤون المكتبات بجامعة أم القرى . حيث لا أثر لهذه الرسائل على موقع الجامعة ، وقد كانت جامعة أم القرى تنشر مجلتها على الموقع ، ثم رأت نشرها بهيئة PDF حفظاً لحقوق الباحثين ، ثم يبدو أن أمر التقنية قد ألغى كل القيود ، فهناك برامج تحول من أي صيغة لأخرى ، وإذا ضيعت الأمانة فلا سبيل إلى حفظ الحقوق .
غير أني أرى استئذان من نعرفه من الباحثين أصحاب هذه الرسائل في نشرها في مكتبة الشبكة ، فإن طابت نفسه بذلك وإلا فلا حتى لا نقع في الإثم والحرج .
وإن كنت أرى أن بعض الباحثين سيفرح بنشر رسالته ، خاصة الذين قاموا بتحقيق مخطوطات ثم لم تطبع هذه الرسائل لصعوبة نشرها وهي على هيئة مشروعات علمية اشترك فيها عدد من الباحثين ، وأذكر أن بعض الباحثين طلبت منه رسالته إعارة بضعة أيام ، فأقسم أنه لا يدري أين هي نسخته، وأنه نسي العنوان الكامل للكتاب الذي حققه !! فمثل هؤلاء ربما يكون من السار لهم نشر رسائلهم ، وأما بعض الباحثين أصحاب الموضوعات الجيدة التي لم تسبق فقد يسوؤه الأمر لأنه ينوي نشر الرسالة ، فيرغب أن تنشر في كتاب قبل أن تنشر بهذه الصورة . ولله الأمر من قبلُ ومن بعدُ.
 
مثل هذه الرسائل مثل كتب المكتبة الوقفية ، ومثلها مكتبة المشكاة ، ومثلها الشاملة ، ومثلها ومثلها ومثلها ...
فحتى لا نخدع أنفسنا أو نحرم جزءًا دون جزء . فالموضوع لا بد من التفكير فيه جملة .
وسرقة أي بحث أو جزء منه ونسبته لغير صانعه محرم طبعًا .
وفيه تساءل : هل هناك فارق بين الاطلاع عليه في مكتبة الجامعة أو الاطلاع عليه في النت . أو تنزيله وقراءته والاستفادة منه .
 
هل هناك فارق بين الاطلاع عليه في مكتبة الجامعة أو الاطلاع عليه في النت . أو تنزيله وقراءته والاستفادة منه .
نعم, والفرق أن الاطلاع عليه في مكتبة الجامعة مأذون فيه, ولا سبيل إلى إخراج الرسالة من مكتبة الجامعة فهي محفوظة لأصحابها, كما لا سبيل إلى تصوير إلا بعضاً منها, وبعض الرسائل - وقد اصطدمت ببعضها - لا يسمح صاحبها بتصوير أي ورقة منها إلا بإذن منه, فأستأذن منه, ويسمح بكل طيب نفس, ويُبَارَك لي فيما فعلت, ولا أتحمل إثمه أو على الأقل شبهته.
 
وحتى يكون ذلك فإني أنئى بنفسي وبمن أحب من إخواني عن التهافت على حقوق الآخرين المحفوظة لهم شرعاً بأي حجة..
بارك الله فيك
لعل من نافلة القول أن كثيرا من الإخوة الفضلاء العاملين على نشر مثل هذه البحوث والكتب المصورة عندهم (شبهة علمية ) فلا يرون أنه يحق لأحد حجر العلم وعدم نشره أو التكسب من ورائه ... الخ
ولم يفعلوا ذلك مع اعتقاد تحريمه، ولذا تراهم ينشطون نشاطا منقطع النظير في نشر الكتب على الشبكة وتوفيرها لتصل لعموم الناس في أي بلد كانوا، والإقبال عليها كما ظاهر لمن اطلع على مواضع نشر المصوارت يعلم يقينا أن أكثر طلاب العلم اليوم لم يرفع رأسا بالقول بالمنع .
 
بارك الله فيك
لعل من نافلة القول أن كثيرا من الإخوة الفضلاء العاملين على نشر مثل هذه البحوث والكتب المصورة عندهم (شبهة علمية ) فلا يرون أنه يحق لأحد حجر العلم وعدم نشره أو التكسب من ورائه ... الخ
- العلم الذي لا يحق لأحد حجره هو الذي يجب على كل أحد نشره, لا أيَّ علم.
- ثم أليس الأجدر بهذه الملتقيات الشرعية المباركة أن تترفع عن هذه الشبه, إن قلنا أنها لا ترقى إلى التحريم, من يتقي الشبه إن لم يتقها أهل العلم في هذه الملتقيات.

والإقبال عليها كما هو ظاهر لمن اطلع على مواضع نشر المصوارت يعلم يقينا أن أكثر طلاب العلم اليوم لم يرفع رأسا بالقول بالمنع .
- ما هكذا يستدل على الرأي سلمك الله, فإن لغيرك أن يقول: أكثر طلبة العلم اليوم المطلعين على هذه المصورات يتحاشون تصويرها, إما لاعتقادهم بحرمة الاعتداء الذي فيها, أو لما فيها من الشبهة. ثم لو اجتمع أهل الأرض كلهم على أخذ حقٍّ ماليٍّ حسِيّ أو معنويٍّ فكريّ من آدميٍّ بغير رضاه لما تغير حكم الشرع بحرمة ذلك.
 
- ما هكذا يستدل على الرأي سلمك الله, .

بارك الله فيك
أخي الفاضل اعلم أني لم أستفد في حياتي من كتاب واحد من هذه المنشورات في صيغة (بي دي أف ) وقد أغناني الله عنها وله الحمد .
وليس ما ذكرتُه استدلالا لهذا الفرع، ولست متبنيا لقول فيه، وإنما حكيت لك وجه قول مخالفك؛ لأن في تقريرك السابق كأن الأمر لا خلاف فيه، وأنه قد اقتحم على الحرام جهارا .
وهذه المنتديات والأعضاء العاملين على نشرها لا شك أنه قد استقر عندهم أنه عمل صالح لا مكروه ولا حرام، وإلا لما بذلوا تلك الجهود الجبارة فيها .
وقصدي من قولي: إن الاقبال عليها ... ليس الاستدلال بهذا على جوازه لكن هو إشارة إلى أن غالب طلاب العلم على اختيار القول الآخر بالجواز، ودليل ذلك الأعداد الكبيرة جدا التي تحمل هذه الكتب التخصصية التي لا يطلبها إلا طلبة العلم.
 
ألا يدفعنا هذا إلى التفكير جديا بمشروع مماثل لهذا المشروع لكن يستأذن فيه أصحاب الرسائل قبل النشر، وقد كنت أعددت موضوعا لطرحه في هذا الملتقى حول الدعوة لتبني الملتقى أو بعض أعضاءه لإخراج الرسائل الجامعية على أقراص وتنزيلها على الانترنت أيضا ليستفيد طلبة العلم منها مقابل تكاليف يسيرة جدا مقارنة بقيمتها مطبوعة وفي ذلك خدمة لأصحاب الرسائل أيضا لاسيما الرسائل التي يصعب طباعتها فالفكرة بحق رائعة ومفيدة جدا، فليت الإخوة في ملتقى الرسائل الجامعية أو غيرهم ينشطون لذلك لينتفع من الكم الكبير من الرسائل الجامعية بلا شبهة (أكثر من 4000رسالة في الدراسات القرآنية) .
 
هاهنا بشارتان لإخواني الكرام:
الأولى: في هذا الموضوع ( تنبيه حول سلسلة المنهل العذب للرسائل العلمية في ملتقى أهل الحديث ) تفضل أخي الكريم مشرف ملتقى أهل الحديث بإزالة السلسلة, وهذا هو الظن بأهل العلم من أمثاله وفقه الله.
الثانية: أبشر أخي العزيز عبد العزيز اليحيى وكافة الإخوة بوجود مشروع مطابق لما ذُكر, مع تفصيلات أشمل وأفكار أجمل, ولعل المشرف الفاضل أبا عبد الله يتولى بيان الفكرة العامة عنه لقربه منه. والله الموفق.
 
بشرك الله بالخير يا أبا بيان كما بشرتنا بهذا المشروع.. ونحن بانتظاره بشغف بالغ
ولكن إلى أن يتم - وذلك يحتاج وقت - ينبغي أن نسعى في الخطوة القريبة وهي استئذان من نعرف من أصحاب الرسائل المنشورة في هذه السلسلة ( سلسلة المنهل العذب لرسائل الماجستير و الدكتوراه ) وتنزيلها في هذا الملتقى وفقكم الله
 
لا حول و لا قوة إلا بالله .......
يزيد بكثرة الإنفاق منه ...... و ينقص إن به كفا شددتا
 
شآبيب الرحمة والرضوان تترى على علمائنا المتقدمين ونحمد الله عز وجل أن لم يكن في عصرهم شيء يسمى حقوقاً فكرية وإلا لما وصل إلينا هذا العلم كم من كنوز مخطوطة ضاعت لقلة نسخها. فلله الحمد والشكر.
 
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الحقيقة أنني فوجئت بنشر رسالتي للدكتوراة و لم أنته منها إلا قبل عدة أشهر و لم آذن بنشرها لأني عدلت فيها قليلا و لأنني أكمل الآن الباقي من الكتاب المخطوط بغية طباعته و نشره كاملا و الليلة اطلعت على ما كتبه أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري و أنا غير راض عن هذا التسريب السريع للرسائل العلمية في عصر الدعاوى و السرقات و لكن حسبنا الله و نعم الوكيل.
و قد كنت أقول الرسالة التي مضى عليها خمس سنوات و لم تنشر يستحث صاحبها لنشرها فإن أبى فلتنشر بعد إعلامه نفعا لطلاب العلم و رعاية لحقه
و الليلة اطلعت على ما يجلب الاستغراب
 
هل يمكن يا أستاذ طه عبد الرحمن أن أختار ما أحمل، لأن الذي يهمني منها كتب القراءات المحققة أمثال جامع البيان، وغيث النفع، والكافي وغيرها من نفائس التراث؟ بارك الله فيك وفي جهودك
 
أخى أبا المنذر تم تعطيل جميع الروابط الآن من قبل المشرفين لكن لعلى أرفع بعض كتب القراءات التى ذكرتها إن لم يمانع أصحاب الرسائل !!!!!
 
ما شاء الله بارك الله في جهودكم .
ولقد كانت لي وقفة مع موضوع نشر هذه الكتب على الشبكة بدون استئذان لأصحابها وفكرت في مستقبل دور النشر في ظل الوقفية والمشكاة ونحوهما .
فكان هذا المقال وهذه الحوارات على هذا الرابط :
http://forum.turath.com/showthread.php?p=1031#post1031
 
رد

رد

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتي في الله كلما دخلت على هذا الرابط لتحميل الرسائل او القرص تظهر لي الرسالة الاتية (الاخ عدنان الاسعد انت لاتملك الصلاحية لللدخول الى هذه الصفحة) علما اني مسجل في المنتدى منذ اشهر وقدشاركت فيه كثيرا ,فهل من حل .
وجزيتم خيرا .
اخوكم
د.عدنان الاسعد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اخوتي الاعزاء بارك الله فيكم..

مشكلتي هي ان رابط الرسائل هو على موقع اهل الحديث ولا يسمح لي بتحميلها ما لم اسجل في الملتقى..
هل من احد يساعدني في شأني هذا؟؟

بارك الله فيكم ونفعني واياكم لما فيه كل الخير.
 
نسيت ان اقول لكم ان التسجيل متوقف في ملتقى اهل الحديث فترة طويلة ولحد الان ولم يأذنو لأحد التسجيل


كيف لكم ان تساعوني؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اخوتي الكرام بارك الله فيكم..

لم اتمكن من تنزيل الملفات لكوني لم اسجل في منتدى اهل الحديث .. وقد تم ايقاف التسجيل به حاليا..


هل من احد يساعدني بارك الله فيكم..
 
وضعت الروابط الجديدة و لكن تم خذفها من قبل المشرفين
فأى شخص يختاجها يمكن يراسلنى على الخاص أو يطلبها من ملتقى أهل الحديث فالإخوة هناك سيساعدوه بإذن الله و الله الموفق.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

لا أقول إلا الله المستعان ما أعجب بعض من ينتسب للعلم من طلبة العلم اليوم و أمرهم في مألفاتهم و كأنهم يتعاملون
مع أموال يحاولون كنزها و تخبئتها و ما عذر أحدهم إلا أنه يقول خوفا ممن يسرقون مما كتبت ؟! و الرد على ذلك
نقول أثمه عليه و لك الأجر في الدنيا من الله بنشر العلم و في الآخرة يظهر الحق إن كنت قد ألفت طلبا لنشر العلم بنية
صادقة لوجه الله لا لطلب شهرة و مال !!

و رحم الله الإمام الشافعي حين قال :" كان يقول رضي الله عنه وددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا
ينسب إلى شئ منه أبدا فأوجد عليه ولا يحمدوني "

و من سار على هذا الدرب من المعاصرين من أمثال العلامة الإمام ابن عثيمين و الشيخ الفاضل ماهر ياسين الفحل الذي
وهب كتبه و مؤلفاته بتحقيقها مرتبة و منظمة جاهزة للطبع على ملفات وورد لعموم الأمة أسأل الله العظيم أن يجعل ما
فعلوه من تأليف لوجه الله نحسبهم كذلك و لا نزكي على الله أحد في ميزان حسناتهم يوم يلقونه ...

و الحقيقة أن أمثال أولاءك العلماء ممن وهبوا علمهم للأمة هم من نفع بعلمهم الأمة ..

أما الذين يريدون جعل مؤلفاتهم كالذهب يكنز أو يباع بأثمان باهظة !!! فقد لا يكتب لها الانتشار و قد تنتشر في نطاق
ضيق أو في بعض الدول لأن دور النشر لا تنشر في كل الدول الإسلامية !!
و لو لا الله ثم جهود من يضعون الكتب و البحوث على الشبكة فوالله لما رأينا آلاف الكتب و لا أقول مئات و لسمعنا عنها
فقط و ربما لم نسمع أيضا !! فبعض الدول شحيحة في نشر الكتب الإسلامية ، فهنيئا لكم يا من تضنون على إخوانكم
بهذه الكتب فلن نراها لا حقيقة و لاإلكترونيا !!! إذا واصلتم على هذا المنوال .

و أعلموا أن علماء الأمة السابقين لم يكن عندهم هذا التوجه ، و إنما هو ناشيء عن تقليد المؤلفين الغربيين (( الماديين))
الذين همهم المادة فقط !! و ليس ابتغاء وجه الله و الأجر و الثواب و النفع العام لعموم المسلمين .

و اعذروني إن قسوت في بعض الألفاظ و ما ذاك إلا لحزني لما أرى من بعض طلبة العلم في هذا الموضوع و للأسف !!
 
أود إعلام الإخوة الأفاضل الين راسلونى بأنى لا أستطيع رفع الكتب على النت لضعف الاتصال عندى (دايل أب) . و قد قمت برفع الكتب المتعلقة بالقراءات فى موضوع مفرد لمن أراد تحميلها و هى تعمل بشكل جيد .
 
علاج السرقات العلمية من الرسائل العلمية التي لم تطبع ان تنشر عبر الشبكة حتى

يصل اليها القاصي والداني ويصبح كالاشهار لها او التسجيل العلني ونشرهاعبرالشبكة

ييسر أمر وصول المحكمين والمناقشين اليها فينكشف السارق

واعتقد أن الرسالة اذا نوقشت يصبح الاطلاع عليها من الحقوق العامة وليس

لصاحبها أن يمنع ذلك الا اذا كان الاطلاع عليها بمقابل مادي فله منه نصيب أما الطبع

في كتاب وبيعه فهو من حق الباحث
 
علاج السرقات العلمية من الرسائل العلمية التي لم تطبع ان تنشر عبر الشبكة حتى

يصل اليها القاصي والداني ويصبح كالاشهار لها او التسجيل العلني ونشرهاعبرالشبكة

ييسر أمر وصول المحكمين والمناقشين اليها فينكشف السارق

واعتقد أن الرسالة اذا نوقشت يصبح الاطلاع عليها من الحقوق العامة وليس

لصاحبها أن يمنع ذلك الا اذا كان الاطلاع عليها بمقابل مادي فله منه نصيب أما الطبع

في كتاب وبيعه فهو من حق الباحث

جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ الدكتور فهد الرومى على ما تفضلتم به و علم الله أنى ما أردت إلا الخير و ما أنا إلا ناقل و للعلم فإن معظم الرسائل التى وصلتنى يطلب منى أصحابها رفع رسالتكم المسماة ( اتجاهات التفسير فى القرن الرابع عشر) أو قريبا من هذا العنوان و هذا إن دل على شىء فإ؟نما يدل على أهمية الرسالة و مدى احتياج الباحثين إليها ..
وفقكم الله تعالى ..
 
لقد مضت أكثر من ثلاث سنوات !!!!!!!

إلى الآن لم يتم أخذ الإذن من أصحاب الرسائل ، و إعادة نشر هذا الملف مرة أخرى ؟؟!!!!
 
عودة
أعلى