فتاوى متعلقة بحرمة القرآن الكريم

إنضم
01/11/2010
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
37
الإقامة
القاهره - مصر
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
db1531df03.jpg


الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ علَى رسولِ اللهِ، وعلَى آلِهِ، وصحبِهِ، ومن اهتدَى بهُداهُ، أمَّا بعدُ:​

فهذه فتاوى في حُرمةِ القرآنِ الكريمِ، جمعتُها من مصادرَ عِدَّةٍ - مقروءةٍ ومسموعةٍ -، وأسأل الله
fe840760bc.jpg
أن يَّنفعَ بها.​


9053e45d16.gif
9053e45d16.gif
9053e45d16.gif
9053e45d16.gif
9053e45d16.gif
9053e45d16.gif


سُئِل فضيلة الشَّيخ العلاَّمة محمَّد بن صالح العُثيمين - رحمه الله -:
هل تجوز كتابة بعض آيات القرآن الكريم - مثل آية الكرسيِّ - على أواني الطَّعام والشَّراب لغرض التَّداوي بها؟​

فأجاب بقوله:
يجب أن نعلمَ أنَّ كتاب الله - عزَّ وجلَّ - أعزُّ وأجلُّ مِنْ أن يُّمتَهَنَ إلى هذا الحدِّ، ويُبتَذَلَ إلى هذا الحدِّ، كيف تطيب نفسُ مؤمِنٍ أن يجعلَ كتابَ الله - عزَّ وجلَّ - وأعظم آية في كتاب الله - وهي آية الكرسيِّ - أن يَّجعلها في إناءٍ يشرب فيه، ويُمتهَن ويُرمى في البيت، ويلعب به الصِّبيان؟! هذا العمل لا شكَّ أنَّه حرامٌ، وأنَّه يجب على مَنْ عندَه شيءٌ مِن هذه الأواني أن يَّطمسَ هذه الآيات الَّتي فيها؛ بأنْ يذهبَ بها إلى الصَّانع فيطمسها، فإنْ لمْ يتمكَّن من ذلك؛ فالواجب عليه أنْ يحفِرَ لها في مكانٍ طاهر ويدفنها، وأمَّا أنْ يُبقيَها مُبتَذَلة مُمْتَهَنة، يشرب بها الصِّبيان ويلعبون بها؛ فإنَّ الاستشفاء بالقرآن على هذا الوجه لمْ يَرِدْ عن السَّلف الصَّالح - رَضِيَ اللهُ عنهم -.​

[ المصدر: «فتاوى أركان الإسلام» لفضيلة الشَّيخ/ محمَّد بن صالح العُثيمين، جمع وترتيب: فهد بن ناصر السُّليمان، ص66 ].​

المصدر :http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1629
 
س: هل يجوز تعليق آيات قرآنية أو أدعية نبويَّة على جدران المنزل‏؟‏

ج: تعليقُ الآيات المكتوبة أو الأحاديث والأدعية: كلُّ هذا لم يكن مِن عمل السَّلَف‏.‏ ما كانوا يكتبون الآيات والأدعية والأحاديث ويعلِّقونها على الجدران، إنَّما كانوا يحفظونها ويعملون بها، ويحترمونها غاية الاحترام، ويكتبونها في الكُتُب‏.‏ أمَّا تعليق الآيات والأحاديث والأدعية؛ فهذا لا يجوز، خصوصًا الآيات القرآنية؛ فإنَّ في تعليقها تعريضًا لها للامتهان‏؛‏ قد تسقط هذه المعلَّقات، أو الملصَقات، وتُداس، وتُمتَهَن‏،‏ وقد ينالها ما ينالها مِنَ الأذى، والامتهان؛ فهذا مِنَ العَبَث‏.‏ وغالبًا ما يُفعل مِنْ أجل الزِّينة والمناظر الَّتي تُعلَّق، وربَّما تُكتب الآيات على شكلٍ لا يجوز، حتَّى إنَّ بعضهم يكتبها على شكل حيوان أو طائر، أو يكتبها على صورة مصباح كهربائيٍّ أو قنديل، فهذا كلُّه عَبَث لا يجوز‏.‏ كما تُكتب أحيانًا على شكلٍ غيرِ مقروء، وعلى شكلِ نقوشٍ؛ مِمَّا يدلُّ على أنَّ القصد مِنْ ذلك النُّقوش، وإبراز جمال الخطوط، والزِّينة، وهذا كلُّه مِنَ العبث؛ الَّذي يُصان عنه كتابُ الله -عزَّ وجلَّ-‏.‏

[ المصدر: «المنتقى مِن فتاوى الشَّيخ الفوزان» ( كتاب إلكتروني، إعداد: موقع روح الإسلام )، ج2، السؤال ( 65 ) ].
 
سُئل فضيلة الشَّيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-:
نرى بعض القلائد التي تُكتبُ عليها بعض الآيات القرآنيَّة؛ فهل يجوز بيعها وشراؤها ولبسُها وهي على هذه الحالة‏؟‏ أفتونا جزاكم الله خيرًا‏.‏

فأجاب بقوله:
لا يجوز بيعُ ولا لبسُ القلائد التي يُكتَبُ فيها شيءٌ من القرآن، ولا تجوزُ هذه الكتابة؛ لأنَّ في ذلك امتهانًا للقرآن، ولأنَّ هذا قد يُتَّخذُ حُجُبًا وتمائم يُعتقَدُ فيها الشِّفاء مِنَ الأمراض، وقد نهى النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن تعليق التَّمائم، وهذا النَّهيُ يعمُّ المعلَّقَ مِنَ القرآن وغيره على الصَّحيح‏.‏ والله أعلم‏.‏

[ المصدر: «المنتقى مِن فتاوى الشَّيخ الفوزان» ( كتاب إلكتروني )، ج1، السؤال ( 91 ) ].
 
س: عندما يُرزق أحدُنا بمولود؛ يُكتَبُ له دعاءٌ وما تيسَّر من القرآن الكريم، ويُعلَّق في كتف أو رقبة الطِّفل، وفعلاً يكون الطفل في راحةٍ نفسيَّة ظاهرة، فهل يجوز ذلك‏؟‏

ج: تعليق التَّعاويذ والكتابات على الكبار أو الأطفال لا يجوز؛ لأنَّه تعليق للتَّمائم، وقد نَهَى النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن تعليق التَّمائم‏:‏
فإذا كانَتْ هذه التَّمائم مِنَ الخزعبلات، أو مِنَ الطَّلاسم، أو يُكتَبُ فيها بكلامٍ لا يُعرَفُ معناه، أو أسماء شياطين، أو أسماء جنٍّ، أو أسماء مجهولة، أو غير ذلك؛ فهذا حرام؛ لأنه يُخِلُّ بالعقيدة، ويجرُّ إلى الشِّرك قطعًا بإجماع المسلمين‏.‏
وإنْ كانَتْ هذه التَّمائم مِنَ القرآن، أو مِن الأدعية الشَّرعيَّة؛ فالصَّحيح مِن قولي العلماء: أنَّه لا يجوز تعليقها أيضًا؛ لأنَّ تعليقها وسيلةٌ إلى تعليق ما لا يجوز من التَّمائم؛ فإذا فُتِحَ البابُ؛ توسّعَ النَّاس في هذا الشَّيء، وعلَّقوا ما لا يجوز‏،‏ هذا مِن ناحية، والنَّاحية الثَّانية؛ أنَّه يكون في تعليق القرآن على الطِّفل إهانة للقرآن؛ لأنَّ الطفل لا يتحرَّز من دخول الخلاء، ومِن النَّجاسة، وغير ذلك؛ ففي تعليق كلام الله عليه: إهانةٌ للقرآن الكريم؛ فلا يجوز تعليق هذه الأشياء‏.‏
وكونه يحصل راحة نفسيَّة بذلك أو يحصل شفاء مِن مرض؛ هذا لا يدلُّ على جواز هذا الشَّيء؛ لأنَّ حصول الرَّاحة أو شفاء المريض بعد تعليق هذه الأشياء‏:‏ قد يكون وافق قضاءً وقدرًا، وهُمْ يظنُّون أنَّه بسبب هذا التَّعليق، وقد يكون هذا من باب الاستدراج لهم، ومِن باب العقوبة لهم؛ حتَّى يقعوا فيما هو شرٌّ مِن ذلك؛ فحصول المقصود للإنسان الذي يعمل هذه الأشياء غير المشروعة: لا يدلُّ على جوازها؛ لأنَّه إمَّا أنْ يكون هذا من باب الاستدراج والعقوبة والإملاء، وإمَّا أنْ يكون هذا وافق قضاء وقدرًا، لا علاقة له بتعليق هذا الشَّيء، فيظنّ النَّاس أنَّه بسبب تعليق هذا الشَّيء؛ فيفتَتنونَ فيه‏.

[ المصدر: «المنتقى مِن فتاوى الشَّيخ الفوزان» ( كتاب إلكتروني )، ج1، السؤال ( 93 ) ].
 
س: هل يجوز تعليق آيات من كتاب الله في المجالس، مع أنَّ الآية القرآنية قد زُيِّنَتْ ووُضِعَ عليها برواز للتَّجميل‏؟‏

ج: الَّذي أراه أنَّ هذا العمل لا يجوز؛ لِمَا فيه من تعريضِ القرآن للإهانة، خصوصًا وأنَّ بعض النَّاس يعلِّقه للزِّينة والمناظر الجميلة، وربَّما يعلِّقه إلى جانب صورة محرَّمة‏،‏ وربما تكتب الآيات أو الآية على شكلِ نقوشٍ وفنونٍ، كأنْ تُكتَبَ على صورة مصباحٍ، أو على صورة كأسٍ، أو ما هو أشدّ مِن ذلك؛ كأنْ تُكتب على شكل حيوان مِن طائر أو فراشة أو غير ذلك، وكلُّ هذا من العبث بكتاب الله، وأيضًا: فإنَّ القرآن لم يُنزل ليُعلَّق على الجدران، وإنَّما أُنْزِلَ ليُتلى، ويُعمل به، ويرسخ في القلوب‏،‏ وأيضًا: لم يكُنْ هذا مِنْ عَمَلِ السَّلَف، فالواجب صيانة كتاب الله واحترامه‏.‏

[ المصدر: «المنتقى مِن فتاوى الشَّيخ الفوزان» ( كتاب إلكتروني )، ج2، السؤال ( 66 ) ].
 
لسَّائل: فضيلة الشيخ: بعض الطُّلاَّب والموظَّفين يُلصقون على ... الطَّاولات مثل: "لفظ الجلالة" أو "لا إله إلا الله"، وأحيانًا "آية الكرسيِّ"؛ فهل في هذا شيء؟ هل هذا جائز؟
الشَّيخ ابن عُثيمين: الطَّاولة التي يُتَّكَأ عليها؟
السَّائل: نعم، التي يكتب عليها، ويدرس عليها.
الشَّيخ ابن عُثيمين: أمَّا كتابة القرآن على الطاولة، ثم يتكئ الإنسانُ عليها ليكتب، أو يتَّكئ عليها ليستريح؛ فإنَّ هذا فيه نوع امتهانٍ للقرآن الكريم؛ فلا يُكتب، وأمَّا غير القرآن؛ فإنَّه أهون، ومع ذلك؛ فلا أرى حاجةً لكتابته، ومن أراد أن يتذكَّر ذكر الله؛ فليتذكَّرْ ذلك بقلبه، وأخشى أن يكتب "لا إله إلا الله" ثم يأتي بعض زملائه - كما جرَتْ به العادة - يحدِّثه، ويركب على الطَّاولة، مِنْ غير أنْ يشعر، أو يشعر ولكنْ لا يبالي؛ فأرى أن لا يُكتب عليها شيءٌ، حتَّى -أيضًا- حسب النِّظام -فيما أعلم- أنَّه ممنوع أن يُكتب على الطَّاولات شيء.
السَّائل: يلصقون ملصقات.
الشَّيخ: حتَّى الملصقات -أيضًا- لا داعيَ لها.

[ المصدر: «سلسلة لقاء الباب المفتوح»، الشَّريط: 87 أ، الدَّقيقة: 14:10 ].
 
س: ما الحكم في تسمية بعض الأفلام السينمائيَّة ببعض الآيات القرآنيَّة (إنَّ ربَّكَ لَبِالمِرْصَادِ)، (وَبِالوالِدَيْنِ إحْسَانًا)، (واللَّيلِ إذا سَجَى)؟...

ج: الحمـدُ لله وحده، والصَّلاة والسَّلام على رسوله، وآله، وصحبه.. وبعـد:
لا يجوز تسمية الأفلام السينمائيَّة ببعض الآيات القرآنيَّة؛ لأنَّ ذلكَ مِن الاستهانة بالقرآن، ومِن التَّلبيس.
وبالله التَّوفيق، وصلى الله على نبيِّنـا محمَّـد، وآله، وصحبه، وسلَّم.

[ المصـدر: «فتاوى اللَّجنـة الدَّائمـة للبحوث العلميَّة والإفتـاء»، المجلَّـد الرَّابع، ص57، من الفتوى رقم 8691 ]
 
سُئِل فضيلة الشَّيخ ابن عُثيمين -رحمه الله- عمَّن يُجيدون الكتابة الممتازة بالخطِّ العريض؛ فيكتبون آية كريمة على شكل رجلٍ يصلِّي؛ فأجاب بقوله:

الَّذي يظهر لي أنَّه لا يجوز، وأنَّ هذا من التعمُّق والتَّنطُّع، وقد قال النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (هلك المتنطِّعون)، ثم إنَّ الكتابة العربيَّة -بالحروف العربيَّة- لا بدَّ أنْ يحصل فيها تغييرٌ، إذا هي عُصِفَتْ حتَّى تكونَ على هيئة المصلِّي، ثمَّ إنَّ هيئة المصلِّي قد يكون فيها -أو مِن جملة الهيئاتِ- أنْ يكون ساجدًا؛ وحينئذٍ يكون أعلى القرآن، أو أعلى الصَّحيفة وأسفلها مختلفًا، ويكون القرآن مُعبِّراً عَن ساجدٍ، وقد قال النَّبيُّ -عليه الصلاة والسَّلام-: (ألا وإنّي نُهيتُ أنْ أقرأ القرآن راكعًا أو ساجدًا)؛ فكلُّ شيءٍ يُوهم أنَّ هذا القرآن في منزلةٍ أسفل؛ فإنَّه منهيٌّ عنه، وإذا كان النَّبيُّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- نهى أنْ يقرأ الإنسان القرآن راكعًا أو ساجدًا؛ لأنَّ هيئته هيئةُ ذلٍّ بالغ، والقرآن ينبغي أنْ يكون في محلِّ القيام؛ الَّذي يكون محلَّ انتصابٍ وارتفاع؛ فالحاصل: أنَّ هذه الكتابة نرى أنَّها لا تجوز. ثمَّ إنَّ من المغالاة أنْ يُدعى النَّاس إلى شريعة الله بمثل هذه الأمور.
وبهذه المناسبة: أودُّ أنْ أنبِّه -أيضًا- إلى ما يُعلَّق مِن بعض الآيات في المجالس؛ فإنَّ هذا -أيضًا- مِنَ الأمور الْمُبتدَعَة المحدَثة، الَّتي وإنْ كان فاعلوها يقصدونَ إمَّا التَّبرُّك، وإمَّا التَّذكير؛ فهذا لا ينبغي؛ لأنَّ التَّبرُّك على هذا الوجه بالقرآن الكريم لم يَرِدْ، وأما التَّذكير؛ فإنَّها -في الحقيقة- لا تُذكِّر في الغالب، بل إنَّك تجد في هذا المجلس الذي عُلِّقت فيه هذه الآيات؛ تجد فيه من اللَّغو، والسِّباب، والشَّتم، أو مِن الأفعال المنكَرة، مِن شرب دخانٍ، أو مِن استماع إلى ما لا يجوز الاستماع إليه، أو ما أشبه ذلك، وهذا -لا شكَّ- أنَّه يكون كالاستهزاء بآيات الله تعالى؛ حيث تكون آيات الله تعالى فوق رؤوس النَّاس الجالسين، وهم ينابذون الله تعالى بالمعاصي، وبالسّباب، والشَّتم، والغيبة، ونحو ذلك؛ فلهذا: نرى أنَّ للمسلمين غنًى عَن هذه الأمور؛ التي تُلُقِّيَتْ عن غيرِ رويَّة، ومن غير تأمُّلٍ، وخيرُ هديٍ هديُ النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- وسلفِ هذه الأُمَّة الصَّالح؛ فالذي أنصح به إخواني المسلمين: أنْ لا يُعلِّقوا مثلَ هذه الآيات في بيوتهم؛ لأنَّ فيها من المفاسد ما أشرنا إليه آنفًا، و
i_6.gif
: في المصاحف غنًى عن هذا، ومن أراد كلام الله، والتَّمَتُّعَ بتلاوته، أو التدبُّر لآياته؛ وَجَدَهُ مكتوبا في المصاحف، والله الموفِّق.

[ المصدر: «فتاوى نور على الدَّرب»، الشريط: 50-ب، الدقيقة: 11:01 ].
 
السُّؤال: إذا كان في جيبي مصحف لأقرأ فيه أينما كنتُ وأدخل الحمام وهو في جيبي؛ فهل في ذلك شيء؟ وفي بعض الأحيان أكتب الآيات في ورقة لتثبيت حفظها في ذهني، وبعد حفظها أمزِّقها وأضعها في صندوق المهملات؛ فهل في ذلك شيء؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.

أجاب عن هذا السُّؤال العلاَّمة ابنُ بازٍ -رحمه الله-؛ فقال:

أمَّا دخول الحمام بالمصحف؛ فلا يجوز إلاَّ عند الضَّرورة؛ إذا كنتَ تخشى عليه أن يُسرق؛ فلا بأس. وأمَّا تمزيق الآيات الَّتي حفظتَها: إذا مزَّقتَها تمزيقًا ما يبقى معها شيء فيه ذكر الله؛ أي: تمزيقًا دقيقًا؛ فلا حرج في ذلك، وإلاَّ: فادفنها في أرض طيبة أو أحرقها، أما التَّمزيق الذي يُبقي معه آيات لم تمزَّق؛ فإنه لا يكفي .

[ المصدر: برنامج «موسوعة فتاوي اللجنة والإمامين»، إعداد: موقع روح الإسلام، فتاوى ومقالات ابن باز، المجلَّد التَّاسع، ضمن: «أسئلة مهمَّة وأجوبتها» ].

وسُئل العلاَّمة ابن عُثيمين -رحمه الله- عن حكم الدخول بالمصحف إلى الحمام؛ فأجاب قائلاً :

المصحف، أهل العلم يقولون: لا يجوز للإنسان أنْ يدخل به إلى الحمام؛ لأنَّ المصحف -كما هو معلوم- له مِنَ الكرامة والتَّعظيم ما لايليق أنْ يدخل به إلى هذا المكان، والله الموفِّق.

[ المصدر: برنامج «موسوعة فتاوي اللجنة والإمامين»، إعداد: موقع روح الإسلام، فتاوى ورسائل ابن عثيمين، المجلد الحادي عشر، السؤال (25) ].

__________________
 
سُئِلَ فضيلة الشَّيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله- عن قول: (مُسَيْجِيد، مُصَيْحِيف)؟

فأجاب قائلاً:
الأَوْلى أن يُقال: (المَسْجِد) و(المُصْحَف) بلفظ التَّكبير لا بلفظ التصغير؛ لأنَّه قد يُوهم الاستهانةَ به.

[ المصدر: برنامج «موسوعة فتاوي اللجنة والإمامين»، إعداد: موقع روح الإسلام، فتاوى ورسائل ابن عثيمين، المجلد الثالث، السؤال (503) ].

__________________
 
سُئِلَ فضيلة الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
ما حكم من يستعمل ألفاظا غير لائقة في القرآن، أو عبارات، أو جمل، وهذا من باب المزاح، كذكر كلمة من القرآن، و ربطها بكلمة عامية؟

فأجاب قائلاً:
الكفر لا فرق فيه بين المازح والجادِّ، فمتى أتى الإنسان بما يُوجب الكفر؛ فهو كافرٌ -والعياذ بالله-. ومِن أعظم ذلك: أن يأتي بشيءٍ يفيد السُّخرية بالقرآن، أو الاستهزاء بالقرآن، فإنَّ هذا كفر -نسأل الله العافية-؛ كما قال الله -عزَّ وجل- في المنافقين الَّذين كانوا يقولون: (ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغبَ بطونًا، ولا أكذبَ ألسنًا، ولا أجبنَ عند اللِّقاء)؛ يعنون بذلك: رسول الله -صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم-؛ فأنزل الله فيهم:
01204cbc20.gif
يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ - وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللهِ وَآياتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ - لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيْمَانِكُمْ
2654672cb0.gif
، فمن أتى بكلمة الكفر؛ فهو كافر، سواءٌ أتى بها جادًّا أم لاعبًا، مازحًا أو غير مازح، وعلى مَن فعل ذلك أن يتوب إلى الله -عزَّ وجلَّ-، وأن يعتبر نفسه داخلاً في دين الإسلام بعد أن خرج منه، ويجب على المؤمن أن يعظِّم كلام الله -عزَّ وجلَّ-، وأن يعظِّم كلام رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-، كما عليه أن يعظِّم اللهَ -
fe840760bc.jpg
-، وأن يعظِّم رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- بما يليق به، ولا يكون غُلوًّا فيه. وأمَّا السُّخرية بالقرآن، وربط الكلمات القرآنيَّة -وهي كلام ربِّ العالمين- بكلامٍ عاميٍّ مَسْخَرة؛ فهذا أمرٌ خطيرٌ جدًّا -نسأل الله العافية- قد يخرج به الإنسانُ من الإسلام، وهو لا يشعر.


[ المصدر: «فتاوى نور على الدَّرب»، الشريط: 277-ب، الدقيقة:6:34].

__________________
 
سُئل فضيلة الشَّيخ ابن عُثيمين -رحمه الله-:
ما حكم كتابة الآيات والأحاديث على جُدران المساجد؟

فأجاب بقوله:
هذه مُشوِّشة؛ تشوِّش على النَّاس. أمَّا كتابة الآيات على الجدران -سواءً في المساجد أو غيرها-؛ فإنَّه مِنَ البِدَع، لم يُعهدْ عَنِ الصَّحابة أنَّهم ينقشون جدرانَهم بالآيات، ثمَّ إنَّ اتِّخاذ الآياتِ نقوشًا في الجدران: فيه شيءٌ مِن إهانة كلام اللهِ، ولذلك نجد بعضهم يكتب الآيات وكأنَّها قصور، أو مآذن، أو مساجد، أو ما أشبه ذلك؛ يعني: يكيِّف الكتابة حتَّى تكون كأنَّها قَصْر، ولا شكَّ أنَّ هذا عَبَثٌ: عبثٌ بكتاب الله -عزَّ وجلَّ-، ثمَّ لو قُدِّر أنَّها كُتِبَتْ بكتابةٍ عربيَّةٍ مفهومة؛ فإنَّ ذلك ليس مِن هَدْي السَّلَف. وما الفائدة من كتابتها على الجدار؟! يقول بعض النَّاس: لعلَّه يكون تذكيرًا للنَّاس؛ فنقول: التَّذكير يكون بالقَوْلِ، لا بكتابة الآيات، ثمَّ إنَّه أحيانًا يكتب على الجدار:
01204cbc20.gif
وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُمْ بَعْضًا
2654672cb0.gif
، وتجد الَّذين تحت الآية هذه يغتابون النَّاس؛ فيكون كالمستهزئ بآيات الله. إذًا: كتابة الآيات لا في المساجد ولا على جدران البيوت: كلُّها مِنَ البِدَع الّتي لم تَكُنْ معهودةً في السَّلَف. أمَّا كتابة الأحاديث: ففي المساجد إذا كانت في القِبلة؛ لا شكَّ أنَّها تُوجب التَّشويش، وأنَّه قد يكون هناك نظرة ولو مِن بعض المأمومين إليها في الصَّلاة، وقد كَرِهَ العلماءُ -رحمهم الله- أنْ يكتبَ الإنسان في قِبلة المسجد شيئًا، أمَّا في البيوت؛ فلا بأس أنْ يكتبَ حديثًا يكون فيه فائدة؛ مثل كفَّارة المجلس: (سبحانك اللَّهمَّ ربَّنا وبحمدك، أشهد أنْ لا إله إلا أنتَ، أستغفركَ وأتوبُ إليكَ)؛ هذا فيها تذكير.

[ المصدر: «سلسلة لقاء الباب المفتوح»، الشَّريط: 197 ].

__________________
 
السؤال:
عندي أوانٍ كثيرة تحمل آيات قرآنية كريمة، والبعض من الأدعية المأثورة، وقال لي بعض الناس: إن استعمالها أو امتلاكها حرام، ويجب عليَّ أن أحرقها؛ فقمت بإحراقها؛ خشيةً لعقاب الله -عز وجل-، وبعد أن أحرقت البعض منها، ومزقت البعض الآخر؛ لم أعرف أين أضع المخلفات؛ هل أقوم بدفنها، أم أرميها بسلة مهملات؟ أرجو التوجيه مأجورين.


الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
الجواب على هذا السؤال: أنَّ هذه الأوراق التي كانت فيها آيات من كتاب الله -عزَّ وجلَّ- وأحرقَتْها بمشورة من بعض الناس: يُمكن أن تكملَ إحراقها أيضًا، ثمَّ تدفنها؛ لأنَّ ذلك أبلغ في البعد عن امتهانها، اللَّهمَّ إلاَّ أن تمزِّقها تمزيقًا كاملاً؛ بحيث لا يبقى في الكلمات شيء؛ فإنَّه يُغني عن إحراقها.


ولكنَّها ذَكَرَتْ أنها أحرقت أوراقًا فيها أدعية، والأوراقُ الَّتي فيها الأدعية: يُفصّل فيها؛ فيُقال: إنْ كانت أدعية مشروعة؛ فالحفاظ عليها أَوْلَى، وإبقاؤها أولى؛ ليُنتفعَ بها، وإنْ كانت أدعية غير مشروعة؛ فإتلافها واجبٌ بالإحراق، أو التمزيق تمزيقًا كاملاً.


قد يقول قائل: لماذا فصَّلتم في الأوراق الَّتي فيها أدعية، ولم تفصِّلوا في الأوراق التي فيها آيات قرآنية؟ والجواب على هذا أن نقول: إنَّ الأوراق الَّتي فيها آيات قرآنية لو بَقِيَتْ؛ لكان هذا عرضة لامتهانها، إنْ بَقِيَتْ هكذا مُهْمَلة، وإنْ عُلِّقَتْ على الجُدُر؛ فإنَّ تعليق الآيات على الجدر ليس مِن الأمور المشروعة الَّتي كان عليها السَّلَف الصَّالح -رضِي الله عنهم-، والمعلِّق لها لا يخلو من أحوال:

الحال الأُولى: أن يعلِّقها تبركًا بها، وهذا ليس بمشروع؛ وذلك لأنَّ التبرُّك بالقرآن على هذا النَّحو لَمْ يَرِدْ عن النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ولا عن أصحابه، وما لم يَرِدْ عن النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- مِمَّا اتُّخِذَ على وجه تعبُّديٍّ، أو على وجه وسيليٍّ؛ فإنه لا يكون مشروعًا؛ لقول الله -تعالى-:
01204cbc20.gif
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ...
2654672cb0.gif
. وإمَّا أن يتَّخذها على سبيل الحماية؛ بحيث يعتقد أنَّه إذا علَّق هذه الآيات حَمَتْ مِنَ الشَّياطين، وهذا أيضًا لا أصلَ له مِنَ السُّنَّة، ولا مِنْ عمل الصَّحابة -رضِي الله عنهم- والسَّلَف الصَّالح، وفيه محذور؛ وهو: أنَّ الإنسانَ يعتمد عليها، ولا يقوم بما ينبغي أن يقومَ به من قراءة الآيات الَّتي فيها الحماية والتَّحرُّز مِنَ الشَّيطان الرَّجيم؛ لأنَّ نَفْسَه ستقول له: ما دُمْتَ قد علَّقْتَ آية الكرسي -مثلاً- في بيتك؛ فإنه يُغني عن قراءتها، ما دُمْتَ علَّقت سورة الإخلاص والمعوِّذتين؛ فإنه يكفيك عن قراءتهم، وهذا لا شكَّ أنه يصدُّ الإنسان عن الطَّريق الصحيح للاحتماء والاحتراز بالقرآن الكريم. فهاتان حالان. الحال الثَّالثة: أنْ يُعلِّق هذه الأوراق الَّتي فيها القرآن مِن أجل الذِّكرى والموعظة؛ وهذا إنْ قُدِّر أنَّ فيه نفعًا في بعض الأحيان؛ فإنَّ فيه ضررًا أكثر؛ وذلك أنَّ كثيرًا مِنَ المجالس تكون فيها هذه الآيات القرآنية، ولكن لا ينتفع أهل المجلس بها. قَدْ يكون مِنَ المعلَّق ورقة فيها قوله -تعالى-:
01204cbc20.gif
وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا
2654672cb0.gif
؛ فتجد النَّاس في نفس هذا المكان يغتاب بعضهم بعضًا، ولا ينتفعون بهذه الآية، وكونُ الآية فوق رؤوسهم تنهى عَنِ الغيبة وهم يغتابون النَّاس: يُشبه أن يكونَ هذا من باب التَّحدِّي وعدم المبالاة بما نهى الله عنه. وربَّما تَجِدُ في بعض المجالس ورقة فيها قول الله -تعالى-:
01204cbc20.gif
يَا أيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا - وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأصِيلا
2654672cb0.gif
، ومع هذا: لا أحد يلتفت لها، ولا يرفع رأسه إليها، ولا يذكر الله ولا يُسبِّحه، وهذا كثير. إذًا: فالعظة والتذكُّر بهذه الآيات الَّتي تُكتب على أوراق وتُعلَّق: قليلة. ثُمَّ إنَّ التَّذكير والعِظة بهذه الطَّريقة لَمْ تَكُن معروفة في عهد السَّلَف الصَّالح، ولا شكَّ أنَّ هَدْيَهُم خيرٌ مِنْ هَدْيِنا، وأقرب إلى الصَّوابِ منَّا، ولهذا: قال النَّبيُّ -عليه الصَّلاة والسَّلام-: (خَيْرُ النَّاسِ قَرْني، ثُمَّ الَّذين يلونهم، ثُمَّ الَّذين يلونهم).


ولهذا: حبَّذنا عمل هذه المرأة الَّتي أحرَقَتِ الأوراق الَّتي عندها فيها آيات مِن كتاب الله، وفصَّلنا في الأدعية، نعم.


السَّائل:
بارك الله فيكم -يا شيخ محمد!-: هَل ينطبق هذا على الأحاديث -فضيلة الشيخ!-؟


الشيخ:
أنا عندي أنَّ الأحاديث أهون مِنَ الآيات الكريمة، ولكنْ -مع هذا-: لَوْ عَدَلَ النَّاسُ عنها لكانَ خيرًا، ولَو بَقِيَتْ فَلا بأس، نعم.


السَّائل:
بارك الله فيكم. الحِكَم وغيرها أيضًا؟


الشيخ: ليس فيها بأس؛ لأنها ليست مِنْ كلام الله ولا رسوله في الغالب، نعم.


[ المصدر: «فتاوى نور على الدَّرب»، الشريط: 206-ب، وفي موقع الشيخ: هُنا ].​

__________________
 
لسُّؤال:
نَرَى كثيرًا ما تُوضع لافتات ولَوْحات -سواء أكانت من الوَرَق أو القُماش أو اللَّوحات الخشبيَّة- ومكتوب عليها جميعًا آيات قرآنيَّة، وتُوضع على أبواب المساجد والعمائر والشَّوارع العامَّة، مِمَّا يُعرِّض كلام الله -
fe840760bc.jpg
- للإهانة...؛ [بسبب] سقوط هذه اللَّوحات على الطُّرُق والمحلاَّت القذرة. نرجو التَّوجيه من فضيلتكم بشأن هذا الموضوع الهامِّ؛ لحماية كلام الله مِنَ التعرُّض للخَطَأ.


جواب فضيلة الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
هذا الأمر الَّذي أشار إليه السَّائل؛ وهو: تعليقُ الآياتِ القرآنيَّة على الجدران وأبواب المساجد وما أشبهها: هُوَ مِنَ الأمور المحدَثة؛ الَّتي لم تَكُنْ معروفة في عهد السَّلَف الصَّالح؛ الَّذين هُمْ خير القرون؛ كما ثَبَتَ عن النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- أنَّه قال: (خيرُ النَّاسِ قَرْني، ثمَّ الَّذين يلونَهُمْ، ثمَّ الَّذين يلونَهُم)، ولَوْ كان هذا مِنَ الأمور المحبوبة إلى الله -عزَّ وجلَّ-؛ لشَرَعَه الله -تعالى- على لسان رسوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-؛ لأنَّ كلَّ ما ينفع النَّاس في دينهم ودنياهم؛ فهو مشروع على لسان الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ولو كان هذا مِنَ الخير؛ لكان أولئك السَّلَف الصالح أسبق إليه منَّا.


ومع هذا: فإنَّنا نقول لهؤلاء الَّذين يعلِّقون هذه الآيات: ماذا تقصدون مِنْ هذا التَّعليق؟ أتقصدون بذلك احترام كلام الله -عزَّ وجلَّ-؟ إنْ قالوا: نعم؛ قلنا: لسنا -واللهِ- أشدَّ احترامًا لكتاب الله -
fe840760bc.jpg
- مِنْ أصحاب النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ومع ذلك: لم يعلِّقوا شيئًا مِنْ آيات الله على جُدرانهم، أو جدران مساجدهم. وإنْ قالوا: نريد بذلك التَّذكير والموعظة؛ قلنا: لِننظرْ إلى الواقع؛ فهل أحد من النَّاس الَّذين يُشاهدون هذه الآيات المعلَّقة يتَّعظ بما فيها؟ قد يكون ذلك، ولكنَّه نادر جدًّا، وأكثر ما يلفت النَّظر في هذه الآيات المكتوبة، أكثر ما يلفت النَّظر: حُسن الخطِّ، أو ما يُحيط بها من البراويز، أو ما أشبه ذلك، والزخارف، ونادرٌ جدًّا أنْ يرفع الإنسان رأسه إليها ليقرأها؛ فيتعظ بما فيها. وإنْ قالوا: نريد التبرُّك بها؛ فيقال: ليس هذا طريق التبرُّك، والقرآن كلُّه مُبارَك؛ لكنَّه بتلاوته، وتفقُّه معانيه، والعمل به، لا بأنْ يُعلَّق على الجدران، ويكون كالمتاحف. وإنْ قالوا: أردنا بذلك الحماية والوِرْد؛ قلنا: ليس هذا طريق الحماية والوِرْد؛ فإن الأوراد الَّتي تكون من القرآن إنَّما تنفع صاحبها إذا قرأها؛ كما في قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فيمن قرأ آية الكرسي في ليلةٍ: (لَمْ يَزَلْ عليه مِنَ اللهِ حافظٌ، و لا يقربه شيطان حتَّى يصبح)، ومع هذا: فإنَّ بعض المجالس أو كثيرًا من المجالس الَّتي تُكتب فيها هذه الآيات: قد يكون فيها اللَّغو، بل قد يكون فيها الكلام المحرَّم، أو الأغاني المحرَّمة، وفي ذلك من امتهان القرآن المعنويِّ ما هو ظاهر.

ثمَّ إنَّ الامتهان الحسِّيَّ الَّذي أشار إليه السَّائل؛ بأنَّ هذه الأوراق قد تتساقط في الأسواق، وعلى القاذورات، وتُوطأ بالأقدام: هو أمر آخر -أيضًا- ممَّا ينبغي أن يُنزَّه عنه، بل مما يجب أن يُنزَّه عنه كلام الله -عزَّ وجلَّ-.

والخلاصة: أنَّ تعليق هذه الآيات إلى الإثم أقرب منه إلى الأجر، وسلوكُ طريق السَّلامة أَوْلَى بالمؤمن وأَجْدَر.

على أنَّني -أيضًا- رأيتُ بعض النَّاس يكتب هذه الآيات بحروف أشبه ما تكون مُزخرفة، حتَّى إني رأيتُ مَنْ كَتَب بعض الآيات على صورة طائر، أو حيوان، أو رَجُلٍ جالسٍ جلوس التَّشهُّد في الصَّلاة، أو ما أشبه ذلك، فيكتبون هذه الآيات على وجه محرَّم؛ على وجه التَّصوير؛ الذي لعن النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فاعلَه. ثمَّ إنَّ العلماء -رحمهم الله- اختلفوا: هل يجوز أن تُرْسَم الآيات برسمٍ غيرِ الرَّسم العثماني أو لا يجوز؟ اختلفوا في ذلك على ثلاثة أقوال؛ منهم مَنْ قال: إنَّه يجوز مطلقًا؛ بأن تُرسم على القاعدة المعروفة في كلِّ زمان ومكان بحسبه ما دامت بالحروف العربيَّة، ومنهم مَن يقول: إنه لا يجوز مطلقًا؛ بل الواجب أن تُرسم الآيات القرآنية بالرَّسم العثمانيِّ فقط، ومنهم مَن يقول: إنَّه يجوز أنْ تُرسم بالقاعدة المعروفة في كلِّ زمان ومكان بحسبه للصِّبيان؛ لتمرينهم على أن ينطقوا بالقرآن على الوجه السَّليم، بخلاف رسمه للعُقلاء الكِبار؛ فيكون بالرَّسم العثمانيِّ. وأمَّا أن يُرسَمَ على وجه الزَّركشة، والنُّقوش، أو صُور الحيوان؛ فلا شكَّ في تحريمه. فعلى المؤمن أنْ يكون معظِّمًا لكتاب الله -عزَّ وجلَّ-، مُحترِمًا له، وإذا أراد أن يأتيَ بشيء على صورة الزَّركشة والنُّقوش؛ فليأتِ بألفاظ أُخَر مِنَ الحكم المشهورة بين النَّاس، وما أشبه ذلك، وأمَّا أن يجعلَ ذلك في كتاب الله -عزَّ وجلَّ- فيتَّخذ الحروف القرآنية صورًا للنُّقوش والزَّخارف، أو ما هو أقبح مِن ذلك؛ بأن يتَّخذها صورًا لحيوان أو للإنسان؛ فإنَّ هذا قبيح محرَّم، والله المستعان.


[ المصدر: «فتاوى نور على الدَّرب»، الشَّريط: 162- أ، الدَّقيقة: 9:49 ].
__________________
 
عودة
أعلى