محمود الشنقيطي
New member
الحمد لله والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا ومولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه إلى يوم الدين ثـــــــمَّ أمــــا بعــد
فإن الناظر لدوواين العلوم الشرعية من كتب التفسير والفقه وشروح الحديث والفقه وأصوله يجد من بعض العلماء رحمنا لله وإياهم استرسالا في البسط والتوضيح فيقول أحدهم - مثلا-:
1- ولو اعتُرِض على هذا القول بكذا فالجواب عليه كذا..
2- ورده قوم بحجة كذا وأجيبوا بكذا..
3- فإن قيل كذا فالجواب كذا..
إلى غير ذلك مما لايمكن حصره في كتبهم , وغالب هذه الإشكالات- أو الاستشكالات إن صح التعبير- يطرحها العالم من تلقاء نفسه ليدرأ بها ما يتوقع وروده على ذهن القارئ من الإشكالات خصوصا بعض كتب التفسير والفقه والأصول..
والسؤال: - عذرا إن كنت جعلت الأسئلة على شكل اختبار-
هل ترى في نظرك جدوى للقيام بذلك؟؟ ولم؟؟
هل من أهل العلم رحمنا الله وإياهم من جمع استشكالات من سبقه من العلماء في أي فن من تلك الفنون؟؟
وهل من الباحثين المعاصرين من سعى لذلك وقام به؟؟
وإن لم يكن ثمة أحد قام بذلك فهل في جمعها وإفرادها بالتصنيف فائدة علية محققة؟؟
وهل إفرادها بالتصنيف يعتبر تفريغا لأصولها من المحتوى أو غالب المحتوى ؟؟
أرجو من المشايخ والسادة الفضلاء الإجابة على ما طرحت من أسئلة والزيادة عليها بكل ما من شأنه إيضاح الصورة كاملة في هذا الموضوع
والله يسلك بي وبكم مسالك المهتدين... إنه سميع مجيب
فإن الناظر لدوواين العلوم الشرعية من كتب التفسير والفقه وشروح الحديث والفقه وأصوله يجد من بعض العلماء رحمنا لله وإياهم استرسالا في البسط والتوضيح فيقول أحدهم - مثلا-:
1- ولو اعتُرِض على هذا القول بكذا فالجواب عليه كذا..
2- ورده قوم بحجة كذا وأجيبوا بكذا..
3- فإن قيل كذا فالجواب كذا..
إلى غير ذلك مما لايمكن حصره في كتبهم , وغالب هذه الإشكالات- أو الاستشكالات إن صح التعبير- يطرحها العالم من تلقاء نفسه ليدرأ بها ما يتوقع وروده على ذهن القارئ من الإشكالات خصوصا بعض كتب التفسير والفقه والأصول..
والسؤال: - عذرا إن كنت جعلت الأسئلة على شكل اختبار-
هل ترى في نظرك جدوى للقيام بذلك؟؟ ولم؟؟
هل من أهل العلم رحمنا الله وإياهم من جمع استشكالات من سبقه من العلماء في أي فن من تلك الفنون؟؟
وهل من الباحثين المعاصرين من سعى لذلك وقام به؟؟
وإن لم يكن ثمة أحد قام بذلك فهل في جمعها وإفرادها بالتصنيف فائدة علية محققة؟؟
وهل إفرادها بالتصنيف يعتبر تفريغا لأصولها من المحتوى أو غالب المحتوى ؟؟
أرجو من المشايخ والسادة الفضلاء الإجابة على ما طرحت من أسئلة والزيادة عليها بكل ما من شأنه إيضاح الصورة كاملة في هذا الموضوع
والله يسلك بي وبكم مسالك المهتدين... إنه سميع مجيب