يوسف محمد مازي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
القارئ لسورة الكهف من مصحف المدينة برواية حفص عن عاصم سيقف على لطيفة من لطائف الرسم القرآني وهي : قوله تعالى: على لسان أحد الرجلين للآخر:
#وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً#. فكتبت : صاحبه من غير فصل في الرسم بين حرفي الصاد والحاء.
لكن عند قوله تعالى:
#قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً# .
كانت الألف فاصلة بين الحرفين المذكورين.
ولعل السر في ذلك أنه عندما كانت رابطة العقيدة لم تتضح بعد كانت : صحبه متصلة لتحمل في طياتها معان جليلة كثيرة.
لكن عندما أعلن الكفر بالتصريح لا التلويح واتضح ظلم الآخر لنفسه بالقول والفعل. كانت كلمة صاحبه بالفصل معبرة عن هذا .
فجسد الرسم القرآني بحق عقيدة الولاء والبراء؟؟؟
والله تعالى أعلم وأحكم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
القارئ لسورة الكهف من مصحف المدينة برواية حفص عن عاصم سيقف على لطيفة من لطائف الرسم القرآني وهي : قوله تعالى: على لسان أحد الرجلين للآخر:
#وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً#. فكتبت : صاحبه من غير فصل في الرسم بين حرفي الصاد والحاء.
لكن عند قوله تعالى:
#قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً# .
كانت الألف فاصلة بين الحرفين المذكورين.
ولعل السر في ذلك أنه عندما كانت رابطة العقيدة لم تتضح بعد كانت : صحبه متصلة لتحمل في طياتها معان جليلة كثيرة.
لكن عندما أعلن الكفر بالتصريح لا التلويح واتضح ظلم الآخر لنفسه بالقول والفعل. كانت كلمة صاحبه بالفصل معبرة عن هذا .
فجسد الرسم القرآني بحق عقيدة الولاء والبراء؟؟؟
والله تعالى أعلم وأحكم