الصبحي العمري
New member
مشاهدة المرفق 11829
[FONT="]بسم الله الرحمن الرحيم.
هذه فائدة في كلمة (نعما) من حيثُ أداؤُها وضبطُها:
*** أولا: من حيثُ أداؤُها:
[/FONT]
هذه فائدة في كلمة (نعما) من حيثُ أداؤُها وضبطُها:
*** أولا: من حيثُ أداؤُها:
[/FONT]
[FONT="]قرأ قالونُ كلمةَ: (فنعما) من قوله تعالى:[/FONT]
[FONT="](إن تبدوا الصدقـت فنعما هي) في البقرة، وفي النساء: (إن الله نعما يعظكم به) بوجهين:[/FONT]
[FONT="]- الأول: باختلاس حركة العين، [/FONT]
[FONT="]وَوَضَّح كَيْفِيَّتةَ نطقه الحافظُ الداني في كُتُبه، منها " الأرجوزة المنبهة " قال فيها:[/FONT][FONT="]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وَالاِخْتِلاَسُ حُكْمُهُ الإِسْرَاعُ ** بِالْحَرَكَاتِ كُلُّ ذَا إِجْمَاعُ[/FONT]
[FONT="]أي: الإسراعُ بالحركة المختلَسة،[/FONT]
[FONT="]وقدَّره علماءُ القراءة بنطق ثلثيِ الحركة، وحذفِ ثلثها، وهذا يُضبطُ بالمشافهة خاصة.[/FONT][FONT="]
ووجه الاِختلاس هو المقروء به عند المغاربة، " وَعَلَيْهِ يَقْتَصِرُونَ"
[/FONT]
[FONT="]قال الحافظُ أبو عمرو في جامع البيان:[/FONT]
ووجه الاِختلاس هو المقروء به عند المغاربة، " وَعَلَيْهِ يَقْتَصِرُونَ"
[/FONT]
[FONT="]قال الحافظُ أبو عمرو في جامع البيان:[/FONT]
[FONT="](والرواية عنهم بإسكان العين، وهو جائز مسموع...
"غَير أن قوما من أهل الأداء يَأْبَوْن ذلك لتحققه الجمع بين الساكنين فيأخذون بإخفاء حركة العين"...)،
[/FONT]
"غَير أن قوما من أهل الأداء يَأْبَوْن ذلك لتحققه الجمع بين الساكنين فيأخذون بإخفاء حركة العين"...)،
[/FONT]
[FONT="]واقتصر ولِيُّ الله في الشاطبية على وجه الاختلاس حيثُ قال:[/FONT]
[FONT="]نِعِمَّا مَعاً فِي النُّونِ فَتْحٌ كَمَا شَفَا ** وَإِخْفَاءُ كَسْرِ الْعَيْنِ صِيغَ بِه حُلاَ[/FONT]
[FONT="]الشاهدُ هو: الباءُ من ("بِـ"ـه) فهي رمز لقالون، وهو ممن يختلس حركة العين،
فأشار الإمام الشاطبي إلى حكم الاختلاس فقط .
[/FONT]
فأشار الإمام الشاطبي إلى حكم الاختلاس فقط .
[/FONT]
[FONT="]واقتصر عليه – أيضا - ابنُ بري في الدرر اللوامع:
قال:[/FONT]
قال:[/FONT]
[FONT="]وَاخْتَلَسَ الْعَيْنَ لَدَى (نِعِمَّا) ** ... البيتَ ...[/FONT]
[FONT="]أي: اختلس قالونُ كسرة العينِ من (نعما).
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وقال ابنُ الجزري في كتاب " النشر، في القراءات العشر" :[/FONT]
[FONT="]"ولا يُعْرَفُ الاِختلاسُ إِلاَّ مِن طُرُقِ المَغَارِبَةِ وَمَنْ تَبِعَهُم ْ: كَالْمَهْدَوِيِّ وَابْنِ شُرَيْحٍ وَابْنِ غَلْبُونَ وَالشَّاطِبِيِّ" [/FONT]
[FONT="]- الثاني: بإسكان العين، هكذا: (نِعْمَّا) ولم يقرأ به المغاربة،[/FONT]
[FONT="]وكونهم اقتصروا على الاختلاس؛ لا يعني تضعيفَهم لوجه الإسكان،
فهم مجمعون على صحة روايته عند غيرهم، ومعلوم عندهم درايةً.
[/FONT]
فهم مجمعون على صحة روايته عند غيرهم، ومعلوم عندهم درايةً.
[/FONT]
[FONT="]*** ثانيا: من حيثُ ضبطُها:
أما من حيثُ الضبطُ فإنها تُجعل تحت العين نقطة مدورة،[/FONT]
أما من حيثُ الضبطُ فإنها تُجعل تحت العين نقطة مدورة،[/FONT]
[FONT="]قال الداني في "المحكم في نقط المصاحف":[/FONT]
[FONT="]( فإذا نُقِطَ قولُه تعالى: (فنعما) ... على مذهب من أخفى حركة العين ... من أئمة القراءة؛ جُعِلَ تحت العين من (نعما) نقطةً.
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وقال الشيخ المارغني التونسي في شرحه على قول الشيخ الشريسي الفاسي في مورد الظمآن:[/FONT]
[FONT="]وَكُلُّ مَا اختُلِسَ أو يُشَمُّ ** فَالشَّكْلُ نَقْطٌ وَالتَّعَرِّي حُكْمُ[/FONT]
[FONT="] ( ذكر أن كل ما اختُلِس من الحركات أو أُشِمَّ منها؛ ففي ضبطه وجهان:[/FONT]
[FONT="]- أحدهما: أن يُجعل الشكلُ الدال عليه نَقطا مُدَوَّراً ...[/FONT]
[FONT="]- الوجه الثاني: أن يُعَرَّى الحرفُ الذي اختُلست حركتُه أو أشِمَّت من شكل الحركة...[/FONT]
[FONT="]والوجه الأول ... هو اختيار الداني، وبه جرى عملنا، والوجه الثاني هو: اختيار أبي داود...).
اهـ من " مورد المظمآن "
[/FONT]
اهـ من " مورد المظمآن "
[/FONT]
[FONT="]*** تلخيص *** :[/FONT]
[FONT="]لقالون في أداء كلمة (نعما) وجهان:
أ/ الِاختلاسُ.
ب/ الإسكان، وروى المغاربةُ فيها الاختلاسَ فقط،[/FONT]
أ/ الِاختلاسُ.
ب/ الإسكان، وروى المغاربةُ فيها الاختلاسَ فقط،[/FONT]
[FONT="]أما وجه الإسكان فوصلهم على جهة الدراية لا الرواية.
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وفيها من حيثُ الضبطُ وجهان أيضا:[/FONT]
[FONT="]أ/ وضعُ نقطة مدورة تحت العين المختلَسِ حركتُه،
فمن أراد – مثلا - أن يكتب مصحفا على رواية قالون؛
فإنه يَضبطُ هذه الكلمة وفق ما ضُبِطَ به في الصورة.[/FONT]
فمن أراد – مثلا - أن يكتب مصحفا على رواية قالون؛
فإنه يَضبطُ هذه الكلمة وفق ما ضُبِطَ به في الصورة.[/FONT]
[FONT="]ب/ تعريتُه وتركُه بلا ضبط، وليس العملُ عندنا على هذا.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]والله تعالى أعلم.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]