غرائب الشعر العربي

إنضم
07/05/2004
المشاركات
2,562
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الخبر - المملكة ا
الموقع الالكتروني
www.islamiyyat.com
غرائب الشعر العربي

أبيات عجيبة تُقرأ من اليمين مدحا ومن اليسار ذما

قصيدة شعرية عجيبة، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ
والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا،
وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذما .


وإليكم بعضا من هذه القصيدة


من اليمين إلى اليسار .... في المدح


طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ **** سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا



من اليسار إلى اليمين .... في الذم



رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبوا


عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا




==============================

ومن عجائب الشعر كذلك



ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال

صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال

وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال

محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال



الغريــب فيـــــــه..أنــك تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا





===================================


وهذه قصيده عباره عن مدح لنوفل بن دارم
اذا اكتفيت بقراءة الشطر الاول من كل بيت
فإن القصيده تصبح هجـــــاء



قصيدة المدح

إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم

وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم

وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم

ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم



قصيدة الذم

إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجــدته أظلم كل ظــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم المصدر :رسالة عبر البريد الالكتروني
 
شكر الله لك أختي الكريمة :
وهذه النماذج من الشعر وإن كانت غاية في الابتكار إلا أنها ليست بذات قيمة فنية غالباً ولعل المطلع على الشعر في عصر الانحطاط -أعني الانحطاط الأدبي بمفهومه الخاص وإن خالف بعض الدارسين في هذا- يرى نماذج شكلية تدل على ذكاء وقدرة على التلاعب بالألفاظ كالمشجر والشعر الهندسي وذوات القوافي وغيرها كما تطالعه مثلاً في كتاب د.بكري شيخ أمين"مطالعات في الشعر المملوكي" ,وهذا مما جناه ذلك العصر وأوضاعه السياسية على الأدب والشعر خاصة .
ولكنه يبقى نوعاً فيه شيءٌ من المتعة والتسلية.
 
عودة
أعلى