سليم محمد ربيع
New member
السلام عليكم،
ظهر لي بعد مطالعة كتاب (معجم الهمزة) لأدما طربية أن الصواب أن نقول في تفسير كسر لام التعريف الداخلة على لفظ {اسم} ما يلي:
إذا دخلت (أل) التعريف على كلمة مصدرة بهمزة وصل كما في كلمة (الاسم)، تنقل حركة همزة الوصل الواقعة بعد لام التعريف إليها مَنْعًا مِنِ التقاء الساكنين، ويُعَدُّ هذا التحريك لازما.
وإذا ابتدأنا بلفظ (الاسم) جاز لنا وجهان:
1-أَلِسْم (أو أَلُسْم في لغة خارج القرآن الكريم) على مذهب الخليل: بقطع همزة وصل (أل) لأن حرف التعريف عنده الهمزة واللام معا.
2- لِسْم (أو لُسْم في لغة خارج القرآن الكريم) على مذهب سيبويه: بحذف همزة وصل (أل) استغناءً عنها بحركة اللام التي هي وحدها عنده للتعريف.
وأدعو مشايخنا الكرام إلى مطالعة ما يخص موضوعنا في هذا الكتاب القيم ص 18 إلى 20 ففيه تفاصيل مفيدة جدا.
هذا، والله تعالى أعلم.
ظهر لي بعد مطالعة كتاب (معجم الهمزة) لأدما طربية أن الصواب أن نقول في تفسير كسر لام التعريف الداخلة على لفظ {اسم} ما يلي:
إذا دخلت (أل) التعريف على كلمة مصدرة بهمزة وصل كما في كلمة (الاسم)، تنقل حركة همزة الوصل الواقعة بعد لام التعريف إليها مَنْعًا مِنِ التقاء الساكنين، ويُعَدُّ هذا التحريك لازما.
وإذا ابتدأنا بلفظ (الاسم) جاز لنا وجهان:
1-أَلِسْم (أو أَلُسْم في لغة خارج القرآن الكريم) على مذهب الخليل: بقطع همزة وصل (أل) لأن حرف التعريف عنده الهمزة واللام معا.
2- لِسْم (أو لُسْم في لغة خارج القرآن الكريم) على مذهب سيبويه: بحذف همزة وصل (أل) استغناءً عنها بحركة اللام التي هي وحدها عنده للتعريف.
وأدعو مشايخنا الكرام إلى مطالعة ما يخص موضوعنا في هذا الكتاب القيم ص 18 إلى 20 ففيه تفاصيل مفيدة جدا.
هذا، والله تعالى أعلم.