عودة الضمير في كلمة (ملئهم)

إنضم
16/11/2009
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
72
الإقامة
تارودانت-المغرب
يقول تعالى : ﴿فَمَا آمَنَ لِمُوسَىٰ إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَىٰ خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ﴾[يونس:83] .

يقول سيد طنطاوي (ت:1431هـ) في تفسيره : " والمعنى : فما آمن لموسى إلا عدد قليل من شباب قومه ، والحال أن إيمانهم كان مع خوف من فرعون ومن أشراف قومهم ...{أن يفتنهم } والضمير في { يفتنهم } يعود إلى فرعون خاصة ، لأنه هو الآمر بالتعذيب ولأن الملأ إنما كانوا يأتمرون بأمره ، وينتهون عن نهيه ، فهم كالآلة في يده يصرفها كيف يشاء " .

ملاحظة :
كلمة {ملئهم} اعتاد مدرسو التجويد أن يأتوا بها كمثال على الميم الزائدة الدالة على جمع المذكر تنزيلا ، فيقولون : فإن الضمير في ﴿ملئهم﴾ يعود على فرعون . وجُمِعَ على ما هو المعتاد في ضمير العظماء .
فكان بالأحرى ألا يُذكر هذا المثال في هذا الموضع ؛ لأنه ينبني على معنى مرجوح .

والله أعلم وأحكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعود الضمير في (ملئهم) على الفئة التي لم تؤمن بموسى عليه السلام من قومه... وهذه الفئة (غالبية قوم موسى) منهم من كان يقوم على الخدمة في القصور والمزارع الفرعونية... ولم يخرجوا مع موسى وفئة الشباب التي آمنت بموسى عليه السلام.
اي ان الضمير يعود على (ذرية من قومه)
(قوم موسى عليه السلام الذين لم يؤمنوا به)
هذا والله تعالى أعلم
 
فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) الشعراء
وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58) الشعراء

كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) الشعراءِ

في هذه الايات الكريمات اشارة واضحة أن الملأ الذين لم يؤمنوا بموسى عليه السلام ولم يخرجوا مع الذين آمنوا به... ولم يخرجوا مع فرعون وجنوده للحاق بموسى عليه السلام ومن آمن به عندما اغرق جل جلاله فرعون وجنوده جميعا. هم من اورثهم الله جنات وكنوز الفراعنه في مصر.

والله تعالى اعلم
 
وهؤلاء الملأ من قوم موسى هم الذين ورثوا الذهب الذي جعل منه السامري عجلا له خوار ، في قوله تعالى : {قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَٰكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَٰلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ﴾ [طه:87] .

والله أعلم وأحكم
 
عودة
أعلى