عن رسم دار أحبتي ألهاني شبه يرددها أبو حسان

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع محمد بن عيد الشعباني
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
م

محمد بن عيد الشعباني

Guest
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه , فقد تابعت ما سمي بالمناظرة بين الأستاذ أبي حسان والأستاذ نايف الزهراني وفقهما الله ولكني استفدت من ردود الأستاذ نايف الزهراني ولم أستفد شيئا من كلام الأستاذ أبي حسان سوى أن علمت ما يحمله تجاه السلف ومن يدعو إلى التمسك بفهمهم , وما قاله لا شك يغضب كل مسلم يعلم حق السلف وفضلهم فلا يؤاخذني أحد على عبارة فيها حزم أو جد فإن الغضب لله _ وأسأل الله ذلك ولا أزكي نفسي _ يمدح صاحبه ولا يذم ولهذا أدلته المعروفة عند أهل العلم ولأن النقاش خاص بالأستاذين وهذا لا شك أفضل فقد جرى على ذهني هذه الأبيات فأحببت أن أسجلها ها هنا :
[poem=font="Traditional Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
عن رسم دار أحبتي ألهاني = شبه يرددها أبو حسان
يدعوا إلى ترك التسلف مذهبا = ويرى التخلف غاية الإنسان
عنوانه الإغراق في سلفية = حرب على المعقول في الأذهان
سأناقش العنوان دون معنون = عنوان زور ماج بالبهتان
إن الصحابة فضلهم في علمهم = وعقولهم فاعقل بلا ألحان
رضي الإله عقولهم وقلوبهم = في توبة وبآية الرضوان
زكى النبي عقولهم وقلوبهم = في نص خير الناس يا أقراني
حاشا لهم أن يجمعوا بضلالة =أو يسكتوا والوقت وقت بيان
لا لا نقول بعصمة قدسية = بعد النبي المصطفى العدناني
لكن نقول بأنهم أهل النهى = والحق ما قالوه بالإحسان
أو ما قرأت بمن يشاقق آية = فسبيلهم من فرض ذي الإيمان
أو ما سمعت قصيدة مشهورة = للعالم ابن القيم الرباني
العلم قال الله قال رسوله = قال الصحابة هم أولوا العرفان
كم رام قبلك ما تروم فأخفقوا = لم يفلحوا على مدى الأزمان
عبت الأئمة لا غرابة يا فتى =بعد الصحابة من يجل الشاني ؟
ثم التعالي منك صار سجية = فالعجب منك ومن أخيك الهاني
صنفت رواد المنتدى بضوابط = من عند نفسك هكذا صنفان
والمشرفون بحلمهم قد أعرضوا = عملا بأمر الله في القرآن
تركوا نقاشك قد كفاهم فاضل = بالعلم يعلو ذا المراء الجاني
لا فض فوك أبا البيان حقيقة = وجزيت خيرا شيخنا الزهراني
فلقد أبنت حقيقة معلومة = كالشمس لكن تمرض العينان
فابحث لدائك عن شفاء ناجع =واقبل نصيحتنا أبا حسان
[/poem]
 
أرجو إعادة النظر (عروضياً) في هذا البيت:

[poem= font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كم رام قبلك ما تروم فأخفقـوا = لم يفلحوا على مدى الأزمـان[/poem]
 
ما شاء الله تبارك الله ، وهذه القصيدة من فوائد ذلك الحوار .
[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لمَ لا تُسمِّيها ليكمل حسنُها = فيقالُ : خُذْ (نونيَّة الشَّعباني) ؟[/poem]
 
بارك الله فيكم شيخنا وناظمنا الشيخ محمد عيد الشعباني .
لقد ضاق بنا الأمر وقت المناظرة ، لكن الأمر أصبح جليا .
رحم الله الصحابة رضوان الله عليهم ، وهاك بعض فضائلهم في العلم :


1- قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : إن الله نظر إلى قلوب العباد ، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته ، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد صلى الله عليه وسلم ، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد ، فجعلهم وزراء نبيه ، يقاتلون على دينه ، فما رأى المسلمون حسناً فهو عند الله حسن ، وما رأوا سيئاً فهو عند الله سيء . المسند ( 1 / 379 ) .

2- قول الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : من كان مستناً فليستن بمن قد مات ، أوائك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، كانوا خير هذه الأمة ، أبرها قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً ، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ، ونقل دينه ، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم ، فهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كان على الهدى المستقيم والله رب الكعبة . الحلية (1/305 – 306 ) . ومنهاج السنة ( 1 / 166 ) .

3- قال حبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : إن الله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه خص نبيه محمداً بصحابة آثروه على الأنفس والأموال ، وبذلوا النفوس دونه في كل حال ، ووصفهم الله في كتابه فقال : { رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً .. } الآية 29 من سورة الفتح ، قاموا بمعالم الدين وناصحوا الاجتهاد للمسلمين حتى تهذبت طرقه وقويت أسبابه وظهرت آلاء الله ، واستقر دينه ووضحت أعلامه وأذل بهم الشرك ، وأزال رؤوسه ومحا دعائمه ، وصارت كلمة الله العليا وكلمة الذين كفروا السفلى ، فصلوات الله ورحمته وبركاته على تلك النفوس الزكية ، والأرواح الطاهرة العالية ، فقد كانوا في الحياة لله أولياء ، وكانوا بعد الموت أحياء ، وكانوا لعباد الله نصحاء ، رحلوا إلى الآخرة قبل أن يصلوا إليها ، وخرجوا من الدنيا وهم بعد فيها . مروج الذهب (3/75 ) .

4- وقال علي رضي الله عنه كما رواه أبو نعيم في الحلية بإسناده إلى أبي أراكة قال : صلى علي الغداة ثم لبث في مجلسه حتى ارتفعت الشمس قيد رمح كأن عليه كآبة ، ثم قال : لقد رأيت أثراً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما أرى أحداً يشبههم والله إن كانوا ليصبحون شعثاً غبراً صفراً بين أعينهم مثل ركب المعزي قد باتوا يتلون كتاب الله يراوحون بين أقدامهم وجباههم ، إذا ذكر الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح ، فانهملت أعينهم حتى تبل والله ثيابهم والله لكأن القوم باتوا غافلين . الحلية (1/76 ) .

5- وقال علي رضي الله عنه أيضاً : أوائك مصابيح الهدى يكشف الله بهم كل فتنة مظلمة ، سيدخلهم الله في رحمة منه ، ليس أوائك بالمذاييع – أي الذين يشيعون الفاحشة ويذيعونها – البذر ولا الجفاة المرائين . الحلية (1/77) . والبداية والنهاية (8/7 ) .

6- وروى مسلم في صحيحه ( 3 / 1461 ) بإسناده إلى الحسن بن عائذ بن عمرو وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، دخل على عبيد الله بن زياد فقال : أي بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن شر الرعاء الحطمة ) ، فإياك أن تكون منهم ، فقال له اجلس فإنما أنت من نخالة – أي من قشور أو حثالة - أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال : وهل كانت لهم نخالة ، إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم .

وقول عائذ بن عمرو رضي الله عنه هنا إنما هم من جزل الكلام وفصيحه وصدقه الذي ينقاد له كل مسلم ، فإن الصحابة رضي الله عنهم كلهم صفوة الناس وسادات الأمة وأفضل ممن بعدهم وكلهم عدول قدوة لانخالة فيهم ، وإنما جاء التخليط ممن بعدهم وفيمن بعدهم كانت النخالة . انظر شرح مسلم ( 12 / 216 ) .

7- ذكر السيوطي في الدر المنثور ( 4/ 272 ) عن أبي صخر حميد بن زياد قال : قلت لمحمد بن كعب القرظي : أخبرني عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما أريد الفتن ؟ قال : إن الله قد غفر لجميع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأوجب لهم الجنة في كتابه محسنهم ومسيئهم ، قلت له : وفي أي موضع أوجب الله لهم الجنة في كتابه ؟ قال : ألا تقرأ : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبوعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم } ، أوجب لجميع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الجنة والرضوان ، وشرط على التابعين شرطاً لم يشترطه فيهم ، قلت : وما اشترط عليهم ؟ قال : اشترط عليهم أن يتبعوهم بإحسان ، يقول : يقتدون بهم في أعمالهم الحسنة ، ولا يقتدون بهم في غير ذلك ، قال أبو صخر : لكأني لم أقرأها قبل ذلك وما عرفت تفسيرها حتى قرأها عليّ محمد بن كعب .

8- روى أبو نعيم بإسناده إلى الحسن البصري .. أن بعض القوم قال له أخبرنا صفة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فبكى وقال : ظهرت منهم علامات الخير والسيماء والسمت والهدي والصدق وخشونة ملابسهم بالاقتصاد وممشاهم بالتواضع ، ومنطقهم بالعمل ومطعمهم و مشربهم بالطيب من الرزق ، وخضوعهم بالطاعة لربهم تعالى ، واستفادتهم للحق فيما أحبوا وكرهوا ، وإعطاؤهم الحق من أنفسهم ، ظمئت هواجرهم ونحلت أجسامهم واستخفوا بسخط المخلوقين في رضى الخالق ، ولم يفرطوا في غضب ولم يحيفوا ولم يجاوزا حكم الله تعالى في القرآن ، شغلوا الألسن بالذكر ، بذلوا دماءهم حين استنصرهم وبذلوا أموالهم حين استقرضهم ولم يمنعهم خوفهم من المخلوقين ، حسنت أخلاقهم وهانت مؤنتهم وكفاهم اليسير من دنياهم إلى آخرتهم . الحلية ( 2 / 150 ) .

والسلام عليكم
 
ما شاء الله تبارك الله ، وهذه القصيدة من فوائد ذلك الحوار .
[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لمَ لا تُسمِّيها ليكمل حسنُها = فيقالُ : خُذْ (نونيَّة الشَّعباني) ؟[/poem]

[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
سمعا وطوعا ذاك مسك ختامها = يا شيخنا يا عابد الرحمن[/poem]
 
بارك الله فيكم شيخنا وناظمنا الشيخ محمد عيد الشعباني .
لقد ضاق بنا الأمر وقت المناظرة ، لكن الأمر أصبح جليا .
رحم الله الصحابة رضوان الله عليهم ، وهاك بعض فضائلهم في العلم :

8- روى أبو نعيم بإسناده إلى الحسن البصري .. أن بعض القوم قال له أخبرنا صفة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فبكى وقال : ظهرت منهم علامات الخير والسيماء والسمت والهدي والصدق وخشونة ملابسهم بالاقتصاد وممشاهم بالتواضع ، ومنطقهم بالعمل ومطعمهم و مشربهم بالطيب من الرزق ، وخضوعهم بالطاعة لربهم تعالى ، واستفادتهم للحق فيما أحبوا وكرهوا ، وإعطاؤهم الحق من أنفسهم ، ظمئت هواجرهم ونحلت أجسامهم واستخفوا بسخط المخلوقين في رضى الخالق ، ولم يفرطوا في غضب ولم يحيفوا ولم يجاوزا حكم الله تعالى في القرآن ، شغلوا الألسن بالذكر ، بذلوا دماءهم حين استنصرهم وبذلوا أموالهم حين استقرضهم ولم يمنعهم خوفهم من المخلوقين ، حسنت أخلاقهم وهانت مؤنتهم وكفاهم اليسير من دنياهم إلى آخرتهم . الحلية ( 2 / 150 ) .

والسلام عليكم
عليكم السلام , وجزاكم الله خيرا على هذه الدرر التي مست الحاجة إلى التذكير بها الآن .
 
أرجو إعادة النظر (عروضياً) في هذا البيت:

[poem= font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كم رام قبلك ما تروم فأخفقـوا = لم يفلحوا على مدى الأزمـان[/poem]

جزاكم الله خيرا دكتورنا الكريم وسنعيد النظر في البيت المذكور ونرحب بكل الملاحظات المفيدة , وقد قال إمامنا الشاطبي رحمه الله في قصيدته الفذة حرز الأماني والمعروفة بالنسبة إليه بالشاطبية :
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وإن كان خرق فادركه بفضلة = من الحلم وليصلحه من جاد مقولا [/poem]
فجزاكم الله خيرا ومرحبا بملاحظاتكم القيمة .
 
لا اعتقد بأني أقل منكم حبا وتعظيما لجناب الصحابة رضوان الله عليهم
وما رميتموني واتهمتموني به مغفور لكم إن شاء الله تعالى
وإني أثمن غيرتكم لذا فإني أقول سامحكم الله وغفر لي ولكم وجمعنا بصحابة نبيه صلى الله عليه وسلم في جنات عدن مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
 
لا اعتقد بأني أقل منكم حبا وتعظيما لجناب الصحابة رضوان الله عليهم
وما رميتموني واتهمتموني به مغفور لكم إن شاء الله تعالى
وإن أثمن غيرتكم لذا فإن أقول سامحكم الله وغفر لي ولكم وجمعنا بصحابة نبيه صلى الله عليه وسلم في جنات عدن مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
اللهم آمين , جزاك الله خيرا إن كان هذا رجوعا عما قلته فيما عنونته ب(الإغراق في السلفية ومحاربة العقل ) فالرجوع عن الحق فضيلة تشكر عليها وشجاعة أدبية ترفع من قدر صاحبها , وإن كانت الأخرى فكلامك هناك ليس تطبيقا عمليا لكلامك هنا وقد قال الله عز وجل لمن هم خير مني ومنك وممن جاء بعدهم أجمعين ( يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) أسأل الله أن تكون ممن يوافق قوله عمله ومن الرجاعين إلى الحق الباحثين عنه .
 
لا اعتقد بأني أقل منكم حبا وتعظيما لجناب الصحابة رضوان الله عليهم
وما رميتموني واتهمتموني به مغفور لكم إن شاء الله تعالى
وإني أثمن غيرتكم لذا فإني أقول سامحكم الله وغفر لي ولكم وجمعنا بصحابة نبيه صلى الله عليه وسلم في جنات عدن مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا

بارك الله فيكم يا أبا حسان ، ونحن لا نظن بك إلا كل خير وفقك الله .
ولكنه حديث الأدب والشعر .
 
نحسب والله ان موقع اهل التفسير اسس على التقوى

لهذا لا تنوبه نائبة ولا تهزه ريح عاتيه

نحسبه كذلك والله حسيبه
 
بسم الله الرحمن الرحيم​
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هده , وبعد , فقد أشار علي أخ فاضل أن أكتب هذه القصيدة مرة ثانية مع إعادة النظر فيها فأجبته إلى ذلك شاكرا له وسائلا ربي عز وجل أن يجزيه خيرا عني , وها هي القصيدة :
عن رسم دار أحبتي ألهاني
عن رسم دار أحبتي ألهاني شبه يرددها أبو حسان


يدعوا إلى ترك التسلف منهجا ويرى التخلف غاية الإنسان

عنوانه الإغراق في سلفية حرب على المعقول في الأذهان

سأناقش العنوان دون معنون عنوان زور ماج بالبهتان

إن الصحابة فضلهم في علمهم وعقولهم فاعقل بلا ألحان

رضي الإله عقولهم وقلوبهم في توبة وبآية الرضوان

زكى النبي عقولهم وقلوبهم في نص خير الناس يا أقراني

حاشا لهم أن يجمعوا بضلالة أو يسكتوا والوقت وقت بيان

لا لا نقول بعصمة قدسية بعد النبي المصطفى العدناني

لكن نقول بأنهم أهل النهى والحق ما قالوه بالإحسان

أو ما قرأت بمن يشاقق آية فسبيلهم من فرض ذي الإيمان

أو ما سمعت قصيدة مشهورة للعالم ابن القيم الرباني

العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة هم أولوا العرفان

كم رام قبلك ما تروم فأخفقوا لم يدركوه على مدى الأزمان

عبت الأئمة لا غرابة يا فتى بعد الصحابة من يجل الشاني ؟

ثم التعالي منك صار سجية فالعجب منك ومن أخيك الهاني

صنفت رواد المنتدى بضوابط من عند نفسك هكذا صنفان

والمشرفون بحلمهم قد أعرضوا عملا بأمر الله في القرآن

تركوا نقاشك قد كفاهم فاضل بالعلم يعلو ذا المراء الجاني

لا فض فوك أبا البيان حقيقة وجزيت خيرا شيخنا الزهراني

فلقد أبنت حقيقة معلومة كالشمس لكن ترمد العينان

فابحث لدائك عن شفاء ناجـع واقبل نصيحتنا أبا حسان





 
عودة
أعلى