عنونة أبواب الكتب

أم قتادة

New member
إنضم
05/04/2007
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم


" بَابُ الشَّيْءِ هُوَ مَا يُوصَلُ إِلَيْهِ مِنْهُ، وَهُوَ خَبَرُ مُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ، أَيْ هَذَا بَابٌ وَيُضَافُ إِلَى مَا يُذْكَرُ فِيهِ، وَعَلَى الأَصْلِ جَرَى المُتَقَدِّمُونَ كَقَوْلِ سِيبَوَيْه: هَذَا بَابُ عِلْمِ مَا الكَلِمِ مِنَ العَرَبِيَّةِ. وَحَذَفَ المُبْتَدَأَ أَكْثَرُ المُتَأَخِّرِينَ اخْتِصَارَاً وَبَالَغَ بَعْضُهُمْ فَحَذَفَ المُضَافَ إِلَيْهِ أَيْضَاً ".


هل من مَثَلَين على كلٍّ من: المتقدمين الذين أثبتوا المبتدأ؟ والمتأخرين الذين حذفوا المبتدأ؟ و على من حذف المضاف إليه؟


جزيتم خيرا
 
السلام عليكم
أرجوكم المساعدة
 
( هذا بابُ كذا ) : لا يحضرني الآن من المتقدمين غير سيبويه .
لكن من المتأخرين ابن هشام الأنصاري مثلا في شرحه على الألفية ( أوضح االمسالك ) .
( بابُ كذا ) : لا يحضرني أيضا أحد من المتأخرين ، ولكن من المتقدمين البخاري ومسلم وأبو بكر ابن الأنباري مثلا .
ويصح أن نقول أيضا : ( بابٌ : كذا ) ، فيدخل في النوع الثالث الذي ذكرتم . والله أعلم .​
 
وَبَالَغَ بَعْضُهُمْ فَحَذَفَ المُضَافَ إِلَيْهِ أَيْضَاً
ممن فعل ذلك من المتقدمين : أبو عبيد القاسم بن سلام ، كما في كتابه ( فضائل القرآن ) مثلا في بعض المواضع .
 
عودة
أعلى