(عليهُم) بضم الهاء لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن خالويه (ت 370 هـ)في اعراب ثلاثين سورةص32، والكرماني(ت563 هـ)في مفاتيح الأغاني ص98:

((والأصل في عليهِم (عليهُم) بضم الهاء وهي لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم))

مامعنى لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
أهي قراءته؟؟
 
مامعنى لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ..أهي قراءته؟؟
معنى كلامه ـ والله أعلم ـ أي لغته ـ أي لغة قريش ـ التي وافقت هذه القراءة .
قال ابن عاشور : وقرأ حمزة عليهم وإليهم ولديهم فقط بضم الهاء وما عداها بكسر الهاء نحو إليهما وصياصيهم وهي لغة قريش والحجازيين)ا.هـ
 
ما يسعف الفهم به هو: ان القرءان نزل علي سبعة أحرف من بينها لغات العرب التي جرت عليها ألسنتهم وقد كان النبي يتكلم بلسان قبيلته مع علمه بغيره ولا يتصور أنه في الكلام العادي طوال اليوم يتنقل بين اللهجات وإنما لابد له من الكلام بإحداها وهو لابد ما تعود عليه من صغره ونشأته في بني سعد مع تمكنه من الحديث بغيرها فكان يأتيه من لغته الإمالة فيميل له أو لغته الهمز فيهمز له أو الإدغام فيدغم.
وأما عليهم فوردت فيها عشر لغات عن العرب فقل لي إذا أراد النبي التحدث فبأيها يتكلم لابد من الاختيار ولا داعي لأن يخرج عن لغة القوم فهو قرشي يعيش في قريش أفيحدثهم بلسان ثقيف؟
أما حين التلاوة للقرءان فالأمر واسع نزل به القرءان للتخفيف عليهم فيعلم كل واحد بما جري به لسان قومه.
هذا فهمي ولا أدعي أنه الصواب
والله تعالي ورسوله أعلم
 
شكرا جزيلا للشيخ عبدالحكيم والشيخ الحسيني على المداخلة، ولكن،
اذا كان المقصود ان لغة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)لغة قريش فلماذا خصها ابن خالويه (وتبعه الكرماني) بالذكر في موضع عليهم .
هل كان يقصد ان(عليهُم)بالضم هو اختيار النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) في تلاوته وصلاته ولم يُسمع منه غيرها من اللغات في (عليهم)؟
 
ولكن ... اذا كان المقصود ان لغة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)لغة قريش فلماذا خصها ابن خالويه (وتبعه الكرماني) بالذكر في موضع عليهم .
هل كان يقصد ان(عليهُم)بالضم هو اختيار النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) في تلاوته وصلاته ولم يُسمع منه غيرها من اللغات في (عليهم)؟
ليس هذا تخصيصا ، إنما هي من باب التتمة ، أما تراه قال في "يحسب" : وفيه لغتان : يحسِب ويحسَب فلغة رسول الله صلى الله عليه وسلموآله الكسر )ص149 فهل الفتح لم يقرأ به الرسولصلى الله عليه وسلم أيضا ؟ بالطبع لا .
وهناك مواضع يذكر فيها أن فيها لغتين ثم لا ينسب شئا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كما قوله "اليسر واليسر وهما لغتان الضمة والسكون " فكل هذا من التتمة لا غير ؛ لأن القراءات جميعها وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا دخل لصحابي في قراءة من القراءات فجميعهم نقلة عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم. والله أعلم
 
قال في مفاتيح الأغاني: وقرأ نافع (فَنِعِمَّا) بكسر العين والنون، أتبع العينَ النونَ في الكسرة فرارًا من الجمع بين ساكنين، وقرأ أبو عمرو بكسر النون وجزم العين، واختاره أبو عبيد وقال: هي لغة النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله لعمرو بن العاص: "نِعْمَّا المَالُ الصالحُ للرجُلِ الصَّالح " هكذا روي الحديث بسكون العين.
وقال أبو شامة في إبراز المعاني: وفي كتاب مكي قال حفص ما خالفت عاصما في شيء مما قرأت به عليه إلا ضم هذه الثلاثة الأحرف قال أبو عبيد وبالضم يقرأ اتباعا للغة النبي صلى الله عليه وسلم سمعت الكسائي يحدث عن الفضل بن مرزوق عن عطية العوفي قال قرأت على ابن عمر-الله الذي خلقكم من ضعف بالفتح-فقال إني قرأتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قرأت-فقال لي من ضعف ، قال أبو عبيد يعني بالضم.
وقال النحاس في إعراب القرآن: هذه قراءة أكثر القراء وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر والكسائي ( فشاربون شرب الهيم ) بفتح الشين وزعم أبو عبيد أنها لغة النبي صلى الله عليه وسلم كلام هائل فقال بعض العلماء قوله لغة النبي صلى الله عليه وسلم كلام هائل لا ينبغي لأحد أن يقوله إلا بتيقن والحديث الذي رواه أصحاب الحديث والناقلون له عن النبي صلى الله عليه وسلم يقولون فيه إنها أيام أكل وشرب بضم الشين سواه.
 
عودة
أعلى