م ع بايعقوب باعشن
New member
- إنضم
- 03/03/2009
- المشاركات
- 28
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
السلام عليكم
قال تعالى :
وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي [مريم : 5]
قال القرطبي - (11 / 77)
قوله تعالى:" وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ" قرأ عثمان بن عفان ومحمد بن علي وعلي ابن الحسين ويحيى بن يعمر رضي الله تعالى عنهم:" خفت" بفتح الخاء وتشديد الفاء وكسر التاء
وقال النحاس في إعراب القرأن :
وهذه قراءة شاذة وإنما رواها كعب مولى سعيد بن العاص عن سعيد عن عثمان وهي بعيدة جدا وقد زعم بعض العلماء أنها لا تجوز قال كيف يقول خفت الموالي من بعد موتي وهو حي والتأويل لها أن لا يعني بقوله من ورائي من بعد موتي ولكن من ورائي في ذلك الوقت وهذا أيضا بعيد يحتاج إلى دليل أنهم خفوا في ذلك الوقت وقلوا وقد أخبر الله عز وجل عنهم بما يدل على الكثرة حين قالوا أيهم يكفل مريم
وقد قرأت في هذا المنتدى أن للشذوذ في القرأءة
معنيين الأول للأصوليين والثاني لعلماء القراءات
فعلى أي معنى الشذوذ هنا ؟!
جزاكم الله خيرا
قال تعالى :
وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي [مريم : 5]
قال القرطبي - (11 / 77)
قوله تعالى:" وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ" قرأ عثمان بن عفان ومحمد بن علي وعلي ابن الحسين ويحيى بن يعمر رضي الله تعالى عنهم:" خفت" بفتح الخاء وتشديد الفاء وكسر التاء
وقال النحاس في إعراب القرأن :
وهذه قراءة شاذة وإنما رواها كعب مولى سعيد بن العاص عن سعيد عن عثمان وهي بعيدة جدا وقد زعم بعض العلماء أنها لا تجوز قال كيف يقول خفت الموالي من بعد موتي وهو حي والتأويل لها أن لا يعني بقوله من ورائي من بعد موتي ولكن من ورائي في ذلك الوقت وهذا أيضا بعيد يحتاج إلى دليل أنهم خفوا في ذلك الوقت وقلوا وقد أخبر الله عز وجل عنهم بما يدل على الكثرة حين قالوا أيهم يكفل مريم
وقد قرأت في هذا المنتدى أن للشذوذ في القرأءة
معنيين الأول للأصوليين والثاني لعلماء القراءات
فعلى أي معنى الشذوذ هنا ؟!
جزاكم الله خيرا