علم يوسف وعيسي عليهما السلام بالغيب !

إنضم
08/09/2017
المشاركات
614
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
السودان
قال تعالى عن سيدنا يوسف عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

)لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله من قبل أن يأتيكما ذلكما مما علمني ربي(سورة يوسف

وقال عيسي عليه السلام لقومه )وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون فى بيوتكم إنّ فى ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين( –سورة المائدة

وهب الله تعالى لكل من الرسل يوسف وعيسي عليهما السلام علما من الغيب، فكان يوسف عليه السلام يعلم نوع الطعام الذى سيقدم فى السجن ويخبر رفيقيه فى السجن بذلك ليؤكد لهما صدق رسالته وأن ذلك العلم آية من الله تعالى ليؤمنا به.

وكذلك عيسي عليه السلام كان يعلم ما يأكله الناس من طعام وما يدخرونه فى بيوتهم.

الملاحظ أن الله تعالى عندما وهبهما علما من الغيب وهبهما علما لا يقلق ولا يضر الناس أو يحرجهم أو ينتهك خصوصياتهم، فالطعام ونوعه وما يأكله وما يدخره الناس لا يؤذي بالعلم به أحدا أو يسئ إليه، فلم يمنحهما معلومات خاصة بالناس من مشاكل أو منازعات أو آثام خفية، فهو ما يحجبه الله تعالى ويستأثر بعلمها وحده سترا ورحمة للناس.

وما أعظم الفرق بين علمهما بالغيب وبين ما يدعيه الدجالون الذين يبادرونك - بقدرتهم على كشف الحجب - ويقولون لك أن هناك من يحسدك أو يحقد عليك أو أن لك مشاكل مع زوجك أو صديقك أو أن صديقا مقربا يخونك أو أن فلانا سيغدر بك.. ليظل المرء يعيش فى هواجس وقلق وألم أو ما يسببه مستقبلا من نزاعات وفرقة، وليظل الإنسان دوما فى حالة لجوء إليهم ليحلوا له مشاكله !



بينما الله تعالى خصّ صاحب موسي الخضر عليهما السلام فمنحه علم عن بعض المعلومات الشخصية ليقضى الله تعالى فيها أمرا كان مفعولا.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الى الاخت الزيتونة
جزاكي خيرا على الموضوع المفيد و ما جاء فيه من معلومات ...فقط يبقى لدي اشكال حول مسألة ما اذا كانا يوسف عليه السلام و عيسى عليه السلام يعلمن بالغيب
 
علم يوسف عليه السلام ليس من علم بالغيب
علم عيسى عليه السلام ليس من علم بالغيب
 
هناك فرق بين (علم الغيب المطلق) و (علم الغيب النسبي ).

فالمطلق
هو لله وحده.

والنسبي فهو يختلف من حال إلى حال ومن شخص إلى شخص.
فالله عز وجل قد يُطلع بعض أنبيائه عليه السلام على غيب ما وهذا وحي من الله يختص به أنبياءه عليهم الصلاة والسلام كل بحسبه.

ووجب التنبه هنا أن ما كان غيباً بالنسبة لي قد لا يكون غيباً بالنسبة لآخر. فأنا لا أعلم كم عمرك لكنك تعلم.
فعمرك غيب بالنسة لي لكن ليس بالنسبة لك .
 


[h=1]بالتأكيد أخ الأحمد،
[/h][h=1]إذا قال لى أحدهم أنى أدخر أنواعا من الطعام وعددها لى مع كميتها بدقة، وكان كلامه صحيحا،[/h][h=1] فسأقول هذا الإنسان يعلم الغيب.[/h][h=1]هناك بالتأكيد طرف يعلم المعلومة الصحيحة لنعرف أن ذلك محق فى إدعاءه علمه بالغيب![/h]أما إذا لم يكن هناك طرف يعلم المعلومة الصحيحة ليؤكد قدرة الآخر على علم الغيب، فلن يكون لكلامه معنى !
 
السلام عليكم
شكرا لكل زيتونة و الاخ الاحمد رغم عدم اتفاقي معكما



فعيسى عليه السلام و يوسف عليه السلام فهما تعلما علما من عند الله سبحانه و تعالى

سورة يوسف
قوله تعالى(قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37)

لقد سماه يوسف عليه السلام علما من عند الله و لم يسميه غيب

قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ سورة النمل 65
 
عودة
أعلى