أبو عبد الرحمن المدني
New member
- إنضم
- 19/07/2003
- المشاركات
- 268
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
ففي ليلة الأحد الموافق 26/3/1433هـ حضرْت أمسية علمية [ مغربية ] ماتعة عن علم المصطلحات القرآنية في المدينة النبوية , وقد حاضر فيها كل من د. محمد أزهري و د. مصطفى فوضيل تكلما فيها عن المصطلحات القرآنية كعلم ومنهجية البحث حوله وجهود السابقين ..
وقد تفضلا بعرض هذه الفكرة بشكل مختصر على حسب الوقت المتاح , فقمت باختصار هذه الفكرة في نقاط مجملة
رأيت أن أفيد بها المشايخ والإخوة الباحثين , كما أن في طرحها في هذا الملتقى إثراء لها بالمناقشات والحوارات العلمية , خصوصاً ممن حضروا ورشة العمل في "تأصيل علم المصطلح "
@ المصطلحات القرآنية قسمان:
1) مصطلحات قرآنية خاصة بالقرآن , ( كالحق والباطل , والظلم ) وغيرها من المصطلحات الواردة في القرآن.
2) مصطلحات علوم القرآن الخادمة . كسائر المصطلحات التي تذكر في كتب علوم القرآن.
@ بداية الحديث عن المصطلحات ظهرت في:
- جهود المعجميين , ممن ألّف في المعاجم أو في كتب غريب القرآن .
- جهود المفسرين الذين ألّفوا في التفسير.
- جهود بقية المؤلفين في كتب التراث كالفقاء والنحاة والمحدثين وغيرهم.
@ خطوات التأسيس لهذا الفن ويمكن أن يقال: ( نحو معجم شامل المصطلحات القرآنية)
١- تكشيف - إنشاء فهارس وكشافات - كتب التراث ونقولانهم والمواضيع والمصطلحات .
٢- (المعجم التاريخي لشروح ألفاظ القرآن) وفائدته أن نعلم ما للسابق وما أضافه اللاحق ونبني الفهوم بعضها على بعض.
٣- المعجم المفهومي للقرآن الكريم وتقصد دراسة المصطلحات حسب المنهج المعتمد
وهذا المنهج عبارة عن أدوات منهجية في دراسة المصطلح في خصوصه دراسة تستهدف بيان كل ما يتعلق به
@ وهذا المنهج يتلخص في مراحل محددة :
- المرحلة الأولى: الإحصاء ورود المصطلح في القرآن.
- المرحلة الثانية : تصنيف الإحصاء على حسب الورود - وحسب السياق - حسب وقت النزول - ...الخ
- المرحلة الثالثة : الدراسة المعجمية لهذا المصطلح لتبين أمرين اثنين :
الأول: أصول اللفظ في اللغة وضبط مداره ومن ثم معرفة ما أضافه القرآن على اللفظ من مضامين الوحي بل قد تقلب مدارها.
الثاني: مأخذ ما أضيف للفظ القرآني .
- المرحلة الرابعة : الدراسة النصية لنستخرج ما يلي:
أولا: صفات المصطلح سواء كان واصفاً او موصوفاً واستخراج علاقات الائتلاف أو علاقة التعاطف أو علاقة الاختلاف كالتضاد أو علاقة التداخل والتكامل كالعموم والخصوص
ثانياً: دراسة المشتقات لهذا المصطلح , فالقرآن استخدم بعض الألفاظ بمشتقات خاصة.
ثالثاً- الإضافات القرآنية التي أضيفت للمصطلح , كحق اليقين وعلم اليقين.
- المرحلة الخامسة : الدراسة المفهومية وهي علاقة الدراسات بعضها ببعض.
هذا ما كتبته على عجالة .. أسأل الله أن يكون فيه الفائدة وإعطاء تصور عام لهذه الفكرة
ففي ليلة الأحد الموافق 26/3/1433هـ حضرْت أمسية علمية [ مغربية ] ماتعة عن علم المصطلحات القرآنية في المدينة النبوية , وقد حاضر فيها كل من د. محمد أزهري و د. مصطفى فوضيل تكلما فيها عن المصطلحات القرآنية كعلم ومنهجية البحث حوله وجهود السابقين ..
وقد تفضلا بعرض هذه الفكرة بشكل مختصر على حسب الوقت المتاح , فقمت باختصار هذه الفكرة في نقاط مجملة
رأيت أن أفيد بها المشايخ والإخوة الباحثين , كما أن في طرحها في هذا الملتقى إثراء لها بالمناقشات والحوارات العلمية , خصوصاً ممن حضروا ورشة العمل في "تأصيل علم المصطلح "
علم المصطلحات القرآنية
@ المصطلحات القرآنية قسمان:
1) مصطلحات قرآنية خاصة بالقرآن , ( كالحق والباطل , والظلم ) وغيرها من المصطلحات الواردة في القرآن.
2) مصطلحات علوم القرآن الخادمة . كسائر المصطلحات التي تذكر في كتب علوم القرآن.
@ بداية الحديث عن المصطلحات ظهرت في:
- جهود المعجميين , ممن ألّف في المعاجم أو في كتب غريب القرآن .
- جهود المفسرين الذين ألّفوا في التفسير.
- جهود بقية المؤلفين في كتب التراث كالفقاء والنحاة والمحدثين وغيرهم.
@ خطوات التأسيس لهذا الفن ويمكن أن يقال: ( نحو معجم شامل المصطلحات القرآنية)
١- تكشيف - إنشاء فهارس وكشافات - كتب التراث ونقولانهم والمواضيع والمصطلحات .
٢- (المعجم التاريخي لشروح ألفاظ القرآن) وفائدته أن نعلم ما للسابق وما أضافه اللاحق ونبني الفهوم بعضها على بعض.
٣- المعجم المفهومي للقرآن الكريم وتقصد دراسة المصطلحات حسب المنهج المعتمد
وهذا المنهج عبارة عن أدوات منهجية في دراسة المصطلح في خصوصه دراسة تستهدف بيان كل ما يتعلق به
@ وهذا المنهج يتلخص في مراحل محددة :
- المرحلة الأولى: الإحصاء ورود المصطلح في القرآن.
- المرحلة الثانية : تصنيف الإحصاء على حسب الورود - وحسب السياق - حسب وقت النزول - ...الخ
- المرحلة الثالثة : الدراسة المعجمية لهذا المصطلح لتبين أمرين اثنين :
الأول: أصول اللفظ في اللغة وضبط مداره ومن ثم معرفة ما أضافه القرآن على اللفظ من مضامين الوحي بل قد تقلب مدارها.
الثاني: مأخذ ما أضيف للفظ القرآني .
- المرحلة الرابعة : الدراسة النصية لنستخرج ما يلي:
أولا: صفات المصطلح سواء كان واصفاً او موصوفاً واستخراج علاقات الائتلاف أو علاقة التعاطف أو علاقة الاختلاف كالتضاد أو علاقة التداخل والتكامل كالعموم والخصوص
ثانياً: دراسة المشتقات لهذا المصطلح , فالقرآن استخدم بعض الألفاظ بمشتقات خاصة.
ثالثاً- الإضافات القرآنية التي أضيفت للمصطلح , كحق اليقين وعلم اليقين.
- المرحلة الخامسة : الدراسة المفهومية وهي علاقة الدراسات بعضها ببعض.
هذا ما كتبته على عجالة .. أسأل الله أن يكون فيه الفائدة وإعطاء تصور عام لهذه الفكرة