علم التحريرات / موضوعه / وفائدته.للشيخ عمر بن عبد العزيز الشعراوى

إنضم
01/05/2010
المشاركات
321
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
وبعد
فإن علم التحريرات لوجوه القراءات المروية من الموضوعات النافعة لمن أراد أن يتحرى الدقة ويمعن النظر ببحثه عما يصح الأخذ به من الوجوه التركيبية وما يمتنع منها حتى لا يقع فى الخلط فى الروايات أو التركيب فى الطرق .
ولذلك يجدر بنا أولا أن نقدم لهذا العلم التعريف به ، وبيان موضوعه ، وأهم فوائده فيما سيأتى إن شاء الله.
وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
تعريف التحرير لغة واصطلاحا :-
التحرير لغة : التحرير مصدر حرر مثل جود تجويد وقدم تقديم
وتقول حررت الشىء أى أطلقته من قيده ويستعمل أيضا بمعنى الإحكام وإمعان النظر فتقول حررت المسألة أى أحكمتها بإزالة الأمور التى تلتبس بها أو تشاكلها وذالك إنما يكون بالبحث والدراسة وإمعان النظر فيها
ومن ثم يتبين لنا أن التحرير فى اللغة هو دراسة قيود الأمور وإحكامها وإمعان النظر فيها.


واصطلاحا : هو علم يعرف به صحة الوجوه التى يعتد بها فى الأخذ والتحمل مع عزوها لطرقها تجنبا للخلط أو التركيب.

موضوعه : وجوه القراءات القرآنية المطلقة فى متون القراءات

تتمة : اعلم يرحمنى الله وإياك أن المتون التى نظمت فى القراءات الصعرى من طريقى الشاطبية والدرة وكذالك فى الكبرى من طريق الطيبة جاء فى ظاهرها أحكاما ينبغى على الدارسين أن يمعنوا النظر فى صحة الأخذ بوجوه التركيب على إطلاقها عند مساعدة الطرق لها أم أن هناك وجوها لم تنقل عن طرق النظم فيكون الناظم قد خرج عن طريقه وحينئذ تحرر هذه الوجوه ويلزم التنبيه على امتناعها تجنبا للخلط والتركيب.

فوائد معرفة التحريرات :-
1- تجنب الخلط والتركيب والتلفيق فى وجوه القراءات.
2- إمعان النظر فى متون القراءات لتفصيل المجمل ، وتوضيح المبهم ، وتقييد المطلق ، والتنبيه على ما لا يعتد به منها .
3- دراسة طرق الروايات وعزو الوجه إلى ناقله .
4- الالتزام بتلقى القراءات بمضمن الشاطبية والدرة والطيبة عن المشايخ الكبار ، وعدم الاقتصار على الأخذ بظاهر نصوصها .

والله أسأل أن يرزقنا الأدب مع كتابه وسنة نبيه الكريم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
لفضيلة الشيخ عمر بن عبد العزيز الشعراوى -حفظه الله- مجاز في القراءات العشر الصغرى والكبرى، ومقرئ بالديار المصرية، نزيل المملكة العربية السعودية حاليا للإقراء.

نقلا عن منتدى القراءات رواية ودراية
http://rowayawdraya.alafdal.net/t5-topic


المصدر :منتدى القراءات رواية ودراية
 
عودة
أعلى