علامة (لا) في آية !

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع عُنّاب
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

عُنّاب

New member
إنضم
19/09/2008
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

بارك الله فيكم ونفع بعلمكم​

1074alsh3er.gif

.... الآية

والسؤال \ مالمحذور من الوقف على ( الهدى ) !

وجزاكم الله خيرا ..​
 
أخي الكريم : وفقني الله وإياك وجميع المسلمين لما يحبه ويرضاه.
أولا : علامات الوقف هذه اجتهادية وليست ملزمة .
ثانيا : المحذور هو في أنه ربما يحصل من الوصل لبس بأن الشيطان هو الهدى ؛ فيصبح المعنى :"الهدى الشيطان"
والله تعالى أعلم .
 
اللهم آمين
شكر الله لك أخي الكريم وبارك فيك
ومازلتُ مستفهمة !​

مادام في الوصل لبس - وهذا ماظهر لي ودعاني للسؤال - فلماذا علامة النهي عن الوقف ؟!
أود أن أعرف وجه وضع هذه العلامة على (الهدى )
إذ إن اللبس يحصل عند الوقف على ( الشيطان ) !

إلا أن أكون قد جهلت !​

وشكر الله لكم ,,​
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .

وجه المنع هنا هو أن لا يوقف على اسم (إنّ) دون خبرها ؛ للتعلق اللفظي والمعنوي بينهما . والله أعلم .

قال ابن الأنباري ( ت 328 ﻫ ) رحمه الله في باب ( ذكر ما لا يتم الوقف عليه ) :
" اعلم أنه لا يتم الوقف على المضاف دون ما أُضيف إليه ، ولا على المنعوت دون النعت ، ولا على الرافع دون المرفوع ، ولا على المرفوع دون الرافع ، ولا على الناصب دون المنصوب ، ولا على المنصوب دون الناصب ، ولا على المؤكد دون التوكيد ، ولا على المنسوق دون ما نسقته عليه ، ولا على (إنّ) وأخواتِها دون اسمها ، ولا على اسمها دون خبرها ، ولا على (كان ، وليس ، وأصبح ، ولم يزل) وأخواتهن دون اسمها ، ولا على اسمها دون خبرها ، ولا على (ظننت) وأخواتها دون الاسم ، ولا على الاسم دون الخبر ، ولا على المقطوع منه دون القطع ... " إلخ ( إيضاح الوقف والابتداء ، 1 / 116 فما بعدها ) .

وللفائدة انظروا هنا أيضا . وفقكم الله .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
وجه المنع هنا هو أن لا يوقف على اسم (إنّ) دون خبرها ؛ للتعلق اللفظي والمعنوي بينهما . والله أعلم .
ولا على (إنّ) وأخواتِها دون اسمها ، ولا على اسمها دون خبرها
قال د. أحمد الخراط في إعراب الآية: جملة ((إن الذين)) مستأنفة، ((ما)) مصدرية، والمصدر مضاف إليه، جملة ((الشيطان سوَّل)) خبر ((إن)). المجتبى من مشكل إعراب القران الكريم (4/1204).
اذا نظرنا للإعراب الذي ذكره د. الخراط وماذكره الأخ حسين في المقتبس أعلاه يتبين وجه منع الوقف على ((الهدى)) في الآية. والله أعلم.
 
اللهم آمين
شكر الله لك أخي الكريم وبارك فيك
ومازلتُ مستفهمة !​

مادام في الوصل لبس - وهذا ماظهر لي ودعاني للسؤال - فلماذا علامة النهي عن الوقف ؟!
أود أن أعرف وجه وضع هذه العلامة على (الهدى )
إذ إن اللبس يحصل عند الوقف على ( الشيطان ) !

إلا أن أكون قد جهلت !​

وشكر الله لكم ,,​

أختي الكريمة : اللبس يقع من وصل كلمة الهدى مع الشيطان ، سواء وقفت على الشيطان أم لم تقفي ؛ فبمجرد الوصل يحصل اللبس .
والله تعالى أعلم .
 





الأخوة الكرام : حسين بن محمد ، مدثر خيري ، إبراهيم الحسني
أسأل الله أن لايحرمكم الأجر وأن ينفعكم بعلمكم



 
عودة
أعلى