المعتزبالله محمد
New member
يقول في اللسان: (وأَصل العُبودِيَّة الخُضوع والتذلُّل)[SUP]1[/SUP].
ويقول الطبري: (العبودية، عندَ جميع العرب أصلُها الذلّة)[SUP]2[/SUP].
وسبق أن تعرضنا[SUP]3[/SUP] لأشكال الدعاء،
وأنه يحسن لمن عظمت حاجته عند ربه أن يبدأ دعاءه بالتذلل
بعبارات إظهار الضعف والحاجة لربه
دعاء الملهوف والمضطر الذي انقطعت به السبل
ولا سبيل له إلا فضل ربه العظيم.
ولو راجعنا أدعية الأنبياء لوجدناها جلها تبدأ بمقدمة تظهر الضعف والحاجة إلى فضل الله.
فهذا أبينا آدم وأمنا حواء عليهما السلام يقولا:
{ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
(الأعراف : 23 ).
وهذا يوسف عليه السلام يقول:
{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ }
(يوسف : 101 ).
وهذا زكريا عليه السلام يقول:
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً }
(مريم : 4 ).
وهذا موسى عليه السلام يقول:
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي }
(القصص : 16 ).
وقال:
{ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }
(القصص : 24 ).
وهذا أيوب عليه السلام يقول:
{ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ }
(الأنبياء : 83 ).
وغير ذلك كثير،
فيا داعي الله عليك بالتذلل عند الدعاء، فإن الأنبياء يحبون التعبد لله والتذلل له.
فالتذلل لله عزة وكرامة وشرف للمؤمن.
ويقول الطبري: (العبودية، عندَ جميع العرب أصلُها الذلّة)[SUP]2[/SUP].
وسبق أن تعرضنا[SUP]3[/SUP] لأشكال الدعاء،
وأنه يحسن لمن عظمت حاجته عند ربه أن يبدأ دعاءه بالتذلل
بعبارات إظهار الضعف والحاجة لربه
دعاء الملهوف والمضطر الذي انقطعت به السبل
ولا سبيل له إلا فضل ربه العظيم.
ولو راجعنا أدعية الأنبياء لوجدناها جلها تبدأ بمقدمة تظهر الضعف والحاجة إلى فضل الله.
فهذا أبينا آدم وأمنا حواء عليهما السلام يقولا:
{ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
(الأعراف : 23 ).
وهذا يوسف عليه السلام يقول:
{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ }
(يوسف : 101 ).
وهذا زكريا عليه السلام يقول:
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً }
(مريم : 4 ).
وهذا موسى عليه السلام يقول:
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي }
(القصص : 16 ).
وقال:
{ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }
(القصص : 24 ).
وهذا أيوب عليه السلام يقول:
{ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ }
(الأنبياء : 83 ).
وغير ذلك كثير،
فيا داعي الله عليك بالتذلل عند الدعاء، فإن الأنبياء يحبون التعبد لله والتذلل له.
فالتذلل لله عزة وكرامة وشرف للمؤمن.
من كتاباتي/ أبو مالك المعتز بالله محمد جمعة
1) لسان العرب مادة (عبد).
2) تفسير الطبري تفسير {إياك نعبد}.
3) يراجع موضوع/ من أشكال الدعاء.