محمد العبادي
مشارك فعال
- إنضم
- 30/09/2003
- المشاركات
- 2,157
- مستوى التفاعل
- 2
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الخُبر
- الموقع الالكتروني
- www.tafsir.net
صدرا مؤخرا عام 2020م (الحلقة الخامسة) من مطبوعات أكسفورد، تحت عنوان: (دليل أكسفورد للدراسات القرآنية)، من تحرير: الدكتور مصطفى شاه، والأستاذ الدكتور محمد عبد الحليم.
وقد نشر مركز تفسيرا تعريفا مجملا بهذا الإصدار هنا .
ثم نشر حساب الدراسات الدينية على تويتر ترجمة مفصلة لمحتويات هذا الدليل أضعها هنا بعد تنسيقها لتقريب الوصول إليها:
يتكون هذا الإصدار الجديد من ثمانية أجزاء (أبواب)، بها (57) فصلاً، وهي كما يلي:
الجزء الأول، بعنوان: حالة الدراسات القرآنية. ويتكون من عدة أبحاث، كما يلي:
(1) المعرفة الأكاديميَّة والقرآن. بقلم: أندرو ربِن.
(2) التطورات الحديثة في الدراسات القرآنية. بقلم: أوليفر ليمان.
(3) الأصول الإسلامية والقرآن. بقلم: هربرت بيرغ.
(4) دراساتٌ قرآنيةٌ: مسحٌ بِبْلِيُوغْرَافِيٌّ (المصادر والمراجع). بقلم: آنا أكاسُوي.
الجزء الثاني، بعنوان: المحيط التاريخي للقرآن. ويتكون من الأبحاث التالية:
(5) السياق المتأخر للشرق الأدنى القديم: بعض الجوانب الاجتماعية والدينية. بقلم: منتصر الحمد وجون هيلي.
(6) السياق العربي للقرآن: التاريخ والنص. بقلم: هاري مونت.
(7) المشهد اللغوي (اللساني) لشبه الجزيرة العربية قبل الإسلام: سياق القرآن. بقلم: أحمد الجلاد.
(8) نماذج قرآنية وروايات قديمة متأخرة. بقلم: ماريانا كلار.
(9) القرآن والديانة اليهودية. بقلم: روفين فايرستون.
(10) القرآن والديانة المسيحية. بقلم: نيل روبنسون.
الجزء الثالث، بعنوان: القرآن: نقل النص، التدوين، المخطوطات، الخطوط، الطباعة المنشورة. ويتكون من الأبحاث التالية:
(11) المخطوطة والتقاليد الأثرية: الدليل المادي. بقلم: فرانسوا ديروش.
(12) تكوين القرآن: ملامح تاريخية. بقلم: ياسين دوتون.
(13) مجموع القراءات القرآنية: التاريخ، والتركيب، والأصالة. بقلم: مصطفى شاه.
(14) تعظيم كلمة الله: مخطوطات القرآن. بقلم: شيلا بلير.
(15) نحت كلمة الله: النصوص القرآنية على الفن المعماري، والمجسمات الماديَّة، وغيرها من الدعامات الصلبة. بقلم: شيلا بلير.
(16) تاريخ طبعات القرآن. بقلم: إيفيم رضوان.
الجزء الرابع، بعنوان: الأبعاد البنيويَّة والأدبيَّة للقرآن. ويتكون من الأبحاث التالية:
(17) لغة القرآن. بقلم: ماتياس زاهنيزر.
(18) مفردات القرآن: المعنى في السياق. بقلم: مصطفى شاه.
(19) النحو القرآني. بقلم: ميشيل كويبرز.
(20) الأدوات البلاغية والسمات الأسلوبية للقواعد النحويَّة القرآنية. بقلم: محمد عبد الحليم.
(21) التسلسل الزمني القرآني الداخلي. بقلم: نيكولاي سايناي.
(22) بنية القرآن: الديناميكيَّة الداخلية للسورة. بقلم: مستنصر مير.
(23) جدال الإعجاز القرآني: العلاقة الغائيَّة. بقلم: أيمن الدسوقي.
(24) القرآن والتقاليد الأدبية العربية في العصور الوسطى. بقلم: جيرت جان فان جيلدر.
(25) القرآن والشعر العربي. بقلم: ستيفان سبيرل.
الجزء الخامس، بعنوان: موضوعات وأفكار القرآن. ويتكون من الأبحاث التالية:
(26) الوحي والنبوة في القرآن. بقلم: اليركا مارتينسون.
(27) المذهب والعقيدة في القرآن. بقلم: ستيفن بيرج.
(28) القانون والقرآن. بقلم: جوزيف لوري.
(29) الأخلاق القرآنيَّة. بقلم: إبراهيم موسى.
(30) الإيمان بالآخرة والقرآن. بقلم: سيباستيان غونتر.
(31) أنبياء وشخصيات القرآن. بقلم: أنتوني جونز.
(32) السياسة والقرآن. بقلم: ستيفان وايلد.
(33) الجهاد والقرآن: التفسيرات التقليديَّة والحديثة. بقلم: أسماء أفسرالدين.
(34) النساء والقرآن. بقلم: أسماء أفسرالدين.
الجزء السادس، بعنوان: القرآن في السياق: الترجمة والثقافة. ويتكون من الأبحاث التالية:
(35) ترجمات القرآن الكريم: اللغات الغربية. بقلم: زياد المرصفي.
(36) ترجمات القرآن: لغات إسلامية. بقلم: بريت ويلسون.
(37) تقديم القرآن خارج السياق. بقلم: محمد عبد الحليم.
(38) الثقافة الشعبية والقرآن: السياقات التقليديَّة والحديثة. بقلم: بروس لورانس.
(39) التقليد الأدبي الغربي والقرآن: نظرة عامة. بقلم: جيفري أينبودن.
الجزء السابع، بعنوان: التفسير القرآني: المعرفة وآداب التفسير المبكر والتقليدي والحديث. ويتكون من الأبحاث التالية:
(40) التفاسير القرآنية المبكرة. بقلم: أندرو ربِن.
(41) المقاصد التفسيرية للسيرة: التفسير والسيرة. بقلم: ماهر جرار.
(42) التفسير القرآني المبكر: من التفسير النصي إلى التحليل اللغوي. بقلم: كيس فرستيغ.
(43) تفسير العصور الوسطى المبكرة (القرن الثالث/التاسع إلى القرن الخامس/الحادي عشر). بقلم: اليركا مارتينسون.
(44) تفسير القرون الوسطى: العصر الذهبي للتفسير. بقلم: وليد صالح.
(45) الروايات الإسرائيليَّة في التفسير. بقلم: روبرتو توتولي.
(46) التفسير المعاصر: أثر العقيدة في التفسير. بقلم: وليد صالح.
الجزء الثامن، بعنوان: التفسير القرآني: الخطابات، والبنيات، والتأويلات. ويتكون من الأبحاث التالية:
(47) تفسير الشيعة الاثني عشريَّة. بقلم: سجاد رضوي.
(48) المعرفة الإسماعيليَّة في التفسير. بقلم: إسماعيل بونوالا.
(49) مؤلفات التفسير الإباضي. بقلم: فاليري هوفمان وسليمان الشعيلي.
(50) التفسير الصوفي: العصور التكوينيَّة واللاحقة. بقلم: الكسندر كنيش.
(51) التفسيرات الكلاميَّة (اللاهوتيَّة). بقلم: طارق جعفر.
(52) التفسيرات الفلسفيَّة. بقلم: جول جانسينز.
(53) نحو تفسيرٍ بلاغي للقرآن. بقلم: كمال أبو ديب.
(54) التفسير والعلم. بقلم: روبرت موريسون.
(55) التأويلات القرآنيَّة التقليديَّة. بقلم: جوانا بينك.
(56) المؤلفات التأويليَّة السنيَّة. بقلم: مارتن نغوين.
(57) التأويل القرآني الحديث: الاستراتيجيات والتطوير. بقلم: ماسيمو كامبانيني.
وهذا تعريف موجز بالمحررين لهذا الإصدار، وهما:
أولاً: د. مصطفى شاه. أستاذ مشارك في جامعة لندن، بكلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS)، تخرج في دراسته الجامعية وحصل على الدكتوراه من الجامعة نفسها، في مجال اللغة العربية مع اللغويات والدراسات الإسلامية، وهو يحاضر في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS)، منذ عام 2001م.
وتشمل اهتماماته البحثية الرئيسة: الفكر اللغوي العربي المبكر؛ وعلم العقائد المتقدمة، والفقه، والحديث والتفسير، والدكتور مصطفى شاه أستاذ قدير ومتمكن، يمتلك فهمًا عميقًا في الدراسات القرآنيَّة وعلم الكلام الإسلامي، ويُعد من أبرز العلماء الأكاديميين المتخصصين في الجامعات الغربية.
قام مؤخرًا بتحرير مجموعة من ثلاثة مجلدات من المقالات المنشورة حول علم العقائد بعنوان: الخطابات العقائدية الإسلامية وإرث الكلام: النشأة، والحركات، والخلافات (Gerlach: 2019). وقد سبق له تحرير مجموعة مجلدات في الحديث (روتلدج: 2010)؛ ومجموع في تفسير القرآن (روتلدج: 2011).
كما نشر مقالات حول موضوع القراءات القرآنية والتفسير والتقاليد اللغوية العربية المبكرة وجوانب الفكر العقائدي. بالإضافة إلى المساهمة في مشاريع مثل موسوعة اللغة العربية واللغويات (Leiden: E.J. Brill) وOxford Bibliographies Online.
وهو الآن يضع اللمسات الأخيرة على دراسة بعنوان: (العقيدة الدينية والفكر اللغوي العربي المبكر). وانتهى للتو من تحرير (دليل أكسفورد في الدراسات القرآنيَّة)، الذي قدمناه في هذه السلسلة.
ثانيا: البروفيسور محمد عبد الحليم. هو عالم معروف في حقل الدراسات القرآنية، واللغوية، والقراءات، يُعد من أبرز العلماء في جامعات غرب في تخصص الدراسات الإسلامية بشكلٍ عام، وفي تخصص الدراسات القرآنية على وجه الخصوص، لعل من أهمها وأبرزها (ترجمة معاني القرآن الكريم)، التي طبعتها أكسفورد، وتُعد عند كثيرٍ من الباحثين والمتخصصين في الترجمات من أفضل ترجمات معاني القرآن من ناحية قوة وسلاسة عبارات الترجمة الإنجليزيَّة، وقد أثنى على هذه الترجمة البروفيسور روبرت كامبل كثيرًا.