عرض لكتاب : اسباب النزول للدكتور بسام الجمل

محمد بنعمر

New member
إنضم
07/06/2011
المشاركات
440
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اسباب النزول للدكتور بسام الجمل
من الاصدارات التي تدخل في مشروع القراءات الحداثيىة للنص القرءاني ،ومقاربة هدا النص مقاربة تاريخية قصد الحد من امتداداته الزمانية والمكانية ،واعتبار النص القرءاني هو استجابة للحظة زمنية ، ومكانية معينة . دراسة الدكتور بسام الجمل الدي اختار لدراسته ان تكون في أسباب النزول خاصة، وقد قدم لهدا الكتاب الدكتور عبد المجيد الشرفي باعتباره مشرفا على الا ظروحة.حيث قال في مقدمة الكتاب "كانت اسباب النزول من بين هده العلوم ،ل نشات نتيجة بحث المفسر عن الظروف الحافة بايات المصحف. وعن مناسباتها ، والاشخاص المعنيين ،بها .زمن الوحي، وكان المنتظر منها بالخصوص،ان تبين تاريخ نزول الاية،....ورغم دلك فلا بعدم من معاصرينا ، من يتوهم انه بالامكان ،توظيف اسباب النزول قصد التاكيد على خصوصية لإحكام القرءانية وعلى عدم جواز تعميمها خلافا للقاعدة الاصولية الكلاسيكية التي تعتبر ان العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب..." مقدمة عبد المجيد الشرفي .
 
”مؤمنون“ بلا حدود!! ... قراءة حداثية بل حداثوية. صحيح. أخي بنعمر: ما زلت انتظر إكمال المواضيع الآخرى، و علينا الاهتمام بالكيف في ملتقانا منتدى الانتصار. و جزاك الله خيرا.
 
السلام
اخبر الاخوةوالقراء ان المواضيع السابقة ، ساتممها.لانني كنت منشغلا بالندوة الدولية التي نظمت بوجدة المغلرب حول التراث الكلامي الاندلسي وشارك فيها عدد ن الاخوة من السعودية جزاهم الله.ولكن اقول للاخ ساكمل الجميع ان شاءالله.
 
هدا الكتاب قدم له المشرف على الاطروخة الدكتور عبد المجيد الشرفي
 
هذا الكتاب هوموضوع اطروحة دكتوراه في التفسير في جامعة العلوم الاسلامية العالمية
 
هذا الكتاب هو موضوع اطروحة دكتوراة في التفسير في جامعة العلوم الاسلامية العالمية
 
السلام
الكتاب قدم في جامعة تونس.واشرف عليه محمد الطالبي
م
 
عودة
أعلى