أحمد العنزي
New member
- إنضم
- 29/03/2005
- المشاركات
- 9
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
بسم الله الرحمن الرحيم
آثار الحنابلة في علوم القرآن
آثار الحنابلة في علوم القرآن
الحمدلله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين أمّا بعد ،،،
فبين يديَّ رسالةٌ موسومةٌ بـ: آثار الحنابلة في علوم القرآن .
تأليف : سعود بن عبدالله الفنيسان
الطبعة الأولى - كتب مقدّمتها عام 1409 - تقع في 233 صفحة - تباع بـ12ريالاً
وذكر المؤلف في مقدمة الكتاب أنه التزم ألا يذكر في كتابه إلا من هو حنبليّ المذهب .
وطريقة المؤلف أن جمع ما توفّر لديه من كتبٍ لحنابلة في علوم القرآن ، ورتب الأسماء حسب التسلسل الزمني ، وبعد ذكره للاسم يعقبه بترجمةٍ موجزة ويهمّش لها بتوثيق ترجمته و أماكنها ، وبعد ذلك يذكر نتاجه في علوم القرآن ،
فإن كان مطبوعاً وضع بجانبه ( مط )
و إن كان مخطوطاً وضع بجانبه ( مخ )
وإن كان مفقوداً تركه مهملاً و ذكر من نسب له الكتاب
وسأقوم هنا بنشر بعض ما هو موجودٌ في الكتاب .. فليس لي إلا الانتقاء ولا طلب لي إلا الدعاء ..
ونبدأ باسم الله و على بركته باختيار بعض الحنابلة وما كان منهم من آثار في علوم القرآن :
1/ الإمام المبجّل أحمد بن حنبل - رضي الله عنه - (164 - 241 )
واسمه يغني عن ترجمته ، له :
1- التفسير . ذكره ابن النديم في الفهرست ، وابن أبي يعلى .
2- الناسخ و المنسوخ ذكره ابن النديم في الفهرست و الكتاني في الرسالة المستطرفة
3- المقدّم و المؤخر في القرآن . ذكره الذهبي ، والروداني في : صلة الخلف بموصول السلف
4- جوابات القرآن . ذكره الذهبي
5- بيان ما ضلّت به الزنادقة في متشابه القرآن . ذكره ابن النديم و عامة من ترجم له ، وهو مخطوط في عدد من المكتبات . انظر تاريخ التراث لسزكين 2/103 .
ويوجد مخطوطاً في المكتبة الظاهرية برقم 7659 ضمن مجموع ، وقدطبعه الشيخ حامد الفقي في الجزء الأول من شذرات البلاتين عام 1375 ولكن هذه الطبعة تحتاج إلى تحقيق
2/ أبو عبيد القاسم بن سلام ( 150 - 227 )
3/أبو داود (202 - 275 )
صاحب السنن ، له :
1- الناسخ و المنسوخ . ذكره الذهبي وابن خير الأشبيلي في فهرسته ، و الروداني في صلة الخلف ، وصاحب كشف الظنون ، ونقل منه السيوطي في تفسيره .
4/ أبوحاتم الرازي (151 - 277 )
له : تفسير القرآن . ذكره البغدادي و الزركلي وكحالة وعادل نويهض ، ويوجد الجزء الثالث منه مخطوطاً في المكتبة المحمودية في المدينة المنورة برقم ( 49 تفسير )
5/أبو إسحاق الزجّاج ( 230 - 311 )
له : معاني القرآن و إعرابه ( مط ) طبع أخيراً بتحقيق عبدالجليل شلبي
6/ عبدالله بن أبي داود ( 230 - 316 )
له كتاب : المصاحف ( مط )
7/ الوفاء بن عقيل ( 432 - 513 )
له : مسألة الحرف و الصوت في القرآن ردّاً على الأشاعرة . ذكره ابن رجب و إسماعيل البغدادي ن وقد نشرت الرسالة في مجلة المعهد العلمي الفرنسي بدمشق - المجلد 24 عام 1971 ، نشرها : جورج مقدسي .
8/ أبو الفرج بن الجوزي ( 519 - 597 )
1- تذكرة الأريب في تفسير الغريب ( مط ) بتحقيق : د.علي الحسن البواب .
2- زاد المسير ( مط )
3- فنون الأفنان في عيون علوم القرآن ( مط ) بتحقيق : د.حسن ضياء الدين عتر
4- المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ و المنسوخ ( مط ) بتحقيق : د.حاتم الضامن
9/ أبو البقاء العكبري (538 - 616 )
1- التبيان في إعراب القرآن ( مط ) باسم : إملاء ما منَّ به الرحمن في إعراب القرآن .
10/ الموفّق ابن قدامة ( 541 - 620 )
1- البرهان في بيان القرآن ( مط ) بتحقيق : الفنيسان ، في مجلة البحوث العلمية ، عدد 19
2- البيان في حروف القرآن ( أو ) الصراط المستقيم في بيان الحرف القديم ( مخ )
3- ذم التأويل ( مط ) بلا توثيق و لا تحقيق .
11/ الناصح ابن الحنبلي ( 554 - 634 )
له : استخراج الجدل من القرآن الكريم ( مط ) بتحقيق د.زاهر الألمعي
12/ شعلة : أبوعبدالله أحمد بن محمد بن حسين الموصلي ( 623 - 656 )
له : شرح الشاطبية في القراءات ( مط ) في دار التأليف ولكنها ضعيفة الطبع
13/ عبدالرزاق الرسعني ( 589 - 661 )
له : تفسير القرآن ( رمز الكنوز ) (مخ) ويوجد مخطوطاً في جامعة أم القرى وجامعة الإمام ، والكتاب - كما يقول محمد العثيمين مدير مركز البحث العلمي - أنه تام ، ولا ينقصه سوى الفاتحة و البقرة
14/ محمد الاسفراييني ( ؟ - 684 )
له : فاتحة الإعراب بإعراب الفاتحة ( مط ) بتحقيق حسين البدري .
15/ نجم الدين الطوفي ( 657 - 716 )
1- الإشارات الإلهية و المباحث الأصولية في التفسير ( مخ ) في دار الكتب المصرية ، ومكتبة الحرم المكي
2- الإكسير في قواعد التفسير ( مط ) باسم : الإكسير في علم التفسير ، بتحقيق: عبدالقادر حسين
16/ أحمد بن تيمية ( 661 - 728 )
1- الإكليل في المتشابه و التأويل ( مط ) عدة طبعات
2- تفسير سورة المعوّذتين ( مخ ) في جامعة برنستن
3- جواب سؤال في قوله { إنما أمرنا لشئ .. إلخ } (مخ) في جامعة أم القرى
4- مقدمة في أصول التفسير (مط) أكثر من مرة
17/ ابن هشام النحوي (708 - 761 )
1- إعراب مواضع من القرآن (مط) بتحقيق علي البواب
2- رسالة في قوله تعالى { إنَّ رحمة الله قريب من المحسنين } (مط) بتحقيق الدكتور:عبدالفتاح الحموز ، مطبوعة باسم : مسألة الحكمة في تذكير و تأنيث "إن رحمة الله قريب من المحسنين" .
18/ عبدالرحمن بن رجب ( 736 - 795 )
1- تفسير سورة الإخلاص
2- تفسير سورة الفلق
3- تفسير سورة النصر
ولكها مطبوعة
19/ ابن عادل الحنبلي ( كان حيّاً سنة 880 )
له : اللباب في علوم الكتاب (مخ) في جامعة الإمام ، وقد سجّل أول الكتاب في رسالة دكتوراه في اصول الدين في جامعة الإمام
20/ مرعي الكرمي ( ؟ - 1033 )
1- إتحاف ذوي الألباب في تفسير قوله تعالى { يمحو الله ما يشاء ويثبت و عنده أمّ الكتاب } (مخ) في الجامعة الإسلامية
2- أقاويل الثقات في تأويل الأسماء و الصفات والآيات المحكمات و المتشابهات (مط) بتحقيق شعيب الأرناؤوط ، ومنه مخطوطة مصورة في جامعة الملك سعود
3- قلائد المرجان في الناسخ و المنسوخ من القرآن (مط) طبعة تجارية سيئة و محرفة ، وقد حقق في رسالة ماجستير في جامعة الإمام .
وقد ذكر الشيخ سعود الفنيسان 120 حنبلياً كانت لهم آثار في علوم القرآن ، وذكر آثارهم :
فإن كان مفقوداً أهمله ،
وإن كان مخطوطاً ذكر نسخه و أماكن وجوده ،
وإن كان مطبوعاً فيذكر من طبعه .
وختم كتابه بفهرسٍ قسمه إلى :
1- فهرس الكتب المطبوعة
2- فهرس الكتب المخطوطة
3- فهرس الكتب المفقودة ( وهذه الثلاثة على الفهرس الأبجدي )
4- فهرس المؤلفين الحنابلة في علوم القرآن ( بحسب ترتيبه و التسلسل الزمني )
5- فهرس المراجع
و الكتاب فيه تجاوزٌ في عدّ الحنابلة و اختيارهم ، خصوصاً في المعاصرين لأحمد ، ولا أدري ما الضابط في عد ( المتقدمين ) في كونهم حنابلة أم لا !.
مثلما عدّ : أبو حاتم ، وأبوعبيد من الحنابلة ( و أنا لا أنفي ذلك ، بل أستفسر ) ..
ومن التجاوزات في عدّ الحنابلة حين قال [ وما بين المعقوفتين منّي ] في صفحة 183 :
109 - أحمد الساعاتي ( كان حيّا قبل 1342 هـ )
أحمد فوزي بن أحمد الساعاتي الدمشقي ، باحث متكلم ، له تأليف يدافع فيه عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( الإنصاف في دعوة الوهابية وخصومها بدفع الخلاف ) . لم أجد من ذكر مذهبه [ !!!! ] ، ولكن من يدافع عن هذه الدعوة الإصلاحية الغالب على الظن [ !!! ] أنه حنبليّ المذهب [ !!! ] .
له : البرهان في إعجاز القرآن ( مط ) . اهـ
وعجبي كيف أدخله ! ألأنه دافع عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب !
عموماً .. الكتاب لطيفٌ و نافع .. وفيه جمعٌ حسن لأئمتنا الحنابلة ، ومالهم من باع في خدمة هذا الفن ( علوم القرآن ) ...
جزى الله مؤلّفه خير الجزاء ..
ولا أدري : هل مؤلفه سيعيد طبعه أم لا ؟
أرجو أن أكون قد وفّقتُ في عرض الكتاب ، نفعني الله و إياكم
أخوكم
أحمد
فبين يديَّ رسالةٌ موسومةٌ بـ: آثار الحنابلة في علوم القرآن .
تأليف : سعود بن عبدالله الفنيسان
الطبعة الأولى - كتب مقدّمتها عام 1409 - تقع في 233 صفحة - تباع بـ12ريالاً
وذكر المؤلف في مقدمة الكتاب أنه التزم ألا يذكر في كتابه إلا من هو حنبليّ المذهب .
وطريقة المؤلف أن جمع ما توفّر لديه من كتبٍ لحنابلة في علوم القرآن ، ورتب الأسماء حسب التسلسل الزمني ، وبعد ذكره للاسم يعقبه بترجمةٍ موجزة ويهمّش لها بتوثيق ترجمته و أماكنها ، وبعد ذلك يذكر نتاجه في علوم القرآن ،
فإن كان مطبوعاً وضع بجانبه ( مط )
و إن كان مخطوطاً وضع بجانبه ( مخ )
وإن كان مفقوداً تركه مهملاً و ذكر من نسب له الكتاب
وسأقوم هنا بنشر بعض ما هو موجودٌ في الكتاب .. فليس لي إلا الانتقاء ولا طلب لي إلا الدعاء ..
ونبدأ باسم الله و على بركته باختيار بعض الحنابلة وما كان منهم من آثار في علوم القرآن :
1/ الإمام المبجّل أحمد بن حنبل - رضي الله عنه - (164 - 241 )
واسمه يغني عن ترجمته ، له :
1- التفسير . ذكره ابن النديم في الفهرست ، وابن أبي يعلى .
2- الناسخ و المنسوخ ذكره ابن النديم في الفهرست و الكتاني في الرسالة المستطرفة
3- المقدّم و المؤخر في القرآن . ذكره الذهبي ، والروداني في : صلة الخلف بموصول السلف
4- جوابات القرآن . ذكره الذهبي
5- بيان ما ضلّت به الزنادقة في متشابه القرآن . ذكره ابن النديم و عامة من ترجم له ، وهو مخطوط في عدد من المكتبات . انظر تاريخ التراث لسزكين 2/103 .
ويوجد مخطوطاً في المكتبة الظاهرية برقم 7659 ضمن مجموع ، وقدطبعه الشيخ حامد الفقي في الجزء الأول من شذرات البلاتين عام 1375 ولكن هذه الطبعة تحتاج إلى تحقيق
2/ أبو عبيد القاسم بن سلام ( 150 - 227 )
3/أبو داود (202 - 275 )
صاحب السنن ، له :
1- الناسخ و المنسوخ . ذكره الذهبي وابن خير الأشبيلي في فهرسته ، و الروداني في صلة الخلف ، وصاحب كشف الظنون ، ونقل منه السيوطي في تفسيره .
4/ أبوحاتم الرازي (151 - 277 )
له : تفسير القرآن . ذكره البغدادي و الزركلي وكحالة وعادل نويهض ، ويوجد الجزء الثالث منه مخطوطاً في المكتبة المحمودية في المدينة المنورة برقم ( 49 تفسير )
5/أبو إسحاق الزجّاج ( 230 - 311 )
له : معاني القرآن و إعرابه ( مط ) طبع أخيراً بتحقيق عبدالجليل شلبي
6/ عبدالله بن أبي داود ( 230 - 316 )
له كتاب : المصاحف ( مط )
7/ الوفاء بن عقيل ( 432 - 513 )
له : مسألة الحرف و الصوت في القرآن ردّاً على الأشاعرة . ذكره ابن رجب و إسماعيل البغدادي ن وقد نشرت الرسالة في مجلة المعهد العلمي الفرنسي بدمشق - المجلد 24 عام 1971 ، نشرها : جورج مقدسي .
8/ أبو الفرج بن الجوزي ( 519 - 597 )
1- تذكرة الأريب في تفسير الغريب ( مط ) بتحقيق : د.علي الحسن البواب .
2- زاد المسير ( مط )
3- فنون الأفنان في عيون علوم القرآن ( مط ) بتحقيق : د.حسن ضياء الدين عتر
4- المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ و المنسوخ ( مط ) بتحقيق : د.حاتم الضامن
9/ أبو البقاء العكبري (538 - 616 )
1- التبيان في إعراب القرآن ( مط ) باسم : إملاء ما منَّ به الرحمن في إعراب القرآن .
10/ الموفّق ابن قدامة ( 541 - 620 )
1- البرهان في بيان القرآن ( مط ) بتحقيق : الفنيسان ، في مجلة البحوث العلمية ، عدد 19
2- البيان في حروف القرآن ( أو ) الصراط المستقيم في بيان الحرف القديم ( مخ )
3- ذم التأويل ( مط ) بلا توثيق و لا تحقيق .
11/ الناصح ابن الحنبلي ( 554 - 634 )
له : استخراج الجدل من القرآن الكريم ( مط ) بتحقيق د.زاهر الألمعي
12/ شعلة : أبوعبدالله أحمد بن محمد بن حسين الموصلي ( 623 - 656 )
له : شرح الشاطبية في القراءات ( مط ) في دار التأليف ولكنها ضعيفة الطبع
13/ عبدالرزاق الرسعني ( 589 - 661 )
له : تفسير القرآن ( رمز الكنوز ) (مخ) ويوجد مخطوطاً في جامعة أم القرى وجامعة الإمام ، والكتاب - كما يقول محمد العثيمين مدير مركز البحث العلمي - أنه تام ، ولا ينقصه سوى الفاتحة و البقرة
14/ محمد الاسفراييني ( ؟ - 684 )
له : فاتحة الإعراب بإعراب الفاتحة ( مط ) بتحقيق حسين البدري .
15/ نجم الدين الطوفي ( 657 - 716 )
1- الإشارات الإلهية و المباحث الأصولية في التفسير ( مخ ) في دار الكتب المصرية ، ومكتبة الحرم المكي
2- الإكسير في قواعد التفسير ( مط ) باسم : الإكسير في علم التفسير ، بتحقيق: عبدالقادر حسين
16/ أحمد بن تيمية ( 661 - 728 )
1- الإكليل في المتشابه و التأويل ( مط ) عدة طبعات
2- تفسير سورة المعوّذتين ( مخ ) في جامعة برنستن
3- جواب سؤال في قوله { إنما أمرنا لشئ .. إلخ } (مخ) في جامعة أم القرى
4- مقدمة في أصول التفسير (مط) أكثر من مرة
17/ ابن هشام النحوي (708 - 761 )
1- إعراب مواضع من القرآن (مط) بتحقيق علي البواب
2- رسالة في قوله تعالى { إنَّ رحمة الله قريب من المحسنين } (مط) بتحقيق الدكتور:عبدالفتاح الحموز ، مطبوعة باسم : مسألة الحكمة في تذكير و تأنيث "إن رحمة الله قريب من المحسنين" .
18/ عبدالرحمن بن رجب ( 736 - 795 )
1- تفسير سورة الإخلاص
2- تفسير سورة الفلق
3- تفسير سورة النصر
ولكها مطبوعة
19/ ابن عادل الحنبلي ( كان حيّاً سنة 880 )
له : اللباب في علوم الكتاب (مخ) في جامعة الإمام ، وقد سجّل أول الكتاب في رسالة دكتوراه في اصول الدين في جامعة الإمام
20/ مرعي الكرمي ( ؟ - 1033 )
1- إتحاف ذوي الألباب في تفسير قوله تعالى { يمحو الله ما يشاء ويثبت و عنده أمّ الكتاب } (مخ) في الجامعة الإسلامية
2- أقاويل الثقات في تأويل الأسماء و الصفات والآيات المحكمات و المتشابهات (مط) بتحقيق شعيب الأرناؤوط ، ومنه مخطوطة مصورة في جامعة الملك سعود
3- قلائد المرجان في الناسخ و المنسوخ من القرآن (مط) طبعة تجارية سيئة و محرفة ، وقد حقق في رسالة ماجستير في جامعة الإمام .
وقد ذكر الشيخ سعود الفنيسان 120 حنبلياً كانت لهم آثار في علوم القرآن ، وذكر آثارهم :
فإن كان مفقوداً أهمله ،
وإن كان مخطوطاً ذكر نسخه و أماكن وجوده ،
وإن كان مطبوعاً فيذكر من طبعه .
وختم كتابه بفهرسٍ قسمه إلى :
1- فهرس الكتب المطبوعة
2- فهرس الكتب المخطوطة
3- فهرس الكتب المفقودة ( وهذه الثلاثة على الفهرس الأبجدي )
4- فهرس المؤلفين الحنابلة في علوم القرآن ( بحسب ترتيبه و التسلسل الزمني )
5- فهرس المراجع
و الكتاب فيه تجاوزٌ في عدّ الحنابلة و اختيارهم ، خصوصاً في المعاصرين لأحمد ، ولا أدري ما الضابط في عد ( المتقدمين ) في كونهم حنابلة أم لا !.
مثلما عدّ : أبو حاتم ، وأبوعبيد من الحنابلة ( و أنا لا أنفي ذلك ، بل أستفسر ) ..
ومن التجاوزات في عدّ الحنابلة حين قال [ وما بين المعقوفتين منّي ] في صفحة 183 :
109 - أحمد الساعاتي ( كان حيّا قبل 1342 هـ )
أحمد فوزي بن أحمد الساعاتي الدمشقي ، باحث متكلم ، له تأليف يدافع فيه عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( الإنصاف في دعوة الوهابية وخصومها بدفع الخلاف ) . لم أجد من ذكر مذهبه [ !!!! ] ، ولكن من يدافع عن هذه الدعوة الإصلاحية الغالب على الظن [ !!! ] أنه حنبليّ المذهب [ !!! ] .
له : البرهان في إعجاز القرآن ( مط ) . اهـ
وعجبي كيف أدخله ! ألأنه دافع عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب !
عموماً .. الكتاب لطيفٌ و نافع .. وفيه جمعٌ حسن لأئمتنا الحنابلة ، ومالهم من باع في خدمة هذا الفن ( علوم القرآن ) ...
جزى الله مؤلّفه خير الجزاء ..
ولا أدري : هل مؤلفه سيعيد طبعه أم لا ؟
أرجو أن أكون قد وفّقتُ في عرض الكتاب ، نفعني الله و إياكم
أخوكم
أحمد