عدد ألفاظ القرآن العظيم حسب الرسم العثماني والإملائي

إنضم
04/02/2014
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
63
الإقامة
عمان
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة على النبي الكريم وصحبه الطيبين ، وبعد
سبق البيان مني عبر هذا الموقع المبارك أن عدد ألفاظ القرآن العظيم هي (77436) كلمة ، وهذا العدد وفق برنامج حاسوبيٍّ خاصّ بي ، ولا وجود لإمكانية الخطأ ولا بأيّ حال من الأحوال ، وبكل يقين أقول بأن نسبة الخطأ في هذا العدد هو 0% .
وهذا العدد حسب الرسم العثماني ، وأمَّا العدد حسب الرسم الإملائي فهو (77801) والفرق هو (370) كلمة.
وهذه الكلمات هي نوعان : كلمات وردت في الرسم العثماني موصولة بما بعدها ، وفي الرسم الإملائي تكتب مفصولة ، وهي أربع كلمات ليس إلا : (1) "يا" النداء في 361 موضعا (2) ها التنبيه المتصلة بالضمير أنتم في أربع مواضع (3) ها التنبيه المتصلة بالظرف (هنا) في أربع مواضع (4) كلمة (أُم) المتصلة بكلمة (ابنؤمّ) في موضع واحد ، وجملة عدد هذه الكلمات هو 370 كلمة.
والنوع الثاني كلمات وردت في الرسم العثماني مقطوعة وفي الرسم الإملائي تكتب متصلة بما بعدها ، وجملتها خمس كلمات :(1) حرف اللام الجارة في أربع مواضع (2) كلمة (إلْ) المقطوعة من كلمة (ياسين) في موضع واحد
والحاصل إذن قطع 370 كلمة ووصل خمس كلمات ، وتصبح المعادلة النهائية : 77436 +370-5 = 77801 كلمة عدد الكلمات حسب الرسم العثماني.
الملاحظة الأخيرة : بقي لتبديد الوهم في أي عدد يزيد أو ينقص عن هذا العدد الذي أقرره هنا ، فأقول : مرجعي ومرجعهم الكلمات المقطوعة والموصولة ..فما زاد عني في عدِّه فقد قطع ما لا يجوز قطعه ، ومن نقص عني فقد وصل ما لا يجوز وصله.
وبالتدقيق :
1. الكلمات التالية ( إِلَّمْ + أَلَّو + أَمَّاذا ) هكذا وردت في المصحف الشريف موصولة على جهة الإدغام الكامل مع حذف الحرف المدغم ذاتا وصفة ، وقد وردت في بعض النسخ الحاسوبية مقطوعة هكذا (إنْ لم + أنْ لَو + أَمْ ماذا) ، وإني لا أرى للصواب وجها في قطعها خلاف الكلمات السابقة .. فالكلمات السابقة موصولة بلا إدغام.
2. كلمة ( لوما ) وردت في الرسم العثماني كلمة واحدة ، وقد توهم بعضهم أنها كلمتان ، وهي كذلك بحسب الأصل اللغوي فهي تتكون من (لو) + (ما) لكنها في الاستعمال وفي الرسم كلمة واحدة. ولا أعرف خلافا لذلك.
3. وهناك كلمات غير ذلك ولكنها ليست بالأهمية.
هذا ما وفق المولى سبحانه فجرى به القلم ، وهو محض اجتهادي شخصيا لا أنقل عن أحد ، ومرجعي النصُّ الشريف وحاسوبي.
والحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم،
على أي مصحف اعتمدتم أخي العزيز، مصحف الكوفة (كرواية حفص مثلا)، أم مصحف المدينة (كرواية ورش مثلا) ؟ وللحديث بقية.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
حيَّاك الله أخي الكريم ، العد عندي لألفاظ الكتاب الكريم وحروفه وفق مرسوم مصحف المدينة النبوية على رواية الإمام حفص عن طريق الشاطبية بقسميه الحاسوبي والورقي.
ويسعدني الإجابة على أي تساؤل وفي أيّ وقت
وفقكم الله وبارك فيكم
 
طيِّب كان عليكم إذًا التنبيه عليه، فليس كل الناس يقرؤون على رواية حفص.
الآن أطلب منكم التحقُّق ممَّا يلي:
- لفظ (ما) مع اللام في قوله تعالى:
- فمال هؤلاء
- مالك لا تأمنا على يوسف
- مال هذا الكتـب لا يغادر
- مال هذا الرسول يأكل
- فمال الذين كفروا
لم يتركوا بينهما فراغًا، والذي يظهر -والله أعلم- أن (ما) كلمة واللام كلمة أخرى، إذ يجوز الوقف على (ما) لانفصالها رسمًا، والله أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم سبق لي توضيح الأمر عبر هذا الموقع الكريم ويمكنك مراجعة ذلك
أمَّا بالنسبة لكلمة "ما "التي ذكرت فهي في ما لك لا تأمنا منفصلة عن لك بلا خلاف فيما أعلم .. وأمَّا عدم ترك فراغ بينها وبين كلمة " لك " فهذا هو المشاهد لكن لو نظرت في مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي ستجد الفراغ موجودا بينهما وكل منهما كلمة مستقلة عن الأخرى
أمَّا بالنسبة للام الجر المقطوعة : فإنه لا يخفى عليك أنَّ اللام الجارة تكتب متصلة بالكلمة الداخلة عليها باستثناء أربعة مواضع في الكتاب العزيز وردت مقطوعة ، وهذا ثابت ومقرر في باب الموصول والمقطوع في علم القراءة ، ولا أعلم في وصلها بالكلمة السابقة نصا لأحد ، وفي مصحف المدينة النبوية الحاسوبي وردت هذه اللام مقطوعة من الكلمة التالية ومتصلة بالكلمة السابقة ، وقد نبهت أيضا أن عدد كلمات القرآن وفق المصحف المذكور هو 77432 كلمة ، وهذه اللام في مواضعها الأربع هي الخلاف والعد وفق مصحفي الحاسوبي هو 77436 كلمة
والسلام عليكم ورحمة الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم
الكلمة الأولى " ما " كتبت مفصولة عن الكلمة التالية " لك " وهذا وجه الصواب في مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي وهو موجود على موقع المجمع الموقر ، ولتوفير الوقت والجهد عليك أن تفتح برنامج الفونت لهذا البرنامج وتحديدا الفونت رقم QCF_P236 ، هناك ستجد وصف ما ذكرت لك على وجه اليقين ، وأمَّا النسخة التي أشرت إليها فهي ليست المصحف الذي أعنيه ، وفيها أخطاء كثيرة تتعلق بذات الموضوع الذي نتحدث فيه ولولا ضيق الوقت لذكرت لك أمثلة على ذلك.
أمَّا لام الجر في المواضع الأربعة فقد كتبت في جميع المصاحف المطبوعة بدون فراغ كما أشرت ، وهذا خلاف الصحيح المتفق عليه في علم القراءة باب الموصول والمقطوع
أرجوا لك كل التوفيق ، مع فائق الشكر والتقدير لتفاعلك الطيب طلبا للحق.
والحمد لله رب العالمين
 
بارك الله فيك أخي العزيز.
أرجو من الله تعالى أن يبارك لك في وقتك لتنشر لنا الأخطاء التي وجدتها في النسخة التي أرفقتُها، والله ولي التوفيق.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
كل التقدير والاحترام لك أخي الفاضل
ولكن دعنا نكون موفقين في التعبير ( فبالتقييد يظهر وجه الحق .. وبالاطلاق يكون ما لا تحمد عقباه ) فقولك ( الأخطاء ) هكذا بالإطلاق يحتاج مني الإيضاح أنها أخطاء محصورة فقط في الكلمات الموصولة والمقطوعة ، أّمَّا فيما يتعلق بالرسم فهو موافق للصواب ولا خطأ فيه
وإن شاء الله سأوافيك قريبا بالفروقات التي ذكرتها لك
والحمد لله رب العالمين
 
[/FONT قال:
[FONT=&quot]سليم محمدربيع;263724]بارك الله فيك أخي العزيز
[/FONT قال:
.
[FONT=&quot]أرجو من الله تعالى أن يبارك لك في وقتك لتنشر لناالأخطاء التي وجدتها في النسخة التي أرفقتُها، والله ولي التوفيق.
[/FONT]

إليك أخي الكريم قائمة بالكلمات التي رسمت خطأ في المصحف المذكور ، أرجوا أن ينفعك الله بها ، وقد بينتها لك باسم السورة ورقم الآية والصفحة والجزء
والله الموفق ، والحمد لله رب العالمين
مشاهدة المرفق 10958مشاهدة المرفق 10960مشاهدة المرفق 10962مشاهدة المرفق 10964مشاهدة المرفق 10966مشاهدة المرفق 10968
 
جزاكم الله خيرا،وهل يمكنك استخراج نصف القرآن من حيث عدد الكلمات بهذا البرنامج،فالذي تذكره الكتب أنه عند كلمة(والجلود).
 
التعديل الأخير:
جزاكم الله خيرا،وهل يمكنك استخراج نصف القرآن من حيث عدد الكلمات بهذا البرنامج،فالذي تذكره الكتب أنه عند كلمة(والجلود).
بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله أخي الكريم : بقسمةعددالألفاظ الشريفة وهو 77436 / 2 = 38718 وهو ترتيب كلمة المنتصف وهي كلمة { شئت } من سورة الكهف الآية 77 صفحة 302 بتنسيق مصحف المدينة النبوية أدام الله عزها
والحمد لله رب العالمين
 
الشيخ محمد يوسف احمد وفقكم الله :
هل لديكم تحليل لكلمات القران الكريم وتصنيفها بحسب حركاتها مثلا : كلمات تحتوي على حركات فقط . تحتوي على حركة وسكون . حركة ومد . حركة وشدة . حركة وتنوين ....
 
[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على المصطفى المختار وبعد ،
هنا أخي الكريم صلاح بلعلا تجد غرضك بحول الله ، ويسعدني مناقشة أي ملاحظات في الأمر
[/FONT]
مشاهدة المرفق 11170
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
 
ما شاء الله . جدول رائع جدا . وعمل جبار . اعجبني كثيرا .
ملاحظاتي :
1. الف صغيرة وسكون غير مرسوم : يقابله الياء والواو الصغيرتين وسكون غير مرسوم . لم يذكر .
2. الف صغيرة ومدة : يقابلة الياء والواو الصغيرتان ومدة . لم يذكر .
3. الف صغيرة غير مرسوم ليس له بدل في لفظ الجلالة ( الله . اللهم ) . لم يذكر .
4. ميم صغيرة للاقلاب في مثل من بعد . لم تذكر وهي تقابل الميم الصغيرة التي مع التنوين .
5. ذكرت الميم الصغيرة مع تنوين الكسر والضم . ولم تذكر مع الفتح .
6. لا يفضل جمع علامتان في حرف واحد باحصائية واحدة
7. علامة المد بعدها تشديد . لم ذكر . مع انها مهمة . فهي تختلف عن المد وليس بعدة تشديد
8. كنت اتمنى ان تكون الاحصائية على العلامات التي ذكرها علماء الضبط والالتزام بالمصطلحات التي تعارفوا عليها . ونفضل ان يتم الاعتماد على ما تم اقراره من علامات في مصحف المدينة النبوية وهي كالتالي :
الصفر المستدير . الصفر المستطيل . الصفر المستطيل غير المرسوم . راس خاء صغير . تعرية الحرف من السكون مع تشديد الحرف التالي . تعرية الحرف من السكون مع عدم تشديد الحرف التالي . ميم صغيرة فوق النون الساكنة . ميم صغيرة بدل الحركة الثانية من المنون . تركيب التنوين . تركيب التنوين مع الكسر العارض . تتابع التنوين مع تشديد التالي . تتابع التنوين مع عدم تشديد التالي . الحروف الصغيرة . الحروف الصغيرة التي لها بدل . علامة المد . علامة الاشمام . علامة الامالة . طبعا مع علامات الحركات والشدة .
9. نسوي احصائية لكل علامة بشكل مستقل . ولا نحصي علامتين في حرف واحد .
10. ممكن العلامة الواحدة نقسمها الى علامات فرعية بحسب ما بعدها مثلا . او لاي اعتبار اخر . ونحصي كل فرع لوحده. بحيث يكون المجموع مطابق لاحصائية العلامة الرئيسية .
11 . تقسيم العلامة الواحدة الى فروع متعددة لا بد يكون لعلة ولهدف يستفاد منه . وليس التقسيم من اجل التقسيم فقط .
والله اعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم ، وبعد:
أخي الفاضل : لاشيء هنا مفقود ... كل شيء موجود .. ولكن هناك اجمال وهناك تفصيل ... قد أعطيك هذه الإحصائية بوجوه متعددة ... ولكل مقام مقال
الأمثلة التي ذكرت أنها مفقودة حبذا لو أعطيتني أمثلتها في الكلمة وسوف أبينها لك إن شاء الله
أرحب بكل تساؤلاتك عبر هذا الموقع فقط حتى تكون البيانات متاحة للحميع
بارك الله فيك
والحمد لله رب العالمين
 
مثال :- كلمة ( ابراهم ) ياء صغيرة وسكون غير مرسوم . طبعا بين الهاء والميم .
المقصود انها تقابل الالف الصغيرة وسكون غير مرسوم . فاذا كانت موجودة ضمن الاحصائية بوجه اخر لماذا ذكرت الالف بالنص ولم تذكر الياء ومثلها الواو .
 
أخي الكريم
ملاحظة دقيقة لا يتنبه اليها الا الخبير
ولكن أرجو أن تنتبه الى دقة ما أكتبه وقد تخالفني في الرأي لكن أرجو الحذر في قبول الكلام أو ردِّه دون تمحيص
الياء التي ذكرتها في مثالك ( ابراهم ) فتصنيفها عندي خلاف تصنيفك فهي عندك علامة ضبط وعندي محسوبة معدودة في باب الحروف ، راجع البيان الختامي لمصحف المدينة النبوية ، تجد هناك فصلا يتحدث عن الحروف المتروكة ، فهذا عندي صورة حرف متروك ، وأما الذي عندي في جدول علامات الضبط فهو علامة ضبط لأنه وضع فوق حرف مبدل في الرسم وهو الألف في صورة الواو وفي صورة الياء ، فهو علامة لضبط الحرف المبدل في الرسم ليعرف القارئ أن هذا الحرف يقرأ خلاف الرسم ، وتوضيحا ( الصلواة ) فالواو هنا رسمت أصلا بدلا من الألف ، ووضع علماء الضبط علامة لضبط هذا الحرف للسبب المذكور ، وهي ألف صغيرة ، فهذه الألف هنا علامة ضبط ، وأمَّا في كلمة ( ابرهم ) وغيرها فهي حرف بدل من حرف محذوف .
والحمد لله رب العالمين
إذن الخلاصة نحن بين حرفين صغيرين : أحدهما يوضع فوق حرف موجود لكن بصورة أخرى ، والثاني يوضع بدل حرف مفقود
أرجو أن أن أكون قد أوضحت والمسألة دقيقة تحتاج الى تمحيص وتدقيق
 
جميل .
الفكرة واضحة. وان كنا لا نتفق معك شيخنا الفاضل في التفريق بين الحرف المتروك الذي له بدل والذي ليس له بدل . والمعلوم انها من الضبط. سواء له بدل او ليس له بدل . والدليل على ذلك انها ذكرت مع علامات الضبط في التقرير الختامي للمصحف . نحتاج نطلع على التقرير العلمي لضوابط الاحصاء لديك استاذنا .
طيب اين تندرج الالف المتروكة في لفظ الجلالة ( الله . اللهم ) .
 
نعم صدقت ذكرت في فصل الضبط ، ولكن ما هو اسمها ( حروف متروكة أم لا ؟!!)
لا أريد أن يأكل التعصب للاصطلاح الحقيقة وإن طال الزمن ، تسميه علامة ضبط أسميه حرفا متروكا المهم أنه رمز موجود في كتاب الله نعده ونحسبه كما نحسب الضمة والفتحة وغيرهما من الرموز الأخرى ، أمَّا الاختلاف في تصنيفه هنا أو هناك فليس وراءه كثير طائل
فقط انظر الى كلمة ( الصراط ) في موضعيها في سورة الفاتحة الشريفة : الألف فيهما حرف صغير ملحق .
هذا في مصحف المدينة النبوية وغيره .. الآن انظر في المصحف الباكستاني ( ما حال الألف ؟) أما رسم ثابتا ؟؟
إذن في مصحف المدينة هو علامة ضبط دالة على حرف محذوف ، وفي المصحف الباكستاني هو حرف ثابت : السؤال ( هو حرف أم علامة ضبط )
أحيلك على كلمة كتاب وردت في كتاب الله العزيز 255 مرة بصور مختلفة ضمن هذا التفصيل : 251 مرة رسمت الألف فيه صغيرة للإشارة الى حرف محذوف ، وفي أربعة مواضع فقط ثبتت الألف .. ماذا نسمي الألف هنا حرفا أم لا بغض النظر محذوفا كان أو ثابتا هو حرف ، الصواب عندي أن يقال فيه حرف ضبط بضابطين خاصّين وهما : جعل بحجم صغير وألحق بالكلمة إلحاقا وما هذا إلا ليتميز الحرفان : الثابت من المتروك
لفظ الجلالة المعظم يدخل في ذات السياق : فيه ألف محذوفة بعد اللام الثانية ، ولفظها ثابت وصلا ووقفا ، وقد ارتأى علماء الضبط إبقاء ألف لفظ الجلالة كحالها بلا إلحاق لحجة ذكروها وليست عندي بالقوية ، وليس هنا مجال الخوض في ذلك.
الخلاصة : انظر في صورة الحرف) ـٰ) بهذا الشكل أو بهذا الشكل (ا) أليس كلاهما صورة لحرف اسمه ألف والفرق بينهما في الصورة ليس إلا

وهذه صورة عن ذات الإحصائية السابقة مع إدخال ملاحظات فيها
كلانا نبتغي الحق ، وأرحب بالحوار معك ، ويمكنك دراسة الإحصائية وأن تعلق على كل كلمة فيها ضمن الإحصائية وتعيده لي لأعيد وفق ما تريد

كل التوفيق مقرونا بالشكر والتقدير
مشاهدة المرفق 11172
وهذه سورة الفاتحة من المصحف الباكستاني
مشاهدة المرفق 11174
 
اتمنى لكم التوفيق والسداد .
ممكن مزيدا من الصور المتعلق بالاحصائيات .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين ، وبعد
أرجوا أن تعلم أني قد قسَّمت حروف القرآن العظيم على خمسة أقسام : القسم الأول لبيان الحروف الثابتة في المصحف الإمام ، والقسم الثاني للحروف المتروكة ، وهي قسمان (أ) قسم الحروف التي أعاد علماء الضبط ( ضبطها ) ، والقسم (ب) وهو القسم الثالث من حيث الترتيب الكلي قسم الحروف التي أغفل العلماء ضبطها ، والقسم الرابع : هي الحروف التي توجد عند القراء العشرة ولا توجد عند حفص ، والقسم الخامس قسم الحروف المحذوفة لعلة نحوية أو صرفية أو لغوية ، وكذلك المشددة والمدغمة.
وفي البيان الإحصائي التالي كل ما ذكر مقرونا بالبيان العددي باستثناء حروف القسمين الرابع والخامس فما زالت قيد الدرس
مجددا يسعدني حبا بالقرآن العظيم حواركم البناء وإن اختلفت مذاهبنا فكلانا نبتغي الحق ونرد من ذات النبع الصافي أنبعه لنا السلف الصالح
فقط كلمة أخيرة في الإصطلاح : الإصطلاح ليس مقدسا .. ولو أنك صرفت بعض وقتك لتتبع ذلك ستجد هناك كما من المصطلحات التي تغيرت مرارا وتكرارا
أذكر على سبيل المثال مصطلح الياءات الزائدة ، هذا المصطلح حسب علمي صدر من الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى رحمة واسعة ، والإمام الشاطبي خالف استاذه الداني في كتابه التيسير حيث أنّ مصطلح الداني هو الياءات المحذوفة من الرسم
وقفة يسيرة ثم أختم : قارن بين المصطلحين تجد أن مصطلح الإمام الداني أكثر دقة في الدلالة لأن الناظر للوهلة الأولى في مصطلح الشاطبي يظن أن الياءات المحذوفة تتصف بالزيادة لتحديد اللفظ بذالك ، بينما الأمر غير ذلك فهذه الياءات : منها ما هو زائد ومنها ما هو أصلي ... فإذا عرفنا ذلك عرفنا أن إطلاق الداني في اصطلاحه ليس أقرب إلى الصواب بل هو الصواب بعينه ، ويبقى أن مصطلح الشاطبي صواب أيضا ولكن باعتبار المقصود بالزيادة هو الزيادة في الرسم وليست الزيادة التي تقابل بالثابت من أصل الكلمة.
ولا يفوتني الذكر أن مصحف بروناي قد أعاد ضبط بعض الحروف التي جعلتها ضمن القسم (3) فقد أعاد ضبط الياء المتطرفة المحذوفة في 12 موضعا ، كذلك أعاد ضبط الألف المحذوفة بعد المنون المختوم بالهمز في 78 موضعا ، كما أجرى بعض التعديل على بعض علامات الضبط ، وأوجد ضبطا للتنوين المكسور وصلا في 107 مواضع

وهذه الإحصائية ، وبالله التوفيق
مشاهدة المرفق 11176
 
ما شاء الله . عمل جبار ومتقن ومتميز . بارك الله في جهودكم .
زدني من الكلمات الاكثر تكرارا بعد العشر المذكورة .
وكم عدد المرات التي ذكر فيها المد الزائد الكلمي المثقل والمخفف .
 
هذه احصائية أخرى بالكلمات التي تكررت أكثر من 100 مرة
مشاهدة المرفق 11180
وأما المد اللازم الكلمي المثقل فقد ورد 98 مرة والمخفف 6 مرات
وبالتوفيق إن شاء الله
 
جميل استعدادك بالجداول والارقام لكل ما طلبناه . الله يكرمك .
طيب .
هل لديكم احصائية تتعلق بالجانب الصرفي والوزني للكلمات القرانية .
مثلا :-
كم عدد الكلمات الثلاثية التي جاءت على وزن (فعل) بثلاث فتحات ... وهكذا
 
ما اقصده هو احصائية للاتي :-
كم ورد وزن فعل بثلاث فتحات . مثاله : اخذ .
كم ورد وزن فعل بثلاث كسرات مثاله : ابل .
كم ورد وزن فعل بثلاث ضمات مثاله :ثلث .
وهكذا لو بدلنا الحركات . بغض النظر عن اصلها .
 
أخي الكريم
ما في نفسك أنت أقرب مني إليه .. في البيان الذي سبق كل الأوزان ولاشيء بحول الله تعالى منسي ، كل الأوزان المذكورة 352 وزنا ، تستطيع بكل سهولة استخراج ما تريد .. فقد أدركني الوقت الليلة .. أقترح أن تتهجد الليلة في ذلك أو تَسْبَحَ بها غدا ... فلعلي أنال بركات ملاحظاتك القيمة ، وإن تعذر عليك استخراج المطلوب فغدا ان شاء أزودك بالمراد، وغدا لناظره قريب
والحمد لله رب العالمين
 
وهو كذلك .
والجعبة مليئة بالاستفسارات والاشكالات والاسئلة . وتحتاج الى نفس طويل .
وبالله التوفيق
 
الجداول المطلوبة

الجداول المطلوبة

اليك أخي صلاح هذين الجدولين حسب طلبك ، والثالث يأتي لاحقا
أرجو أن ينفعك الله بهما
 
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو الجدول المبين لأكثر مائة كلمة تكرارا في القرآن العظيم في جميع أنواع الكلمة حسب تقسيمها النحوي ( اسم / فعل / حرف )
والله الموفق
 
لكن لماذا التفريق بين الاتي :
1. الله بالرفع. والله بالنصب . والله بالجر .
2. الذين . والذين .
3. ما مع علامة المد . وما بدون علامة .
وهكذا .
يعني لو اريد اعرف كم مرات ورد لفظ الجلالة الله لابد اجمع العدد بحسب موضعة الاعرابي
 
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا التفريق بسبب الإحصاء بحسب الرسم العثماني ، يعني الكلمة تحصى بكامل حروفها ( مع السوابق واللواحق / ومع الضبط )
وهذا جدول آخر أبين فيه الإحصاء للكلمة القرآنية مجردة من السوابق واللواحق وحركة الإعراب
والله الموفق
 
سوره النملهي السورة 27في ترتيب القرآن الكريم وعدد آياتها 93 ،وتبدأ سورة النمل بالحروف النورانية {ط س}
والمذهل أن حرف ط تكرر في سوره النمل 27 وحرف س تكرر 93...هل هذه المعلومة صحيحة؟
 
توزيع حروف (طس) في سورة النمل

توزيع حروف (طس) في سورة النمل

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى ، وبعد
المعلومة صحيحة وفيها تتجلى حقيقة الإعجاز الرقمي في كتاب الله تعالى ، وفي الملف المرفق بيان ذلك مع كلمات كل حرف
والله الموفق
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
في المرفقات إحصائيتين الاولى للكلمات من حرفين ، والثانية من ثلاثة أحرف
والله الموفق
 
جزاكم الله خيرا .
شكر الله سعيكم وجهودكم .
ممكن احصائية للكلمات من اربع احرف متحركة وما فوق . يعني خمسة سته ان وجدت.
وبالله التوفيق
 
عودة
أعلى