عدد آي القرآن حسب عد حميد الأعرج

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png


من آثار حلقة (علم عد الآي) في برنامج (أضواء القرآن) على قناة دليل مع أخي د.بشير بن حسن الحميري ، بعث لي أخي د. عبدالله المنيف على تويتر رابطاً لهذه الفوائد للأخ عبدالرحمن السعيد .. فأحببت إشراككم في هذه الفائدة فالملتقى هنا أبقى من تويتر وأنقى وأتقى !

من نفيس عد آي القرآن ما أورده ثعلب في مجالسه (50) الطبعة الثانية:
عن محمد بن يعقوب السمرقندي -رحمه الله- أخبرنا محمد بن الحسن ابن مقسم، ثنا أبو العباس أحمد بن يحيى ثعلب، ثنا محمد بن يعقوب السمرقندي، ثنا أبو بكر الحميدي عبدالله بن الزبير ثنا أبو الوليد عبدالملك بن عبدالله بن شعوة، عن إسماعيل بن عبدالله بن قسطنطين
عن حميد الأعرج
أنه حسب حروف القرآن:
1) فوجد النصف الأول من القرآن ينتهي إلى خمس وستين آية من سورة الكهف عند قوله تعالى: {هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدًا. قال إنك لن تستطيع}.
- وهو الربع الثاني، والسدس الثالث، والثمن الرابع، والعشر الخامس.
- وصارت {معي صبرًا} من النصف الآخر إلى أن تختم القرآن.
2) والثلث الأول ينتهي إلى بعض إحدى وتسعين آية من براءة عند قوله: {كذبوا الله ورسوله سيصيب" إلا الباء من (سيصيب).
- وهو السدس الثاني، والتسع الثالث.
- وصارت الباء من (سيصيب) من الثلث الأوسط إلى بعض ست وأربعين آية من سورة العنكبوت عند قوله تعالى: {إلا بالتي هي أحسن إلا}.
- وهو السدس الرابع، والتسع السادس.
- وصارت {الذين ظلموا} من الثلث الآخر إلى أن تختم القرآن.
3) والربع الأول ينتهي إلى أول آية من سورة الأعراف إلى قوله {للمؤمنين}.
- وهو الثمن الثاني.
- وصارت {اتبعوا} من الربع الثاني.
4) والربع الثاني ينتهي إلى {لن تستطيع} حيث انتهى النصف الأول.
5) والربع الثالث إلى بعض مئة وثمان وأربعين آية من سورة الصافات عند {فمتعناهم}.
- وهو الثمن السادس.
- وصارت {إلى حين} من الربع الآخر.
6) والربع الآخر إلى أن يختم القرآن.
7) والخمس الأول ينتهي إلى بعض اثنتين وثمانين آية من سورة المائدة عند قوله تعالى {أن سخط الله عليهم}، وهو العشر الثاني.
- وصارت {وفي العذاب هم خالدون} من الخمس الثاني.
8) والخمس الثاني ينتهي إلى بعض ست وأربعين آية من سورة يوسف عند قوله تعالى {لعلي أرجع إلى الناس}، وهو العشر الرابع.
- وصارت {لعهلم} من الخمس الثالث.
9) والخمس الثالث ينتهي إلى بعض إحدى وعشرين آية من سورة الفرقان، عند قوله تعالى {أو نرى ربنا}، وهو العشر السادس.
- وصارت {لقد استكبروا} من الخمس الرابع.
10) والخمس الرابع ينتهي إلى بعض خمس وأربعين آية من سورة السجدة عند قوله تعالى {من عمل صالحًا فلنفسه ومن}، وهو العشر الثامن.
- وصارت {أساء فعليها} من الخمس الآخر.
11) والخمس الآخر إلى أن تختم القرآن.
12) والسدس الأول إلى بعض إحدى وأربعين ومئة آية من سورة النساء عند قوله تعالى {إلى الصلاة قاموا}.
- وصارت {كسالى} في السدس الثاني.
13) والسدس الثاني ينتهي إلى إحدى وتسعين آية من سورة براءة في {سيصيب} إلا الباء، وهو الثلث الأول والتسع الثالث.
- وصارت الباء من {سيصيب} من السدس الثالث.
14) والسدس الثالث ينتهي إلى بعض خمس وستين آية من سورة الكهف عند قوله تعالى {لن تستطيع}، وهي النصف الأول، والربع الثاني، والثمن الرابع، والعشر الخامس.
- وصارت {معي صبرًا} من السدس الرابع.
15) والسدس الرابع ينتهي إلى بعض ست وأربعين آية من سورة العنكبوت عند قوله تعالى {بالتي هي أحسن إلا} وهو السبع السادس.
- وصارت {الذين ظلموا} من السدس الخامس.
16) والسدس الخامس ينتهي إلى بعض أربع وثلاثين آية من حم الجاثية عند قوله تعالى {فاليوم لا يخرجون منها}.
- وصارت {ولاهم} من السدس الآخر.
17) والسدس الآخر ينتهي إلى أن تختم القرآن.
18) والسبع الأول ينتهي إلى بعض ست وخمسين آية من سورة النساء عند قوله تعالى{أزواج مطهرة وند}.
- وصارت {خلهم} من السبع الثاني.
19) والسبع الثاني ينتهي إلى بعض سبع وستين ومئة آية من الأعراف عند قوله تعالى {إن ربك لسريع ال}.
- وصارت {عقاب} من السبع الثالث.
20) والسبع الثالث ينتهي إلى بعض أربع وعشرين آية من سورة إبراهيم عند {وما كان لي علي}.
- وصارت {كم} من السبع الرابع.
21) والسبع الرابع ينتهي إلى بعض سبع وأربعين آية من سورة المؤمنين عند {ولقد آتينا موسى الكتاب}.
- وصارت {لعلهم يهتدون} من السبع الخامس.
22) والسبع الخامس ينتهي إلى بعض ثماني عشرة آية من سورة سبأ عند {قرى ظاهرة وقدر}.
- وصارت {نا} من السبع السادس.
23) والسبع السادس ينتهي إلى أن تختم آيتين من سورة الحجرات عند {وأنتم لا تشعرون}.
- وصارت {إن الذين يغضون} من السبع الآخر.
24) والسبع الآخر انتهى إلى أن تختم القرآن.
25) والثمن الأول انتهى إلى بعض مئة وخمس وتسعين آية من آل عمران عند قوله {متاع قليل ثم مأ}.
- وصارت {واهم} من الثمن الثاني.
26) والثمن الثاني انتهى إلى انقضاء أول آية من سورة الأعراف عند {وذكرى للمؤمنين} وهو الربع الأول.
- وصارت {اتبعوا} من الثمن الثالث.
27) والثمن الثالث ينتهي إلى بعض سبع وثلاثين آية من سورة هود عند قوله {وفار}.
- وصار {التنور} من الثمن الرابع.
28) والثمن الرابع ينتهي إلى بعض خمس وستين آية من سورة الكهف عند قوله تعالى {إنك لن تستطيع} حيث انتهى النصف الأول، والربع الثاني، والسدس الثالث، والعشر الخامس.
- وصارت {معي صبرًا} من الثمن الخامس.
29) والثمن الخامس ينتهي إلى الياء من {ينقلبون} آخر سورة الشعراء.
- وصارت {تقلبون} من الثمن السادس.
30) والثمن السادس ينتهي إلى بعض مئة وثماني وأربعين آية من سورة الصافات عند {فمتعناهم} وهو الربع الثالث.
- وصارت {إلى حين} من الثمن السابع.
31) والثمن السابع ينتهي إلى أن يختم أول عشر من سورة النجم {إلى عبده ما أوحى}.
- وصارت {ما كذب الفؤاد} من الثمن الآخر.
32) والثمن الآخر إلى أن يختم الآخر.
33) والتسع الأول ينتهي إلى بعض مئة وثلاث وأربعين آية من سور آل عمران، عند قوله تعالى {فقد رأيتموه وأ}.
- وصارت {نتم تنظرون} من التسع الثاني.
34) والتسع الثاني ينتهي إلى بعض أربع وخمسين آية من سورة الأنعام، عند {عليهم من بيننا}.
- وصارت {أليس الله بأعلم بالشاكرين} من التسع الثالث.
35) والتسع الثالث ينتهي إلى بعض إحدى وتسعين آية من سورة براءة عند {سيصيب} إلا الباء؛ وهو الثلث الأول والسدس الثاني.
- وصارت الباء من {سيصيب} من التسع الرابع.
36) والتسع الرابع ينتهي إلى بعض إحدى عشرة آية من سورة النحل عند {ومن كل الثمرات إن في}.
- وصار ذلك من التسع الخامس.
37) والتسع الخامس انتهى إلى بعض ثمان وعشرين آية من سورة الحج عند {وأحلت لكم الأ}.
- وصارت {نعام} من التسع السادس.
38) والتسع السادس إلى بعض ست وأربعين آية من سورة العنكبوت عند {إلا بالتي هي أحسن إلا} وهو الثلث الأوسط، والسدس الرابع.
- وصارت {الذين ظلموا} من التسع السابع.
39) والتسع السابع انتهى إلى بعض تسع آيات من أول سورة المؤمن عند {لمقت الله أكبر من مقتكم أنـ}.
- وصارت {ـفسكم} من التسع الثامن.
40) والتسع الثامن انتهى في بعض سبع عشرة آية من أول سورة الواقعة عند {وقليل من الآخرين. على}.
- وصارت {سرر} من التسع الآخر.
41) والتسع الآخر إلى أن تختم القرآن.
42) والعشر الأول انتهى إلى بعض إحدى وتسعين آية من سورة آل عمران عند { حتى تنفقوا مما}.
- وصارت {تحبون} من العشر الثاني.
43) والعشر الثاني انتهى إلى بعض إحدى وثمانين آية من سورة المائدة عند {أن سخط الله عليهم} وهو آخر الخمس الأول.
- وصارت {وفي العذاب} من العشر الثالث.
44) والعشر الثالث ينتهي إلى بعض اثنتين وثلاثين آية من سورة الأنفال عند {حجارة من السماء أو ائتنا}.
- وصارت {بعذاب أليم} من العشر الرابع.
45) والعشر الرابع ينتهي إلى بعض ست وأربعين آية من سورة يوسف عند قوله {لعلي أرجع إلى الناس} وهو الخمس الثاني.
- وصارت {لعلهم} من العشر الخامس.
46) والعشر الخامس ينتهي إلى خمس وستين آية من سورة الكهف عند قوله تعالى {إنك لن تستطيع} وهو النصف الأول، والربع الثاني، والسدس الثالث، والثمن الرابع.
- وصارت {معي صبرًا} من العشر السادس.
47) والعشر السادس ينتهي إلى بعض إحدى وعشرين آية من سورة الفرقان عند {أو نرى ربنا} وهو الخمس الثالث.
- وصارت {لقد استكبروا} من العشر السابع.
48) والعشر السابع ينتهي إلى بعض إحدى وثلاثين آية من سورة الأحزاب عند {وتعمل}.
- وصارت {صالحًا} من العشر الثامن.
49) والعشر الثامن ينتهي إلى بعض خمس وأربعين آية من سورة حم السجدة عند {فلنفسه} ومن وهو الخمس الرابع.
- وصارت {أساء فعليها} من العشر التاسع.
50) والعشر التاسع ينتهي إلى بعض خمس وعشرين آية من سورة الحديد عند {في ذريتهما النبوة والكتاب}.
- وصارت {فمنهم مهتد} من العشر العاشر.
51) والعشر العاشر ينتهي إلى آخر القرآن.
تم أجزاء القرآن

المصدر : مدونة الأستاذ عبدالرحمن السعيد
 
بارك الله فيكم.
نعم هذه الرواية نقلها الرواة عن ثعلب عن حميد الأعرج، وهي في أوائل الجزء الثاني من مجالسه المكونة من اثني عشر جزءً كما حققه عبد السلام هارون.

وهذه الرواية مثال لروايات عديدة تدل على أن للسلف الباع الطويل في عد حروف القرآن وكلماته وآيه، وأن هذا مما لم يغب عنهم أو يقع فيه السهو، إذ كان أمراً مشاعا متداولا بالتصحيح والتدقيق والمحاولات المتعددة.

وحُميد بن قيس الأعرج هو قارئ أهل مكة كما هو معلوم، واشتهر بالفرائض والحساب، فليس غريبا عليه القيام بمثل هذا العمل.

ومن المعلوم أن المصاحف التي بين أيدينا -برواية حفص- معتمدة على العد الكوفي، فلا يستغرب ما نراه من اختلاف مع ما ورد في الرواية أعلاه، إذ الاختلاف في العد إنما هو راجع إلى المنهج المتبع كما هو مقرر في علم عد الآي..
 
عودة
أعلى