عبادا لنا

إنضم
23/09/2017
المشاركات
614
مستوى التفاعل
20
النقاط
18
الإقامة
غير معروف
قال الله تعالى :
فَإِذَا جَاۤءَ وَعۡدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثۡنَا عَلَیۡكُمۡ عِبَادࣰا لَّنَاۤ أُو۟لِی بَأۡسࣲ شَدِیدࣲ فَجَاسُوا۟ خِلَـٰلَ ٱلدِّیَارِۚ وَكَانَ وَعۡدࣰا مَّفۡعُولࣰا﴾ [الإسراء ٥




هل يقصد الله من عبارة ﴿عبادا لنا﴾ أنهم يعبدون الله و موحدون ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم الأستاذة الكريمة إذا تأخر الجواب كرري السؤال مع كتابة: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اختلف أهل التفسير في هؤلاء العباد فالقدماء قالوا : إنهم جيش الملك البابلي نبوخذ نصر ، ومن المعاصرين
من قال: هم الصحابة رضي الله عنهم بإعتبار أن النصارى في وقتهم هم من بني إسرائيل والله تعالى أعلم .
 
شكرا الأخ البهيجي ... مادام ليس هناك من يرد فسأبدأ بالرأي.



بسم الله أبدأ توكلت على الله ...

عبادا لنا هم عباد موحدون لأن كلمة ﴿لنا ﴾ هي جاءت لحصر العبادة لله وحده و هي تفيد الإخلاص أي أنهم عباد مخلصون لله .


من له رأي آخر بالأدلة فليرد في هذا الرابط.
https://mtafsir.net/forum/%D8%A7%D9%...B9%D9%84%D9%85



سيتبع إن شاء الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي بهجة وضعت مشاركتي في الرابط أعلاه.

بالنسبة للأخ الكريم البهيجي، قلت:" بإعتبار أن النصارى في وقتهم هم من بني إسرائيل والله تعالى أعلم."
وهذا الكلام أخي ليس صوابا -والله أعلم- فإن بني إسرائيل الذين جاوروا النببي صلى الله عليه وسلم في المدينة هم اليهود أما النصارى فكانوا بعيدين كالرومان وغيرهم، ولعلك إذا اطلعت على جوابي على سؤالي الأخت بهجة يتضح لك ما أريده.
 
سيقول الله عن يأجوج ومأجوج (وهم من بعث النار كما هو معروف) : "عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم"
أي لا قوة لأحد على قتالهم.
فالإجابة على السؤال: ورود كلمة "عبادا لنا" في الآية لا يعني بالضرورة أن المقصودين موحدين أو غير موحدين.
 
سيقول الله عن يأجوج ومأجوج (وهم من بعث النار كما هو معروف) : "عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم"
أي لا قوة لأحد على قتالهم.
فالإجابة على السؤال: ورود كلمة "عبادا لنا" في الآية لا يعني بالضرورة أن المقصودين موحدين أو غير موحدين.
قد يكون و لكن الأغلب هم موحدون .. ١. في الأحاديث كثيرا ما تلقى اختلاف طفيف في الرواية فهنا من روى عن الحديث عبادا بدلا من عبادا لنا
٢. إذا كانت كلمة "عبد الله" يقصد بها المؤمن و الكافر فهل تظن أن كلمة عبد لله هي أيضا جاءت بنفس المعنى ..(بقصد بها المؤمن و الكافر ).....




​​​
 
عودة
أعلى