عالم الآخرة ... مشاريع استشراقية دولية.

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
عالم الآخرة ... مشاريع استشراقية دولية.


في الوقت الذي ننحصر فيه متحسرين لعجزنا المخجل عن التقدم ولو بخطوة واحدة جادة وصادقة كفريق يتعامل بصورة حضارية، نجد الاستشراق يتحد دولياً وإقليمياً يجمع الباحثين في فرق جادة وقوية تتجمع وتتحد وتتوحد لغاية منجز كبير يحسم في القضايا البحثية وكأنه فصل الخطاب من وجهة النظرة الاستشراقية.


رأينا على سبيل المثال كوربوس القرآن والتعاون الألماني الفرنسي الذي يدعمه وهذا مشروع الآخرة في التقاليد الإسلامية مشروع كبير بتمويل من المجلس الأوروبي للبحوث وهذا المشروع البحثي مدته أربع سنوات يتحرى الآخرة في التقاليد الإسلامية في الحقيقة من عنوانه يهدف لدراسة الدنيا والآخرة إلا أنه يركز تركيزاً كبيراً على الآخرة.


مدة المشروع أربع سنوات انتهت هذا العام ومنذ بضعة شهور يهدف المشروع لتغطية عالم الآخرة والجنة والنار في القرآن الكريم والحديث والتصور الإسلامي الشعبي وكل ما حول الآخرة في الثقافة الإسلامية.


يتحركون في فريق ويبحثون الآخرة ونتابع الفرق بمرارة ونحن نتحرك تحت لقمة العيش أشبه بالقطيع في الليلة الشاتية ومطلوب أن نقرأ ونكتب ونتابع ونتتبع...
يبحثون الآخرة ...
وبالمناسبة تصوروا بأن هناك مؤتمر للآخرة يعقد منذ سنوات سنوياً...
 
قال عبدالرحمن أبوالمجد:"في الوقت الذي ننحصر فيه متحسرين لعجزنا المخجل عن التقدم ولو بخطوة واحدة جادة وصادقة كفريق يتعامل بصورة حضارية، نجد الاستشراق يتحد دولياً وإقليمياً يجمع الباحثين في فرق جادة وقوية تتجمع وتتحد وتتوحد لغاية منجز كبير يحسم في القضايا البحثية وكأنه فصل الخطاب من وجهة النظرة الاستشراقية. "
قلت: ربما الأمر أكبر من ذلك...،الجامعات الأوربية منذ 2002 بأقسامها ومختبراتها ومراكزها ... دخلت كلها في مشروع اصلاحي سمي اختصارا "reforme LMD" ينتظم فيه الباحث الأوربي منذ أن يلج الفصل الأول من الجامعة الى أن يصل أرقى الدرجات...والدول الأوربية في ذلك تسعى لكي تنافس مجتمعة الجامعات الأمريكية...
لذلك تجد المشاريع البحثية الأوربية بعد اعتمادها يسهم فيها باحثون من جنسيات متعددة يجمعهم هم واحد قلته هنا سابقا وهو خدمة (المركزية الغربية eurocentrisme) عن طريق جعل أوربا مركز المعرفة في كل شيء...
 
( عالم الآخرة ... مشاريع استشراقية دولية.)
(مدة المشروع أربع سنوات انتهت هذا العام ومنذ بضعة شهور يهدف المشروع لتغطية عالم الآخرة والجنة والنار في القرآن الكريم والحديث والتصور الإسلامي الشعبي وكل ما حول الآخرة في الثقافة الإسلامية.)
استاذ عبدالرحمن، لو سمحت،
رابط للمشروع او اي رابط يتحدث عن المشروع بالانجليزية
 
د. عبدالرحمن أبو المجد
د. عبدالرزاق هرماس

ماذا تقترحون؟
بمَ تشيرون؟

نحن هنا نكتب، وغدا نفكر، وبعده -إن شاء الله- نعمل..
وما خابت نية صادق.
 
عبد الله الأحمد
وماذا انتهى إليه هذا المشروع؟
صعب جداً أن نعرف ما انتهى إليه المشروع...
من النتائج التي تناقشنا حولها أن أسماء معينة من الجنة، مثل جنات النعيم، في كثير من الأحيان استخدمت في الفترة المكية، في حين جنة عدن، على سبيل المثال أكثر شيوعا في أواخر الفترة المكية والفترة المدنية...
من ضمن الكتب التي اشتغلوا عليها الزهد لابن المبارك ومسند الإمام احمد بن حنبل كمصادر رئيسة بجانب قائمة من الكتب المنشورة في مصر
 
سيد موراني
أذكر بأن انجيليكا نويفيرت كانت أكثر جرأة وشجاعة وموضوعية ونيكولاي سيناي كذلك عندما عبرا عن مخاوفهما (يخشوا من أن استكشافات مستويات القرآن أحيانا تشتبه بخدمة الأجندة السياسية الأساسية وتهدف لإثبات أن القرآن ليس شيئا يذكر وفي نفس الوقت التأكيد على التفوق الغربي ...)
وسيد موراني لا يزال يتشدق ويزعم زعمه المرفوض: لا علاقة للمركزية الأوروبية (بالسيرة الدراسية أو: بالبرامج الدراسية) في التعليم العالي.
 
د. محمد العبادي
لا أسبق أستاذنا الدكتور عبد الرزاق هرماس
بانتظار تصوراته ومقترحاته...
 
استاذ عبدالرحمن،
جزاك الله خيرا.
تصفحت الموقع بشكل سريع جدا، الانطباع الاول، بغض النظر عن أهداف المشروع . فكرة الموضوع تثير الاهتمام.
 
عالم الآخرة ... مشاريع استشراقية دولية.

لا أرى هنا إلا اختلاطا بين الحركة الإصلاحية في الجامعات الأوروبية التي فشلت في نظري (وهذا موضوع آخر) وبين ما يجري هنا من الحديث حول الاستشراق فأقول إنه لا علاقة بينهما وهو كلام لا أساس له
وكذلك لا أرى تفوقا غربيا (كذا!) في شيء في الأبحاث الاستشراقية ، بل حسب تجاربي ارفض هذا الكلام فلا أساس له بغير مصادر مقنعة ، وشكرا
 
الدكتور كريستيان لانج ( Christian Lange)،الذي يقود هذا المشروع
يقدم شرحاً عن بنيته وأهدافه . المقطع باللغة الإنجليزية لكن في البدء يتحدث بالألمانية.
https://www.youtube.com/watch?v=786sDe64NAU
=========
ملاحظات على الهامش
١) لم أفتأ أجد الخائضين في الإسلام في الغرب إلا ويدخلون ( التصوف ) كانعكاس لفهم الإسلام ، ويجعلون ابن عربي والرومي كعرابين لذلك الانعكاس ، والإسلام من تلك الهرطقة براء.
٢) في أكثر من موضع ذكر أن وصف القرآن للآخرة والجنة وغيرها ماهو إلا انعكاس ( للعقلية والبيئة البدوية في الجزيرة العربية )! ولا أدري أين تلك الأنهار والقصور في الجزيرة العربية في ذلك الوقت .
٣) وكالعادة جعل القرآن مع الكتاب المقدس سهماً بسهم والفرق بينهما شاسع .
 
هنا يجد القاريء دراسات الباحث المذكور أعلاه ، حتى لتحميل وطبعا للقراءة الدقيقة .
https://uu.academia.edu/ChristianLange
في حينه أتساءل : أين " التفوق " المزعوم هنا ؟
وأين العلاقة لمثل هذه الدراسات بـ"المركزية الأوروبية" ؟
وأين هذا كله من الحركة الإصلاحية في التعليم العالي التي وصلت إلى المغرب والجزائر إلخ ...؟
 
قال د.موراني:" لا أرى هنا إلا اختلاطا بين الحركة الإصلاحية في الجامعات الأوروبية التي فشلت في نظري (وهذا موضوع آخر) وبين ما يجري هنا من الحديث حول الاستشراق فأقول إنه لا علاقة بينهما وهو كلام لا أساس له"
1-كون حركة اصلاح الجامعات الأوربية فشلت،فهذا بحسب نظر د.موراني فقط...لأن الذي أعرف أن (اعلان بولوني Déclaration Bologne)عام 1999م الذي وقعته 29 دولة أوربية،وانتهى بناؤه 2010م ...لم يصدر عن الدول المعنية به أي قرار للتراجع عنه حتى يمكن القول بفشله.
2-علاقة النظام الجامعي الأوربي LMD بالاستشراق لا ينكرها الا مكابر... ودونكم مشروع "الكوربيس كورانيكوم"...
فمما يقتضيه نظام LMD اخضاع كل أنشطة البحث في الجامعات التابعة للدول الموقعة ومنها أنشطة الدراسات الشرقية للانتظام في هذا البرنامج... الذي تخطى الآن أوربا وأصبح يشمل قرابة 50 دولة في حدود أوربا وخارجها.
3-اذا أخذنا على سبيل المثال لا الحصر أنشطة"قسم الفيلولوجيا والتاريخ" في EPHE بجامعة السربون 4،ومنا ما يتعلق بالقرآن...هل يستطيع المشتغلون بها اتخاذ قرار مستقل بعدم اعتماد LMD ؟؟ أم أنهم الى اليوم يستفيدون من هذا النظام للاشتغال مع نظرائهم في هولندا وبلجيكا وألمانيا بالدعم الأوربي للبحث؟؟؟
وها هو أحد أهم تقارير LMD:
http://www.ladocumentationfrancaise.fr/var/storage/rapports-publics/054000529.pdf
أما سؤال د.موراني:" وأين العلاقة لمثل هذه الدراسات بـ"المركزية الأوروبية" ؟ "فالجواب عنه هو ما ذكرتم...من كون هذا النظام وصل الى "المغرب والجزائر"... والسبب معروف...حتى تكون الشهادات الجامعية في هذه الدول قابلة للمعادلة هناك...
أليس ذلك من "eurocentrisme "...أي كما يقول المثل الفرنسي القديم "كل الطرق تؤدي الى روما" الآن كل "الطرق" تؤدي الى أوربا في مجال البيداغوجيا الجامعية...
 
الأستاذ هرماس المحترم : أنت مخطيء في تقديرك ووصفك
Bologne
من أوله إلى آخره ،وذلك بعدم علمكم بما جرى وراء الكولايس في الجامعات حول هذا الاصلاح العلمي في التعليم في الجامعات الذي لم يكن هدفه إلا توحيد التعليم الموحّد وقد فشل .
وإتفاق Bologne لا علاقة له بالبحث العلمي : لا بالاستشراق ولا بغيره ، ولا بالأبحاث القرآنية أو غيرها .
يجب أن تفهم : الإصلاح في التعليم العام في الجامعة في ثلاث مراحل (التي تبناها المغرب وغيرها مثلا ...) شيء ، وفشل .
أما البحث العلمي في الجامعات فهو غير مرتبط باتفاق Bologne
كما تزعم . بل هو يتمتع بالبحث العلمي الحرّ في التعليم الحرّ في الجامعات بلا قيود .
لم يتدخل أحد في تعليمي ولا في دراساتي المنشورة وغير المنشروة عبر ٤٠ عام ... فأين أنا مثلا من كلامك هذا حسب تجارببي أنا وغيره الكثيرين ؟ أنا و.Bologne ؟ أعوذ بااله....

وعليكم فهم هذه الظروف لدينا "في الغرب" .
الكوربوس في برلين تابع للأكاديمية العلمية في برلبن ، كما سلف ذكره في الروابط الأخرى . والآكاديمية لا علاقة لها في طبيعة الحال بــBologne فأعوذ بالله ...
ومشاركتة المؤسسات الجامعية الأخرى فيه لا تتعلق باتفاق Bologne
وكذلك لا" بالمركزية الأوروبية" المزعومة . البحث العلمي عندنا مستقل. وطرح جميع الأسئلة في البحت متاح . وليس هناك طربق مرسوم يُفرض على الباحث منهجية ما في بحثه .

تعليق بسيط :
"كل الطرق تؤدي الى روما" هذا ليس مثلا فرنسيا .
بل :Mille viae ducunt hominem per saecula Romam
من القرن ١٢ م . بالمعنى :الآلاف من الطرق تؤدي الناس دائما إلى روما . بانتشار القول في جميع اللغات الأوربوبية منذ القرون الوسطى ، بلا معنى eurocentrisme
 
قال د.موراني:" أما البحث العلمي في الجامعات فهو غير مرتبط باتفاق Bologne
كما تزعم . بل هو يتمتع بالبحث العلمي الحرّ في التعليم الحرّ في الجامعات بلا قيود
"
جوابي على هذا الكلام أقتبسه من فقرة في "اعلان بولوني Déclaration Bologne " أكتبها هنا كما هي النص الأصلي للاتفاق الأوربي:
Pour les enseignants, les chercheurs et les personnels administratifs, la reconnaissanceet la valorisation des périodes de recherche, d’enseignement et de formation dans uncontexte européen, sans préjudice pour leurs droits statutaires
وترجمة النص الى العربية كالتالي:"بالنسبة للأساتذة والباحثين والاداريين فان نظام LMD يعترف لهم ويثمن الفترات التي يقضونها في البحث والتدريس والتكوين في المحيط الأوربي كله دون مساس بحقوقهم القانونية"
وها هي الاتفاقية الأوربية لمن أراد الاطلاع عليهاباللغة الأجنبية:
http://www.hesge.ch/geneve/sites/de...O_Geneve/Textes_legaux/declarationbologne.pdf
سأكون مخطئا في تقديري ووصفي -كما زعمتم-لو كنت معتمدا فيما أدعيه على قصاصات الصحف وما شابهها...لكن ها هو "نص" اتفاق دولي بين 29 دولة أوربية يشهد لما أقول.
ومن أراد الاستزادة فما عليه سوى الاطلاع في المواقع الرسمية لوزارات التعليم العالي الأوربية على "تقارير الأنشطة الوزارية" التي تصدرها وزارات التعليم العالي هناك...
أما قولكم :"لم يتدخل أحد في تعليمي ولا في دراساتي المنشورة وغير المنشروة عبر ٤٠ عام "فالجواب عنه من وجهين:
-نظام LMD انطلق في سائر أوربا عام 2002 أي 13 سنة فقط.
-من يريد من الباحثين أن يشتغل خارج النظام فلا أحد سيمنعه،لكنه بالمقابل لن يستفيد من الامكانيات والوسائل المتوافرة لغيره ممن يبحث في اطار LMD...،والاشتغال كفريق باحثين من جنسيات مختلفة لن ينجح اذا لم تتوفر له تلك الامكانيات...
وأخيرا...لكم أن تتصوروا نظام LMD كما تشاؤون...الواقع الأوربي الحالي لا يرتفع،واعلان بولوني Déclaration Bologne في المجال الأوربي مثل معاهدة ماستريخت لفتح الحدود...فمن أراد من المواطنين الأوربيين أن يبقى سجين الحدود القديمة فلا أحد ينكر عليه،وكذلك الباحث الأوربي الذي يريد أن يشتغل بامكانياته الذاتية فقط فله حرية ذلك...وهذا لاينافي حرية البحث في المجال الأوربي...المسألة فقط مرتبطة بنظام للجامعة وللبحث العلمي قررته 29 دولة أوربية من أهمها ألمانيا ...
 
استمرار إعلان بولوني


سيد موراني المحترم

ما ينبغي عليك أن تُخطيء من هو أكثر منك بالموضوع علماً وعمقاً...
عليك أن تنتهز حريتك ...
وتبدي وجهة النظر التي قد تنكر ما تنكره عن عمد أو رمد أو أي شيء آخر...


قال الدكتور هرماس:
1-كون حركة إصلاح الجامعات الأوربية فشلت، فهذا بحسب نظر د.موراني فقط...
لأن الذي أعرف أن (إعلان بولوني Déclaration Bologne)عام 1999م الذي وقعته 29 دولة أوربية،وانتهى بناؤه 2010م ...
لم يصدر عن الدول المعنية به أي قرار للتراجع عنه حتى يمكن القول بفشله.)


ويتجاهل د.موراني أن الدول التي وقعته 29 دولة ويضم الآن 47 دولة عضواً ولا يزال الرقم في صعود متسارع...


ولا يعرف منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA)، التي احتفل بها في اجتماع خاص لوزراء التعليم الأوروبي في بودابست / فيينا.


فائدة إعلان بولوني خلقت مناطق أخرى من العالم ففي المؤتمر الوزاري 2009 في لوفين، لأول مرة حضر وزراء ليس فقط من 46 دولة عضوا (في ذلك الوقت) ولكن أيضا وزراء ورؤساء وفود من 15 بلدا من أفريقيا وآسيا وأمريكا (الشمالية والجنوبية) وأستراليا كجزء من "منتدى سياسة بولوني" المتوسعة.
وأعطى الوزراء المعنيون دفعة قوية لجهود الحراك بالقول إن: "الحراك يجب أن يكون السمة المميزة لمنطقة التعليم العالي الأوروبي في حين جعله أيضا التزاماً بحلول عام 2020.

هذه ثمرة من الالتزام الذي قطعته في عام 2007 في المؤتمر الوزاري لندن لفتح عملية للشراكة العالمية في إطار المبادرة المعروفة باسم "إستراتيجية منطقة التعليم العالي الأوروبية والتي كانت في إعداد عمومي".
والقصد من ذلك على الدول الموقعة تنفيذ ما اتفق عليه من خطوط العمل لضمان الثقة المتبادلة والاعتراف وتعزيز الجودة والجاذبية والتوافق فضلا عن تعزيز التنقل في جميع أنحاء EHEA وخارجها.


عضوية EHEA تمتد في كل أوروبا، باستثناء سان مارينو وموناكو وكوسوفو، وحتى وراء الحدود القارية التقليدية، والتي تمتد على اوراسيا من ريكيافيك الى فلاديفوستوك.
وكان آخرها 47 وقعوا على إعلان كازاخستان (2010)...

في عام 2012، اجتمع وزراء من مختلف أنحاء EHEA في بوخارست لتقييم التقدم الذي أحرز نحو نظم التعليم تنسيق وتقييم الخطوات المقبلة وصدر تقرير المؤتمر المصاحب لقياس حالة التنفيذ فيما بين الدول الأعضاء في ستة مجالات عريضة...

وروسيا البيضاء أيضا مؤهلة للحصول على العضوية...
وتابع أحدث ما تم في المؤتمر الوزاري 2015 في يريفان، أرمينيا.


إعلان بولوني في عام 1999 كان له ستة أهداف رئيسة...
كلها تصب في هدفين رئيسين هما تعزيز التعاون الأوروبي وتعزيز البعد الأوروبي في التعليم العالي.
في اجتماعات لاحقة الوزراء الأوروبيون المسئولون عن التعليم العالي أضافوا أربعة أهداف:
إدراج استراتيجيات التعلم مدى الحياة.
إشراك مؤسسات التعليم العالي والطلاب كشركاء أساسيين في العملية.
تعزيز جاذبية منطقة التعليم العالي الأوروبية.
تشجيع الباحثين الشباب في دراسات الدكتوراه فيما يعرف بالدورة الثالثة.

هذه مقتطفات من تقرير هام أدعو الأخت زمزم أن تترجمه تكرماً
خمسة عشر عاماً من إعلان بولوني ومنطقة التعليم العالي الأوربية-

لعل سيد موراني في المرات القادمة ينتهز حريته ولا يتهم من هو أكثر منه علماً
أو يزايد عليه بالخطأ ...


وأشكر الدكتور موراني الذي من ناحية أخرى يغرقنا في دوامات توضح جوانب ضرورية
لعلها تحرك فينا الاتجاه للعمل كفريق...
 
التعديل الأخير:
شكرا ، وألف شكر!
نص الوثيقتين المذكورتين أعلاه تؤكد ما قلت بالإيجاز :
إتفاق بلوجنيا يتعلق بالتدريس ولا بالبحث العلمي . والاتفاق فشل ، ولا حاجة له لأي "انسحاب"
التدريس محدد حسب الاتفاق على نيل ٣ درجات في التعليم العالي . وأين ذلك كله من البحث العلمي عامة ومن الأبحاث القرآنية خاص ؟ أم يظن أحد هنا أنّ رواد الباحثين في الاستشراق عامة وفي دراسات القرآنية خاصة يتحركون في نطاق هذا الاتفاق ؟
طلاب الجامعات يجدون حتى اليوم صعوبات وعراقيل لا تُحْصى في محاولاتهم الانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى داخل البلاد وأيضا بين الدول الموقعة على هذا الاتفاق . هذا هو الواقع .
وأين التفوّق المزعوم هنا ؟ وأين توحيد الصفوف في "المركزية الأوروبية" المزعومة كذلك ؟
 
اخي الفاضل، عبدالرحمن ابو المجد،
يسعدك ربي و يرضى عليك.
كتبت: ( هذه مقتطفات من تقرير هام أدعو الأخت زمزم أن تترجمه تكرماً)،
اقدر ثقتك، لكن للأسف هذه الفترة زمزم مشغولة جداً بالدراسة.


وقد تمنيت ان يسمح لي الوقت لعرض مقتطفات من هذا الرابط عن الدنيا و الآخرة في المصادر الاسلامية ،
The Here and the Hereafter in Islamic Traditions | Faculty of Humanities
الرابط فيه افكار بحثية اعتقد انها تستحق التأمل مثل:
((5) modern and contemporary visions of the hereafter.)
الرؤية الحديثة و المعاصرة للآخرة ، لكن للأسف وقتي لا يسمح.
 
ورب الكعبة اني لأعجب للدكتور موراني!!!

في المشاركة الأولى عرض عبدالرحمن أبو المجد لـ"...فرق جادة وقوية تتجمع وتتحد وتتوحد لغاية منجز كبير يحسم في القضايا البحثية "
فقلت أنا أن الأمر يتعلق في أوربا بنظام اصطلح عليه هناك:
reforme LMD
تعقبني د.موراني ...
فكان جوابي من فقرات اتفاقية أوربية سميت: Déclaration Bologne.
وكنت أعتقد أن د.موراني سيحاجني بهذه الاتفاقية التي تعتبر ألمانيا أول موقع عليها وبما تلاها من وثائق LMD...لكن ظني خاب لما وجدته يعرض لآرائه الخاصة في موضوع نظام أوربي جديد يتعلق بأمور ثلاثة:
1- التعليم الجامعي.
2- التكوين.
3- البحث (وليس التدريس فقط كما ادعى أعلاه).

ثم قال د.موراني:"نص الوثيقتين المذكورتين أعلاه تؤكد ما قلت بالإيجاز :
إتفاق بلوجنيا يتعلق بالتدريس ولا بالبحث العلمي . والاتفاق فشل ، ولا حاجة له لأي "انسحاب"
"
الجواب ليس من عندي بل من الفقرة الثالثة من اعلان بولونيا:
Il est aujourd’hui largement reconnu qu’une Europe des Connaissances est un facteurirremplaçable du développement social et humain, qu’elle est indispensable pour consolider etenrichir la citoyenneté européenne pour donner aux citoyens les compétences nécessairespour répondre aux défis du nouveau millénaire, et pour renforcer le sens des valeurs partagéeset de leur appartenance à un espace social et culturel commun
ترجمة النص:
"من المسلم به الآن على نطاق واسع بأن المعرفة الأوربية هي عامل لا يمكن الاستغناء عنه في التنمية الاجتماعية والانسانية لتوطيد واثراء المواطنة الأوربية باعطاء المواطنين المهارات اللازمة لمواجهة تحدي الألفية الميلادية الثالثة وتعزيز القيم المشتركة بينهم وانتمائهم الى المجال الاجتماعي والثقافي الأوربي المشتركة ".
سؤالي:هل "المعرفة الأوربية" -كما في الاتفاقية تعني التدريس فقط؟؟؟
ثم لماذا نسبتها الى أوربا؟؟
أما كلام د.موراني عن الصعوبات والفشل...فالجواب عنه من أوجه:
1- فكرة هذا النظام كانت أصلا فرنسية ألمانية ايطالية عام 1998م
2- أول اتفاقية دولية أعلن عنها بخصوصه هي اعلان بولوني 19/6/1999م جمعت 29 دولة من أوربا الغربية والوسطى والشرقية.
3- الآن هذا النظام انخرطت فيه حوالي 50 دولة حتى من خارج أوربا.فهل هذا دليل فشل؟؟؟
والذي أقوله بعد أن "علكت"كثير من وثائق هذا النظام بقوة لحيي بحكم علاقتي المهنية به أن قوته وسرعة اعتماده في أوربا وخارجها ترجع الى عاملين رئيسين:
1-طريقة تنظيمه وتراتبيته وسط الجامعات ومراكزها البحثية...
2-ربط الحصول على تمويل البحث الذي تمنحه الدول والهيئات التابعة لها بالانخراط في هذا التنظيم.
وفي عملي الآن أطلع على عروض تمويل البحث بمنح أوربية لن تكلفني سوى تعبئة مطبوعات معينة والحصول على مصادقة...لكي أستفيد من المنحة وأيضا من التفرغ...لكن يمنع من ذلك توجهات...
 
...فرق جادة وقوية تتجمع وتتحد وتتوحد لغاية منجز كبير يحسم في القضايا البحثية "
هذه المزعومة تحتاج إلى التوضيح ، ربما سيأتي به صاحبه : ما هي تلك الفرق ؟
وبعد ذلك أدخل في الموضوع الاتفاق .
وهذا الاتفاق يتعلق بالتدريس في التعليم العالي بهدف توحيد برامج التدريس في مراحله الثلاثة والفترات الزمنية . ومن هنا لا علاقة لهذا الاتفاق بشيء من الأبحاث العلمية . والباحثون الأساتذة غير ملتزمين به .
أما الفشل فقد شاهدته شخصيا حتى عام ٢٠٠٦ وأشرت إليه أعلاه : مرة أخرى :
طلاب الجامعات يجدون حتى اليوم صعوبات وعراقيل لا تُحْصى في محاولاتهم الانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى داخل البلاد وأيضا بين الدول الموقعة على هذا الاتفاق . هذا هو الواقع .
هل هذا نجاح أم فشل ؟ ولا أريد أن أتدخل إلى ميدان التراجع الوارد والقوي في الكليات عن تنفيذ هذا الإتفاق .
وكل عام والجميع بخير وسعادة .
 
الدكتور هرماس: ورب الكعبة إني لأعجب للدكتور موراني!!!
لا تعجب ولا تتعجب من الظاهرة المورانية....
لا عليك....
وعليك أن تتحمل وتتجمل وتتفهم بأن سيد موراني ينكر هذا ويستنكر ذاك ويزايد على ذلك وهكذا يصرا إصراراً شديدا لا تزحزحه الحقائق ولا تحركه الأدلة...
ظاهرة ... ظاهرة مورانية تدعوا للتعجب...
 
التعديل الأخير:
الدكتور موراني:
فرق جادة وقوية تتجمع وتتحد وتتوحد لغاية منجز كبير يحسم في القضايا البحثية "
هذه المزعومة تحتاج إلى التوضيح، ربما سيأتي به صاحبه: ما هي تلك الفرق؟
وبعد ذلك أدخل في الموضوع الاتفاق.

أوضح فرقة أخرى لعلك تلتزم بما تعهدت به وقطعته على نفسك
كما تقول تدخل في (الموضوع الاتفاق)

هذا مشروع آخر برعاية المجلس الأوربي للبحوث
مشروع تاريخ المسلمين في أوروبا بين الحربين العالميتين باعتبارهم ليسوا زواراً ولا من ضحايا الاستعمار فريق كبير من عشرة باحثين من مختلف أنحاء أوربا من كامبريدج وباريس وامستردام وادنبرا وغيرهم ومن بينهم باحث ناشط وشهير بمنع الإسلام ومحو سمات الإسلامية.

وضحت فرقة أخرى لعلك تدخل في (الموضوع الاتفاق)
كعهد التزمت به وإن كنت استبعده
غير إني أرجوا ألا تزيد الدكتور هرماس تعجباً
والذي حلف برب الكعبة بأنه ليتعجب منك وأنت طيب بخير وعافية
 
التعديل الأخير:
هذه المزعومة تحتاج إلى التوضيح ، ربما سيأتي به صاحبه : ما هي تلك الفرق ؟
وبعد ذلك أدخل في الموضوع الاتفاق .
للتوضيح : وبعد ذلك أُدْخِلَ في الموضوع الاتفاقُ .....
أين هذه الفرق ؟ لم أسمع بهذا المشروع حتى اليوم . ما هو العنوان ؟ أين الرابط ؟
أما اتفاق بولوجيا وهو يتعلق بالتعليم العالي ، بتطوير برامج شاملة في جميع الكليات والفروع الدراسية . هذا يتضح للجميع عند قراءة الاتفاق .
ومَنْ يريد أن يُذِيعَ للناس شيئا آخر فهذا له . أنا كنت أتحدث هنا حسب تجربتي بين ٢٠٠٢ ـ ٢٠٠٦ في مرحلة تحويل التدريس والبرامج في كليتنا حسب هذا "الاتفاق"، ومن هنا لَسْتُ في حاجة إلى أي شرح آخر من جانب آخر ، من جانب خارجي في هذا الأمر ، بل أترك له الساحة ليُضِلَّ الناس فيها كما يشاء
 
يقول: (أنا كنت أتحدث هنا حسب تجربتي بين ٢٠٠٢ ـ ٢٠٠٦...)


تجربة استمرت لخمس سنوات فقط.
تجربة محدودة للغاية ولا يعتد بها في ظل التجارب الكثيرة التي تجاوزتها بمراحل كما بين ذلك الدكتور هرماس.
لا يمكن إطلاقا قياس هذه التجربة المحدودة بالتجارب الطويلة والمتواصلة
وتجربة قديمة مضى عليها أكثر من تسع سنوات
ولا يسمح الدكتور موراني بعرضها أو تقييمها للمقارنة أو للاستفادة منها
 
التعديل الأخير:
هذا ظنّك بتجربتي . قمت مع الزملاء بتنفيذ هذا "الاتفاق " تدريجيا ، كما فعل غيرنا في الكلية . لقد قمت بتدريس وفقا لبولونيا ٥ سنوات ( أربعة : ٢٠٠٢ ، ٢٠٠٣ ، ٢٠٠٤ ، ٢٠٠٥ ، ٢٠٠٦ ) و هذا عندنا خمسة ، أي خمسة فصول صيفية وخمسة فصول شتوية . وبعد خروجي من الكلية لم أصبح أطرش ولا أعمي . قام ربع مليون طالب بمشاركة كثير من الأساتذة بمظاهرات متكررة عام ٢٠٠٩ احتجاجا ضد الظروف الدراسية وعدم توفير المنح الدراسية ، بل بالعكس أخذ الرسوم للدراسة من كل فرد ( ٥٠٠ يورو في فصل واحد! ) وبعد ما تم إغلاء هذا "النظام المالي" أصبحت الجامعات بغير ميزانية خاصة بها ... وهلم جرا ....أنا أشاهد هذه الأمور من القرب حتى اليوم ، ومَنْ يأتي من الخارج ويزعم أن بلونيا كذا وكذا ( كما تقدم بإصرار) فهو لا يقف على أرض الوقائع للأسف .
لم يتم تنفيذ الإتفاق أو الاعتراف بدرجة bachelor في كليات الطب والصيدلة والحقوق وغيرها .
بل هناك تراجع ملموس حتى في المعاهد الصغيرة مثل المعاهد الاستشراقية واللغة العربية .
والآن أصبح واضحا أنّ هذا الرابط لا يتعلق إلا بسياسيات التعليم العالي و"إصلاحه" المزعوم. كما قلت في البداية .
ولتذكير : ما هو اسم هذا المشروع الاستشراقي المزعوم ؟ أين الرابط
 
يمكن اختصار هذه الثرثرة الكثيرة في نقطتين هما:
1-قد قمت بتدريس وفقا لبولونيا ٥ سنوات ... خمسة فصول صيفية وخمسة فصول شتوية.
2-قام ربع مليون طالب بمشاركة كثير من الأساتذة بمظاهرات متكررة عام ٢٠٠٩ احتجاجا ضد الظروف الدراسية وعدم توفير المنح الدراسية.


ويزعم بأنه (أنا أشاهد هذه الأمور من القرب حتى اليوم)
بدون أن نرى أثرا لهذه المشاهدة ...


يا سيد موراني المحترم ... شح المعلومات يشجع الظن للتقليل من عمق التجربة ...
 
التعديل الأخير:
عالم الآخرة ... مشاريع استشراقية دولية.

كما يبدو لي أنتم أعلم بهذا الاتفاق مني وما أسفر عنه وأنا في وسط الأحداث الماضية في الكلية والآن أتابعها من الخارج .
ملخص القول : اتفاقية بولونيا خاص بإصلاح التعليم العالي بوصف برامج (سيرة) الدراسة في الجامعات م بهدف توحيد التعليم .
وهذا فشل ، كما قلت ، نظرا إلى الصعوبات والعراقيل التي يواجهها الطالب (مثلا ، كما قلت ) عند رغبته في انتقال من جامعة إلى جامعة أخرى. وذلك ليس عند "التبادل" بين الدول الموقعة على هذا التفاق ، بل حتى من ولاية إلى ولاية أخرى في ألمانيا . وكذلك ذكرت أمورا أخرى .
ومن يزعم شيئا آخر ويضع الأمور في "المركزية الغربية " (تعديل مني أعلاه : الأوروبية) وله ذلك ، وله كما قلت أن يُضلّ الناس بما يرى فيه خيرا .
ليس هناك شح المعلومات ، بل وضعتُ الأشياء إلى موضعها الصحيح من حيث المبدأ .

وللتذكير مرة أخرى : فرق جادة وقوية تتجمع وتتحد وتتوحد لغاية منجز كبير يحسم في القضايا البحثية وكأنه فصل الخطاب من وجهة النظرة الاستشراقية.
طيب: من هم ؟ ما هو اسم المشروع ؟ ما هي الفرق الجادة دي ؟ ما هوالمنجز الكبير ده؟ فين الرابط ؟
"مراقبة الجودة" تتطلب الإجابة الواضحة من صاحب الزَعْم ده . وشكرا .
وكل عام وأنتم جميعا بخير
 
مشروع كلاريون
مشروع كبير وخطير مجموعة غير ربحية غامضة تقوم بإعداد وإخراج وتوزيع الأفلام الدعائية المعادية للمسلمين مثل الهوس: حرب الإسلام الراديكالي ضد الغرب والجهاد الثالث: رؤية الإسلام الراديكالي...
المشروع جزء من النواة الداخلية لشبكة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا).
كشف مراسل جاستين إليوت أن صندوق المشروع تلقى منحة 17.7 مليون في عام 2013م بدأ المشروع بفيلم (يوميات الشرف) يستكشف العنف ضد المرأة...
المنتجين التنفيذيين للفيلم من أكثر النشطاء المناهضين للإسلام...
في مقابلة مع أحد المنتجين التنفيذيين للفيلم عام 2007 قال: "أعتقد أننا في حالة حرب مع الإسلام ودعا الإسلام إلى أن يهزم...
وفي وقت لاحق في مقابلة أخرى اقترح على أن الدستور ينبغي تعديله للسماح للتمييز ضد المسلمين متعللا بأنه لم يكن هناك مدارس إسلامية عندما تمت كتابة الدستور...
اضطرت مؤسسة كارنيغي للشرق الأوسط الخيرية (EMET)سحب دعمها للمشروع لأن المشروع موالي فكرياً لإسرائيل...
كشفت سان بطرسبرج تايمز علاقات قوية بين الموزعين للفيلم ومجموعة العيش على هالتوراة الدولية وترتبط أيضا بالمشروع مجموعة اونست ريبورتينغ ...
ويشمل المجلس الاستشاري لصندوق كلاريون عددا ملحوظا من أعضاء شبكة الإسلاموفوبيا منهم فرانك غافني ودانيال بايبس وزهدي جاسر.


أحدث أفلام مشروع كلاريون القصة التي لم تروى عن آراء المسلمين والتركيبة السكانية و المسكوت عنه من آراء المسلمين ظهر منذ عشرة أيام...
دعتني لمشاهدته القس كارين هريك... مقزز ومستفز للمسلم الحليم بأن يغضب..
وتناقشنا بعده طويلا حتى تفهمت بقناعة وجهة النظر الإسلامية رغم ما رسبه في النفوس من تحامل مؤلم وشديد على الإسلام والمسلمين...


لعل سيد موراني يتفهم وجهة النظر الأخرى... كما تفهمت كارين...
 
التعديل الأخير:
عالم الآخرة ... مشاريع استشراقية دولية.

في الافتتاحية قرأنا عن مشاريع استشراقية وفي الفقرة بعده عن الكوربوس
وما جاء به الآن فهو كلام لا علاقة له بالاستشراق
يبقى السؤال أين تلك الفرق القوية ؟ ماهو الرابط ؟ كل ما يحكي عنه فهو جماعة متعصبة لا اخلاق لها
 
أستاذنا المستشار هرماس ذكر أقل القليل تدليلاً لأن اللبيب تكفيه الإشارة...
وما ذكرته ينسجم مع المسار تأكيداً وتدليلا ....


أخشى أن أسترسل فتقول ليته سكت ...


ولأن الدكتور موراني المحترم لبيب تكفيه الإشارة نشير ...


تابع مشروع ديفيد بروجيكت ومراقبة الحرم الجامعي وركز على التخويف الذي يمارسه على المستشرقين من أكاديمي الدراسات الشرق الأوسطية الأقرب للإنصاف والاعتدال ...
وما يمارسه من تحطيم معنوي منظم لتدمير الأكاديميين المنصفين في بحوث الدراسات الاستشراقية والشرق الأوسط يعتبرهم المشروع ثقافة متحيزة...


وبرنامج الاتش آر 3077 ....
عزم على إصلاح الدراسات الاستشراقية بما يخدم إسرائيل....
والايه آي بي إي سي التي قامت بمضاعفة ميزانيتها ثلاث مرات لمراقبة النشاطات الجامعية ...
وسيد موراني لا يزال رهين خمس سنوات قضاها ...
ومظاهرة طلابية لم ينل شرف المشاركة فيها ...
ولا يزال يتابع برامج التلفاز الجامعي...
وينكر... ويستنكر...
ويراهن على خمس قضاها في الحرم الجامعي...
ومظاهرة يتيمة لم ينل شرف النزال ولا المسير... ولا حول ولا قوة إلا بالله....
 
التعديل الأخير:
عالم الآخرة ... مشاريع استشراقية دولية.

التخويف الذي يمارسه على المستشرقين من أكاديمي الدراسات الشرق الأوسطية الأقرب للإنصاف والاعتدال ...

إصلاح الدراسات الاستشراقية بما يخدم إسرائيل....

لمراقبة النشاطات الجامعية ...

تحطيم معنوي...

لتدمير الأكاديميين المنصفين في بحوث الدراسات الاستشراقية
هل عندك زيادة من هذا الهراء ؟

فين الرابط أو الروابط ؟ لكي أزيد خوفا منهم...

من هذا اليوم أنا خائف أن أنزل في الشوارع أو أن أتجول في دوائر المستشرقين ...
ربما أغلق صفحتي في academia.edu
خوفا من هؤلاء الأرواح المدمًّرين والمراقبين جميع خطواتنا في الدراسات الاستشراقية
 
ههه
الدكتور موراني نحن الذين نخاف من توابع كتاباتنا!
في الحقيقة بدون كلام عن التحطيم والتدمير فإن على الدكتور موراني أن يتذكر أن مافعله الإستشراق البيزنطي ومابعده حتى القرن ال19 على الاقل كان بتصريحات الاستشراق حربا معلنة اذا اضفنا لها الحملات الصليبية او حملة نابليون او كليبر وكلماته عن الاسلام في كتابه.
الآن الأمر اختلف نوعا ما فلاحملات مباشرة الا في كتابات ينكر عليها الدكتور موراني فعلها ويخرجها من حركة الاستشراق
فبقي أمامنا الاستشراق العلماني الأكاديمي وعلمانية مابعد الحداثة
..................
 
ليته سكت....
الدكتور موراني المحترم
بعضه موجود ومتاح على الشبكة وبيسر يمكن الوصول إليه...
لعلك تقصد مشاريع عملاقة تضم المستشرقين المؤثرين مثل هذا المشروع
إسلام اسمبلد أو الإسلام الكلي
مشروع فريق كبير كبير جداً من كبار المستشرقين والمحللين والاجتماعيين والمثقفين .. يقوم الفريق برصد وفحص ودراسة كل المؤتمرات الإسلامية والعربية منذ سقوط الخلافة بصورة متكاملة، يكمل بعضها بعضًا فيما تم إنجازه وما تم الإخفاق في إنجازه، وذلك لمعرفة العناصر القوية المؤثرة الناشطة وقياس تأثيراتها المتراكمة واستشراف مستقبلها حتى يسهل تقزيمها وتحجيمها وإن أمكن سحقها فلا تكن هناك رموزا قيادية ويتم تشتيت القطيع...
يقوم بالإشراف على هذا المشروع المستشرق كرامر الذي نجح في إدارة وتوجيه مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط والدراسات الإفريقية التي حقق نجاحات وكوارث مفجعة موجعة للإسلام والمسلمين في إفريقيا...
وجاء به برنارد لويس ليكمل مسيرته في أرفع المراكز الحساسة...
أصدر كتابين حول الإسلام الكلي في 1985 وفي 2008 تقريبا كل ربع قرن ولا يبدي إلا القشور أما اللب فيحتفظون به فيما بينهم والإصدار الثالث لم يصدر بعد...
الدكتور موراني
لا تخشى شيئاً ولا مراقبة..
لأن منجزك العلمي والأكاديمي يمكن وصفه بأنه أقل من المتواضع
لا يثير جدلاً كبيراً ولم يحقق بعداً يمكن قياسه...
خمس سنوات قضاها في الحرم الجامعي...
ومظاهرة طلابية لم ينل شرف المشاركة فيها ...
وكل سنة وأنت طيب تطيب لك متابعة برامج التلفاز الجامعي
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى