طَالِعْ (رد الحجج الباطلة والمضللة) للشيخ السيد عبدالرحيم

إنضم
10/06/2015
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مصر
بسم1
طَالِعْ (رد الحجج الباطلة والمضللة) للشيخ السيد عبدالرحيم

طَالَعَ بعض رواد الموقع الكرام، الردودَ التي ردت على كتاب (رد الحجج الباطلة والمضللة.. رسالة في الرد على المدافعين عن عوالي الأسانيد القرآنية في كتاب "الحجج الجياد") للشيخ السيد أحمد عبدالرحيم، ولم يقرؤوا الكتاب الأصلي المردود عليه، وهو أمر ينتقص من وقوفهم على جلية الأمر والإحاطة به، والأغرب من ذلك هو ثناء بعضهم على الردود مع عدم اطلاعهم على المردود عليه، علمًا بأن تلك الردود لم تتطرق من قريب أو بعيد لـ(الحدادي) الذي هو أصل القضية ومحل الخلاف.
ومن المعلوم أن أولى خطوات المنهج العلمي السليم هي قراءة واستيعاب جميع الأقوال الأولى والردود عليها حتى يستطيع الباحث المنصف المدقق القدرة على اتخاذ رأي علمي سديد، وترجيح ما يراه صحيحا.
ولذا أود هنا أن أنشر تباعًا روابط ملفات الكتاب التي تنشرها صفحة (الشيخ السيد أحمد عبد الرحيم).. وأعتقد أن أقل الإنصاف من قبل القائمين على (ملتقى أهل التفسير)، ومن قبل الأستاذ ضيف الله الشمراني تحديدًا؛ هو أن تنال هذه المشاركة ميزة (التثبيت) تمامًا كتلك الميزة التي تحظى بها الردود على الكتاب، حتى يكون الأصل والردود عليه متاحة للجميع، ليتخذ كل باحث وطالب علم ما يريد من رأي بعيدًا عن التشويش والخلط والتلبيس الذي هو حاصل الآن.

__________
رابط الملف الأول:

(على أرشيف):
https://ia601506.us.archive.org/30/items/almoqadimah/almoqadimah.pdf

(على فورشيرد):
almoqadimah - Download - 4shared - mohammad alkhateeb

رابط الملف الثاني:

(على أرشيف):
https://ia601501.us.archive.org/2/items/Almabaheth123/almabaheth1&2&3.pdf

(على فورشير):
almabaheth1&2&3 - Download - 4shared - mohammad alkhateeb
 
الأخ الفاضل: اقرأ رد الشيخ إيهاب فكري، فقد تعرض للحدادي من قريب وبعيد.
واقرأ رد الشيخ مصطفى شعبان: فقد تعرض للشيخ عبدالله بن عبدالعظيم الدسوقي، وبيّن أشياء كان ينبغي للشيخ السيد -من باب الأمانة- أن يذكرها.
واقرأ الردين الآخرين: لتقف على حقيقة ما يتهم به الشيخ السيد الآخرين وهو واقع في ذلك؛ بل أشد، والله المستعان.
 
وعندي استفسار بارك الله فيكم:
قلتم : (حتى يستطيع الباحث المنصف المدقق القدرة على اتخاذ رأي علمي سديد، وترجيح ما يراه صحيحا ).
وقلتم: (
ليتخذ كل باحث وطالب علم ما يريد من رأي بعيدًا عن التشويش والخلط والتلبيس الذي هو حاصل الآن ).

هل الشيخ السيد يرى أن الأمر واسع، وأن طالب العلم مخير في اتباع ما يراه صحيحا -كما ذكرتَ-، أم أن هذا رأيكم أنتم ؟
 
بارك الله فيكم (أبا عائش)..
بحسب علمي، فالشيخ يعتزم إخراج ردٍّ علمي مختصر على ما ورد. والحق أنها ردود بعيدة عن أن تكون ردودًا علمية منهجية، فليس كلُّ مَن يسطر ردًّا يؤخذ به، ويسلم له.
لك أن تعلم -مثلا- أن رد الأخ (الوراقي) هو عبارة عن إنكار لشخصية عبد الله عبد العظيم، الواردة في كتاب الشيخ السيد عبد الرحيم، وهو إنكار يُعوزه الدليل والوثائق، على عكس ما جاء في كتابي الشيخ الاثنين المشتملين على العديد من الوثائق والأدلة، فضلا عن أن الشيخ الغامدي نفسه في كتابه (الحجج) لم يُنكر حقيقة وصحة شخصية عبد الله عبد العظيم الواردة في كتاب الشيخ.
***
أما ما أقصده بترجيح ما يراه الباحث المدقق.. فهو نوع من طلب النَّصَفَةِ والعدالة بإتاحة الفرصة لجميع الأقوال (أصولها والردود)، بعيدًا عن التحيز لطرف على حساب آخر. فبهذا وحده يستطيع الجميع قراءة كل ما يُحيط بهذه القضية، ومن ثمّ يكون في مقدور الباحث البعيد عن الهوى والتحيُّز تلمس الجيد من الرديء، والصواب من الخطأ، والمستقيم من الخطل.
 
وفيكم بارك
إذا المسألة اجتهادية، ولم يتوصل فيها إلى أمر قطعي إلى الآن، جزاكم الله خيرا.
 
أقصد: أنه ما زال الأمر محل بحث ونظر، ولن أستطرد معكم في النقاش، نسأل الله أن يؤلف بين القلوب، وأن يصلح الأحوال..آمين.
 
الأخ قطب المولى:
أين رأيتم الشيخ مصطفى شعبان ينكر شخصية عبد الله عبد العظيم الذي ذكرها الشيخ السيد؟!
الذي لاحظته: أن الشيخ مصطفى استظهر أن عبد الله عبد العظيم الذي ذكره الشيخ السيد ليس هو عبد الله عبد العظيم تلميذ الحدادي، الذي هو محل البحث.
ولكنه لم ينكر عبد الله عبد العظيم الذي ذكره الشيخ السيد.


وفرق كبير بين الأمرين.
 
الأخ أبا عائش..
إذا كان الأخ (الوراقي) قد ذهب إلى اختلاف شخصية (عبد الله عبد العظيم) التي أوردها عن الشخصية التي أوردها الشيخ السيد.. فأين هو من (الحدادي) الذي هو أصل القضية ومحل الخلاف؟ فالمهم هنا بعد إيراده الشخصية التي ارتضاها لــ(عبد الله عبد العظيم) أن يعرفنا بالحدادي الذي أخذ عنه الشيخ (عبد الله)، وأن تتوفر فيه الشروط المعتبرة للتلقي، فضلا عن اتصافه بالأوصاف التي أوردها الشيخ (عبد الله) عنه.

دمتم بعافية، وكل عام وأنتم بخير.
 
بسم1
طَالِعْ (رد الحجج الباطلة والمضللة) للشيخ السيد عبدالرحيم

طَالَعَ بعض رواد الموقع الكرام، الردودَ التي ردت على كتاب (رد الحجج الباطلة والمضللة.. رسالة في الرد على المدافعين عن عوالي الأسانيد القرآنية في كتاب "الحجج الجياد") للشيخ السيد أحمد عبدالرحيم، ولم يقرؤوا الكتاب الأصلي المردود عليه، وهو أمر ينتقص من وقوفهم على جلية الأمر والإحاطة به، والأغرب من ذلك هو ثناء بعضهم على الردود مع عدم اطلاعهم على المردود عليه، علمًا بأن تلك الردود لم تتطرق من قريب أو بعيد لـ(الحدادي) الذي هو أصل القضية ومحل الخلاف.
ومن المعلوم أن أولى خطوات المنهج العلمي السليم هي قراءة واستيعاب جميع الأقوال الأولى والردود عليها حتى يستطيع الباحث المنصف المدقق القدرة على اتخاذ رأي علمي سديد، وترجيح ما يراه صحيحا.
ولذا أود هنا أن أنشر تباعًا روابط ملفات الكتاب التي تنشرها صفحة (الشيخ السيد أحمد عبد الرحيم).. وأعتقد أن أقل الإنصاف من قبل القائمين على (ملتقى أهل التفسير)، ومن قبل الأستاذ ضيف الله الشمراني تحديدًا؛ هو أن تنال هذه المشاركة ميزة (التثبيت) تمامًا كتلك الميزة التي تحظى بها الردود على الكتاب، حتى يكون الأصل والردود عليه متاحة للجميع، ليتخذ كل باحث وطالب علم ما يريد من رأي بعيدًا عن التشويش والخلط والتلبيس الذي هو حاصل الآن.

__________
رابط الملف الأول:

(على أرشيف):
https://ia601506.us.archive.org/30/items/almoqadimah/almoqadimah.pdf

(على فورشيرد):
almoqadimah - Download - 4shared - mohammad alkhateeb

رابط الملف الثاني:

(على أرشيف):
https://ia601501.us.archive.org/2/items/Almabaheth123/almabaheth1&2&3.pdf

(على فورشير):
almabaheth1&2&3 - Download - 4shared - mohammad alkhateeb
أخي الكريم الأستاذ قطب المولى عبد الله:
بحكم إشرافي على "ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه" في "ملتقى أهل التفسير" = أودُّ توضيح بعض الأمور:
أولًا: نرحِّبُ في ملتقى أهل التفسير بالحوار العلمي الهادف، الذي يُقصَدُ به الوصول إلى الحق، ونتيح المجال لكل من الفريقين المختلَفين في إبداء رأيه، ومناقشة رأي الفريق الآخَر.
وقد كتبتُ لفضيلة الشيخ الدكتور عبد الله الجار الله طالبًا منه المشاركة في إبداء رأيه في هذا الملتقى المبارَك ملتقى أهل التفسير، في هذا الموضوع وغيره، وها أنا أدعو فضيلته مرة أخرى لذلك، وكذلك أدعو فضيلة الشيخ السيّد بن أحمد بن عبد الرحيم للمشاركة والكتابة في ملتقى أهل التفسير في هذا الموضوع أو غيره، ويعلمُ الله وحده أننا نسعى لتضييق الخلاف، وجمع شمل أهل القرآن، ونرغب في إثراء النقاش العلمي الذي ينتفع به الجميع.
ثانيًا: هذا الملتقى يديره ويشرف عليه مجموعة كبيرة من الأساتذة الفضلاء، والدكاترة النبلاء، (وما "ضيف الله الشمراني" إلا مجرد فرد منهم)، ومَن كان لديه ملحوظةٌ ما فليتكرَّم بمراسلة الإدارة بها.
ومما يجدر التنبيه عليه: أن المشرفين في هذا الملتقى يحافظون قدر وسعهم على الحياد في مثل هذه الموضوعات الخلافية، وينحصر دورهم في التأكد من سلامة المحتوى، وعدم مخالفته لقوانين ملتقى أهل التفسير.
ثالثًا: أتمنى أن يرتقي حوارنا إلى لغة لائقة بأهل القرآن الكريم، وأن لا نستعمل ألفاظ: (تشويش، خلط، تلبيس) ونحوها.
رابعًا: جميع أهل القرآن الكريم، ومشايخ هذا العلم وطلابه -بلا استثناء- محل احترامنا وحفاوتنا وتقديرنا، نقدِّرُ الجميع ونجلّهم، وإن حصل خلافٌ ما فهو خلافٌ علمي شريف، لا يُفسِدُ للودّ قضيّة.
وفَّقَ الله الجميع لما يحبُّ ويرضى.
 
الأخ الكريم ضيف الله الشمراني..
جزيل الشكر لك على بعض الإيضاحات التي أوردتها، غير أن لي بعض الردود عليها:
أولا- تعقيبك على مشاركتي المتضمنة بعض روابط مباحث الشيخ السيد عبد الرحيم، ومن ثمّ تثبيتها عملا بمبدأ المساواة بين الردود؛ لم يأتِ إلا بعد قرابة عشرة أيام. ولا أدري ما المانع الذي منع من تثبيتها أو الرد عليها كل هذه المدة، لا سيما وأنت المشرف على "ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه".
ثانيًا- ليس من المنطق في شيء المطالبة بمشاركة الشيخ السيد عبد الرحيم أو الدكتور عبد الله الجار الله، أو إبداء آرائهما في هذا الموضوع؛ لأن النتيجة العلمية التي توصل إليها الكتابان تتضمن بالضرورة قناعات صاحب الكتابين والمؤيدين له، لا سيما وأن الردود التي جاءت حتى الآن بعيدة كل البعد عن تبيان حقيقة (الحدادي) الذي هو أصل الخلاف.
ثالثًا- أما عن إتاحة الفرصة لجميع الآراء.. فلي هنا ملاحظة مهمة، وهي أني رأيت جميع المشاركات التي تضمنت الردودَ على الشيخ السيد عبد الرحيم، إنما كانت باسمك أنت، ولم تكن باسم أحدٍ من أصحاب الردود، وهو ما يُعطي انطباعًا بتحيز القسم لرأيٍ على حساب آخر، سواء كان هذا مقصودًا أم غير مقصود. جاء هذا في مشاركتك التي ضمَّنتَهَا كتاب (الحجج الجياد)، ثم مشاركتكَ التي ضمَّنتَهَا الردودَ الجديدة، ليس هذا فحسب، بل وميَّزتها بميزة (التثبيت). وقد كان من الإنصاف ومراعاة العدالة المطلوبة من قسم "ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه" في مقابل هذا، أن ينشط في تتبع ونشر كتب الشيخ السيد عبد الرحيم، وتثبيتها، لا سيما كتاب (آفة علو الأسانيد) المردود عليه، حين ظهوره، كما ينشط في تتبع الردود على كتب الشيخ، ونشرها، وتثبيتها أيضًا، وهو ما لم يحدث بحال.
رابعًا- فيما يخص مفردات (تشويش، خلط، تلبيس)، فلم تكن -يعلم الله- إلا توصيف واقع، فمحاولة إبراز الرأي الواحد، والترويج له، وقبول الإساءات التي تصدر في بعض التعليقات لعلماء من أمثال الشيخ السيد عبد الرحيم؛ أمر يُثير الأسى والامتعاض.
وختامًا.. يعلم الله مقدار ما بي في هذا الشهر الفضيل من أسى على ما وصل إليه حال بعض طلاب العلم، لا سيما المنتسبين منهم للقرآن الكريم، ممن يتركون لألسنتهم الحبل على الغارب بغير رقيب أو حسيب.
أسأل الله أن يجمعنا جميعًا على طاعته، وحب كتابه، والعمل لما يخدم هذه الأمة، بعيدًا عن التعصب والتحيز.. وكل عام وأنتم جميعًا بخير.
 
عودة
أعلى