احمد جاسم محمد
New member
السادة الافاضل ....
السلام عليكم ورحمة الله ....
هلا تكرمتم عليّ بتوجيهاتكم وارشاداتكم المباركة بخصوص موضوع رسالتي الموسومه (التجويد وأثره في المتلقي دراسة في الاداء القراني)
والتي تتضمن تمهيد وثلاثة فصول :
التمهيد :
يتضمن التعريف بمصطلحات عنوان الدراسة (التجويد والاثر والمتلقي) .
الفصل الاول :
ويتضمن جهود السابقين في دراسة العلاقة بين التجويد -الصوت - والمعنى
وكذلك جهود المحدثين في ذلك
وكذلك يتضمن جمال الوقع الصوتي واحكام التلاوة وعلاقتها بالمتلقي والتناسب بين المعنى والوقع الصوتي والتاثير الصوتي المجود والاستجابة الحسية والانسجام الصوتي في النص القراني .
الفصل الثاني :
اهميةتجويد الاصوات المفردة (المخارج والصفات) في ابراز المعنى وعلاقته بالمتلقي :
المخارج :
1- الاصوات الحنجرية (ء هـ)
2- الاصوات الحلقية (ع ح)
3- اصوات ادنى الحلق (غ خ)
4- الاصوات اللهوية (ق)
5- الاصوات الطبقية (ك)
6- الاصوات الغارية (ج ش ي غير المدية)
7- الاصوات الاسنانية الجانبية (ض)
8- الاصوات اللثوية الخلفية (ر ل ن)
9- الاصوات اللثوية الامامية (ط د ت)
10- الاصوات الاسنانية اللثوية (س ص ز)
11- الاصوات الاسنانية (ذ ث ظ )
12- الاصوات الاسنانية الشفوية (ف)
13- الاصوات الشفوية (ب م و) .
الصفات :
1- الصفات المميزة :
الجهر والهمس
والشدة والرخاوة والبينية
والاطباق والانفتاح
2- الصفات المحسنة :
الصفير والقلقلة واللين والانحراف والتكرار والتفشي والاستطالة والاستعلاء والغنة .
الفصل الثالث :
اهميةتجويد الاصوات المركبة في ابراز المعنى وعلاقته بالمتلقي :
1- احكام النون الساكنة والتنوين
2- احكام الميم الساكنة
3- المدود
4-احكام لام لفظ الجلالة
5- احكام الراء
خاتمة المطاف
راجيا من الله ان اقدم خدمة لحملة كتاب الله الكريم ، وكما يسعدني توجيهكم للبحث من حيث ارشادي الى تعديل الخطة او ارشادي الى مصادر ومراجع ذات صلة بالموضوع .
مع جزيل الشكر والتقدير .
السلام عليكم ورحمة الله ....
هلا تكرمتم عليّ بتوجيهاتكم وارشاداتكم المباركة بخصوص موضوع رسالتي الموسومه (التجويد وأثره في المتلقي دراسة في الاداء القراني)
والتي تتضمن تمهيد وثلاثة فصول :
التمهيد :
يتضمن التعريف بمصطلحات عنوان الدراسة (التجويد والاثر والمتلقي) .
الفصل الاول :
ويتضمن جهود السابقين في دراسة العلاقة بين التجويد -الصوت - والمعنى
وكذلك جهود المحدثين في ذلك
وكذلك يتضمن جمال الوقع الصوتي واحكام التلاوة وعلاقتها بالمتلقي والتناسب بين المعنى والوقع الصوتي والتاثير الصوتي المجود والاستجابة الحسية والانسجام الصوتي في النص القراني .
الفصل الثاني :
اهميةتجويد الاصوات المفردة (المخارج والصفات) في ابراز المعنى وعلاقته بالمتلقي :
المخارج :
1- الاصوات الحنجرية (ء هـ)
2- الاصوات الحلقية (ع ح)
3- اصوات ادنى الحلق (غ خ)
4- الاصوات اللهوية (ق)
5- الاصوات الطبقية (ك)
6- الاصوات الغارية (ج ش ي غير المدية)
7- الاصوات الاسنانية الجانبية (ض)
8- الاصوات اللثوية الخلفية (ر ل ن)
9- الاصوات اللثوية الامامية (ط د ت)
10- الاصوات الاسنانية اللثوية (س ص ز)
11- الاصوات الاسنانية (ذ ث ظ )
12- الاصوات الاسنانية الشفوية (ف)
13- الاصوات الشفوية (ب م و) .
الصفات :
1- الصفات المميزة :
الجهر والهمس
والشدة والرخاوة والبينية
والاطباق والانفتاح
2- الصفات المحسنة :
الصفير والقلقلة واللين والانحراف والتكرار والتفشي والاستطالة والاستعلاء والغنة .
الفصل الثالث :
اهميةتجويد الاصوات المركبة في ابراز المعنى وعلاقته بالمتلقي :
1- احكام النون الساكنة والتنوين
2- احكام الميم الساكنة
3- المدود
4-احكام لام لفظ الجلالة
5- احكام الراء
خاتمة المطاف
راجيا من الله ان اقدم خدمة لحملة كتاب الله الكريم ، وكما يسعدني توجيهكم للبحث من حيث ارشادي الى تعديل الخطة او ارشادي الى مصادر ومراجع ذات صلة بالموضوع .
مع جزيل الشكر والتقدير .