طلب مساعدة في صياغة خطة بحث علمي في مرحلة البكالوريوس

إنضم
26/07/2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشيخنا الأفاضل أناعضوة جديدة بينكم ولدي إشكال في خطة بحثي في مرحلة الكالوريوس قسم علوم قرآن
موضوع بحثي هو (أثار تعليم القرآن على الفرد والمجتمع (الأثر التربوي والأخلاقي)
ولقد رتبت خطتي على النحو التالي :
[FONT=&quot]الفصل الأول الأخلاق والتربية في نظر الحضارات[/FONT]
[FONT=&quot]المبحث الأول [/FONT]
[FONT=&quot]الحضارة الإسلامية [/FONT]
[FONT=&quot]الباب الأول[/FONT]
[FONT=&quot]معنى الأخلاق والتربية في الحضارة الإسلامية [/FONT]
[FONT=&quot]معنى الأخلاق في الإسلام[/FONT]
[FONT=&quot]معنى التربية في الإسلام[/FONT]
[FONT=&quot]الباب الثاني [/FONT]
[FONT=&quot]على أي أساس بنيت لحضارة الإسلامية [/FONT]
[FONT=&quot]على أي أساس بنيت الأخلاق في الحضارة الإسلامية [/FONT]
[FONT=&quot]على أي أساس بنيت التربية في الحضارة الإسلامية [/FONT]
[FONT=&quot]الفصل الثاني [/FONT]
[FONT=&quot]أثر العبادات الدينية على الأخلاق والتربية [/FONT]
[FONT=&quot]المبحث الأول [/FONT]
[FONT=&quot]مالعلاقة بين العبادة والتربية ؟[/FONT]
[FONT=&quot]الباب الأول [/FONT]
[FONT=&quot]تعريف العبادة [/FONT]
[FONT=&quot]تعريف التربية [/FONT]
[FONT=&quot]الباب الثاني [/FONT]
[FONT=&quot]مالعلاقة بين العبادة والأخلاق ؟[/FONT]
[FONT=&quot]تعريف العبادة [/FONT]
[FONT=&quot]تعريف الأخلاق [/FONT]
[FONT=&quot]الباب الثالث [/FONT]
[FONT=&quot]ضرب أمثلة لبعض النماذج المثالية [/FONT]​
فهل تنصحوني بزيادة أو حذف وهل ترتيبي هكذ ا صحيح أم يشوبه شيء
وجزاكم الرحمن عني كل خير​
 
مرحباً بكم أختي الكريمة في ملتقى أهل التفسير . وقد أعدتُ ترتيب الخطة التي ذكرتم مع بعض التعديلات حتى أصبحت كالتالي :

تنبيهات :
- يتوقع أن يكون عدد صفحات البحث 50-60 صفحة وربما أقل من ذلك .
- عند وضع الخطة لأي بحث لا بد من وضع مقدمة في البداية ، ثم يقسم حسب حجم البحث ، وعند التقسيم يراعى في ذلك أن الباب أولاً ثم يندرج تحته فصول، والفصل يندرج تحته مباحث ، وتحت المباحث مطالب، ثم بعد ذلك خاتم البحث وتشتمل على أبرز النتائج التي خرجتم بها في البحث ، ثم الفهارس بعد ذلك . وقد رأيتُ أن يقتصر في بحثك هذا على الفصول والمباحث والمطالب فقط، وإن شئتم الاقتصار على المباحث والمطالب فقد يكون أنسب.

أثار تعليم القرآن على الفرد والمجتمع
الأثر التربوي والأخلاقي


- المقدمة . وتذكرين فيها أهمية هذا الموضوع في نقاط ، وسبب اختيارك له دون غيره، والخطة التي سرتم عليها في البحث .
- تمهيد : فيه بيان المقصود بالأثر التربوي في تعليم القرآن ، وبيان عناية القرآن بجانب الأخلاق والتربية .
- [FONT=&quot]الفصل الأول : المنهج التربوي في تعليم القرآن عند السلف .[/FONT]

[FONT=&quot]المبحث الأول : أبرز محاور منهج السلف في تعليم القرآن .[/FONT]

[FONT=&quot]المبحث الثاني : أثر تعليم القرآن على الفرد في حياة السلف .[/FONT]
المبحث الثالث : أثر تعليم القرآن على المجتمع في عهد السلف .


[FONT=&quot]الفصل الثاني : الأثر الأخلاقي لتعليم القرآن الكريم .[/FONT]
المبحث الأول : عناية القرآن بجانب الأخلاق . هناك الكثير حول هذا الموضوع في ملتقى أهل التفسير ، مثل عرض كتاب (دستور الأخلاق في القرآن) لمحمد دراز ، قومي بتلخيصه في ثلاث صفحات أول أقل .
المبحث الثاني : الأثر الأخلاقي لتعليم القرآن على الفرد .
المبحث الثالث : الأثر الأخلاقي لتعليم القرآن على المجتمع .
الخاتمة .
الفهارس .


وهي خطة أولية ، قمت بكتابتها على عجل لكم الآن .
وأنصحك بقراءة البحوث المرفقة فهي في صميم بحثك، وقد قدمت ضمت بحوث ملتقى الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الثالث . وبعد قراءة البحوث قومي بتلخيصها بمهارة، واحرصي على حسن الفهم ، وأعيدي صياغة الخطة التي كتبتها لك بناء على ما ورد في البحوث المرفقة ، حيث إن الخطة التي كتبتموها فيها قصور .
وهناك كتب مطبوعة يمكن أن تفيدكم في الموضوع لو بحثتم ، مثل :
- (الجهود الدعوية لحلقات تحفيظ القرآن الكريم) للدكتور عبدالله بن محمد المطوع ، دار الحضارة بالرياض .
- تعليم تدبر القرآن للدكتور هاشم الأهدل .
- أصول التربية والتعليم كما رسمها القرآن الكريم (لأول مرة) Pdf للدكتور أحمد شرشال .

بارك الله فيك .
 
والله لا املك إلا أن أقول رفع الله درجاتك في الجنان و جزاك الرحمن عني كل خير سأفعل مانصحتني به وسأعود لطرحه لاحقاً ولكن سامحني على السؤال لقد غيرتم كل النقاط التي أوردتها سابقاً مالسبب في ذلك؟
حتى أتعلم من الأخطاء ولا أقع فيها مجدداً
 
أشكر أخي الحبيب الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري على سعة صدره، وحسن تمرسه بضوابط البحث العلمي، ينوب عنا فيما نحن نعجز عن فعله في مشاركات كثيرة، لا لقصر علمي، لكن تعودنا أن نطل على المواضيع دون أن نلقي ولو كلمة شكر أو ملاحظة ..، أما هذا العبد الفقير فيحب بَذَلَ الشكر، المناقشة وتقويم المشاركة، وتوجيه صاحبها إلى الأحسن والأفضل. فنحن في الغالب نشتغل على فهم كتاب الله - عز وجل- واستنباط الأحكام والحكم من خلال آياته، وترويض ألسنتنا باللفظ بأحرفه على الوجه الأحسن والأكمل..عمدتنا قوله صل1 (((خيركم من تعلم القرآن وعلمه.)))، فهدفنا إثراء حقل القرآن الكريم بما هو مفيد وهادف، خالص من كل نقص بَيِّنٍ.
فأهنئك أخي الحبيب مرة أخرى وأقول: وفقك الله لكل حميد، ووفقنا لإخراج زكاة ما تعلمناه، فالعلم يزكو بالإنفاق، وينقص بل ويذهب بالإمساك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
بارك الله فيكم جميعاً .
صياغة خطط البحوث العلمية مسألة تخضع لبعض الضوابط العامة المذكورة في كتب البحث العلمي، وهي تعتمد على الخبرة في صياغة البحوث ومُمارستها، والمرحلة التي يُكتب فيها البحثُ، وطول البحث وقصره والغرض من البحث ونحو ذلك من العوامل التي تؤثر على صياغة مخطط البحث. فبحثكم هنا في مرحلة البكالوريوس يهدف إلى تدريبكم بالدرجة الأولى على صياغة خطط البحث، والتعرف على مصادر البحوث، والطريقة الصحيحة في التعامل مع هذه المصادر، وكيفية الاستفادة من البحوث السابقة في الموضوع أو قريبة منه، وكل هذه الأمور تنمو مع الوقت في حياة الباحث والباحثة ، فلا يوجد أحد منا إلا وبدأ في البحث العلمي خطوة خطوة، وتبقى مسألة صياغة خطط البحوث تتفاوت فيها أنظار الباحثين دوماً .
وعلى سبيل المثال هنا ، فقد قرأتُ مخطط البحث الذي كتبتموه في المشاركة الأولى فظهر لي فيه الملحوظات التالية من أول نظرة :
- عدم تطابق الأجزءا التي قسمتم البحث إليها مع مرحلة البحث (بكالوريوس) حيث جعلتموه أبواباً والأبواب تقسيم كبير، يصلح للماجستير والدكتوراه دون البحوث الجامعية الدنيا . ثم رأيتكم جعلتم العناوين عامة جداً أوسع من عنوان البحث نفسه . فكتبكم ([FONT=&quot]الحضارة الإسلامية - [/FONT][FONT=&quot]معنى الأخلاق والتربية في الحضارة الإسلامية - [/FONT][FONT=&quot]معنى الأخلاق في الإسلام - [/FONT][FONT=&quot]معنى التربية في الإسلام - [/FONT][FONT=&quot]على أي أساس بنيت لحضارة الإسلامية - [/FONT][FONT=&quot]على أي أساس بنيت الأخلاق في الحضارة الإسلامية - [/FONT][FONT=&quot]على أي أساس بنيت التربية في الحضارة الإسلامية - [/FONT][FONT=&quot]أثر العبادات الدينية على الأخلاق والتربية - [/FONT][FONT=&quot]ما لعلاقة بين العبادة والتربية ؟ - [/FONT][FONT=&quot]تعريف العبادة - [/FONT][FONT=&quot]تعريف التربية[/FONT]) وهذه لا عناوين واسعة، لم تدخل بعدُ في صلب البحث المفترض فيه أن يكون مُركَّزاً على نقاط العنوان، وليس هناك تناسق ولا تسلسل بين هذه العناوين ، ولكن هذا طبيعي في بداية التفكير في الموضوع، وأنا شخصياً أقوم بعمل الآتي في أثناء صياغة خطة أي بحث يعرض لي :
- أقوم بكتابة كل الأفكار المتعلقة بالموضوع في ورقة بيضاء ، أو على صفحة وورد في الحاسب الآلي، وأكتبها دون ترتيب، وأبقى في هذه الأمر حتى اشعر أنني قد استوفيت معظم النقاط الأساسية في الموضوع، ثم أبدأ في تحويل هذه الأفكار والأسئلة إلى مخطط متناسق فيه مقدمة وتمهيد إذا احتجت لذلك وفصول ومباحث وخاتمة .. الخ . وبعد ذلك أراجع وأستشير حيث إن الأنظار تختلف كثيراً في النظر إلى الموضوعات مهما كانت بسيطة، فتجد عند باحث ما لا تجده عند غيره، بحسب خبرة الباحث وسعة اطلاعه وحسن تنظيمه وغير ذلك، والباحثون يتفاوتون في ذلك تفاوتاً كبيراً، فبعضهم مفيد جداً، وبعضهم غير مفيد، وبعضهم بين بين. والباحثون يشكون كثيراً من تفاوت آراء اللجان التي تناقش المخططات، وهذا لا غرابة فيه فالنظر للخطط يتفاوت بحسب العوامل السابقة، والفائدة في النهاية تعود للبحث والباحث، بحيث لا يكتب في موضوعه إلا وقد أخذت الخطة حظها من النظر، واستوفت جوانب الكمال إلى ما تبلغه طاقة هذه العقول الناظرة في الخطة.
ولا بد قبل وضع الخطة من معرفة مشكلة البحث التي يسعى البحث لمعالجتها، فمثلاً هنا في موضوع بحثكم تريدون دراسة (أثار تعليم القرآن على الفرد والمجتمع - الأثر التربوي والأخلاقي) فالبحث يكون مركزاً على آثار عملية تعليم القرآن على الأفراد وعلى المجتمع، في جانبين : التربوي والأخلاقي ، وهما يتداخلان في بعض النقاط . لكن لا خيار لنا الآن فهذا خياركم في العنوان، وفي بعض الأحيان يخضع العنوان نفسه إلى نقاش طويل حتى يستقر الرأي على العنوان، ولكن الغالب على بحوث البكالوريوس أن تكون مهيأة للطلاب من قبل الأساتذة بخلاف الدراسات العليا فيكون الطالب هو المبادر إلى اختيار العنوان وتبرير الاختيار .
ونحن نريد في وضع خطة البحث هنا أن ندخل مباشرة للموضوع دون الدخول في مقدمات وممهدات طويلة قد تستغرق البحث على قصره .
فخطر على ذهني أن يكون تقسيم البحث على المحاور التالية :
- المقدمة . وهذه لا بد منها في كل بحث .
- التمهيد ، ويكون فيه إشارة إلى المقصود بالأثر التربوي في تعليم القرآن، وبيان عناية الكتب السماوية والأنبياء والرسل بتهذيب الأخلاق وتربية الأمم على محاسن الأخلاق والعادات في ثلاث صفحات إلى خمس صفحات . وحبذا لو خططتم جيداً لحجم كل فقرة من حيث عدد الصفحات، بحيث لا تطيلون في جانب على حساب جانب تماماً كمن يبني منزلاً بحيث يقتصد في مواده وموارده ووقته .
ثم نظرت فوجدت أن العنوان يناقش أربعة جوانب :
- أثر تعليم القرآن على الفرد في الجانب التربوي .
- أثر تعليم القرآن على المجتمع في الجانب الأخلاقي .
- أثر تعليم القرآن على الفرد في جانب الأخلاق .
- أثر تعليم القرآن على المجتمع في جانب الأخلاق .
فتم تقسيم البحث على هذا الأساس إلى فصلين كل فصل يندرج تحته محور (التربية) ((الأخلاق) . وفاتني أن أخصص فقرة للتفريق بين النظرة إلى الفرد والنظرة إلى المجتمع، والمقصود بالمجتمع وترجعون في معرفة المقصود بالمجتمع إلى كتب (المجتمع الإسلامي وخصائصه) وهناك عدة مؤلفات بهذا العنوان .
وأكرر أن الباحثين تتفاوت وجهات نظرهم للموضوع الواحد وتتفاوت خططهم لبحثه، وأرجو تأمل خطط الأبحاث المرفقة في نفس موضوعك، وكل الباحثين يحملون درجات علمية عالية وهم من خيرة الزملاء والأساتذة ( د. إبراهيم الهويمل - د. محمد سبتان - د. عبدالرحمن قصاص) ولم أقرأ هذه البحوث إلا قديماً ، ولكنني أرفقتها لكم قبل النظر في مضمونها، وقد نظرت فيها الآن فوجدت أنسبها بحث الدكتور عبدالرحمن قصاص ، فيمكن أن يتخذ أصلاً في الخطة، ويستفاد من خطط البحثين الآخرين، وتخرجين في النهاية بخطة وافية للموضوع إن شاء الله تعالى ، والغرض من هذا هو الارتقاء بمستواك في جانب التخطيط للبحوث فهذه مهارة مهمة يفتقر إلى التدرب عليها بشكل صحيح 98.3% من طلابنا وطالباتنا في الجامعات للأسف، لأن هذا يحتاج من الأساتذة إلى بذل جهد وصبر في التعليم والتدريب وهذا لا يكاد يوجد، ولعل هذه المحاولة معكم يستفيد منها مَنْ يطَّلِع عليها إن شاء الله، علماً أنه ليس هناك رأي نهائي في ترتيب خطط البحث، ولكن إذا وصلنا لمستوى مقبول من التخطيط نبدأ في العمل إن شاء الله، مع الاستفادة من المصادر التي ذكرت لكم .
 
أخي الكريم الأستاذ مصطفى محمد صالح وفقه الله : أشكرك على دعواتك الطيبة، وأرجو أن نكون جميعاً مفاتيح للخير، دالّين عليه، وأنت تعلم أننا كنا نتمنى أن نجد من يساعدنا في مثل هذه المرحلة ولا نكاد نجد، فلا بد من الصبر والتعاون والاحتساب في التعليم لعل الله أن يبارك في هذا العلم القليل، ونستغفر الله من التقصير في أداء هذه الأمانة العظيمة.
 
شرح وافٍ وقيم انهيت قرأت أحد البحوث وسأتابع البقية وسأخذ بكل نقطة عرضتها وأسأل الله الفتح والتوفيق
وجزاك الله عني كل خير
 
ماشاء الله تبارك الرحمن
أحسنتم أحسن الله إليكم جميعا
 
شرح وافٍ وقيم انهيت قرأت أحد البحوث وسأتابع البقية وسأخذ بكل نقطة عرضتها وأسأل الله الفتح والتوفيق
وجزاك الله عني كل خير
أرجو لك التوفيق، وبهذه الطريقة سوف تتعلمين إن شاء الله الطريقة المثلى للبحث، وبتراكم الخبرات والتجارب يتعلم الباحث.


شكراً يا أبا إبراهيم على هذه المصادر القيمة وأرجو أن تستفيد منها الأخت الباحثة .
 
أستاذي الفاضل
قرأت فوجدت كلاما ً رائعاً جداً عن تأثير القرآن على العرب وغير العرب فهل من الممكن أن أدرج هذا في بحثي ؟
إن كانت الإجابة (نعم ) فهل أفرده في باب مستقل وأجعل تحته القصل الأول تأثير القرآن على العرب وتحته مبحث تأثيره على الفرد ومبحث أخر تأثيرة على المجتمع
وباب آخر تأثيره على غير العرب ويندرج تحته فصلين أحدهما تأثير القرآن على الفرد غير العربي والآخر تأثير القرآن على المجتمع غير العربي
أنتظر ردكم أكرمكم الله
 
أستاذي الفاضل
قرأت فوجدت كلاما ً رائعاً جداً عن تأثير القرآن على العرب وغير العرب فهل من الممكن أن أدرج هذا في بحثي ؟
إن كانت الإجابة (نعم ) فهل أفرده في باب مستقل وأجعل تحته القصل الأول تأثير القرآن على العرب وتحته مبحث تأثيره على الفرد ومبحث أخر تأثيرة على المجتمع
وباب آخر تأثيره على غير العرب ويندرج تحته فصلين أحدهما تأثير القرآن على الفرد غير العربي والآخر تأثير القرآن على المجتمع غير العربي
أنتظر ردكم أكرمكم الله

فكرة جيدة .
أقترح أن يكون هذا في عنوان فرعي صغير تحت المباحث القائمة، فأصل البحث - كما يبدو لي - يناقش أثر تعليم القرآن على المجتمع المسلم، والفرد المسلم . وإضافة تأثيره على غير المسلمين ملحق بالموضوع لا أصل له. ولذلك يمكن بعد الانتهاء من مبحث (أثر تعليم القرآن على الفرد في الجانب التربوي) يضاف في صفحتين أو ثلاث بعض ما يؤيد تأثيره على الفرد غير المسلم عربياً كان أو غير عربي. وهكذا في بقية المباحث ، حيث إن البحث أصلاً غير متوسع، ولو أطاع الباحث نفسه في إيراد قصص تأثيره على غَيْرِ العرب لاستوعبت صفحات كثيرة، فلا بد للباحث من معرفة أهداف البحث بدقة، وعدم الاستطراد خارج أصله.
أسأل الله لك التوفيق .
 
أشكر مشرفنا العزيز على تحليه بالصبر والمتابعة لتقويم خطة بحث أختنا الكريمة، كما أثني على دقته المتناهية في النسب المئوية التي يتحفنا بها بين الحين والآخر.
 
السلام عليكم ...
بعد ان قرأت طلب الاخت نورة فايد قرأت رد فضيلة الشيخ الكريم والاخ العزيز عبد الرحمن الشهري واقول له:
- لقد وجدناك عالما جليلا ان شاء الله تعالى ، ثم احببناك في الله.
- ووجدناك اخا كبيرا حنونا عطوفا ثم ازداد حبنا لك في الله
- والفيناك محبا للعلم وطلابه فتضاعف الحب في الله
- فنسأل الله ان يجمعنا بكم في الدنيا على طاعته وفي الاخرة تحت مستقر رحمته
وجزاك الله خيـــرا على حسن صنيعك فلكم يحتاج طلبة العلم لامثالك .
 
عودة
أعلى