طلب كتب في الأوجه المقدمة في الأداء

إنضم
09/02/2009
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.alwa7y.com
السلام عليكم

أسأل عن كتاب الأوجه المقدمة في الأداء لابن يالوشة للضرورة ... أريد رابطًا لتحميله على النت , وإن لم يوجد فمن أين أشتريه ؟؟
وكذلك رسالة المارغيني في التعليق على رسالة ابن يالوشة ... وكتاب الرسالة الغراء للشيخ النحاس ...

وجزاكم الله خيرًا ...
 
السلام عليكم
أسأل عن كتاب الأوجه المقدمة في الأداء لابن يالوشة للضرورة ... أريد رابطًا لتحميله على النت , وإن لم يوجد فمن أين أشتريه ؟؟
وكذلك رسالة المارغيني في التعليق على رسالة ابن يالوشة ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كلاهما تجده ملحقا بكتاب: "النجوم الطوالع على الدرر اللوامع" ابتداء من ص 195.
 
على أننا نود من الأخ الفاضل أن يعرف ما معنى الأوجه المقدمة في الأداء، ويعرف قيمتها وسبب تسميتها وجغرافيتها وتطورها كذلك.
فعلى سبيل المثال معنى المقدم أداء اي الأكثر أو الأشهر أو الأثبت عن صاحب الطريق وقد يكون العكس كما في تقديم التقليل في {أَريكَهُمْ} في الانفال مع أن رواة ورش نصوا عنه أنه لم يقرأ على نافع إلا بالفتح، انظر الإقناع لابن الباذش، ومع ذلك قدموا التقليل على الفتح الأثبت رواية. وقيمتها ليس إلغاء "المؤخر أداء" بل الإشعار بما ذكرناه قبل قليل.
أما سبب تسميتها فمجرد اصطلاح بين المؤدين ومشايخهم لمراقبة استيفاء الأوجه حتى لا يتشتت ذهن الشيخ السامع، واختبار لقدرة المؤدي على انه يعرف الأوجه ويعرف درجات قوتها.
وبالنسبة للجغرافية فقد يكون الوجه مقدما عند المشارقة وهو مؤخر عند المغاربة لاعتبارات عدة كالتسهيل والبدل في نحو {ءأنذرتهم}.
وتتطور الأمور حتى يصبح المقدم مؤخرا والمؤخر مقدما كما تجده في الفجر الساطع في المد المنفصل لقالون.
ومن حصافة سيدنا ومولانا إبراهيم المارغني أن يقيد العمل بـ"عندنا". ويحسن أن نضيف اصطلاحا آخر خاصا بالمغاربة على ما اعلم، وهو [الأخذ] وهو المقدم لكن في الإفراد فقط، تستنبطه من باب الإمالة من كفاية التحصيل لسيدنا ومولانا مسعود بن جموع الفاسي.
 
عودة
أعلى