طلب فتوى من الدكتور الجكني والدكتور أنمار حفظهما الله

القلقيلي

New member
إنضم
04/02/2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
فضيلة العلماء حفظكم الله ورعاكم الدكتور الجكني ، والدكتور أنمار ، أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه وآله وصحبه وسلم .
انتشرعندنا في الأردن مقولة ( الشيخ توفيق ضمرة يحمل أعلى سند في الأردن لأنه يسند عن الشيخ بكري الطرابشي). وقد اتصلت أنا وغيري من طلبة العلم بالشيخ بكري الطرابشي حفظه الله وسألته عن هذا الشيخ هل قرأ عليك ؟ فقال: قرأ شيئا من القرآن وأجزته على عادة أهل الحديث وأكد بأنه لم يقرأ عليه القرآن كاملا ، يعني قرأ بعض الآيات ، وهذا الشيخ الأردني أصبح يقرئ الطلاب ثم يسندهم عن الشيخ بكري الطرابيشي بصيغة تحمَل موهمة كما سيأتي ، فظن كثير من الناس أنه قرأ كامل القراءات على الشيخ الطرابيشي . رغم أنه لا يحفظ الشاطبية ولا الدرة ولا الطيبة ، وأيضا لا أعلم أنه قرأ القراءات السبع أو العشر كاملة على الشيوخ وإنما قرأ قراءة أو قراءتين أو رواية أو روايتين فقط ولأن له كتب في القراءات ظن بعضهم أنه قرأ القراءات ، وأيضا إجازته من الشيخ بكري أو من غيره فله عدة إجازات بالعشر والسبع إجازة دون أن يختم القرآن بل بقراءة الفاتحة وخمس آيات من سورة البقرة.
وقد انتشرت أسانيده فقد أجاز العشرات من الأردن ومن العجم ويقرأ عليه من أوروبا وغيرها ويسندهم عن الشيخ بكري أو غيره كما بينت دون أن يكون ختم كامل القرآن على شيخه وهم بدورهم يسندون عنه بصيغة قرأ ، فلما عمّ الأمر وجب البيان عاما كما قال أهل العلم في النصيحة متى تكون عامة ومتى تكون خاصة .
والذي ساعد في انتشار أسانيده عدم اشتراطه لحفظ القرآن ، ولا حفظ أي منظومة أو متن ، وإنما القراءة من المصحف ، فإذا ختم عليه الطالب قراءة حفص يكتب له سندا ،ثم يقرأ الطالب الكلمات الخلافية فقط بين حفص وشعبة من كتابه أو من المصحف ثم يجزه بشعبة .
فإذا أراد الطالب أن ينتقل إلى رواية أخرى يقرأ أيضا عليه الكلمات الخلافية فقط بينه وبين حفص وذلك أسرع فمثلا بعد عاصم يقرأ كلمات الخلاف لأبي عمرو، وبعضهم مباشرة بعد عاصم يقرأ لخلف العاشر أو لأبي جفر الكلمات الخلافية فقط دون أن يبدأ من الفاتحة إلى الناس في كل قراءة أو رواية .

ولما حباكم الله به من علم وتخصص بالقراءات مع الثقة والدين والله حسيبكم وعلم عنكم الجرأة ببيان الحق أتقدم لسماحتكم بفتوى حول عمل الشيخ الأردني توفيق ضمرة وقد أثيرت هذه القضية ببعض المنتديات إلا أنها لم تفد إفادة واضحة وقد وجدت طلب فتوى فاستخرت الله أن أرسله لكم مع بعض التعديل ونصه .
وسألخص أسئلتي بنقاط آمل منكم أن تجيبوا عليها بعد تأملها ، والمسألة عامة :

1 - هل يجوز كتمان الشيخ عن تلامذته مقدار ما قرأ ليُظن أنه قرأ كامل القرآن أو القراءات , خاصة أن بعضهم أعاجم وبعضهم يقرأ عليه بالهاتف من فرنسا وغيرها من البلدان ؟
2 – هل يجوز له تدليس اسم ( بكري الطرابيشي ) بـ ( أبي ماجد بن عبد المجيد ) وهل يعتبر تدليسا مذموما؟
3 – هل يجوز له أن يقول وأخبرته بأني قرأت بها على شيخنا أبي ماجد بن عبد المجيد فأجازني عن شيخه محمد سليم الحلواني ...إلى نهاية السند ، رغم أنه لم يقرأ كامل القرآن وهل يعتبر قوله ( قرأت بها ) من الكذب بأمر يتعلق بالقرآن خاصة أن الشيخ بكري نفى أنه قرأ عليه كامل القرآن ؟ وأحيانا يسند بقوله عن الموهمة للقراءة .
ملاحظة حتى تتثبت من كلامي أنظر إسناده الذي يعطيه في موقع مزامير آل داود في صورة إجازته لأحد طلابه وهو محمد عزمي حلمي حسونة .
4- هل يجوز لطلابه أن يقولوا عن شيخهم بأنه قرأ القراءات على الشيخ بكري ، رغم أن الواقع أنه قرأ عليه بضعة آيات فقط ، وهل هذا يوقعهم بالكذب ، وانظر في نفس ترجمة محمد عزمي كيف يقول :

اسناد الشيخ محمد حسونة من اعلى الاسانيد :

حيث أن الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة قرأ على يد العلامة الشيخ بكري عبد المجيد الطرابيشي، وهو على الشيخ محمد سليم الحلواني، وعلى ذلك يكون بينه وبين النبي محمد صلى الله عليه وسلم تسعة وعشرين رجلا، كلهم مشهور بالاقراء مشهود له في هذا السند، علما بأن هذا السند من قراءة عاصم بن أبي النجود ورواية حفص بن سليمان من طريق الشاطبية، ثم ان الشيخ قرأ على الشيخ توفيق، فأجازه برواية شعبة بن عياش، وكذلك أجازه من الطيبة، ومن الكفاية في القراءات الست، ومن طريق التيسير، كل ذلك في العام خلال العام 2003م.

5 - وماذا على طلابه الذين أجازهم أن يعملوا خاصة أن أغلبهم صدم لما علم بأن شيخهم لم يقرأ القرآن كاملا على الطرابيشي ، وكثير من الذين علموا بأنه قرأ شيئا يسيرا يسند بقوله :
توفيق ضمرة عن الشيخ بكري الطرابيشي عن الشيخ محمد سليم ...عن ... عن فيوهم أن كلمة ( عن ) من الشيخ توفيق تساوي ( عن ) التي بين الطرابيشي والحلواني فعن التي بين توفيق تعني آيات فقط بينما ما بعدها من العنعنات تلاوة لكامل القراءات . فيستقيم سنده بهذا ؟
6- إذا قال قائل إن سند الشيخ فلان منقطع من جهة اتصال التلاوة والأداء والمشافهة لأنه لم يقرأ كامل القرآن على الشيخ الطرابيشي يكون مخطئا ؟
7 – وجدت في كتاب الدكتور إبراهيم نور سيف تحفة المستفيد من صور الأسانيد صفحة 47 أن بعض الأخوة ومن بينهم طفل اجتمعوا بالشيخ بكري الطرابيشي وقرأوا عليه الفاتحة وأول خمس آيات من البقرة إلا الطفل فإنه قرأ الفاتحة فقط ، ثم أجازهم الشيخ جميعا ( مع الطفل ) قراءة لبعض القرآن وإجازة لجميع القرآن على طريقة المحدثين ، فما قولكم بهذا ؟
8 هل يجوز له أن يسند عن شيخ قرأ عليه الفاتحة وأول البقرة للعشرة ، ثم يقرئ طالبا برواية أبي جعفر مثلا وهو لم يقرأ بها كاملة على أحد اعتمادا على كتب القراءات مثل مصحف الصحابة ثم يسنده بها بقوله عن وقد أجازني بها الشيخ ...إلى نهاية السند .

9 – ما الفرق بين من يلازم الشيخ بكري الطرابيشي سنتين يحفظ عليه الشاطبية ثم ثلاثة سنوات يقرأ عليه القراءات السبع فيجيزه الشيخ ، وبين من يقرأ عدة آيات كما فعل الشيخ في الأردن أو الطفل الذي أجازه الشيخ بكري ، فيصبح من لازم الشيخ سنوات أو قرأ عليه كامل القراءات حرفا حرفا ، والذي جلس مع الشيخ بكري مجلسا و قرأ بدقائق بعض الآيات في السند سواء ؟ فهل هما في السند والإجازة سواء ؟
10– وهل يعتبر حقا أعلى سند في الأردن يقدمه على شيوخ شيوخه الذين قرؤوا القراءات من الفاتحة إلى الناس ، كالشيخ العلامة سعيد العنبتاوي رحمه الله رغم أن الشيخ فلان قرأ على طلاب الشيخ سعيد العنبتاوي بل وعلى طلاب طلابه ؟

11 - هل من ينبه على مثل هذا يدخل في من باب النصيحة لله ولكتابه ولرسوله وأئمة المسلمين وعامتهم خاصة العلماء كابن الجزري في غاية النهاية والحافظ الذهبي في معرفة القراء الكبار نبهوا صراحة بالاسم على كثير من مثل هذا نصحا لمن في زمنهم ولمن يخلفهم من الأجيال ؟

في الختام نريد من فضيلتكم نصيحة عامة .
واذكر نفسي أولا و إياكم بقوله تعالى :
( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ) وبقوله ( ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله ) .
وأخيرا نلتمس من جنابكم الإجابة نصحا لله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم ، ولكم الأجر عند الله محبيكم في الله .
طلب الفتوى بتاريخ 10 / 2 / 1430 هـ
 
عودة
أعلى