و هذا جواب فضيلة الشيخ أبو مجاهد حفظه الله ، لمن أرادهَـا
.............................
كتب مقترحة لدراسة التفسير ومناهج المفسرين وعلوم القرآن [مهم]
بسم الله الرحمن الرحيم
كتب مقترحة لدراسة التفسير ومناهج المفسرين وعلوم القرآن :
أولاً- التفسير
المرحلة الأولى :
التفسير الوجيز للواحدي أو زبدة التفسير للأشقر إضافة إلى التفسير الميسر ، ويمكن أن يستفاد من تفسير الجلالين .
المرحلة الثانية :
الوسيط للواحدي مع تفسير البغوي أو اختصار الرفاعي لتفسير ابن كثير أو المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير .ومن الكتب الجيدة في هذه المرحلة التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي .
المرحلة الثالثة :
تفسير ابن كثير [مع الحرص على الطبعات الجيدة له ، ومن أفضل طبعاته الطبعة التي حققها البنا في سبع أو ثمان مجلدات ، وطبعة دار طيبة بتحقيق السلامة في ثمان مجلدات ، ومن أفضلها في تحقيق الأحاديث والآثار طبعة جديدة حققها جماعة من إصدار مكتبة أولاد الشيخ للتراث في خمسة عشر مجلداً ]. ويمكن الإكتفاء لغير المتخصصين بفتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير للقاضي محمد كنعان فهو أجود مختصرات ابن كثير الكاملة .
ويرجع الباحثون إلى تفسير ابن جرير الطبري وابن عطية ،وتفسير القرطبي وأبي حيان .
وإذا ما أراد طالب العلم أن يكون له كتب يكثر من الرجوع إليها فليحرص على أضواء البيان للشنقيطي وتفسير السعدي وظلال سيد قطب .
ومن الكتب التفسيرية المتميزة بالدقة والتحرير تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور .
ثانياً - علوم القرآن :
المرحلة الأولى :
أصول في التفسير للشيخ ابن عثيمين ، وكتاب الوجيز في علوم القرآن العزيز لمشعل الحداد
المرحلة الثانية :
التحبير في علوم التفسير للسيوطي،و مباحث في علوم القرآن للقطان أو دراسات في علوم القرآن لفهد الرومي.
المرحلة الثالثة :
البرهان للزركشي ، والإتقان للسيوطي ويستفاد من ترتيبه وتهذيبه لمحمد عمر بازمول .ومن الكتب الجيدة كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن لعبدالله الجديع ، ويستفاد كذلك من كتاب :في علوم القرآن عرض ونقد للدكتور أحمد حسن فرحات .
ثالثاً- أصول التفسير وقواعده :
المرحلة الأولى :
بحوث في أصول التفسير ومناهجه للدكتور فهد الرومي، والقواعد الحسان في تفسير القرآن للسعدي .
المرحلة الثانية :
فصول في أصول التفسير للدكتور مساعد الطيار ، وتفسير القرآن الكريم أصوله وضوابطه لعلي العبيد .مع مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية .
المرحلة الثالثة :
قواعد التفسير لخالد السبت ، وقواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي .
رابعاً- مناهج المفسرين :
المرحلة الأولى :
القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لحمود النجدي.
المرحلة الثانية :
تعريف الدارسين بمناهج المفسرين لصلاح الخالدي .[وعلى هذا ملاحظات كثيرة ]
المرحلة الثالثة :
التفسير والمفسرون للذهبي ، واتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر للرومي ، وكتاب المفسرون بين النفي والإثبات في آيات الصفات للمغراوي .
خامساً – كتب غريب القرآن :
المرحلة الأولى :
الترجمان والدليل لآيات التنزيل للمختار الشنقيطي
المرحلة الثانية :
غريب القرآن لابن قتيبة.
المرحلة الثالثة :
مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ، وعمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ للسمين الحلبي .
ويستفاد من أمهات كتب اللغة ، وخاصة كتاب معجم مقاييس اللغة لابن فارس .
سادساً – كتب أسباب النزول :
يستفاد من كتب أسباب النزول للواحدي والسيوطي ، مع الحرص على معرفة الصحيح منها بالرجوع إلى كتاب الوادعي : الصحيح المسند من أسباب النزول .
ومن أهم الكتب في هذا الباب كتاب العجاب في بيان الأسباب للحافظ ابن حجر ؛ إلا أن المطبوع منه ناقص .
سابعاً- كتب الناسخ والمنسوخ :
يستفاد من الكتب المشهورة في هذا العلم وهي :
الناسخ والمنسوخ للنحاس بتحقيق اللاحم ، وكتاب القاسم بن سلام الهروي بتحقيق المديفر ، وكتاب الإيضاح في ناسخ القرآن ومنسوخه لمكي بن أبي طالب بتحقيق أحمد حسن فرحات وغيرها .
ومن الكتب المهمة في دراسة هذا الفن : كتاب النسخ في القرآن الكريم لمصطفى زيد .
وبعد : فهذه الكتب المقترحة اجتهاد من كاتبها ، وأرحب بإضافاتكم ومقترخاتكم .
.....................................
ثم أجــاب فضيلة الشيخ عبد الرحمن الشهري وفقه الله بمايلي :
جزاك الله خيراً يا أبا مجاهد
وهذه قائمة ببعض كتب التفسير وعلوم القرآن لغير المتخصصين كنت كتبتها إجابة لطلب بعض الإخوة وأغلبها ذكره أخي أبو مجاهد وفقه الله أعلاه .
وهي قائمة ببعض كتب التفسير وعلوم القرآن والتجويد ومناهج المفسرين وأصول التفسير ، من أراد الاقتصار عليها كفته بإذن الله ، ولم يحتج إلى غيرها ، بشرط أن يدمن النظر فيها ويراجعها حتى يتقنها ، ومن أراد بعد ذلك أن يتوسع فالقرآن الكريم وما دار حوله من علوم لا يكاد يأتي عليها الحصر ، وأما إتقان تلاوة كتاب الله فلا بد فيها من التلقي عن المقرئين المتقنين ، ولا يكفي فيها الأخذ من الكتب أو الأشرطة إلا لمن عجز، والله الموفق لمن يشاء من عباده للاستفادة من دقائق العمر في ما ينفع.
1- علم التجويد – أحكام نظرية وملاحظات عملية وتطبيقية ، ليحيى عبدالرزاق الغوثاني ، الطبعة الأولى 1417هـ .
2- مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ، تحقيق صفوان عدنان داوودي ، ط.دار القلم بدمشق – الطبعة الأولى 1412هـ .
3- الوجيز في علوم الكتاب العزيز لمشعل الحداري (وليس الحداد) ، ط.غراس للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى 1423هـ .
4- التفسير الوجيز للواحدي ، تحقيق عدنان داوودي ، ط.دار القلم (مجلدان)
5- تفسير الإمام ابن كثير ، ط.دار المعرفة ببيروت (مجلد واحد) ، الطبعة الأولى 1423هـ .
6- زاد المسير في علم التفسير لعبدالرحمن بن الجوزي ، تحقيق زهير الشاويش ، ط.المكتب الإسلامي (مجلد واحد) ، 1423هـ
7- المقدمات الأساسية في علوم القرآن لعبدالله بن يوسف الجديع ، نشر مركز البحوث ببريطانيا – ليدز – توزيع مؤسسة الريان ، الطبعة الأولى 1422هـ
8- أسباب النزول للواحدي ، بتحقيق السيد أحمد صقر أو غيره .
9- القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لأبي عبدالله محمد الحمود النجدي ، ط.مكتبة دار الإمام الذهبي – الطبعة الأولى 1412هـ .
10- تفسير القرآن الكريم – أصوله وضوابطه ، للدكتور علي بن سليمان العبيد ، ط.مكتبة التوبة ، الطبعة الأولى 1418هـ
والآراء في هذا متباينة والغرض واحد منها جميعاً والتوسع في دراسة التفسير وعلوم القرآن الكريم يعني التوسع في علوم الآلة ولا بد وأهمها علوم اللغة العربية فهي من أنفع العلوم للتدبر في معاني كتاب الله. والله الموفق
..................................
ثـــــم زاد فائدة أخرى شيخنا الفاضل أبو مجاهد رفع الله قدره
أرجو من جميع الإخوة الأعضاء أن يضيفوا ما يرونه مناسباً من الكتب في التفسير وعلوم القرآن ومناهج المفسرين إلى هذا الموضوع ، حتى يتيسر الإطلاع عليها في مكان واحد .
وأضيف هنا : صدر حديثاً كتاب جيد في أسباب النزول بعنوان : صحيح أسباب النزول للعلي ، بتقديم الدكتور صلاح الخالدي .
وقد صدر قبل مدة اختصار أحمد شاكر لتفسير ابن كثير كاملاً ، حيث كان المختصر شاكر رحمه الله قد انتهى من تسويده كاملاً قبل وفاته ، وكان قد طبع سابقاً بعنوان عمدة التفسير من تفسير ابن كثير في خمسة أجزاء في مجلدين إلى سورة الأنفال .
وهذه الطبعة الجديدة اهتم بها المعتني بها [ لا يحضرني اسمه الآن ] وراجع أصلها وحققه على نسخ خطية .
..............................................
و هذه فائدة أخرى من الشيخ الافضل أحمد البريدي وفقه الله :
شكر الله لك ابامجاهد على هذا الجهد ولي ملاحظة يسيرة وهي : ذكرت ان تفسير الجلالين يصلح للمبتدئين ويرى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله خلاف ذلك بل يراه لطلاب العلم ولا ينصح به للمبتدئ ذكر هذا عند تعليقه على تفسير الجلالين سورة الزمر اخر الشريط العاشر ووجهة نظره ان المؤلف يذكر اشياء لللاختصار وتحتاج الى بيان يقصر عنها فهم المبتدئ وانا اوفق الشيخ رحمه الله على هذا والشواهد كثيرة ويدل على هذا كثرة الحواشي والتعليقات على تفسير الجلالين واخرها صنيع الشيخ رحمه الله فما رايك وفقك الله
..............................................
و هذه فـــــــــائدة الأخ الفاضل ابو حيان
من المفيد في هذا الباب كتاب الدكتور مساعد الطيار :أنواع التصنسف في علم التفسير
و كذلك الدورة التي ألقاها فضيلته في الدمام قبل عامين في الصيف قبل الماضي وهي دورة قيمة كانت عن مقدمات في علم التفسير أنصح الإخوة بالرجوع إليها وقد ذكر الشيخ طريقة جيدة وعملية في طلب علم التفسير.
وللشيخ اليوم محاضرة بعنوان : كيف يستفيد طالب العلم من كتب التفسير تستطيع سماعها من موقع البث الإسلامي في الساعة 8:15
و للشيخ خالد السبت دورة بعنوان مهمات في علوم القرآن قدمها في الصيف الماضي في الدمام وفيها فوائد قيمة.
وبالنسبة للمبتدئين فالشيخ خالد ينصح دائما بكتاب التفسير الميسر وبالمناسبة فإن الكتاب يقرأ على الشيخ وكان قد بدأ فيه من مدة وقطع جزءا كبير منه وهو الآن في سورة الدخان تقريبا (وهذا قلما يتفق لأحد في هذا الزمان أن يشرح هذا القدر من التفسير هذا ان وجد من يلقي دروسا في التفسير! ) والدرس ينقل في موقع البث الإسلامي
وهو درس قيم جدا وقد شرفني الله يحضور جزء لا بأس منه أسأل الله التوفيق والمداومة.
................................................
ثم أضاف فائدة أخرى شيخنا الفاضل أبومجاهدالعبيدي فقال :
أخي الكريم أحمد البريدي وفقك الله
أنا معك في ملاحظتك الوجيهة ، والرأي رأي شيخنا العالم ابن عثيمين رحمه الله ، وذكري له كما تلاحظ جاء في الأخير بلفظ : ويمكن أن يستفاد من تفسير الجلالين ، وسبب ذكري له هنا أنه يصلح أن يكون للمبتدئ الذي يريد أن يقرأ كتاباً على شيخ ، أما إذا كان يريد القراءة بنفسه فلعل التفسير الميسر الصادر عن المجمع لنخبة من العلماء هو المرشح لذلك .
وأما ما ذكره أخي أبو حيان عن الشيخ المفضال المعروف بالعمق وسعة الإطلاع الذي أحببناه من خلال قراءة كتبه والاستفادة منها = أنه يرى أن يبتدئ طالب العلم بالتفسير الميسر فنعم إذا كان يقرأ لنفسه ، أما إذا كان يقرأ على شيخ فوجهة نظري أن التفسير الميسر ميسرٌ كاسمه ، والأولى أن يختار كتاب آخر للقراءة على شيخ كالجلالين أو البيضاوي أو الوجيز للواحدي .
ولى طلب منك يا أخي أبا حيان أرجو أن تحققه ، أن تبلغ سلامي للشيخ الفاضل خالد السبت ، وأن تقبل عني على رأسه ، وتنقل له رجاءنا له بالمشاركة معنا في هذا الملتقى .
.......................................
وجهة نظر وأسماء
وجهة نظر
إن هذه البادرة الطيبة في رسم منهج لإخراج طالب علم متأصل في التفسير تعد خطوة مهمة وممتازة في وقتنا الذي يعز فيه المتخصصون ، ولكن لي وجهة نظر في رسم المنهج ، ألا وهي :
ـ مراعاة سن الطالب ، واختيار الكتاب الذي يتناسب مع مستواه العمري .
ـ مراعاة القدرات العقلية لكل سن ولسن واحد ، أي لربما يتوافق اثنان في سنً لنفرض ( 15 ) سنة ولكن أحدهما يعي أكثر من الآخر فما يتناسب مع القوي لا يتناسب نع الضعيف ، وما يتناسب مع الضعيف يتناسب مع القوي ولكن يؤخر مستواه إن لم يتأثر الضعيف به .
ـ مراعاة المراحل التي يمر بها الطالب ، ووضع الأنسب له ، فيقرأ أولاً ـ لمن كان سنه ( 15 ) ، ذو مستوى وسط ـ أصول التفسير بقواعد مبسطة خارجة عن الخلافيات ، ثم يدرس معها مختصراً من مختصرات تفسير ابن كثير لأن الأصل استوعب هذه القواعد ، أو أي تفسير طبق الأصول المتفق عليها في التفسير ز
ويدرس معها كتاب مبسط في علوم القرآن يعرفه بالمباحث العامة لعلوم القرآن ككتاب مورد الظمآن في علوم القرآن للشيخ صابر حسن محمد أبو سليمان ن ط الدار السلفية ، وهكذا نرتقي به درجة وراء درجة .
ـ مراعاة الخلفية العلمية ، فيقترح لكل من يريد قراءة تفسير ما تفسيراً يتناسب ومستواه الثقافي وتخصصه فليس كل القراء يصبرون على البلاغة و الإعراب ...
مراعاة المدرس لهذا الطالب .
وأعرض بعض الأسماء لكتب علوم القرآن والتفسير مع التعريف بها تعريفاً يسيراً :
التحبير في علم التفسير ، لجلال الدين السيوطي ، ط دار الكتب العلمية ، وكأن السيوطي رحمه الله كتبه قبل أن يكتب الإتقان ، ويعرض فيه مباحث علوم القرآن بشكل مختصر مفيد .
علوم القرآن الكريم للأستاذ الدكتور الشيخ نور الدين عتر حفظه الله ، ط دار الخير ، وهو كتاب منهجي أكاديمي كذلك يعرض فيه مباحث علوم القرآن مبسطة سهلة وبعبارة واضحة ، وهو مقرر في كلية الشريعة في دمشق وغيرها .
القرآن الكريم هدايته وإعجازه ، محمد الصادق عرجون ، ط دار القلم ، وهو كتاب علمي أراد به الكاتب تأصيل جوانب من التفسير على منهج السلف الصالح بنظرة متأصلة ، وهو كتاب جدير بالقراءة .
إعجاز القرآن ، محمد صادق الرافعي ، ط دار القلم ، وهو كتاب غني عن التعريف لا ينفك المتخصص أن يكون في مكتبته .
هدي القرآن الكريم إلى معرفة العوالم والتفكير بالأكوان ، للمحدث الشيخ عبد الله سراج الدين رحمه الله ،ط دار الفلاح حلب ، وهو كتاب يعرض للعوالم التي تحدث عنها القرآن كالكرسي والملائكة والجن و... وشرح هذه العوالم بالأحاديث النبوية ، وأعتبر هذا الكتاب من كتب التفسير العلمي البديع .
دراسات في التفسير وأصوله ، للدكتور محيي الدين البلتاجي ، ط دار الثقافة وهو كناب يحدث فيه عن تاريخ التفسير ومناهجه العامة ومدارسه ويناقش موضوعات تتعلق في علوم القرآن .
أصول التفسير وقواعده لخالد عبد الرحمن العك ، ط دار النفائس وهو كتاب واسع حاول مؤلفه أن يستوعب الموضوع من جوانبه فوفق في جوانب ، ويؤخذ عليه جوانب ولكنه كتاب نافع في الجملة .
أوجز التفاسير من تفسير ابن كثير لخالد عبد الرحمن العك ، ط دار البشائروهو تفسير كاسمه اختصر فيه تفسير ابن كثير اختصاراً شديداً واستكمل بعض الأمور من تفسير القرطبي وذبل معه أسباب النزول مخرجة واعتمد على صحيحها كما قال ، وقدم للكتاب بمقدمة لطيفة في أصول التفسير والتعريف به ،
العجاب في بيان الأسباب ، أحمد بن علي ، شهاب الدين أبو الفضل المتوفى سنة 773 هـ تحقيق عبد الحكيم محمد الأنيس ، ط دار ابن الجوزي ، الطبعة الأولى 1997 ، وهو كتاب في أسباب النزول لم أطلع عليه بعد