طلب اقتراحات خاصة بدروس رمضان الكريم

إنضم
16/11/2009
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
72
الإقامة
تارودانت-المغرب
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه
بمناسبة شهر رمضان الكريم ، تنشط عملية الوعظ والإرشاد في المساجد ، بهذه المناسبة أتوجه للمشايخ الكرام في نوع المواضيع التي لها علاقة بالتفسير وعلوم القرآن مع كونها صالحة للوعظ والإرشاد في مدة محدودة تمتد بين أذان صلاة العشاء والإقامة ، وتستغرق مدة 20 دقيقة . فما هي اقتراحات السادة المشايخ .
 
أورد الطبري في مقدمة تفسيره عند ذكر الأخبار التي رُويت في الحضّ على العلم بتفسير القرآن، ومن كان يفسِّره من الصَّحابة : " - حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق المروزي، قال سمعت أبي يقول: حدثنا الحسين بن واقد، قال: حدثنا الأعمش، عن شَقيق، عن ابن مسعود، قال: كانَ الرجل مِنَّا إذا تعلَّم عَشْر آياتٍ لم يجاوزهُنّ حتى يعرف معانيهنَّ، والعملَ بهنَّ .
- حدثنا ابن حميد قال: حدثنا جَرير، عن عطاء، عن أبي عبد الرحمن، قال: حدثنا الذين كانوا يُقرِئوننا: أنهم كانوا يستقرِئون من النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا تعلَّموا عَشْر آيات لم يخلِّفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل، فتعلَّمنا القرآن والعمل جميعًا."
إنها منهجية الصحابة في تعلم القرآن ، وبهذه المنهجية استطاعوا أن يجمعوا بين العلم والعمل . وهو أسمى هدف في تعلم القرآن الكريم .
 
يقول سيد قطب في كتابه (معالم في الطريق) عن منهج الصحابة رضوان الله عليهم : " هذا الشعور .. شعور التلقي للتنفيذ .. كان يفتح لهم من القرآن آفاقا من المتاع ، وآفاقا من المعرفة ، لم تكن لتفتح عليهم لو أنهم قصدوا إليه بشعور البحث والدراسة والاطلاع . وكان ييسر لهم العمل ، ويخفف عنهم ثقل التكاليف ، ويخلط القرآن بذواتهم ، ويحوله في نفوسهم وفي حياتهم إلى منهج واقعي ، وإلى ثقافة متحركة لا تبقى داخل الأذهان ولا في بطون الصحائف ، إنما تتحول آثارا وأحداثا تحول خط سير الحياة "
 
استعراض المقترحات التي أدلى بها الأفاضل باختصار شديد :
1 ـ غريب القرآن في رمضان
2 ـ مسابقة قرآنية
3 ـ درس علمي في (تدبر القرآن)
4 ـ إحياء فكرة (اقرأ التفسير بلغتك)
5 ـ تفسير سورة
6 ـ تناول الجزء ـ الجزبين ـ الذي يتلى كل ليلة
7 ـ وقفات مع القصص القرآني
8 ـ الفصل في الآيات المختلف فيها
9 ـ دروس في أحكام الصيام وآدابه
10 ـ قراءة كتاب مختار له علاقة بالتفسير وعلوم القرآن
11 ـ المرور على القرآن بشكل إجمالي
12 ـ قراءة تفسير مختصر
 
كتاب الدكتور عمر المقبل يندرج تحت الاقتراح رقم 10 . والكتاب جاء على شكل تناول كل قاعدة قرآنية في حلقة واحدة . والهدف من ذلك كما جاء في مقدمة الكتاب :
" 1 ـ ربط الناس بكتاب ربهم تعالى في جميع شؤونهم وأحوالهم
2 ـ ليترسخ في قلوب الناس أن القرآن فيه علاج لجميع مشاكلهم مهما تنوعت ، تارة بالتنصيص عليها ، وتارة بالإشارة إليها من خلال هذه القواعد .
3 ـ أن تفعيل هذه القواعد القرآنية ، وكثرة تردادها على الألسنة ، يجعل منها بديلا عن كثير من الغث الذي ملئت بها توقيعات بعض الناس سواء في كلماتهم أو في مقالاتهم ، أو معرفاتهم على الشبكة العالمية . "
 
عودة
أعلى