أبو زرعة حازم
New member
طلبان من الشيخ أبي مجاهد العبيدي بارك الله فيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فأنا أخوكم في الله المحب لكم في الله يا أهل القرآن عاميٌّ جاهل أحب أن يستفيد من علم أهل هذا الملتقى المبارك فسجل فيه عسى أن ينفعه الله به ويأخذ بناصيته إلى الخير وكان هذا لمّا علم أن أهل القرآن أهل الله وخاصته جعلنا الله تعالى وإياكم منهم ، وقد كان الشيخ أبو مجاهد العبيدي (محمد بن عبد الله بن جابر القحطاني) حفظه الله وهداه والجميع إلى صراطه المستقيم قد كتب موضوع حول كتب التفسير هنا وفي ملتقى أهل الحديث وفي نهايته قال أنه قد وضع منهجاً مفصلاً لطلاب العلم لدراسة كتاب الله والتفقه فيه فأنا هنا ألح عليه أن يسرع _دون عجلة ضارة _ في طرح هذا المنهج هنا لأن علم التفسير وعلوم القرآن أهم العلوم وأشرفها تبعاً لشرف موضوعها ولأن أكثر الطلاب حقيقة لا ينتهجون مسلكاً مؤصلاً فيها مما يضيع عليهم الفهم الصحيح النافع لكتاب لله وأرجو منك يا شيخنا الفاضل أن تراعي النقاط الآتية _وإن كان هذا من باب وصية الحريص_:
1- من ليس له شيخ يأخذ عنه التفسير وخاصة إن كان مبتدئاً غراً ليس له حصيلة سابقة._وهذه حالي_ كيف يحصّل ،
وهل علم التفسير يحتاج الطالب لفهمه للأخذ عن المشايخ لأن رأيت بعض أهل العلم يقول أن لا حاجة لذلك بل تكفيه الكتب.
2- ذكر أنفع الشروح الصوتية في علوم القرآن والتفسير الموجودة على الشبكة مع مراعاة التفصيل والمفاضلة فأنا أعلم فضل بعض المشايخ في الملتقى وخارجه وتعمقهم في علوم القرآن لكن من باب سؤال الخبير.
3- مراعاة ذكر الكتب التي اختصت أو اعتنت بجانب التدبر النافع والتزكية لا الاقتصار على الجانب المتني _إن صح التعبير_ من التفسير.
4- مراعاة المستوى الثقافي للطالب فأنا مثلاً مهندس ولي اطلاع ((ثقافي)) على بعض العلوم الشرعية لكني غير دارس بمنهج صحيح مؤصل
الطلب الثاني : كنتَ بارك الله فيك قد ذكرت أنك ((قد)) تكتب في المفاضلة بين اختصاري تفسير ابن كثير : عمدة التفاسير والمصباح المنير وأزيد أنا وفتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير للقاضي محمد أحمد كنعان، وقد قلتَ عنه أنه من أحسنها ، فإني أذكرك بهذا ولا أريد أن أثقل عليك ولكن طلباً للنصيحة وحرصاً على الخير إذ كنت قد سمعت الشيخ خالداً السبت بارك الله فيه يقول أن من قرأ المصباح المنير فقد قرأ تفسير ابن كثير وهو يدرّسه ويعلّق عليه كما لا يخفى عليكم، بينما رأيتك قد ذممت نسبيا ً هذا الكتاب وفضلت العمدة عليه فحرتُ بين كلامكما وأردت أن أتبين الصواب
ولا يخفى أن مختصرات تفسير ابن كثير قد كثرت جداً ومنها الجيد ومنها ما ليس كذلك
فليتك وفقك الله إلى مرضاته تبرز لنا مميزات وسيئات أهم المختصرات -مما اطلعت عليه -التي تراها الأفضل من حيث محافظتها على روح الكتاب وكون المختصر من أهل الفن أو لا وسلامة معتقده والاستدراك على الحافظ رحمه الله وتصحيح أوهامه والاقتصار على الصحيح من المنقولات فعلاً لا بمجرد القول.
وماذا عن هذه الكتب هل تصلح :
لباب التفسير لعبد الله آل الشيخ.
(اليسير في اختصار تفسير ابن كثير) بإشراف الشيخ صالح بن حميد
الدر النثير نسيت المؤلف
تنبيه : أحب أن يشارك الإخوة والمشايخ بارك الله فيهم في مسألة الموازنة -لا مجرد العرض فهذا أمر آخر قد سبق - بين اختصارات تفسير ابن كثير وليس الأمر مقصوراً على الشيخ أبي مجاهد بارك الله في الجميع شرط أن يوازن المشارك حسب اطلاعه وخبرته بالكتب المذكورة لا بمجرد السماع من غيره.
واعتذر للإطالة وإن كان أسلوبي ينقصه بعض الأدب فأرجو المعذرة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فأنا أخوكم في الله المحب لكم في الله يا أهل القرآن عاميٌّ جاهل أحب أن يستفيد من علم أهل هذا الملتقى المبارك فسجل فيه عسى أن ينفعه الله به ويأخذ بناصيته إلى الخير وكان هذا لمّا علم أن أهل القرآن أهل الله وخاصته جعلنا الله تعالى وإياكم منهم ، وقد كان الشيخ أبو مجاهد العبيدي (محمد بن عبد الله بن جابر القحطاني) حفظه الله وهداه والجميع إلى صراطه المستقيم قد كتب موضوع حول كتب التفسير هنا وفي ملتقى أهل الحديث وفي نهايته قال أنه قد وضع منهجاً مفصلاً لطلاب العلم لدراسة كتاب الله والتفقه فيه فأنا هنا ألح عليه أن يسرع _دون عجلة ضارة _ في طرح هذا المنهج هنا لأن علم التفسير وعلوم القرآن أهم العلوم وأشرفها تبعاً لشرف موضوعها ولأن أكثر الطلاب حقيقة لا ينتهجون مسلكاً مؤصلاً فيها مما يضيع عليهم الفهم الصحيح النافع لكتاب لله وأرجو منك يا شيخنا الفاضل أن تراعي النقاط الآتية _وإن كان هذا من باب وصية الحريص_:
1- من ليس له شيخ يأخذ عنه التفسير وخاصة إن كان مبتدئاً غراً ليس له حصيلة سابقة._وهذه حالي_ كيف يحصّل ،
وهل علم التفسير يحتاج الطالب لفهمه للأخذ عن المشايخ لأن رأيت بعض أهل العلم يقول أن لا حاجة لذلك بل تكفيه الكتب.
2- ذكر أنفع الشروح الصوتية في علوم القرآن والتفسير الموجودة على الشبكة مع مراعاة التفصيل والمفاضلة فأنا أعلم فضل بعض المشايخ في الملتقى وخارجه وتعمقهم في علوم القرآن لكن من باب سؤال الخبير.
3- مراعاة ذكر الكتب التي اختصت أو اعتنت بجانب التدبر النافع والتزكية لا الاقتصار على الجانب المتني _إن صح التعبير_ من التفسير.
4- مراعاة المستوى الثقافي للطالب فأنا مثلاً مهندس ولي اطلاع ((ثقافي)) على بعض العلوم الشرعية لكني غير دارس بمنهج صحيح مؤصل
الطلب الثاني : كنتَ بارك الله فيك قد ذكرت أنك ((قد)) تكتب في المفاضلة بين اختصاري تفسير ابن كثير : عمدة التفاسير والمصباح المنير وأزيد أنا وفتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير للقاضي محمد أحمد كنعان، وقد قلتَ عنه أنه من أحسنها ، فإني أذكرك بهذا ولا أريد أن أثقل عليك ولكن طلباً للنصيحة وحرصاً على الخير إذ كنت قد سمعت الشيخ خالداً السبت بارك الله فيه يقول أن من قرأ المصباح المنير فقد قرأ تفسير ابن كثير وهو يدرّسه ويعلّق عليه كما لا يخفى عليكم، بينما رأيتك قد ذممت نسبيا ً هذا الكتاب وفضلت العمدة عليه فحرتُ بين كلامكما وأردت أن أتبين الصواب
ولا يخفى أن مختصرات تفسير ابن كثير قد كثرت جداً ومنها الجيد ومنها ما ليس كذلك
فليتك وفقك الله إلى مرضاته تبرز لنا مميزات وسيئات أهم المختصرات -مما اطلعت عليه -التي تراها الأفضل من حيث محافظتها على روح الكتاب وكون المختصر من أهل الفن أو لا وسلامة معتقده والاستدراك على الحافظ رحمه الله وتصحيح أوهامه والاقتصار على الصحيح من المنقولات فعلاً لا بمجرد القول.
وماذا عن هذه الكتب هل تصلح :
لباب التفسير لعبد الله آل الشيخ.
(اليسير في اختصار تفسير ابن كثير) بإشراف الشيخ صالح بن حميد
الدر النثير نسيت المؤلف
تنبيه : أحب أن يشارك الإخوة والمشايخ بارك الله فيهم في مسألة الموازنة -لا مجرد العرض فهذا أمر آخر قد سبق - بين اختصارات تفسير ابن كثير وليس الأمر مقصوراً على الشيخ أبي مجاهد بارك الله في الجميع شرط أن يوازن المشارك حسب اطلاعه وخبرته بالكتب المذكورة لا بمجرد السماع من غيره.
واعتذر للإطالة وإن كان أسلوبي ينقصه بعض الأدب فأرجو المعذرة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته