عيسى السعدي
New member
دلت النصوص على صفات الكمال بطرق متعددة ؛ كالتصريح بالصفة ، أو بفعل أو وصف (مشتق ) يدل على الصفة ، أوبدلالة اسم من الأسماء الحسنى على الصفة ؛ مطابقة أو تضمنا أوالتزاما . وتعتبر الأسماء الحسنى من أعظم أدلة الصفات ، وهي من هذه الحيثية على أنواع ، منها :-
1- أسماء تدل على صفات معنوية ؛ كالعليم يدل على صفة العلم والقدير يدل على صفة القدرة .
2- أسماء تدل على صفات فعلية ؛ كالخالق يدل على صفة الخلق والرزاق على صفة الرزق وكثرته .
3- أسماء تدل على التنزيه ؛ كالقدوس والسلام ؛ فالقدوس يدل على الطهارة من كل سوء ، والسلام يدل على السلامة من كل نقص وعيب . وهذه الأسماء تستلزم ثبوت ضدها على أكمل وجه ؛ فالله تعالى لكماله وجماله تنزه عن كل عيب ونقص .
4- أسماء تدل على صفات كثيرة ولاتختص بصفة معينة ؛ كالصمد والمجيد والعظيم ؛ فالمجيد من اتسع علمه وكثرت صفات كماله . وهكذا العظيم والصمد؛ فإن الصمد من كمل في علمه وحلمه وحكمته وشرفه وعظمته وسائر صفاته ؛ولهذا تصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم .
5-أسماء تدل على جميع صفات الكمال حال الاقتران ؛ كالحي القيوم ؛فالحي يدل على جميع صفات الذات ؛لأن الحياة الكاملة لاتكون إلا باجتماع صفات الذات وكمالها، والقيوم يدل على جميع صفات الفعل ؛لأن القيومية المطلقة لاتتحقق الا باجتماعها واكتمالها . والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
1- أسماء تدل على صفات معنوية ؛ كالعليم يدل على صفة العلم والقدير يدل على صفة القدرة .
2- أسماء تدل على صفات فعلية ؛ كالخالق يدل على صفة الخلق والرزاق على صفة الرزق وكثرته .
3- أسماء تدل على التنزيه ؛ كالقدوس والسلام ؛ فالقدوس يدل على الطهارة من كل سوء ، والسلام يدل على السلامة من كل نقص وعيب . وهذه الأسماء تستلزم ثبوت ضدها على أكمل وجه ؛ فالله تعالى لكماله وجماله تنزه عن كل عيب ونقص .
4- أسماء تدل على صفات كثيرة ولاتختص بصفة معينة ؛ كالصمد والمجيد والعظيم ؛ فالمجيد من اتسع علمه وكثرت صفات كماله . وهكذا العظيم والصمد؛ فإن الصمد من كمل في علمه وحلمه وحكمته وشرفه وعظمته وسائر صفاته ؛ولهذا تصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم .
5-أسماء تدل على جميع صفات الكمال حال الاقتران ؛ كالحي القيوم ؛فالحي يدل على جميع صفات الذات ؛لأن الحياة الكاملة لاتكون إلا باجتماع صفات الذات وكمالها، والقيوم يدل على جميع صفات الفعل ؛لأن القيومية المطلقة لاتتحقق الا باجتماعها واكتمالها . والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا