** ضَوابِطُ مُختَارة في اللغة والأدب **

إنضم
15/04/2003
المشاركات
1,144
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
- بعيداً عن القواعد النحوية المألوفة, والمنظومات العلمية المشهورة المتكاملة -

هذه فكرة موضوع جامع, يحتوي ضوابطَ مُختارة في اللغة والأدب, مما اقتنصه مُحِبُّوا العربية وقُرَّائها,

وما أكثر هذه الضوابط في مجاميع الأدب والتراجم والشروح, وربما كان بعضها مسموعاً من غير كتاب,

ولا أظن مُختاراتنا تخلوا من ذلك.

وها أنذا أبدأ:
 
جمع أبو الحسن الدَبَّاج جموع القِلَّةِ في قوله:

بأَفعُلٍ ثم أفعال وأفعِلَةٍ ** وفِعْلَةٍ يُعرَف الأدنى من العدد
كأَفلُسٍ وكأثوابٍ وأرغِفَة ** وغِلْمَةٍ, فاحفظنها حفظ مُجتَهِد

في اللغة والأدب, لمحمود الطناحي 2/528.

(( لا تنسوا المَرَاجع سلمكم الله ))
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
(صن شمله)
رموزٌ لأسماء الأنبياء المصروفة المنوَّنَة, وهي:
صالح, نوح, شعيب, محمد, لوط, هود عليهم الصلاة والسلام.

المرجع السابق.
 
(لا تكسر الصحاح, ولا تفتح الخِزانة)
أي:
كتاب "الصَّحَاح" للجوهري - بالفتح-,
و"خِزانة الأدب" للبغدادي - بالكسر-.

المرجع السابق, والإفادات والإنشادات, للشاطبي (ص:141).
 
الزوائد في أوّل الفعل المضارع يجمعها قولك: (نأيت),
وجمعها بكلمة: (أنيت) أملَح؛ ليكون كل حرف ضعف ما قبله,
فالهمزة لواحد هو: المتكلم,
والنون لاثنين هما: الواحد ومعه غيره, والواحد المُعَظم لنفسه,
والياء لأربعة هم: الغائب الواحد, والغائبين, والغائبات,
والتاء لثمانية هم: المُخاطَب, والمُخاطَبين, والمُخاطَبة, والمُخاطَبَتين, والمُخاطَبات, والغائبة, والغائبتين.

الإفادات والإنشادات, للشاطبي (ص:128).
 
وللفقهاء:
( الجَِنازة بفتح الجيم وكسرها: فالأعلى للأعلى, والأسفل للأسفل ).
 
الاخ أبو بيان بارك الله فيك.قد جمع ابن مالك جموع القلة في قوله:

أفْعلة أفْعل ثم فعلة . ثمت أفعال جموع قلة
 
جزاك الله خيراً أخي سلطان, ونحن هنا نتقي المنظومات كما رأيت, فأسعدنا بغيرها ..
 
وقفتُ على رسالة جميلة طابقت فكرة هذا الموضوع , عنوانها : أبياتُ جمعِ الشَّتَات , جمع الدكتور. عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر .
فإذا أضفتَ إليها ما في هذا الموضوع تمت لك الفائدة بإذن الله , وهاهي بين أيديكم , نفع الله بكم .
 
بارك الله فيك يا أبا بيان ونفع بك ، وأَجْمِل بأوابدِك وفرائدك .

خذ هذه تحت الحساب :

أسباب المنع من الصرف في العربية تسعة جمعت في بيت سمعته من أستاذي عبدالكريم النجم حفظه الله ونحن في المرحلة الثانوية عام 1407هـ في درس النحو وعرفت فيما بعدُ أن ناظمه ابن النحاس النحوي المصري رحمه الله :

[align=center]إجمعْ، وزِنْ، عادلاً ، أَنِّثْ بمعرفةٍ * رَكِّبْ وزِدْ عُجمةً فالوصفُ قد كَمُلا[/align]

إن لم أكن واهماً أنك تجد هذا البيت في حاشية الخضري على شرح ابن عقيل في موضعها من شرح الألفية .
 
جزاكم الله خيرا على الموضوع الشيق المفيد.
قال الإمام ابن هشام الحنبلي رحمه الله في شرح قطر الندى: "وقد جمع العلل التسع في بيت واحد من قال:........وذكر البيت الذي تفضل بذكره أستاذنا الشهري.
ثم قال: وهذا البيت أحسن من البيت الذي أثبته في المقدمة ، وهو لابن النحاس.
 
موضوع مفيد، يرجى متابعته.

ومن هذا الباب:
- ترتيب المناسك يوم النحر (رذح) ر: رمي، ذ: ذبح، ح: حلق.
- الذين تخلفوا عن غزوة تبوك (مكه) : م: مرارة بن الربيع، ك: كعب بن مالك، ه: هلال بن أمية.
- المستحيلات السبع (عجل وقتب): ع: عرو الجسم عن النقيضين، ج: الجمع بين النقيضين، ل: لزوم ما لا يلزم، و: وقوع ما لا يتناهى، ق: قلب الحقائق، ت: تحصيل الحاصل، ب: بطلان الحصر.
 
عودة
أعلى