ضوابط إيراد قول جديد في التفسير

البهيجي

Well-known member
إنضم
16/10/2004
المشاركات
2,401
مستوى التفاعل
70
النقاط
48
العمر
65
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...إنَّ من أصول التفسير هو هل يجوز للمتأخرين أن يقولوا قولاً تفسيرياً لم يقل به المتقدمون؟
ذكر الاستاذ الدكتور مساعد سليمان الطيار مايلي: (أما في مجال التفسير، فالتفسير مرتبط بالمعنى، والمعنى يمكن أن يتعدد، ولم يكن من شرط التفسير أنَّ السابقين قد أتوا على جميع محتملاته، بل هناك بعض المحتملات الصحيحة التي لم يذكرها السلف، وهذه المحتملات تُقبل إذا توفرت فيها الضوابط الآتية:
1) أن يكون المعنى المذكور صحيحًا في ذاته.
2) أن لا يبطل قول السلف.
3) أن تحتمله الآية.
4) أن لا يُقصر معنى الآية على هذا المحتمل الجديد، ويترك ما ورد عن السلف)
ونقل الاستاذ مساعد عن ابن تيمية رحمه الله تعالى قوله ( حول القول الباطن في التفسير ):( وأما إذا أريد بالعلم الباطن العلم الذي
يبطن عن أكثر الناس أو عن بعضهم فهذا على نوعين :
الأول : باطن يخالف العلم الظاهر . والثاني: لا يخالفه ، فالاول فباطل...والثاني : هو بمنزلة الكلام في العلم الظاهر قد يكون
حقا أو باطلا ) الفتاوى 235/13 -
شرح مقدمة اصول التفسير - لمساعد الطيار .
فلو طبقنا هذا الكلام على الدعاوى المتطرفة لدى أصحاب الاعجاز العلمي ممن يأتون بالعُجاب سنجد أنهم يشابهون أصحاب التفسير
الباطني لكونهم يخالفون ظاهر العلم التفسيري وكذلك يناطحون الضوابط الاربعة اعلاه والله تعالى اعلم .
 
جزاك الله خيرا ..
وللدكتور مساعد بحث في مجلة معهد الامام الشاطبي للدراسات القرآنية حول هذا باسم: تصحيح طريقة معالجة تفسير السلف في بحوث الإعجاز العلمي..
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وجزاكم الله تعالى خيرا أحسنتِ الأستاذة الفاضلة بتذكيري في البحث النافع للأستاذ الكريم
مساعد الطيار حفظه الله تعالى ويسر له الكتابة في هذا الملتقى وأنقل لحضراتكم ملحوظات من
ذلك البحث الموسوم
( والتفسير قول على الله لأن من فسَّرَ كلامه ، فكأنه يقول: هذا ما قاله الله تعالى ، ...قال مسروق:
(اتقوا التفسير ، فإنما هو الرواية عن الله سبحانه)
...ومن العجيب من الجادين في بحث الاعجاز
العلمي يطالب المتكلمين فيه أن لا يتكلموا فيما لا يحسنون العلم فيه ، فلا يُبيحون للطبيب أن يتكلم في الآيات التي تتحدث عن الفلك ...ولا يُبيحون للمهندس أن يتكلم في الآيات المتعلقة بالطب ...ويأمرون باحترام التخصص ، ولا ترى كثيراً منهم يُطالبون بالتعامل مع التفسير وأصوله بمثل هذه المطالبة ، وكأن علم التفسير علم سهل ميسوريستطيعه كل مثقف ...ونحن نرى كيف يقع الخلل في فهم بعض الآيات ممن هم متخصصون في علم الشريعة !!!
، وليسوا من أهل التفسير !!! فكيف الحال بهؤلاء !!! )
ونكمل لاحقاً بعون الله تعالى .
 
عودة
أعلى