البهيجي
Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...إنَّ من أصول التفسير هو هل يجوز للمتأخرين أن يقولوا قولاً تفسيرياً لم يقل به المتقدمون؟
ذكر الاستاذ الدكتور مساعد سليمان الطيار مايلي: (أما في مجال التفسير، فالتفسير مرتبط بالمعنى، والمعنى يمكن أن يتعدد، ولم يكن من شرط التفسير أنَّ السابقين قد أتوا على جميع محتملاته، بل هناك بعض المحتملات الصحيحة التي لم يذكرها السلف، وهذه المحتملات تُقبل إذا توفرت فيها الضوابط الآتية:
1) أن يكون المعنى المذكور صحيحًا في ذاته.
2) أن لا يبطل قول السلف.
3) أن تحتمله الآية.
4) أن لا يُقصر معنى الآية على هذا المحتمل الجديد، ويترك ما ورد عن السلف)
ونقل الاستاذ مساعد عن ابن تيمية رحمه الله تعالى قوله ( حول القول الباطن في التفسير ):( وأما إذا أريد بالعلم الباطن العلم الذي
يبطن عن أكثر الناس أو عن بعضهم فهذا على نوعين :
الأول : باطن يخالف العلم الظاهر . والثاني: لا يخالفه ، فالاول فباطل...والثاني : هو بمنزلة الكلام في العلم الظاهر قد يكون
حقا أو باطلا ) الفتاوى 235/13 - شرح مقدمة اصول التفسير - لمساعد الطيار .
فلو طبقنا هذا الكلام على الدعاوى المتطرفة لدى أصحاب الاعجاز العلمي ممن يأتون بالعُجاب سنجد أنهم يشابهون أصحاب التفسير
الباطني لكونهم يخالفون ظاهر العلم التفسيري وكذلك يناطحون الضوابط الاربعة اعلاه والله تعالى اعلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...إنَّ من أصول التفسير هو هل يجوز للمتأخرين أن يقولوا قولاً تفسيرياً لم يقل به المتقدمون؟
ذكر الاستاذ الدكتور مساعد سليمان الطيار مايلي: (أما في مجال التفسير، فالتفسير مرتبط بالمعنى، والمعنى يمكن أن يتعدد، ولم يكن من شرط التفسير أنَّ السابقين قد أتوا على جميع محتملاته، بل هناك بعض المحتملات الصحيحة التي لم يذكرها السلف، وهذه المحتملات تُقبل إذا توفرت فيها الضوابط الآتية:
1) أن يكون المعنى المذكور صحيحًا في ذاته.
2) أن لا يبطل قول السلف.
3) أن تحتمله الآية.
4) أن لا يُقصر معنى الآية على هذا المحتمل الجديد، ويترك ما ورد عن السلف)
ونقل الاستاذ مساعد عن ابن تيمية رحمه الله تعالى قوله ( حول القول الباطن في التفسير ):( وأما إذا أريد بالعلم الباطن العلم الذي
يبطن عن أكثر الناس أو عن بعضهم فهذا على نوعين :
الأول : باطن يخالف العلم الظاهر . والثاني: لا يخالفه ، فالاول فباطل...والثاني : هو بمنزلة الكلام في العلم الظاهر قد يكون
حقا أو باطلا ) الفتاوى 235/13 - شرح مقدمة اصول التفسير - لمساعد الطيار .
فلو طبقنا هذا الكلام على الدعاوى المتطرفة لدى أصحاب الاعجاز العلمي ممن يأتون بالعُجاب سنجد أنهم يشابهون أصحاب التفسير
الباطني لكونهم يخالفون ظاهر العلم التفسيري وكذلك يناطحون الضوابط الاربعة اعلاه والله تعالى اعلم .