ضبط همزة الاستفهام؟!

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
بسم1
السلام على خادمي كتاب الله ورحمة الله وبركاته
الى المختصين بالضبط:
تساؤل فقط !!
ما هو المعيار الذي ميّز همزة الاستفهام وجعلها ترسم بشكل متغاير في بدء الكلمة؟
فمثلا: (أنت) همزتها رسمت بصورة ألف ، فاذا دخلت عليها همزة الاستفهام تصبح (ءأنت) ، اذن ضبطت همزة الاستفهام (المفتوحة طبعا) على السطر قبل كلمة (أنت).
ومثلها(ءأشفقتم ، ءأنتم ، ءأشكر، ءأتخذ، ءأرباب، ءألد ....ءآلذكرين ، ءآلآن، ءآلله) فاذا جردت همزة الاستفهام من الكلمة عادت إلى رسمها الاصلي مبتدأة بألف.
وبالطبع كلتا الهمزتين في الأمثلة السابقة – همزة الاستفهام الزائدة وهمزة الكلمة الأصلية-مفتوحتان.


لكن عندنا الكلمات(أُنزل ، أُلقي، إله ، إذا ، إنّا ، إنّك ) همزاتها الأصلية مضمومة ومكسورة رسمت بصورة ألف فاذا دخلت عليها همزة الاستفهام الزائدة ضُبطت باستبدال همزتها الأصلية الأولى(بصورة الألف) وجعلها مفتوحة استفهامية وتحويل همزتها الأصلية على السطر هكذا( أَءُنزل ، أَءُلقي ، أَءِله ، أَءِذا ، أَءِنّا ، أَءِنّك) فاذا جردت همزة الاستفهام من الكلمة لم تعد إلى رسمها الاصلي مبتدأة بألف.
فلِمَ لم تضبط بدخول همزة الاستفهام قبلها على السطر هكذا ( ءَأُنزل ، ءَأُلقي، ءَإله ، ءَإذا ، ءَإنّا ، ءَإنّك )؟ فاذا جردتها عادت الكلمات كما كانت.
لماذا رضينا بضبط همزة الاستفهام على السطر هناك وأبيناه هنا؟ لماذا هذا التمييز والتكلف بالضبط بدخول همزة الاستفهام على همزة أصلية مرسومة بصورة الألف حال فتحها عن حال ضمها وكسرها؟
أرجو أن لايقال لي: لأن الأولى مفتوحة والثانية غير مفتوحة، لأني سأقول: ولماذا؟

ملاحظة1: لم أشر إلى الهمزات المرسومة على غير القياس مثل(أئن و أئنّا و أئذا و أئفكا وغيرها) فهي رسمت هكذا.
ملاحظة2: كلمة(ءَالـهتنا) اذا دخلت عليها همزة الاستفهام ضبطت بتحويل الألف بعد الهمزة (ءا) إلى همزة اصلية مفتوحة (ءأَ) تُبعت بخنجرية بين الألف واللام وتحويل الاصلية همزة استفهام .
ربما لم تضبط هكذا(ءَءَالهتنا) لتجنب تكرار الهمزتين؟!
 
فلِمَ لم تضبط بدخول همزة الاستفهام قبلها على السطر هكذا ( ءَأُنزل ، ءَأُلقي، ءَإله ، ءَإذا ، ءَإنّا ، ءَإنّك )؟ فاذا جردتها عادت الكلمات كما كانت.
السلام عليكم ورحمة الله
هذا الضبط صحيح وهو أحد وجهي ضبط الهمزتين في كلمة إذا اختلفتا في الحركة
 
السلام عليكم ورحمة الله
هذا الضبط صحيح وهو أحد وجهي ضبط الهمزتين في كلمة إذا اختلفتا في الحركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزيت خيرا استاذي العزيز مدثر خيري على ما تفضلت به.
هل الوجه الآخر للضبط هو اختيار المغاربة؟
 
جزاكم الله خيرا
المسألة برمتها راجعة إلى ترجيح وجه على وجه لعلة أو أكثر .
فمثلا : كلمات ( أَنت ) ، ( إِله ) ، (أُنزل ) إذا زيدت عليهم همزة استفهام هل تجعل الألف صورة للهمزة الأصلية ،
أم تجعل صورة لهمزة الاستفهام الزائدة ؟؟
فيها مذهبين :
الأول : ( مذهب الكسائي ) وهو جعل الألف صورة للهمزة الأصلية ؛ وذلك لآصالتها ، والزائد أولى بالحذف من الأصلي .
الثاني : ( مذهب الفراء ) وهو جعل الألف صورة لهمزة الاستفهام الزائدة ؛ وذلك لتصديرها ،
ولما فيها من معنى زائد ليس في الأصلية .
وقد أخذ نقاط المصاحف بالمذهبين موزعين على الأمثلة السابقة ،
فمذهب الكسائي للمتفقتين مثل : ( ءَأَنذرتهم ) ،
ومذهب الفراء للمختلفتين مثل : ( أَءِله ، أَءُنزل ) .
وتعليل ذلك يرجع إلى أن الهمزة تصور بصورة حرف المد الذي تؤول إليه في حال التسهيل والإبدال ،
ففي حال فتح الثانية يُرَجَّحُ أن تجعل الألف صورة لها ؛ لما يعتريها من تسهيل وإبدال يؤول إلى الألف .
وفي حال كسر وضم الثانية يُرَجَّحُ ألا تجعل الألف صورة لهما ؛
لأنهما يؤولان في التسهيل والإبدال إلى حرفي حركتهما _ الياء والواو _ وعدم تصوريهما بصورة أقرب ضبطا من تصوريهما ألفا ، وما كان أقرب كان أولى .
والله أعلم
 
هل الوجه الآخر للضبط هو اختيار المغاربة؟
لا، جرى عمل المشارقة والمغاربة على جعل الصورة للهمزة الثانية من المتفقتين نحو: ءأنذرتهم - ءأنت ...إلخ، وجعل الصورة للأولى من المختلفتين نحو: أءله - أءنزل - أءلقي.
 
الهمزة تصور بصورة حرف المد الذي تؤول إليه في حال التسهيل والإبدال ،
ففي حال فتح الثانية يُرَجَّحُ أن تجعل الألف صورة لها ؛ لما يعتريها من تسهيل وإبدال يؤول إلى الألف .
وفي حال كسر وضم الثانية يُرَجَّحُ ألا تجعل الألف صورة لهما ؛
لأنهما يؤولان في التسهيل والإبدال إلى حرفي حركتهما _ الياء والواو _ وعدم تصوريهما بصورة أقرب ضبطا من تصوريهما ألفا ، وما كان أقرب كان أولى .​

شكرا جزيلا يا استاذي البارع اسلام اليسر
ارجو تطبيق ما ذكرته عمليا على الأمثلة التي اخترتُها
فأنت بارع في تيسير الهمزات العسيرات -بسمة-
 
جزيت كل الخير استاذ مدثر خيري
هذا الضبط صحيح وهو أحد وجهي ضبط الهمزتين في كلمة إذا اختلفتا في الحركة

لا، جرى عمل المشارقة والمغاربة على جعل الصورة للهمزة الثانية من المتفقتين نحو: ءأنذرتهم - ءأنت ...إلخ، وجعل الصورة للأولى من المختلفتين نحو: أءله - أءنزل - أءلقي.

لا المشارقة ولا المغاربة ضبطوا بذلك الضبط!
اذن ، مَن ضبط همزات الاستفهام بذلك الضبط الصحيح ايضا؟؟؟
 
شكرا جزيلا يا استاذي البارع اسلام اليسر
ارجو تطبيق ما ذكرته عمليا على الأمثلة التي اخترتُها
فأنت بارع في تيسير الهمزات العسيرات -بسمة-
بوركت دكتور كريم
التطبيق العملي علي فضيلتك ، والأمثلة التي اخترتَها راجعة إلى أمثلة مشاركتي .
بارك الله فيك ويسر لك كل عسير​
 
عودة
أعلى