ضبط مصحف المدينة : التنبيه ( 2 ) ما نقص هجاؤه ( ألف لفظ الجلالة )

صلاح بلعلا

New member
إنضم
18/05/2014
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
اليمن
خلاصة التنبيه ( 1 ) : نقط الياء المتطرفة، للتفريق بينها وبين الألف.
http://vb.tafsir.net/tafsir44629/#.Vge9lN9Viko

ضبط مصحف المدينة : التنبيه ( 2 ) ما نقص هجاؤه ( ألف لفظ الجلالة )
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد
معلوم أن ما نقص هجائه من الرسم ضُبِطَ بمصحف المدينة بإلحاق الحروف صغيرة لتدل على أعيان الحروف المتروكة مع وجوب النطق بها.
ومما يدخل في باب ما نقص هجاؤه : الألف المعانقة للام في لفظ الجلالة ( ٱللَّهِ )، فإنه لم يضبط ذلك الألف في مصحف المدينة، مع أنه من الحروف المتروكة مع وجوب النطق به، وهذا مخالف للقياس إذ أن كل الكلمات في القرآن الكريم يتم إلحاق الحروف المتروكة فيها إلا لفظ الجلالة بقي ناقصًا في الضبط، وكان الأولى أن يعنى به ويحاط بكمال الرسم والضبط، بحيث يتوافق المنطوق مع المرسوم.
أما العلة التي ذكروها في ذلك فهي غير مقنعة، قال الإمام التنسي (ت899هـ): "وحاصل ما عندهم أن سبب ترك الإلحاق في لفظ الجلالة إنما هو ليحصل الفرق بينه وبين لفظ ( ٱللَّات )" كتاب الطراز ص 300، وقد تكفل الإمام التنسي بالرد على ذلك فقال: " وكأنهم قصدوا إلى تقوية الفرق بينهما وتأكيده بذلك، إذ الفرق بينهما خطًّا موجود، لكون آخر اسم الجلالة هاء وآخر اسم الصنم تاء" كتاب الطراز ص 300، وبما أن الفرق موجود فلا حاجة لتقوية ذلك الفرق، فلهذا يرى الباحث ضرورة إلحاق الألف في لفظ الجلالة؛ لأن ذلك موافق للقياس، وبه يتوافق المنطوق مع المرسوم، وسيكون ذلك من تمام تعظيم لفظ الجلالة وتكريمه.
وبالله التوفيق

مرفق صورة للضبط الحالي والضبط المقترح
مشاهدة المرفق 9233
 
أوافقك الرأي تماما ... ولكن ابقاء الحال على ما هو عليه ليس أمرا سيئا حتى لو كان التعليل الذي ذكره العلماء الأفاضل غير مقنع ... فلفظ الجلالة المعظَّم من الوضوح بحيث لا يخطئ أحد في قرائته مع وجود الألف أو مع عدم وجودها ، فهي متروكة رسما غير متروكة لفظا ....
والحمد لله
 
جزاكم الله خيراً ..
يبدو أن إبقاء الأمر على ما هو عليه أولى وأحكم ؛ لأنّ الضبط جاء للدلالة على حكم معين إذا لم يُراعَ قد يوقع في الوهم ، ولمّا كان الوهم مرفوعاً والخطأ غير وارد تركه أكثر الأئمة .. فجزاهم الله خيراً ... والله أعلم.
 
جزاكم الله خيرا ، فماذكره اخونا محمد يوسف ، من ان لفظ الجلالة من الوضوح بحيث لا يخطئ فيه احد ، وكذلك ما ذكره اخونا خالد الموصلي من ان الضبط لما قد يوقع في الوهم ، فهذا كان في بداية نشأت العلم كانوا يضبطون ما يلتبس ويتركون ما لا يلتبس ، اما الان فقد تطور علم الضبط واصبح يشمل كل اجزاء الكلمة ويشمل ما يلتبس وما لا يلتبس ، فمثلا اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، لماذا يضبطون كل الاحرف فيه ، مع انه من الوضوح بمكان ولا يلتبس بغيره البته ، المقصود ان علم الضبط لا بد يكون علم منضبط ومستقر في قواعده بدون استثناءات مثل بقية العلوم القياسية . والله اعلم
 
عودة
أعلى